الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

القمة من جديد تعود لتويوتا


برغم أنها فقدت مكانتها كأكبر صانع للسيارات في العالم علي صعيد حجم المبيعات ، عادت شركة تويوتا اليابانية العملاقة لتطفو مرة أخرى على القمة ، ولكن هذه المرة كأكبر علامة في عالم السيارات ، علي صعيد القيمة المادية للعلامة التجارية ، وهو ما نشرته مؤسسة « Interbrand » العالمية والمتخصصة في شئون إستشارات العلامات التجارية .

تويوتا برغم ما واجهته من قبل من عمليات إستدعاء ضخمة ، وكارثة زلزال مارس الماضي ، لكنها حافظت على مركزها كأكبر علامة تجارية في عالم السيارات ، ومركزها الحادي عشر على المستوي العام ، أمام شركة مرسيدس – بنز مباشرة التي حصلت على المركز الثاني عشر في القائمة العامة.

وقد برر خبراء المؤسسة الإقتصادية الشهيرة بقاء شركة تويوتا على قمة ترتيب علامات شركات السيارات ، بكثير من العوامل والخطوات التي إتخذتها الشركة في مواجهة مشاكل داخلية وخارجية مرعبة ، ويأتي على رأس تلك الخطوات ، التركيز على السلامة والجودة، وتعديل هيكل قيادتها ، والاستفادة من النجاح العالمي لتقنياتها الخضراء الصديقة للبيئة .

وتستند« Interbrand » في تقاريرهالقيمة العلامة التجارية الشاملة ، والتي تترتب على ثلاثة جوانب:الأداء المالي للمنتجات والخدمات، ودور العلامة التجارية في قرارات الشراء، وقوة العلامة التجارية في تأمين عائدات للشركة.

المصدر:أي فرات

نسخة صغيرة من SLS من مرسيدس لمنافسة بورشه 911


على الرغم من كونها احد أكثر الشركات تنافسية فى كافة فئات السيارات تقريباً ، إلا أن مرسيدس – بنز لم ترى يوماً أنها قد اكتفت من مخطط التوسع لتلتفت إلى العمل على ما لديها ، بل يظل التوسع والتطوير وإدخال فئات تنافسية جديدة عادات لا يمكن التخلى عنها بالنسبة لمرسيدس – بنز .

حيث أعلنت الشركة فى لقاء مع احد قيادات فرعها الرياضى AMG عن نيتها إطلاق نسخة رياضية اصغر من SLS لمنافسة بورشه 911 ، وأكد كريستوف المتحدث نيابة عن الشركة أن AMG مستعدة لاستقبال هذا الضيف الجديد لتعيد فتح أسواق جديدة أمام الشركة مستقبلاً .

وعلى الرغم من سرية تفاصيل المشروع الجديد والذى ستحمل السيارة المطورة من خلاله على الاسم الكودى SLC ، إلا أن التوقعات تشير إلى محرك V8 سعة 5.5 لتر توين تربو بخرج قوة يصل إلى 500 حصان مما سيسمح للسيارة بالتسارع من الثبات حتى سرعة 100 كم فى الساعة خلال اقل من أربعة ثوانى والى سرعة قصوى 298 كم فى الساعة .

ومن المقرر ان تطلق السيارة فى الفترة خلال الأربعة أعوام القادمة على أن تسعر فى شريحة 80 ألف دولار .

المصدر:أي فرات

كولورادو 2012 ..الجديدة كلية من شيفورليه.. كولورادو 2012


وأخيراً وبعد كثير من النسخ التجريبية والصور التشويقية ، أزاحت شركة شيفرولية الستار عن البيك آب الجديدة كلياً « كولورادو » التي إنطلقت رسمياً اليوم في احتفالية كبيرة بتايلاند ، التي ستكون أول الأسواق العالمية إستقبالاً للبيك أب الخفيفة في نهاية الشهر الجاري ، على أن تتبعها بأيام قليلة أسواق الشرق الأوسط ، وأمريكا الجنوبية وشرق أسيا ، واستراليا التي ستحمل « كولورادو » في أسواقها علامة « هولدن ».

في تايلاند ستتيح شيفرولية لعملائها هناك مجموعة كبيرة من الخيارات تصل حتى 26 طراز مختلف ، فهي ستقوم بتقديم السيارة الجديدة بمحركات مختلفة ، مع أنظمة دفع مختلفة ، وعلو مختلف عن الأرض ، وحتى بدن أقل أو أكثر عرضاً ، بالإضافة إلي كابينة مزدوجة ومفردة .

وستعتمد « كولورادو » الجديدة على صف محركات سيتكون من محركين يعملان علي الديزل ، وكلاهما سينتميان إلي عائلة « ديوراماكس » ، كما أن كليهما مكونان من أربعة إسطوانات ، مع تدعيمهما بشاحن توربيني .

المحرك الأولي سيكون بسعة 2.5 لتر ، وسيكون قادراً على توليد قوة حصانيه تصل حتى 150 حصان ، مع قدرة على توليد عزم دوران يبلغ 350 نيوتن متر ، أما المحرك الثاني ، فسيكون بسعة 2.8 لتر ، وبزيادة السعة اللترية فسترتقي القوة الحصانيه لتبلغ 180 حصان ، مع قدرة على توليد عزم دوران يبلغ 440 نيوتن متر ، وسيتصل المحرك بنظام الدفع المختار « خلفي – رباعي » بعلبة تروس يدوية مكونة من خمسة نسب أمامية أ أو أخرى أوتوماتيكية مكونة من ستة نسب أمامية ، وسيتم تزويد منظومة الدفع الرباعي بترس تفاضلي متطور ثنائي السرعة ، لتوازن توزيع القوة على المحورين الأمامي والخلفي .

وستمتاز « كولورادو » الجديدة بإمتلاكها العديد من الأنظمة الإليكترونية المساعد ، شأن نظام المحافظة على الثبات « ESC » ، نظام منع غلق المكابح « ABS » ، نظام التحكم في قوة الجر « TC » ، نظام توزيع قوة الكبح « EBD » ، مساعد الكبح « HBA » .

المصدر:أي فرات

المحبوبة الرياضية إكليبس..هل تعود من جديد


إن كنت مما أحزنهم خبر اعتزال الرياضية المحبوبة « إكليبس » التي كانت سفيرة الصانع الياباني ميتسوبيشي في التنافس في فئة السيارات الرياضية الكوبيه ، لا تحزن ، فوفقاً لتقرير نشر على صفحات مجلة « موتور تريند » الأمريكية فإن الصانع الياباني يحضر لإطلاق طراز بديل من الكوبيه الرياضية المحببة .

التقرير المنشور ، والذي أتي على لسان « جريج آدمز » نائب الرئيس للتسويق وتخطيط المنتجات في ميتسوبيشي أمريكا الشمالية ، أكد أن دخول تويوتا بطراز « Ft-86 » وسايون – علامة تويوتا المخصصة للسوق الأمريكي – بطراز « FR-S » ،وسوبارو بطراز « BRZ » إلي فئة الكوبيه الرياضية معقولة السعر ، والتي كانت تنافس بها « إكليبس » ، من شأنه إعادة التفكير جدياً لإلغاء فكرة إيقاف إنتاج « إكليبس » أو على الأقل استبدالها بطراز جديد ينتمي لنفس الفئة ، فوفقاً لتعليق « آدمز » فهذا الطراز سيتم إنتاجه « عاجلاً أم آجلاً ».

يذكر أن المبيعات الضعيفة لطرازات ميتسوبيشي جالانت ، وإنديفور ، بالإضافة إلي إكليبس ، قد أجبرت الشركة اليابانية عن إيقاف إنتاجهم ، ولكن عودة التنافس على تلك الفئة ، أعاد إلي الأذهان مرة أخرى طراز إكليبس كأنجح سيارة يابانية رياضية معقولة السعر في السوق الأمريكي .

المصدر :أي فرات

مصنعين جدد للسيارات بالدمام


كشف الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ، وكيل وزارة التجارة السعودية لشؤون الصناعة ، أثناء حضوره لورشة عمل حملت عنوان « مستقبل صناعة السيارات في المملكة » ، أن المملكة ستشهد إنشاء مصنعين للسيارات ، سيكون أحدهم للشاحنات ، بالدمام .

كما أكد الربيعة ، وفقاً لما نشر علي صفحات جريدة الإقتصادية ، أنه وبالرغم من أن صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية ، لم تبلغ بعد الحد الوصول إلي وصف المنتج المتكامل ، إلا أنها شهدت خطوات تطويرية كبيرة ، تؤهلها للانتقال « إلي عصر الإنتاج المتكامل » وفقاً لما قاله الربيعة .

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن عبد الله بن أحمد زينل وزير التجارة والصناعة بالمملكة ، قال الربيعية « أن المملكة خطت خطوات رائدة في صناعة النقل الخفيف والحافلات وسيارات الإطفاء والإسعاف وهياكل السيارات وصناعة ناقل الحركة " الجيربوكس " وقطع غيار منوعة وفلاتر السيارات والإطارات والبطاريات » .

كما أكد الربيعة ، إلي امتلاك المملكة الأسس الصناعية والإمكانيات الفكرية القادرة على تحقيق حلم إنتاج سيارة سعودية، صنعت بأيدي سعودية ، وتتوافق مع المتطلبات السعودية ، كما نوه الربيعية بامتلاك المملكة القاعد الصناعية لتوفير القطع التكميلية لصناعة السيارات ، حيث أن المملكة لديها 65 مصنعا للصناعات المغذية للسيارات كالإكسسوارات و المقاعد والدهانات والمعاجين والمنظفات والمجموعات الكهربائية وغيرها.

المصدر:أي فرات