الأحد، 19 فبراير، 2012

هوندا سيفيك الأقل سمية في روائح السيارات


روائح السيارات الجديدة ليست مجرد روائح جذابة ، بل روائح قد تكون في بعض الاوقات قاتلة ، حيث انها تعد الدليل الحي علي المواد الكيميائية الموجودة في تجهيزات السيارات الداخلية مثل عجلة القيادة ، التابلوه ، المقاعد وغيرها من التجهيزات داخل مقصورة السيارة . ووفقا لدراسة حديثة أعدها مركز علوم البيئة فقد حصلت هوندا سيفيك علي لقب اقل السيارات سمية ، فبالرغم من أن شركة هوندا اليابانية تواجه نوعا من الاحباط ، نتيجة لأن سيفيك الجديدة التي خضعت لعملية اعادة تصميم لم تحقق النتائج المطلوبة والمرجوة بالنسبة لمظهرها الخارجي ، الا أن هناك نقطة ايجابية أحرزتها الشركة بنجاحها في الحد من استخدام المواد الكيميائية السامة في عملية تصنيع مكونات وتجهيزات سياراتها.
ووفقا للتقرير المنشور علي موقع ( HealthyStuff.org ) ، فان سيفيك 2012 استخدمت اقل المواد البلاستيكية والمعدنية التي تنتج غازات ، وهو الامر الذي قاد سيفيك لتصبح اقل السيارات الجديدة في انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة التي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية وعلي رأسها السرطان ، العيوب الخلقية ، الحساسية وصعوبات التعلم . وقد ذكر جيف جيرهارت مدير البحوث بالمركز ، أن مكونات وتجهيزات السيارة الداخلية تحتوي علي مزيج فريد من مئات الكيماويات السامة التي تطلق الغازات داخل السيارات. وأضاف "حيث ان عملية استخدام هذه المواد الكيميائية داخل السيارة لم يتم وضع قواعد لها ، فليس هناك طريقة يعرف بها المستهلكون ما يواجهوه من مخاطر ، والمقصود بابحاثنا الكشف عن هذه الأخطار وتشجيع الشركات المصنعة علي استخدام بدائل أكثر أمنا."
وتعود اسباب نجاح سيفيك في الحد من سمية تجهيزاتها الداخلية الي وقف استخدام مادة البرومين المثبطة للنيران ، بجانب تخلصها من غالبية المعادن الثقيلة التي تدخل في تصنيع مكونات المقصورة . أما اسوأ السيارات التي تم اختبارها ، فكانت ميتسوبيشي أوت لاندر سبورت 2011 والتي احتوت مكوناتها وتجهيزاتها علي البرومين والانتيمون سواء في المقاعد أو في الكونسول ، اضافة الي الجلود المعالجة وما يزيد عن 400 جزء من المليون من الرصاص في المواد المصنعة للمقاعد ويرافقها في ترتيب الأسوأ كرايسر 200 SC وكيا سول.
ومن بين الـ 200 سيارة التي تم ادراجها في الدراسة ، فان افضل 9 سيارات في معدلات السمية القليلة بعد سيفيك هم : تويوتا بريوس ، هوندا CR-Z ، نيسان كيوب ، اكيورا RDX ، أكيورا ZDX ، أودي S5 ، سمارت كوبيه ، تويوتا فنزا وسمارت باشيون . واضاف التقرير ان الاخبار الجيدة تتمثل ايضا في الانخفاض بشكل عام في استخدام المركبات الكيميائية حيث ان 13% فقط من السيارات الجديدة تقوم باستخدامها ، مقارنة بعام 2006 التي كانت غالبية شركات السيارات تقوم باستخدام هذه المركبات في سياراتها ، كما ان نحو 60% من السيارات الجديدة أصبحت لاتحتوي علي البرومين المثبط للنيران ، وهو الأمر الذي يؤكد ان مصنعي السيارات تحولوا الي دعم الجهود المبذولة للقضاء علي هذه المواد الكيميائية الخطرة داخل السيارات.

الصور الأولي لجراند توريزمو سبورت 2013..يتم عرضها من مازيراتي


كشفت مازيراتي النقاب عن الصور والتفاصيل الاولية لموديلها الجديد جراند توريزمو سبورت الأكثر قوة وهجومية ، والذي سيتم الكشف عنه في معرض جنيف للسيارات في السادس من مارس القادم ، حيث جاء هذا الطراز ليحل محل جراند توريزمو 6 التي حققت أفضل المبيعات لمازيراتي.
ويعد أفضل وصف لهذه السيارة وفقا لتقارير الاعلامية ، أنها مجرد تغيير في صورة الموديل السابق جراند توريزمو 6 ، لكن مجرد منحها اسما جديدا سيمكن فريق التسويق في الشركة من تقديمها باعتبارها سيارة جديدة .
ويهيمن علي شخصية هذه السيارة ، التي سيتم البدء في انتاجها في سبتمبر 2012 محرك V8 ، 4.7 لتر يولد قوة مقدارها 460 حصان تساعد السيارة الرياضية علي التسارع من 0 وحتي 100 كم في اقل من 5 ثواني. ورغم ان السعر لم يعلن عنه بعد ، الا أن مواقع بريطانية تقدر ثمن السيارة داخل المملكة المتحدة بـ 90.000 جنيه استرليني .
أما المواصفات الفنية الرسمية الكاملة للسيارة فهي لم تصدر حتي الان ، لكنها ستظهر بصورة مؤكدة خلال الشهر القادم . بالاضافة الي ذلك ، فان جراند توريزمو سبورت حظيت ببعض التغييرات في الشكل الخارجي من خلال الواجهة الأمامية للسيارة حيث تم اعادة تصميم المصد الامامي الذي صمم علي شكل ابتسامة الوجه ليمرر الهواء الي المحرك والمكابح ، أما المصابيح الامامية فقد زودت بتقنية Led. وبالنسبة لمؤخرة السيارة فتم تطويرها ايضا من خلال اضافة المصابيح الخلفية الجديدة ، بينما تم اضافة عجلة قيادة جديدة أكثر رياضية ، بجانب اعادة تصميم المقاعد الامامية والخلفية للسيارة.

المصدر:أي فرات

نسخة الإنتاج من زاجاتو V12 الاسطورية بالكويت من أستون مارتن


بين السرعة و الأناقة ، بين القدرة الميكانيكية و جمال التصميم ، بين القوة الإنجليزية و الأناقة الإيطالية ، وُلدت أستون مارتن زاجاتو V12 الأسطورية محدودة الإنتاج كأكبر دليل على أن القوة و الأناقة مزيجان لا ينفصلان أبدا .
وعلى ما يبدو فإن منطقة الشرق الأوسط و الخليج العربى بصفة خاصة على موعد مع تلك الإسطورة ، فلم تكد تمر عدة شهور على كشف النقاب عن النسخة الإختبارية منها فى دبى خلال فعاليات معرض دبى الدولى للسيارات ، حتى قامت أستون مارتن بالكشف عن نسخة الإنتاج منها لأول مرة فى الكويت منذ عدة أيام قبل أن تسجل حضورها الأوروبى خلال فعاليات النسخة المقبلة من معرض جنيف الدولى للسيارات أوائل الشهر المقبل .
وكما هو معروف فإن أستون مارتن زاجاتو V12 الجديدة مبنية بالأساس على طراز أستون مارتن فانتاج ، لكن قام بيت التصميم الإيطالى الشهير بإضافة لمساته السحرية للتصميم الخارجى والتفاصيل الدقيقة ، مع هيكل خارجى جديد مصنوع من ألياف الكربون و الالمونيوم خفيف الوزن سهل التحكم .
أما تحت غطاء المحرك فيقبع الوحش الأسطورى ذو الإثنى عشر إسطوانة V12 ، سعة 6.0 لتر ، بقوة حصانية هائلة تقدر بـ 510 حصانا عند 6500 دورة فى الدقيقة ، و عزم دوران يبلغ 570 نيوتن.متر عند 5750 دورة فى الدقيقة ، متصلا بالمحاور الخلفية عن طريق علبة تروس يدوية ذو ستة سرعات ، لتتمكن من التسارع من الصفر و حتى 100 كم/س فى 4.2 ثانية ، قبل الوصول لسرعتها القصوى التى تقدر بـ 305 كم/س .
وكما ذكرنا سابقا فإن أستون مارتن تنوى إنتاج 150 وحدة فقط من زاجاتو V12 الأسطورية ، على أن يبدأ طرحها تجاريا صيف هذا العام ، بسعر يوازى 520 ألف دولار أمريكى للنسخة الواحدة.

المصدر:أي فرات

محظوظ واحد سنويا يمكنه إقتناء MT900 من موسلر


ربما لا يعرف الكثيرون اسم موسلر، ولكن المتابعين لسباقات التحمل يعلمون هذا الإسم جيداً، فموسلر هي شركة أمريكية تخصصت في صناعة السيارات الرياضية والفائقة أنشأت في عام 1985، وهي تشارك في العديد من سباقات التحمل العالمية.

ويقتصر خط إنتاج هذه الشركة الخاصة على نسختين لطراز وحيد، هو طراز MT900، ومؤخراً أعلنت موسلر أنها ستقوم بطرح نسخة خفيفة الوزن من فئة القاعدة المزودة بمحرك LS9الشهير والمكون من ثماني اسطوانات بسعة 7 لترات وبقوة 535 حصان.

النسخة الخفيفة الوزن سيبلغ وزنها الإجمالي وهى محملة بكميتها القصوى من الوقود 1134 كجم فقط، وهذا بفضل منصة هيكلية أكثر خفة وقوة، مع بدن خارجي مصنع بالكامل من الألياف الفحمية، والنتيجة جاءت درامية إلى حد كبير، حيث تتمكن تلك النسخة من التسارع من حالة الثبات وصولاً لسرعة 100 كلم / س في أقل من 3 ثواني، مع سرعة قصوى تبلغ 322 كلم / س، أو ما يعادل 200 ميل / س، بالإضافة إلى تسجيلها أرقام قياسية في تسجيل قوة دفع مضادة عند الانعطاف أو الكبح.

السيارة الجديدة هي الشقيقة الصغرى للخارقة MT900 GTR XX، التي تعتمد على نفس المحرك لكنها بقوة 600 حصان ، ولكنها أكثر خفة حيث يصل وزنها إلى أقل من الطن بخمسين كيلو جرام، ليتقلص زمن التسارع ليكون 2.5 ثانية فقط.

ومن المقرر أن تقوم موسلر ببناء نسخة واحدة فقط سنوياً، بسعر يبدأ من 479.000 دولار أمريكي.

المصدر:أي فرات

بنتلي V8 ..احتفالا بإنطلاقها نسخ جديده من ساعات بريتلينج ..بنتلي V8


باعتبارها شريكا رسميا لشركة "بنتلي موتورز" قامت "بريتلينج" صانع الساعات الشهير بالاحتفال باطلاق موديل بنتلي الجديد V8 باصداريه GT وGTC بانتاج نسخة جديدة محدودة من ساعاتها والتي تبدو مألوفة لكل من شاهد ساعات بريتلينج بنتلي من قبل وتأتي الساعة الجديدة مثل باقي الساعات التي انتجت لبنتلي شديدة الفخامة حيث تبدو كبيرة الحجم ومطلية بالكروم وبالتالي فان مرتديها يعطي اشارة لمن حوله بأنه شديد الثراء ويريد التباهي والاستمتاع بماله وقد أنتج من هذه الساعة الفريدة 250 وحدة فقط ويبلغ ثمنها 10.590 دولار وهو ما يوازي نسبة 1 الي 20 من القيمة التي يمكن دفعها لشراء سيارة بنتلي.
وتحتوي الساعة علي مميزات فريدة من نوعها مثل الاطار الاحمر الذي يتواجد داخل الساعة ويشير الي التوقيتات المختلفة في عدد من المدن الكبري في العالم ويقدم هذا الاطار الداخلي بلونه الاحمر نوعا من التناقض اللوني اللطيف مع اللون الأسود الغالب علي الساعة كما أنها مقاومة للماء حتي 100 متر وتعرض الوقت في بعض المناطق الزمنية المختلفة وتأتي الساعة مزودة بعقرب رابع تبدو قمته الحمراء مثلثة الشكل ويكمل دورة واحدة كاملة كل 24 ساعة بما يتماشي مع دوران الارض حول نفسها مرة واحد يوميا.

المصدر:أي فرات