الجمعة، 3 يونيو 2011

هل يعيد الطراز الإختباري BMW 328 للحياه؟!!



إنها واحدة من طرازات العملاق البفاريBMW .. يعشقها كل متابع للعملاق البفاري وعاشق للسيارات الكلاسيكية ، ليست لغزا وإنما أتحدث عن BMW 328 .

أسطورة ثلاثينيات القرن الماضي ، ومن أنجح ، إن لم تكن أنجح سيارة رياضية صُنعت فى تلك الفترة على الإطلاق بسبب وزنها الخفيف ووضعية محركها وتصميمها المبتكر ، و سرعتها المرتفعة ، بجانب إنسيابيتها التى مازالت تمثل تجسيدا لشعار الشركة البفارية حتى كتابة تلك السطور ، وإستمدت أسطورتها أيضا بسبب مزجها المتوازن بين قوة المحرك الضخمة مع تكنولوجيا التعليق المتطورة فى ذلك الوقت مع وزن خفيف ، مما ساعدها على تخطى كل منافسيها حتى الأحدث منها بكل سهولة و جعلها من أفضل 25 سيارة بُنيت فى القرن الماضي بأكمله .

ولم تقتصر نجاحاتها على الماضي فقط بل أمتد نجاحها للحاضر حيث لتزال نسخة الكوبيه السياحية منها – BMW 328 Touring coupe – تحمل الرقم القياسي كأسرع سيارة على حلبة Mile Miglia الشهيرة حتى يومنا الحالي بسرعة تجاوزت الـ 103 ميلا / س على الرغم من صناعتها عام 1939 .

الآن وبعد 75 عاما (1936-2011) على أول إنتاج لتلك الأسطورة .. تحتفل الشركة و معها الملايين من عشاق العملاق البفاري بها وبمصمميها فى احتفال مهيب ستعلن BMW من خلاله عن عودة تلك الأسطورة إلى الحياة مرة أخرى بطرازBMW 328 Hommageوهو طراز تكريمي إستثنائى من تلك الأسطورة.

BMW 328 Hommage ستجمع بين عبق الماضي وتقنيات المستقبل حيث نوهت الشركة على أنها ستظل محتفظة بنفس السمات و المبادئ التصميمية التى قام عليها الطراز الكلاسيكي مع إضافة كل التقنيات و الإمكانيات اللازمة لنقلها من القرن الماضي إلى القرن الحالي ، حيث إعتمد المصممون على بعض من عناصر البناء الخاصة بالطراز الكلاسيكي ويظهر ذلك جليا فى التصميم الداخلي للسيارة وشكل الإطارات وعدم وجود أبواب لها ، ومن ناحية أخرى نجد معظم أجزاء السيارة مصنوعة من ألياف الكربون المقوى(CFRP) وهو أخف و أكثر استقرارا من الألمونيوم بجانب فتحات هواء جانبية متعددة لضمان الانسيابية المعتادة من تلك الأسطورة و بالطبع يتقدمها شعار العملاق البفاري .

كل ما نعرفه على الجانب الميكانيكي أن BMW 328 Hommageستُزود بمحرك سداسي الإسطوانات سعة 3 لترات ولم تكشف الشركة عن أية تفاصيل ميكانيكية أخرى عنها ، ونحن فى انتظار رؤية تلك الأسطورة وهى تعود للحياة مرة أخرى لتكتب سطرا جديدا فى تاريخ العملاق البفاري BMW .

هوندا سيفيك تعود للشركة بعد مشاكل في تسريب الوقود


بعد شهور قليلة من طرح شركة هوندا اليابانية للجيل الجديد من رائعتها هوندا سيفيك 2012 ، أعلنت هوندا عن حملة استدعاء لعدد من وحدات هوندا سيفيك 2012 بفئتي الكوبيه و السيدان .

الوحدات المتضررة يبلغ عددها 1156 وحدة تقريبا أُنتجت جميعها فى الفترة بين 21 إبريل حتى 2 مايو من العام الحالي .

وقد أشارت الهيئة الأمريكية الوطنية للسلامة على الطرق السريعة ” NHTSA ” في تقريرها الرسمي الذي تم نشره على موقعها الإليكتروني الرسمي ، أن سبب الإستدعاء يكمن فى ، وجود خلل فى حلقة مركبة فى نهاية خط تغذية الوقود الموصل للمحرك مما يؤدى إلى تسرب الوقود منها، وهذا الخلل لا يؤثر على السيارة لكن تكمن المشكلة فى تصادف وجود مصدر اشتعال يؤدى إلى اندلاع حريق وحدوث كارثة محتملة .

وكإجراء وقائي قامت هوندا بإبلاغ الموزعين بهذا وتأجيل بيع أى سيارة أنتجت فى تلك الفترة ، وطلبت الشركة من مالكي الوحدات المنتجة فى الفترة المذكورة أعلاه بسرعة الاتصال بأقرب مركز خدمة لاستبدال خط تغذية الوقود بالكامل مجانا دون أى تكلفة إضافية فى وقت أقصاه 27 مايو الحالي .

المنافسة تشتعل بين رينو ولا دا جرانتا على أرخص سيارة في أوروبا




يتصور الكثيرين أن المنافسة ملتهبة فقط على رأس قائمة أفضل السيارات فى أوروبا ، ونتناسى جميعاً أن هناك حرباً لا تقل شراسة فى قاع القائمة ، لحصد لقب أقل السيارات سعراً فى أوروبا ، وتنوي شركة لادا الروسية محاربة طراز داسيا الشهير لوجان ” الذي يحمل علامة رينو محلياً ” على هذا اللقب ، لتكون أرخص سيارة سيدان مقبولة يتم تصنيعها فى أوروبا .

العضو الجديد الذي سينضم إلى قائمة الأرخص ، هو طراز لادا الجديد ” جرانتا ” ، الذي سيدخل خطوط الإنتاج فى نهاية هذا العام بسعر يتوقع أن يبدأ عند 6200 دولار أمريكي ، وهي بالتالي الأقل سعراً فى أوروبا حتى كتابة هذه الكلمات .

لادا جرانتا الجديدة ، ستكون معتمدة على منصة بناء طراز لادا ” كالينا ” الحالي ، مع بعض التحسينات الهندسية ، لتحسين مستوى التحكم في السيارة ، مع تقليل معدل الضوضاء داخل المقصورة ، وقد قام ” إيفان ليبيشكن ” برسم خطوط التصميم الخارجي للسيارة ، فيما قامت ” فالنتينا نوفي كوفا ” بوضع خطوط المقصورة الداخلية لجرانتا الجديدة ، وهي علي حد قول ” إيجور كوماروف ” ، الرئيس التنفيذي لشركة أوتو فاز المالكة لعلامة لادا التجارية ” بُنيّت بمعايير القرن الواحد والعشرون ، فهي أكثر أناقة أ أكثر أماناً ، ومريحة وعصرية ” .

كما وتفيد تقارير ذات صلة ، انه من المتوقع أن تنطلق لادا جرانتا الجديدة بنسخة سيدان ، تليها نسخة هاتش باك ، مع خطط مستقبلية لإطلاق نسخة ستيشن واجن ، كما أنه من المقرر أن تستعمل جرانتا الجديدة ، ثلاث محركات تعمل على البنزين ، تتراوح قوتها ما بين 80 و 98 حصان .

سيتم بناء لادا جرانتا الجديدة فى مصنع الشركة الرئيسي بمقاطعة ” تولياتي ” ، كبديل لطراز لادا كالينا ، على أن يتم نقل بناء باقي النماذج القديمة إلى مصنع الشركة فى مقاطعة ” إيجيفسك ” ، وتقول تقارير أن شركة رينو ” التي تمتلك حصة فى شركة أوتو فاز ” تنوي استغلال هذه السيارة فى بناء سيارة أرخص من لوجان تقوم بتصديرها لأسواق أوروبا ، وبعض أسواق الشرق الأوسط .

السلامة تعيق جيب رانجلر من دخول الصين


فى تقرير هام علقت الإدارة العامة للرقابة على الجودة والتفتيش والحجر الصحى بالصين (AQSIQ) استيراد جيب رانجلر بسبب سلسلة من الحرائق التى حدثت للسيارة , وطبقا للتقارير الصينية فى هذا الشأن تقول الصين ان الحرائق ناتجة عن نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكى والأنظمة المرتبطه به .

وقد طلبت (AQSIQ) من كرايسلر تقديم تقرير يبين سبب المشكلة و حلها , مضيفة انه يجب على المستوريد اتخاذ التدابير الوقائية وسلامه المركبات فى اعتبارهم للحفاظ على سلامة المستهلكين .

ولكن طبقا ل (NHTSA) – وهى الإدارة العالمية لسلامة المركبات – فإنه لا يوكد اى استدعاء لهذا الموديل داخل الولايات المتحده .

وعلى ضوء الفحص فقد ظهرت مشكلة اخرى فى براغى العزم والتى كانت مرتبطة بنظام التوجيه فى السيارة وكان ينتج عنها ضوضاء عالية جدا فى السيارة تم بسببها استدعاء 464 سيارة رانجلر فى الصين , وجدير بالذكر ان هذة المشكلة ظهرة فى السيارات التى انتجت فى الفترة ما بين السابع من يوليو 2010 حتة العاشر من سبتمبر من نفس العام , وقد تكفلت شركة كرايسلر فى الصين بتصليح العطل مجانا وهو ما تم ايضا فى الولايات المتحده على ضوء هذة الواقعة .

امبريزا 2012 اليابانية تسطع من جديد


نشرت الشركة اليابانية “سوبارو” ، فى بيان صحفى مقتضب للغاية ، اولي الصور الرسمية ، لطراز عام 2012 من “امبريزا WRX STI” الجديدة كلياً ، يأتى هذا فى إطار إستعداد الصانع الياباني لإطلاق السيارة جماهيرياً للمرة الأولي بفئتى السيدان رباعية الأبواب والهاتش باك خماسية الأبواب فى خضم فعليات معرض نيويورك الدولي للسيارات 2011 ، والذي سيقام فى الفترة من الثانى والعشرون من أبريل الحالي وحتى الأول من مايو المقبل .

وكانت الشركة اليابانية قد اشاحت الستار فى العام الماضي في إطار مشاركتها فى معرض لوس انجلوس الدولي للسيارات ، تصورها للجيل الجديد من “امبريزا WRX STI” ، بطراز اختباري لاقى الكثير من ردود الفعل الإيجابية ، و هو الأمر الذي شجع الشركة اليابانية على تسريع وتيرة عجلة الإنتاج لتدخل النسخة القابلة للإنتاج الموسع خطوط الإنتاج .

وفى بيانها المختصر ، افادت الشركة أن “امبريزا” المقبلة ستكون أكثر إتساعاً فى المقصورة ، مع تقنيات جديدة من شأنها الحد من حرق الوقود ، وبالتالي سترتدي “امبريزا” ثوب إقتصادى متوازن ،فمحرك “امبريزا” الأفقي المألوف الرباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر ، والمدعوم بشاحن توربيني تم تحسين اسلوب إستهلاكه للوقود ، ليسجل معدل توسطي يبلغ 36 ميلاً لكل جالون ، بحسب المقاييس الأمريكية ، وهو ما يوازى 6.5 لتراً لكل كيلو متر مقطوعة ، بحسب القياسات الأوروبية والعالمية .

وتشير توقعاتنا أنه من المحتمل أن تعتمد سوبارو “امبريزا” الجديدة علبة تروس دائمة التغير “CVT” ، لتوازن ما بين راحة القيادة فى المدينة مع قوة الأداء ، فلقد نشر على موقع “Auto News” المتخصص ، أنه من المحتمل ان تعتمد “امبريزا” 2012 الجديدة نوعاً خاصاً من نواقل الحركة المستمرة التغير ، سيقوم بنقل قوة المحرك عبر منظومة دفع كلي كما جرت العادة فى كل طرازات سوبارو .