الأحد، 10 يوليو، 2011

في مبيعات الشهر الماضي ولأول مرة كروز تتخطى كامري


على الرغم من مرور ثلاثة أشهر كاملة على كارثة زلزال اليابان المدمر ، والذى حطم العديد من الخطط الإنتاجية لشركات السيارات سواء اليابانية ، أو غيرها ممن تعتمد خطوط إنتاجها على الصناعة اليابانية ، إلا أن آثار الكارثة مازالت تلاحق بعض الشركات .

ففى تقرير نشرته إحدى الصحف الأمريكية ، عن أفضل 10 سيارات مبيعاً فى الولايات المتحدة خلال شهر يونيو الماضى ، جاءت أرقام مبيعات شيفروليه كروز - العائلية المدمجة - فى المركز الأول متفوقة على تويوتا كامرى ، والتى طالما حصلت على لقب السيدان الأكثر مبيعاً فى الولايات المتحدة ، حيث حققت كروز مبيعات وصلت إلى 24.896 ألف سيارة مقابل 21.375 ألف سيارة كامرى .

وعللت تويوتا تخطى كروز لمبيعات كامرى بتوقف إنتاج الشركة لفترة ما بعد الزلزال ، والذى اثر بالطبع على عدد السيارة المصدرة إلى الولايات المتحدة فبالتالى انخفضت أرقام المبيعات ، ولكن على الرغم من أن الكثيرين يرون أن ارتفاع مبيعات كروز بفارق حوالى 3500 سيارة أكثر من كامرى ، انتصاراً لجنرال موتورز ، إلا أننا نرى هذا الانتصار ينسب لكامرى والتى على الرغم من عمرها الذى تجاوز الأربعة سنوات ، واستعدادها للحصول على جيل جديد لازالت تنافس على القمة أمام سيارة لا يتعدى عمرها الثلاثة أعوام ، ومن فئة تعد من أكثر الفئات مبيعاً ، إضافة إلى حصولها على تغيير نصفى منذ عدة أشهر .

يذكر أن القائمة تضمنت عدة منافسين والذين صنفوا كأفضل 10 سيارات مبيعاً فى الولايات المتحدة ، على رأسهم شاحنة فورد F-150 والتى بيع منها 49.618 ألف شاحنة ، ومن بعدها شاحنة شيفروليه سيلفرادو والتى بيع منها 32.579 ألف شاحنة ، ومن ثم شيفروليه كروز ، وشيفروليه ماليبو ، وفورد اسكيب ، وفورد فوكس ، وتويوتا كامرى ، ودودج رام ، وفورد فيوجن ، وأخيراً الكورية هيونداى النترا بواقع 19.992 سيارة وبزيادة 40% عن مبيعات شهر مايو .

المصدر:أي فرات

الحملة التوعوية بالسعودية تحقق لموبيل نجاحا كبيرا


تحت إشراف الغرفة التجارية الصناعية بجدة ، أطلقت شركة "ابسكو" وكيل زيوت موبيل بالمملكة العربية السعودية حملتها التسويقية الجديدة لتعريف المستهلك بفوائد استخدام الزيوت عالية الجودة وتعريفه كذلك بكيفية اختيار نوعية الزيت الأنسب لمحرك سيارته .

وبهذه المناسبة أعلن السيد احمد الرملى مدير عام التسويق لزيوت موبيل بالسعودية عن سعادته بتفاعل المستهلكين مع الحملة والذى كان أهم أسباب نجاحها ، وقد قامت الشركة بتقديم جوائز للفائزين فى الحملة ومنها هواتف بلاك بيرى وآى فون وكذلك أجهزة آى باد ، إضافة إلى الجائزة الكبرى التى حصل عليها خالد سالم من مدينة الرياض ، وهى سيارة مازدا 3 طراز 2011 ، كذلك حصل أكثر من 30 مشترك آخرين فى المسابقة على العديد من الجوائز تقديراً من شركة "ابسكو" لمشاركتهم فى حملة توعية موبيل .


وبعد الانتهاء من تسليم الجوائز القى السيد احمد الرملى كلمته فى المؤتمر متحدثاً عن الحملة : " من أهم أهداف هذه الحملـــة زيــادة التعريف بمنتجات زيوت موبيل لاسيما المتعلق بزيوت السيارات والمحركات ، والاهم من ذلك زيادة الوعي لدى المستهلك بضرورة استخدام الزيوت الأصلية لمحرك سيارته ، لان الأضرار الناجمة عن استخدام الزيوت المغشوشة والمقلدة أصبحت تشكل عبئا كبيرا على البيئــة و الاقتصاد الوطني وعلى المستهلك بشكل مباشر." ، وأكد السيد الرملي على أهمية اختيار الزيت خاصة للسيارات لأنه يلعب دورا في إطالة عمر المحرك والمحافظة عليه .

يذكر أن شركة " ابسكو " وكيل زيوت موبيل فى المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 50 عاماً ، وهى من أوائل الشركات الصناعية الرائدة فى المملكة بفضل انجازاتها الكبيرة فى مجال الزيوت البترولية .

المصدر:أي فرات

مشاكل في الإنتاج تعيق دودج فايبر 2012 من الظهور حتى أخر 2012


عام كامل مر على إنتاج آخر نسخة من الجيل الحالى من دودج فايبر الإيقونة الأمريكية الرائعة ، وعلى الرغم من ذلك لم يرى الجيل الجديد من سيارة العضلات الشهيرة النور بعد ، فبين مشكلات فى التمويل ومشكلات فى التطوير وأخيراً مشكلات فى الإنتاج تبقى فايبر داخل أروقة مجموعة كرايسلر كحلم يبحث عن مخرج بأى طريقة ليعود إلى المجد من جديد .

فقد كان من المقرر أن ينطلق الجيل الجديد من فايبر نهاية العام الماضى ، بعد أن عملت دودج جنباً إلى جنب مع مرسيدس – بنز على تطوير الجيلين الجديدين من SLS وفايبر فى مشروع مشترك ، إلا أن مشكلات فى التمويل أطاحت بحلم دودج ، ولم تمر أشهر إلا وأعلنت الشركة عودتها إلى العمل من جديد على فايبر حتى واجهت مشكلات فى التطوير ، ومن ثم توقف المشروع من جديد ليعاد بعد فترة تشغيله برحلة تطوير جديدة تماماً حسب ما أعلنت دودج .

وأخيراً وبعد أشهر من التكتم على المشروع ، صرح رالف جيلز رئيس مجلس إدارة علامة SRT الرياضية ، أن دودج تواجه مشكلة فى إيجاد ممول لبعض القطع التى ستستخدم فى بناء الجيل الجديد من فايبر ، حيث أكد رالف لأحد الصحف الأمريكية أن الممولين أصبحوا غير مهتمين بالطرازات الاستثنائية التى تنتج بكميات محدودة أمثال فايبر ، والجميع يبحث عن خطوط الإنتاج الضخمة للسيارات التى تباع بأعداد كبيرة وهو ما يسبب لنا عدة مشكلات فى توفير احتياجات خط إنتاج الجيل الجديد من فايبر .

وعلى الرغم من المشكلات الكثيرة التى تواجه فايبر المنتظرة إلا أن رالف أكد أن نهاية العام القادم 2012 هو الموعد النهائى المقرر لإطلاق السيارة بعد تأخير طويل وشائعات بنهاية فايبر إلى الأبد

المصدر:أي فرات

باقة التعديلات الجديده 2012 تعطيها لاند روفر لLR4


جنباً إلى جنب مع شقيقتها الرياضية الأكبر حجماً ، تنطلق لاندروفر LR4 والمعروفة أيضاً بديسكفرى 4 بباقة تحسينات جديدة استعداداً لعام 2012 لتواجه باقى منافسيها فى الفئة الأكثر عشقاً للمغامرات ، فتحت قيادة مجموعة تاتا والتى أدارت الشركة بكل حكمة منذ أن تولت مقاليد الأمور فى لاندروفر وجاجوار ، تنطلق السيارة الجديدة بأحدث ما وصلت إليه الشركة من تحسينات فنية لتضيف للسيارة المزيد من التفوق قبل أن تحصل على جيلها الجديد كلياً خلال الفترة القادمة .

وتأتى LR4 الجديدة بالتعديل الأكثر روعة على الإطلاق ، وهو حصولها على ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد ثمانى السرعات والذى عملت لاندروفر على تطويره للسيارة مع صانعة نواقل الحركة الشهيرة ZF ، لتصل الشركة بأداء LR4 2012 إلى مستوى جديد ، والى جانب ذلك تم تحسين معدلات استهلاك الوقود مع كافة المحركات لتناسب السيارة الأسواق الأوروبية أكثر من ذى قبل .

والى جانب ناقل الحركة تنال التعديلات أيضاً المحركات على جانب الديزل ، حيث تم تحسين أداء محرك التربو ديزل الـ V6 ذو الثلاث لترات ليولد 256 حصان بدلا من 245 إضافة إلى 600 نيوتن / المتر من العزم ، أما على جانب التجهيزات فقد حصلت السيارة على عجلات معدنية جديدة ذات تصميم جذاب إضافة إلى مساعد اصطفاف متطور ومصابيح أمامية تفاعلية تتحرك مع المقود ومزودة بإضاءة زينون ، كذلك داخل المقصورة تم تطوير النظام الصوتى والملاحى لتصبح السيارة أكثر متعة فى الاستخدام اليومى .

ومن المتوقع أن تسوق النسخ المحسنة الجديدة داخل القارة الأوروبية فقط حيث يبدو التعديل وكأنه صنع خصيصاُ للعميل الأوروبي وقد لا يفيد الكثير من العملاء خارج السوق العملاق .

المصدر:أي فرات

مشكلة في المقود تعيد X3 إلى BMW


على الرغم من أن حملاتها الدعائية لم تكتمل بعد ولم تبدأ ربيعها التسويقى ، إلا أن سيارة الدفع الرباعى المتوسطة من عائلة BMW X تواجه بعض المشكلات مع نظام مساعدة المقود الكهربائى تستدعى إعادة إصلاح حوالى 50 سيارة من طرازات X3 المنتجة فى الفترة ما بين 27 ابريل 2011 و 8 يونيو 2011 .

ففى بيان أصدرته هيئة سلامة الطرق الأمريكية تواجه السيارات المستدعاة مشكلة فى نظام مساعدة المقود الكهربائى ، والذى يعمل على تسهيل حركة المقود للسائق ورفع أحمال النظام عنه ، حيث يواجه النظام المساعد عدة مشكلات قد تخل بوظائفه مما قد يؤدى إلى توقف دعمه لحركة المقود فجأة ، وهى مشكلة بقدر ما قد تبدو من بساطة قد تؤدى إلى كارثة على الطريق .

ففى بعض الحالات قد يؤدى توقف دعم النظام أثناء الانعطاف والتسارع فى نفس الوقت - على سبيل المثال- الى فقد قائد السيارة السيطرة عليها وتعريض حياته وحياة مستخدمى الطريق للخطر .

يذكر أن عمليات الاستدعاء ستتضمن معظمها سيارات قد بيعت فى الولايات المتحدة الأمريكية وسيتم البدء فى العمل لديها لدى مراكز صيانة BMW خلال الشهر الجارى .

المصدر:أي فرات