الأربعاء، 2 فبراير 2011

إرشادات سيارات العرب للحفاظ على سيارتك كالجديده

أول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

نصائح لقيادة آمنة

- اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.

- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.

- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.

- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.

- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.

- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.

- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "المور".

- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.

- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف r إلى وضع التوقف p أو العكس في أثناء تحرك السيارة.

الوصايا الـسبع

* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.

* لا تضغط على بدال "الدبرياج" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الدبرياج".

* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.

* قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.

* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.

* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.

* قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.

اللاءات السبـع

* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.

* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.

* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.

* لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.

* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.

* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.

* لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

ماذا لو؟

- لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟

فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.

- تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.

- إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟

فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات

- إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟

فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.

- إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟

فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة.

- إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟

فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.

- إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟

فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.

- كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟

فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.

- حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.

أصوات وروائح وإشارات

الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.

- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.

- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.

- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.

- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.

- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.

- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.

- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود.

- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.

- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.

- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.

حقائق ونسب وأرقام

* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.

* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.

* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.

* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.

* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.

* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.

* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.

جدول الصيانة دورية

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:

* الفحوص الشهرية:

- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.

- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.

- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.

* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:

- يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.

* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:

- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.

- تغيير طقم الكهرباء.

- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف.

- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.

- ضبط زوايا العَجَل.

- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة(نقلا)

الزينون و ما بها من مميزات

معلومات مهمه عن الزينون


ما هو الزينون؟

الزينون عبارة عن غاز خامل ويرمز له بالرمز Xe


مواصفات الزينون

• الاسم: زينون
• الرمز: Xe.
• الرقم الذري: 54.
• الوزن الذري: 131.293 جم/مول.
• رقم المجموعة: 18.
• اسم المجموعة: غاز نبيل.
• الرقم الدوري: 5.
• الحالة القياسية - غاز عند درجة حرارة 298 كلفن.
• اللون: عديم اللون.
• التصنيف: لا فلز.


ميزة إضاءة الزينون

يتميز الزينون بإضاءته التي تساوي ثلاثة اضعاف إضاءة الهالوجين مع توفير 40% من الطاقة الكهربائية المستهلكة وعمر خدمة أطول.


كيف تعمل إضاءة الزينون؟

مصباح الزينون يحتوي على كبسولة زجاجية مضغوط بها غاز الزينون مع خليط من غازات أخرى قابلة للاشتعال و يحتاج خليط الغازات داخل مصباح الزينون إلى نظام كهربائي خاص يوفر فولتية عالية تصل إلى 25 كيلو فولت لتشغيل المصباح.


الزينون في السيارات

في تسعينيات القرن الماضي وبالتحديد في عام 1993 قامت شركة BMW بإختراع أول نظام إضاءة زينون وقد أحدث ذلك طفرة في عالم إضاءة السيارات، حيث سارعت معظم شركات السيارات بإستخدام هذه التقنية لسياراتها.


لون الزينون

في الحقيقة الزينون لا لون له فاذا أردنا ان نصف لونه فيمكن أن نقول (ناصع البياض) فالكثير من الناس وللأسف يعتقدون ان إضاءة الزينون يجب أن تكون ناصعة الزرقة!


إذا من أين تكتسب إضاءة الزينون اللون الازرق أو البنفسجي!؟

لون إضاءة الزينون تتغير حسب درجة الحرارة فكلما زادت شدة حرارة الغاز إزرق لونها وكلما قلت إصفر لونها ومن المعروف ان درجة الحرارة تقاس بالكلفن واللون الابيض درجة حرارته هو 4300 كلفن وهي أقصى درجة بياض يمكن أن تصل اليها الإضاءة وهو اللون الرسمي المعتمد لدى صانعي السيارات. (الصورة التالية توضح درجات حرارة الإضاءة)





توزيع الإضاءة

لو نلاحظ ان السيارات التي تستخدم إضاءة الزينون يكون توزيع الاضاءة فيها واسع الإنتشار وبعيد المدى وذلك لأن اضاءة الزينون اقوى بثلاث مرات من اضاءة الهالوجين التي تغطي مساحة اقل ومدى أقصر. ولا يتدخل تصميم المصباح كثيرا في توزيع الضوء، حيث لو قمنا بتركيب إضاءة الزينون على سيارة مجهزة مسبقاً بإضاءة الهالوجين لحصلنا تقريبا على نفس توزيع السيارة المجهزة مسبقا بإضاءة الزينون.










أنواع رؤوس إضاءة الزينون

تختلف انواع رؤوس الزينون بإختلاف نوع السيارة ولا يوجد اختلاف يذكر بينها وبين رؤوس الهالوجين. فيمكن تركيب اضاءة الزينون بدلا من الهالوجين بعد التأكد من نوعية الرأس مما يسهل عملية التركيب والتوزيع السليم للضوء، وهنالك ثلاثة انواع مهمة لرؤوس الزينون وهي كالتالي :

1. احادية الخط : وهو الشائع ويستخدم في السيارات التي يوجد بها ضوء واطي منفصل عن الضوء العالي.
2. ثنائية الخط : ويستخدم في السيارات التي يكون فيها الضوء الواطي والعالي في نفس اللمبة.
3. Bi-Xenon : تقنية تقوم بتغيير مسار الإضاءة ليتحول من واطي الي عالي (انظر شرح Bi-Xenon).

صورة لمحتويات الزينون بالكامل (الصورة لمحتويات نوعية ثنائية الخط)





انواع رؤوس مختلفة


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


في السابق كان من الصعب إستخدام الزينون في الإضاءة العالية لأن الزينون يحتاج الى وقت حتى يحصل على الإضاءة القوية المطلوبة وهو ما يجعله غير عملي للإضاءة العالية ومثل ما نلاحظ عند تشغيل الزينون حيث يبدوا اولا كالفلاش وسرعان ما يبدأ اللون بالتغير.

والان أصبح استخدام الزينون ممكنا للاضاءة العالية بفضل تقنية الـ Bi-Xenon حيث تحتوي لمبة الـ Bi-Xenon على خطين (واطي وعالي) بداخلها عاكس يقوم بتحويل الاضاءة الى اعلى وبحركة سريعة وكمثال لذلك إضاءة الانفينيتي FX حيث يمكنك سماع صوت حركة اللمبة عند التغيير من الضوء الواطي الى العالي والعكس (الصورة التالية تشرح محتويات لمبة الـ Bi-Xenon )

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.



مفاهيم خاطئة عن الزينون

- للأسف الكثير من الناس لا يعرف حقيقة الزينون إلا بأنها إضاءة زرقاء والكثير منهم يقوم بتركيها دون مراعاة لقوانين المرور حيث أن الإضاءة الزرقاء تعتبر غير عملية لضعف إنتشارها بسبب اللون مما يسبب تدني للرؤيا.

- يعتقد الكثيرين أن الزينون يجب أن يكون شديد الإضاءة حيث يقوم الكثير بتركيبه دون مراعاة التوزيع بسبب إستخدام الرأس الخاطئ او التركيب الغير سليم او القوة المفرطة مما يسبب إزعاج كبير لقائدي السيارات المقابلة له.

-العديد من أصحاب السيارات يقوموا بتركيب إضاءة الزينون بشكل سليم ولون ابيض جميل ولكن لا يعيروا اهتماما بمدى قوة الإضاءة والتي تسبب تدني للرؤيا.

-بعض أصحاب السيارات يقومون بتركيب رأس زينون (احادي الخط او الواطي) ويتجاهل أن الرأس المستخدم في سيارته هو (ثنائي الخط او الواطي والعالي) مما يسبب فقدان الضوء العالي كليا.

- يعتقد أصحاب السيارات التي تكون مجهزة سابقاً بعدسات للإضاءة أنهم محظوظون لأنهم يستطيعوا تركيب الزينون بشكل اسهل وهذا إعتقاد خاطئ حيث أن لكل عدسة نوع معين من الرؤوس فإذا تم تركيب رأس مختلف او رأس مناسب وبطريقة خاطئة فإن توزيع الإضاءة لن يكون سليم.
- في حال أن توزيع الإضاءة غير سليم يقوم البعض بتغطية الجزء العلوي من إضاءة السيارة حتى لا يؤذي السيارات التي تكون في الجهة المقابلة وهو أكبر خطأ لأن ذلك يزيد الأمر سوءاً وذلك لان الجزء العلوي من الإضاءة يكون موجها الى الأسفل بينما الجزء السفلي يكون موجها إلى الأعلى بإستثناء العدسات. (الصورة التالية توضح ذلك).






- الكثير من الناس يعتقد ان لمبة الـ LED هي زينون فترى الكثير يقول أن شركة لكزس تستخدم الزينون لإضاءة لوحات سياراتها او أن لديه مصباح زينون وهو اعتقاد خاطئ.




وفق دراسة مستقلة لمؤسسة TÜV Rheinland الألمانية لأبحاث السلامة


اثبتو انت مصابيح إضاءة السيارات Xenon من فيليبس تثبت قدرتها في الحفاظ على أرواح البشر



لان تقنية Xenon يمكنها خفض وفيات الطريق بنسبة 18% بما يعادل 1200 شخص سنويا في ألمانيا وحدها
تاريخ الإصدار: 30 سبتمبر 2007.

أعلنت شركة فيليبس للإليكترونيات المدرجة (في بورصة نيويورك تحت الرمز (PHG) وفي بورصة أمستردام تحت الرمز( PHI), أن قدرة مصابيح Xenon على إنقاذ حياة الناس قد تعززت وذلك وفق دراسة جديدة للمؤسسة الألمانية المسقلة لأبحاث السلامة TÜV Rheinland. وتوضح الدراسة التي نشرت مؤخرا أنه إذا تم تزويد كل السيارات على الطرق الألمانية بمصابيح Xenon للإضاءة, فيمكن خفض وفيات الطريق بنسبة 18%, بما يعادل إنقاذ حياة 1200 شخص سنويا على طرق ألمانيا وحدها.

وتعكس الأرقام اللافتة للنظر الخصائص المميزة لمصابيح Xenon وهي عبارة عن شعاع ضوء قوي يشع بمقدار أوسع وأطول من المصابيح الأمامية التقليدية. كما تعطي أضواء Xenon إضاءة أقوى بمقدار 200% من مصابيح الهالوجين القياسية بما يساعد على تحسين الرؤية الليلية للسائقين وفي الوقت ذاته يحسن القدرة على التركيز. ونتيجة لذلك, فإن الضوء الأبيض المائل للزرقة للمصابيح الأمامية من Xenon يطيل مسافة التوقف بحوالي 30-50 مترا وفقا للحقيقة القائلة بأن المزيد من الضوء يسمح بالكشف عن المواقف الخطرة بشكل أسرع من نفس المسافة.

ويعلق هانز دي جونج الرئيس التنفيذي لقطاع إضاءة السيارات من فيليبس قائلا :"تعد تقنية Xenon من التقنيات الهامة التي تحسن السلامة على الطرق ولديها القدرة على تقليل وفيات الطرق بشكل كبير. ونحن نشعر بالبهجة لتأكيد هذا الأمر من قبل باحثين مستقلين. ويأتي على رأس هذا, أن المصباح يستخدم فقط نصف طاقة المصابيح البديلة, كما أنه مثال واضح على مساهمة فيليبس في تحسين حياة الناس من خلال الإضاءة.

وتقوم الدراسة بمقارنة إحتمالية وقوع حادث بالليل بإحتمالية وقوعه بالنهار بنفس النوع من السيارات لمنع تأثير تقنيات السلامة الأخرى على المركبة. وتوضح النتيجة أن إحتمالية وقوع حادث مع وجود مصباح Xenon في الطرق السريعة والطرق الزراعية أقل بكثير من السيارات بدون مصباح Xenon. وبالإضافة إلى خصائص السلامة المطورة, فإن مصباح Xenon يستخدم أيضا فقط نصف مقدار الطاقة التي تستخدمها وسائل الإضاءة التقليدية الأخرى, بما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من السيارة بنسبة 1.3 جم/كم.

وتُعد فيليبس المُصنِع الرئيسي لمصابيح Xenon للسيارات, حيث يقع مقر الشركة المسؤول عن التطوير وعمليات تصنيع مصابيح السياراتش الأمامية في أتشن بألمانيا.


تعديل بسيط يرفع من اداء الموتور .....تجربة تحترم

أعوام عديدة وعلى مر السنوات كان هم الخبراء هو استخلاص أكبر قدر ممكن من الطاقة والعزم من المحرك لكن كانت تواجههم عقبات، وكان رفع الطاقة والعزم مرادف لزيادة نسبة الانضغاط والتلاعب ب(SQUISH & QUENCH AREAS) مما يتسبب بالتالي (رفع نسبة الصرف للوقود، ارتفاع حرارة الزيت، الفرقعة في المحرك (DETONATION OR WORST PRE-IGNITION)، عدم القدرة على استخدام وقود(91) في بعض المركبات كما يحدث عادة بالأمريكي، ارتفاع درجة الغازات المنبعثة............والكثير الكثير) مما كان يؤثر سلبا على الكفاءة الحرارية والحجمية والميكانيكية للمحرك.


و لكن أخيرا ظهر من يقدر على رفع الطاقة والعزم وقلب الضرر إلى فائدة عن طريق عمل حفرة أو خندق (GROOVE) مما زاد نسبة الانضغاط و سمح بعمل جو مضطرب داخل المحرك وبالتالي (خفض درجة الهواء الداخل للمحرك، احتراق كامل للوقود، خفض جميع درجات الحرارة، خفض استهلاك الوقود، إلغاء الفرقعة حتى مع وقود(91).............والكثير) وبالتالي تحسن الكفاءة الحرارية والحجمية والميكانيكية للمحرك ومن ثم التوصل لطاقة وعزم أعلى واستهلاك أقل.


والمدهش أن المخترع هندي ويدعى (SOMENDER-SINGH)


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


يقولون التجربة خير برهان


قرات هذا الخبر قبل فترة في احدى المنتديات وكانت الفكرة عالقة في رأسي وتقرقع
فترة من الزمن لحبي وتعلقي بهواية تعديل السيارات وحبي لها وكانت تجربتي على سيارتي
وهي كابرس موديل 88 مكينتها مسوي لها توضيب قبل سنة زي الحلاوة
قلت لنفسي ياولد ليش ماجرب الحركة حقت ابو هنود الي قريتها واشوف النتيجة
الشغلة كلها على بعضها كابرس مايسوى 7000 ريال في المعارض اش المشكلة اذا فشلت
وديتها عند ورشة في الصناعية باكستاني قلت فك المكينة قال اش المشكلة
قلت ابد مافيه مشكلة بس فك المكينة واذا خلصت عطني تلفون هذا جوالي
خلص الرجال واعطني واحد الو المهم جيت لقيته فاك المكينة بديت بطبيق الحركة
سويت الشق بمنشار حديدي ومبرد حديد نفس الطريقة بالضبط التي في رابط الفديو
تقريباً 1سم في كل بستم ما اخذت الشغلة نص ساعة بس حذاري ان يتعدى الشق
او الاخدود حدود الراس الي يركب عليه الوجيه أحذر احذر احذر حتى ماتخرب الشغلة
بعدها سويت له صنفرة بورق الصنفرة الخشن حتى يصير ناعم كما في مقطع الفديو
والبكاستاني والعمال يتفرجون فيني ويقولون (هزا نفر مجنون ) ههههههههه
بعدها طبقنا المكينة ودقينا سلف


النتائج ماشاء الله تبارك الله :
1 / انخفض صوت المحرك بشكل ملحوض واصبح ناعم
2 / انخفض مستوى الاهتزاز اثناء التشغيل
3 / عزم غير طبيعي بمجرد الدعس على البنزين
(صارت تفحط عند القومة بسرعة عند الاشارات المرورية) قبل مستحييييل
4 / خفت صرفية البنزين وصار التانكي يمشيني اطول من قبل
5 / انخفاض الحرارة بشكل ملحوظ
(قبل الحرارة قريب النصف مع المكيف وقت الظهيرة الان تحت الربع)

الخلاصة بكل صراحة السيارة تغيرت علي 180 درجة للافضل

للشرح باللغة الإنجليزية


كل ما تود معرفته عن supercharger

حد أساليب شحن الهواء التي ظهرت حديثا هي السوبر تشارجر supercharger وهي لها نفس أهداف التيربو ولكنها تتميز بسهولة تركيبها وعادة ما يتكون هذا النظام من:-
(1)كومبريسور يتم تركيبة في المحرك يحتوي في داخلة علي تروس خاصة مصممة بشكل رحوي rotary وبها فراغات بينية معينة وعند دوران هذا الكومبريسور يقوم بشحن الهواء بصورة فائقة السرعة.
(2)مجموعة تروس نقل الحركة وبها يستمد هذا الكومبريسور حركتة بواسطة سير من الكرنك تماما مثل كومبريسور التكيف.
(3)نقاط التثبيت(القواعد)وممرات الهواء(المانفولد)حيث يستخدم مع هذا الكومبريسور مانفولد مخصوص لتوصيلة مع وش السلندر وفي بعض الموديلات يتم ضغط الهواء في خراطيم خاصة مثل خراطيم التيربو.
ولهذا النظام فوائد عديدة أهمها أنة يعمل بكفاءة حتى عند دوران المحرك علي السرعات البطيئة ولكن يعاب علية أنة يستهلك جزاء من قدرة المحرك لكي يقوم بالدوران كما أن قدرتة علي الشحن عند السرعات العالية ليست بكفاءة كالتيربو ولكنة يصلح للسيارات ذات الاستخدامات اليومية لمميزاتة في توفير الوقود.
ويوجد نوع جديد من السوبر تشارجر يعمل كهربائيا ويتم تسويقة بقوة في البلدان الأوربية نظرا لسهولة تركيبة خاصة أنة يزيد من قوة السيارة بجوالي 30 حصانا بسهولة وبتكلفة منخفضة جدا قد لاتصل إلي مائتي دولار أمريكي وهذا النظام عبارة عن تربينة كهربائية يتم تركيبها في أنبوب دخول الهواء للمحرك تقوم بالضغط باستمرار فور دوران المحرك ونتائجها رائعة بحسب تعليقات العملاء الذين جربوها من قبل.

إجابة عن كل ما يتعلق بالتربو

بسم الله الرحمن الرحيم



استخدم التربو لاول مرة فى صناعة الطائرات الحربية فى الحروب العالمية و ذلك قبل استخدامه فى السيارات و كانت الفكرة منه طبعا هيا زيادة قوة الطائرات ايضا.
فكرة استخدام الشواحن التربينية فى صناعة السيارات ولدت فى اوروبا باستخدامها فى المحركات ذات الاداء العالى
(High performance) ذات الثمانية اسطوانات والتى خصصت لسيارات سباقات الفورميلا والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام الشواحن و كانت اول سيارة تجارية تستخدم التربو هى ساب900 و التى انتجت سنة 1978 م.

ماهوا التربو ؟

الشواحن التربينية (Turbo) هى اجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود و ذلك عن طريق ادخال المزيد من الهواء للمحرك
مع ضغطه يصورة اكبر حتى نزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق.

فكرة عمله ..


ضخ و ضغط كمية من الهواء للمحرك عن طريق المروحة المثبتة فى التربو (Turbine wheel) و التى تدور عن طريق دفع غاز العادم (Exhaust) لها , اى اننا نستفيد من غازات العادم فى تدوير عجلة التوربين .
و طبعا تدور عجلة التوربين بسرعات رهيبة تصل الى ان تكون اسرع بمقدار 30 مرة من اسرع محرك من محركات السيارات حيث تدور بمقدار قد يصل الى 150 الف دورة فى الدقيقة !
اذا كلما زادت عدد دورات المحرك(RPM) كلما زاد ضغط غاز العادم و بالتالى زادت نسبة الهواء الذى يضخه التربو.
و يتضح لنا ان كلما زادت دورات المحرك كلما زادت القوة ( القوة التى نحصل عليها من التربو لن نحصل عليها من البداية بل سنحصل عليها تدريجيا حتى نصل الى اعلى عدد فى دورات المحرك) .
كلما زادت نسبة الهواء الداخل من التربو الى المحرك كلما زلدت نسبة القوة الحصانية التى سنحل عليها و هذه معادلة بسيطة لفهم الموضوع.
نفترض ان معنا سيارة محركها قوته 300 حصان فاذا ادخلنا الى محركها 50% من كمية الهواء الاصلية كزيادة ستزيد نسبة حرق الوقود بنسبة 50% ايضا و بالتالى سنحصل على 150 حصان زائدة فيكون المجموع 450 حصان(هذا فى الظروف القياسية اما عمليا ستكون القوة اقل من ذلك بقليل)

اين و بماذا يركب...؟


يركب بالاجزاء الاتية:
1- فتحة ادخال الهواء للمحرك (Intake)
2- فتحة اخراج العادم (Exhaust)
3-فلتر الهواء و يفضل لو فلتر رياضى.يراعى عند تركيب التربو ان يوضع فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة المحرك عليه.
مميزاته و عيوبه:

الميزة و الهدف الاساسى من التربو

هو الحصول على المزيد من القوة الحصانية بنسبة قد تصل الى ضعفى او ثلاث اضعاف
القوة الاساسية فمحرك بقوة 300 حصان قد تصل قوته الى 900 او 1000 حصان وتختلف على حسب القطع المستخدمة
و لكن عيبه الاساسى يتمثل فى:

زيادة درجة الحرارة :طبعا ستزيد حرارة المحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك و هذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمر الافتراضى للمحرك ان لم ينفجر المحرك نتيجة لعدم تحمل البساتم لهذا الضغط و الحرارة.
و لكننا نستطيع التغلب على جميع عيوب التربو باستخدام القطع المناسبة.

بعض الطرق لحماية المحرك من الاثار السلبية للتربو :

اولا: للتغلب على مشاكل الحرارة:
1-تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذ ات حجم اكبر.
2-تركيب مبرد داخلى للمحرك inter coller و لهو اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة.
3-تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك.
4-محاولة فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك و فى الاكصدام الامامى .
5- تركيب نظلم عادم رياضى ( (Exhaust system حتى يسبطيع تحمل ضغط العادم بصورة كبيرة لاته ان لم يغير سيؤدى ال زيادة حرارة المحرك بشكل كبير.

ثانيا: بالنسبة للبساتم:
عند زيادة الضغط داخل المحرك بنسبة معينة قد نحتاج الى تغيير بساتم المحرك ياخرى رياضية مصنوعة من مواد ذات قدرة كبيرة على التحمل الضغط و تسمى (Pressure Pistons).

ثالثا: التحكم فى الضغط:
من المميزات الاساسية للتربو اننا نستطيع التحكم فى فتحه و غلقه و ذلك بعكس ال Super charger
لانه ببساطه يعمل متوازيا مع المحرك فعندما تزيد عدد دورات المحرك فتلقائيا تزيد عدد دورات التربو بصورة اكبر و بنتج عن ذلك ضغط الهواء الى المحرك الذى تنتج عنه القوة الحصانية و نستطيع ايضا عن طريق جهاز يركب للتربو يسمى Boost controller من التحكم فى فتح و غلق التربو بطريقة افضل فنستطيع مثلا ان نبرمجه بان لا يفتح التربو الا عندما تصل عدد دورات المحرك الى 4000 دورة فى الدقيقة او 5000 دورة فى الدقيقة و هذه سيوفر جهدا كبيرا على المحرك فتسبيط ان تستخدم السيارة بصورة يومية و عملية بدون اى اجهاد على المحرك لانك ستسير بهدوء و لن تجعل محركك يصل الى عدد الدورات التى عندها سيفتح التربو
و بهذه الطريقة ستوفر جهد و ضغط كبير على محركك عن استخدامه بهذه الصورة.

احجام و انواع التربو:الشواحن التربينية ذات احجام و انواع مختلفة فلكل سيارة شاحن مخصص لها فنجد ان هناك شركات مخصصة لانتاج الشواحن و قطع التعديل لشركة هوندا فقط و هناك شركة متخصصة فى التيوتا فقط مثل TRD .
فالتربو المخصص للهوندا لن نستطيع ان نضعه فى فورد موستنج مثلا !!
و من اشهر الشركات فى انتاج التربو هى G READY, TRD و LINGENFILTER .
انواع التربو:

1- شاحن فردى (Single turbo) اى اننا نركب شاحن واحد فقط .

2- شاوحن تتابعية (Sequentiol turbo) اى اننا نركب شاحننين احدهما كبير (اساسى) و احدهما صغير يستخدم فى البداية لات سرعة دورانه ستكون اسرع بكثير من الكبير و القوة التى سنحصل عليها منه سنحصل عليه فى زمن اقل بكثير من الكبير.

3- Twin turbo و نستخدم فى هذه الطريقة شاحننين من نفس الحجمو فى هذه الطريقة سنحصل على ضغط اكبر من الطريقتين السابقتين


شاحن الهواء التوربيني

Turbo Charger

ما هو شاحن الهواء ؟

تعتمد فكرة شاحن الهواء على استخدام ضغط غازات العادم التي يخلفها المحرك لإعادة تزويد المحرك بالهواء النقي . ويتم خلط الهواء الجديد مع الوقود عن طريق وحدة التحكم بالمحرك " ECU engine control unit " . مما يؤدي إلى إعطاء المحرك طاقة أعلى فور تزويده بالهواء والوقود الإضافي . بالنسبة للمحركات العادية والغير مزودة بشاحن يتوجب على المحرك سحب الهواء عبر الفلتر ومنظم جريان الوقود ومجاري التغذية المتعددة مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في الضغط الموجود داخل غرفة الاحتراق ليصبح أدنى من الضغط الجوي الطبيعي ، مع الشاحن التوربيني يتم دفع الهواء إلى غرفة الاحتراق مع ضغط زائد فيدخلها كمية هواء ووقود أكثر .

شاحن الهواء النموذجي يولد ضغط يتراوح ما مقداره بين 0.4 و 0.7 بار كحد أقصى ، يتم تركيب شاحن الهواء مباشرةً على مخرج العادم ليستفيد من ضغط الهواء الخارج من العادم في تدوير عنفة توربينية مثبتة من محورها على ذراع قصير يقوم بدوره بتدوير عنفة توربينية أخرى مثبتة على الطرف الآخر منه لتسحب الهواء النقي عبر فلتر الهواء إلى غرف الاحتراق ، إذاً تعتمد الفكرة الأساسية للشاحن التوربيني على الاستفادة من قوة دفع غازات العادم والتي تهدر في المحركات العادية لتشغيل مضخة تعيد تزويد المحرك بالهواء .

يتم تزيت وتبريد محور عنفات التوربين عن طريق خط زيت من المحرك ، وبما أن غازات العادم ذات حرارة عالية فقد تصل حرارة مخرج العادم إلى مئات الدرجات ، مما يؤدي إلى احتراق الزيت وتركه رواسب فحمية في مجاري الزيت وهو أمر يسبب أذىً خطير للمحرك ، لذلك يتوجب استبدال زيت المحرك في السيارات المزودة بشاحن هواء كل 3000 كم كحد أقصى ، أو استخدام زيوت تركيبية خاصة تمنع ترك رواسب ويتم استبدالها كل 6000 كم كحد أقصى ، ومن المشاكل أيضاً التي تواجه اعتماد الزيت في التبريد هي الحرارة ما بعد إطفاء المحرك ، فبدون تبريد الشاحن سيرشح الزيت الموجود حول محور العنفات إلى مخرج العادم وذلك بعد إطفاء المحرك مما يسبب ارتفاع كبير جداً في درجة الحرارة الآتية من جسم مخرج العادم ، هذه الحرارة كفيلة بإتلاف الشاحن أو تقصير عمره الإفتراضي ، لذلك يتوجب ترك المحرك دائراً بشكل هادئ لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل إطفاءه ليتم في هذه الفترة تبريد الشاحن وخفض درجة حرارة جسم مخرج العادم ، وقد عمدت بعض شركات التعديل إلى تزويد السيارات بمؤقت إلكتروني يبقي المحرك دائراُ بعد إطفاءك له لمدة يتم برمجتها مسبقاً .

عندما يدور المحرك ببطء لا تعمل عنفات الشاحن أو أنها تدور ببطء شديد بسبب قلة الغازات الناتجة عن المحرك ، وعند الضغط على دواسة البنزين يولد المحرك كمية غازات أكثر تقوم بتدوير العنفات بشكل أسرع ، مما يؤدي بدوره إلى دخول كمية هواء ووقود أكبر إلى المحرك ، فيزيد بذلك كمية الغازات الناتجة مرة أخرى لتعود بدورها بإدخال هواء ووقود أكثر، وهكذا تواليك ... هذه الدورة تدعى بمرحلة جيشان التوربو ، والتي تشعرك بازدياد مفاجئ في قوة المحرك ، وتلاحظ على مؤشر الضغط كازدياد سريع في كميته . والفترة ما قبل الجيشان عندما تدور العنفات ويكون المحرك لم يعطي القوة الكافية بعد- تدعى بمرحلة الخمول (المنحني البياني 1) . العنفات الكبيرة تولد ضغط أكبر لكنها أيضاً تعاني من فترة خمول أطول بسبب كبرها ، أما العنفات الصغيرة ففترة خمولها أقصر لكنها غير قادرة على توليد ضغط كبير ، وهذا الموضوع ما سيتم شرحه في الفقرة التالية .


كيف يصمم شاحن الهواء ؟



مهمة الشاحن هي تحويل قوة اندفاع غازات العادم إلى حركة دورانية لعنفات الشاحن ، ومهمة هذه العنفات هي تحويل الحركة الدورانية إلى قوة دفع للهواء الداخل إلى المحرك ، هذا الهواء يصبح مضغوطاً وساخناً .



كل عنفة من عنفات الشاحن تقاس بحجم كل قسم من أقسامها، وهما قسمان : القسم الساحب "inducer" والقسم الدافع "exducer" ، الحجم والشكل لكل قسم يحدد شكل جنيحات العنفة وبالتالي خواص الشاحن.

العنفة الضاغطة :


يمكنك مشاهدة القسم الساحب من العنفة الضاغطة عن طريق النظر إلى مدخل هواء الشاحن وهو يبدو كالمروحة ، وشفرات هذه المروحة تمتد إلى داخل الشاحن ليكبر حجمها ولتشكل القسم الدافع ، القسم الساحب من العنفة الضاغطة مسؤول عن شفط الهواء إلى داخل الشاحن ، أما القسم الدافع فيدفع الهواء عبر جنيحاته إلى خارج الشاحن . وبسبب مرور الهواء عبر الجنيحات أثناء خروجه يكتسب حركة دورانية كالزوبعة ، ولما كان الشاحن قريب جداً من مدخل الهواء الخاص بالمحرك في المحركات القديمة كان لابد من وضع شفرات مانعة لدوران الهواء عند مخرج الشاحن كي توقف هذه الحركة الدورانية والتي تؤثر سلباً على خصائص جريانه .

إن حجم العنفة الضاغطة يحدد الحد الأعظمي للضغط القادرة على توليده ، كما يحدد زمن جيشان التوربو ، وتحدد نوعية العنفة الضاغطة حسب حجم كل من قسميها، والقاعدة الأساسية هي أن يكون القسم الدافع أكبر من الساحب .

عنفة العادم :

تقسم عنفة العادم إلى قسمين أيضاً (الساحب والدافع) لكن بسبب مهمتها المعاكسة لمهمة العنفة الضاغطة فقد تم تبديل شكل ومكان القسمين .

يتم تصميم عنفة العادم للموازنة بين أمرين مهمين هما الإستفادة من قوة خروج غازات العادم قدر الإمكان ودون ممانعة خروج هذه الغازات أيضاً ، وهذين الأمرين يتأثران جداً بحجم حجرة العادم وعنفتها ، فكلما زاد حجم عنفة العادم استطاعت العنفة استغلال طاقة أكبر وتحويلها إلى حركة دورانية لمحورها، لكنها أيضاً بزيادة حجمها ستؤدي إلى إعاقة خروج غازات العادم مما يؤثر سلباً على أداء المحرك . وبشكل نموذجي يكون حجم القسم الساحب أكبر بقليل من حجم القسم الدافع في عنفة العادم ، ومعظم شركات التعديل تحافظ على الحجم الطبيعي لأقسام عنفة العادم لقلة أهميتها مقارنةً بأهمية عنفة الضاغط .

حجرات الشاحن :

تملك حجرات الشاحن سطح أملس من الداخل وتلتف بشكل أنبوبي حول العنفات لتقوم بتوزيع الهواء بشكل متساوي على كافة جنيحات هذه العنفات ، وقطر الأنبوب يضيق بشكل بسيط مع الاتجاه نحو عنقه مما يزيد من الضغط الناتج ، وفي المصطلحات الهندسية لشاحن الهواء تقاس حجرات الشحن بطول الأنبوب الدائري (A) والمسافة بين منتصف الأنبوب ومحور العنفة (R) ، هاتان القيمتان لا تعنيان الكثير للمستخدمين وغالباً تبقى القيمة R متقاربة في معظم حجرات شواحن الهواء ، لكن بتقسيم A على R نحصل على النسبة A/R والتي تحدد قياس وخواص حجرات الشاحن وكم من الضغط القادرة على توليده .

كلما قلت النسبة A/R في حجرة العادم ( إي طول أقصر للأنبوب الدائري = A) زادت سرعة دوران العنفة ، لكن مع ارتفاع دورات المحرك يؤدي قصر الأنبوب إلى رفع ضغط غازات العادم مما يزيد الضغط العكسي على المحرك فيؤدي إلى تراجع في الأداء ، وقيمة الضغط العكسي يجب أن لا تتجاوز نصف قيمة الضغط في حجرة الانفجار . فالنتيجة أنه بزيادة النسبة A/R يتحسن أداء المحرك عند الدورات العالية لكنه بالمقابل يخسر بعض القوة في الدورات المتوسطة ويعاني من زيادة في فترة الخمول ، أما بتصغير نسبة A/R يتحسن أداء المحرك عند الدورات المنخفضة والمتوسطة لكنه يعاني من قصور في الأداء عند الدورات المرتفعة .

وكنتيجة لما سبق يعتمد شاحن الهواء في تصميمه على الموازنة بين العوامل السابقة جميعاً .

التحكم بالضغط :

يتم التحكم بكمية الضغط المتولدة عن شاحن الهواء عن طريق جهاز آخر يدعى بوابة الهدر "Waste Gate" (الشكل 1) ، وهذه البوابة هي عبارة عن صمام كبير يتوضع على الشاحن بالقرب من مدخل غازات العادم ، وعند فتح هذا الصمام يحول جريان غازات العادم إلى المخرج مباشرةً بدلاً من المرور عبر العنفة . ويتم التحكم بحركة الصمام عن طريق جهاز دافع صغير ، ويتم الوصل بين الصمام والجهاز الدافع عبر ذراع يتراوح طولها بين 10 و 15 سم ، ويتصل الجهاز الدافع من الجهة الأخرى بمخرج الهواء المضغوط للشاحن وذلك عبر خرطوم رفيع (الشكل 2) ، فعند ارتفاع الضغط المتولد عن الشاحن يقوم الجهاز الدافع بفتح الصمام ، فينخفض الضغط ، فيعود جهاز الدافع ليغلق الصمام حتى يرتفع الضغط مرة أخرى ، وتتكرر هذه العملية بسرعة كبيرة فتحافظ على ضغط ثابت عند مخرج الهواء المضغوط وبذلك تكون مهمة التحكم بالضغط قد أنجزت. (نقلا)

كيف تحمي سيارتك من الخدوش؟ ...وأخير هناك حل

اولا فيه ثلاثة انواع من الخدوش
1- نوع بسيط ناتج عن احتكاك التراب بجسم السيارة واستخدام الفوطة الذفرة لتلميع السيارة ---------- للمعالجة استخدم لها الكومبوند وللوقاية استخدم الشمع
2- نوع متوسط ناتج عن احتكاك ادي لاختراق طبقة الدهان وظهور طبقة المعجون ------- وديه اللي هتكلم عن معالجتها
3- نوع قوي ناتج عن احتكاك ادي لاخراق كامل طبقة الدهان والمعجون وظهور الصاج ----- وديه لازم معالجتها بدهان اسبراي مش عشان متبانش لانها هتبان بس عشان البارومة

نرجع بقي للنوع التاني وده النوع اللي بيعملوا الحرافيش الصغننين في عربيتك باستخدام المسامير وقطع الزجاج

اولا اسمحولي اقولها بوضوح البولش ولو خشن او الكومبوند مش بيشيل الا الحكات الخفيفة اوي بتاعة التراب (والي في الغالب بتيجي من مسح العربية بالفوطة الذفرة) وديه بتبقي صغيره جدا ولم تصل لحد اختراق البوية وكشف ما تحتها من معجون

في الغالب الخدوش اللي بتتكلم عنها واللي كلنا بنعاني منها هي من النوع اللي بيخترق البوية ويوصل للمعجون وديه بتبقي باينة جدا لسببين :

السبب الاول : انها قاطعة البوية وبالتالي عاملة علامة نتيجة انخفاضها عن باقي مستوي البويه
السبب الثانيً: لانها بتكشف المعجون وبالتالي بيبان الفرق اللوني بين البوية والمعجون اللي في الغالب بيكون لونة ابيض او احمر

السبب الاول
صعب التغلب عليه الا بالسحق بماده سنفرة عاليه الخشونة عشان نسوي كل ما هو حولين الخربوش عشان المستوي يبقي واحد
او باستعمال ماده تقوم بملاء الفراغ الناتج عن الخربوش
للاسف حتي الان لم اجد اي ماده تقوم بعمل اي من الطريقتين !!

السبب الثاني :
يمكن التغلب عليه باستخدام اما :
1: بولش بلون السيارة --- وده بيبقي فيه منة الوان تقريبية يعني الجراي والفضي والفراني كلهم ليهم لون واحد ودرجات الازرق لون وهكذا وده فكرتة قائمة علي تنظيف سطح السيارة تماما (وظيفة البولش الطبيعية) بالاضافة الي سبغ عمق الخدش ليصبح قريبا من لون الدهان مما يحد من سوء شكل الخرابيش
سعرة في حدود 30 - 50 جنية انا جيبت نوع صنع في الاتحاد الاوربي ماركة مجهولة ب 38 من هايبروان اللي في داندي مول
(تعليق شخصي) بصراحة بعد ما استخدمته مش حاسس انة مفيد اوي وخسارة فيه الفلوس الا لاستخدامة كبولش عامة

2: استخدام اسبراي لون مقارب للون السيارة وبعد رشة بثواني تقوم بمسحة بجاز لازالتة من علي كل البوية بس طبيبعي انة هيملا الشقوق بتاعة الخرابيش فتبقي بلون قريب للسيارة
ده سعرة بيتراوح بين 10 - 15 جنية ويباع عند اي موان 8)

(الامل) في وجود KIT عبارة عن مجموعة مواد تضاف بالتتابع ويده بتعمل عمل المعجون لسد مكان شقوق البوية ثم تلوينها ثم سنفرتها لتسويتها تماما بالسطح الكيتس ديه بتتباع برة ولسه مشوفتش منها في مصر ولا اعلم مدى فعاليتها كمنتج لاكن كتكنيك فهي اصح تعامل مع الخدوش

اخيرا للوقايه من الخدوش بانوعها واظب علي :
1: استخدام الشمع كل فترة
2: عدم ترك السيارة بدون غطاء
3: استخدم اغطية السيارة المبطنة
4: ابتعد عن استخدام الفوطة الذفرة (خاصة مع استخدام فوطة ممتلئة بالاتربة)
5: تجنب عدم ترك السيارة في مناطق ذات كثافة مرورية (مشاة) عاليه لان الناس بتمشي تلوش بأيديها وبالشنط اللي شايلاها
6: احتفظ بالسيارة دائما نظيفة لان الاتربة المتراكمة علي السيارة اكبر مسبب للخدوش

للبحث علي الانترنت عن منتجات اذالة الخدوش استخدم الكلمات التاليه في محركات البحث
car scratch remover, car scratches, scratch kit, automotive body repair tools

مواصفات وأراء حول جريت وول هوفر 2008 .....متانة ولكن..

مواصفات السيارة

الابعاد Dimension(L × W × H)(mm):
4620 × 1800 × 1765

المحرك : 1600cc

علبة التروس : مانيوال 5 سرعات اماميه وواحده خلفيه

الأمان:
ABS
2 air bags "مش متاكد تماما من المعلومه دى "
نظام التعليق:
Front suspension: Double fork-arms type, independent suspension with torsion bar springs

Rear suspension: 4-link coil spring dependent suspension
الفرامل :
Two-circuit hydro-vacuum brake, front and rear disc brake

الاطارات tyre:

P235/65R17

سعه تانك البنزين Tank volume (L):
74L
باقى المواصفات :

7 مقاعد
جنوط رياضيه 17
فوانيس اماميه عدسات
فوج لايت امامى
فوج لايت خلفى LED
cd changer 6 cd +6 سماعاتت "2 تويتر و سماعتين فى الباب الامامى و سماعتين فى الباب الخلفى "+AUX
تكييف هواء
زجاج كهربى
فوج لايتس
spoiler
عدد 2 مخرج كهربى
حساسات ركن خلفيه
زجاج فيميه"مظلل"
حاوامل تثبيت متحركه فى السقف
كلمه greatwall على الاعتاب بلنيكل
مصباح قرائه امامى

نيجى بقى للصور:
العربيه شكلها كبير من بره و تحس فيها بلقوه والرياضيه "انا شايف جميله "






الفوانيس الاماميه












وبشنز تانيه فى العربيه :
-التحكم فى كرسى السائق اوتوماتيك.
-تكييف تاتش.
-عرض درجه الحراره الخارجيه.

تأديه السياره على الطريق:
الماتور اللى العربيه نازله بيه مصر 1600 سى سى
صغير على حجم العربيه ووزنها لكن كل اللى ساق العربيه هيقول انه استحاله انه يكون 1600 Cc
العربيه دائها جيد جدا و استجابه العربيه جيده جدا للتسارع
وصلنا بيها سرعه 180 كم و مزودناش عن كدا
الثبات :
العربيه مستوى ثباتها كويس وخصوصا بلنسبه للفئه بتاعتها
اخدنا بيها ملفات على 140 تعتبر ملفات حاده والعربيه معومتش لكن مكنش ينفع تزود عن السرعه دى فى الملفات
المميزات:
1- عربيه عاليه جدااااااا عن الارض استحاله تحك فى اى مطل او حتى رصيف تطلع عليه والعربيه محمله اقصى حموله ليها
2-الاوبشنز اللى فيها كتير و تحسسك بمتعه فى العربيه
3-العربيه واسعه"7 كراسى "ولما تطوى اخر 5 كراسى العربيه بتبقى سرير بدون اى مبالغه
العيوب:
1- سعر العربيه عالى على انها عربيه صينى "175 الف "
2- الخامات اللى مستخدمه فى صناعه الطاره والتابلوه مش طريه "بلاستيك ناشف "وان كان شكله مقبول
3- استهلاك بنزين عالى على عربيه 1600 cc
4-ملهاش وكيل قوى فى السوق

صور ومواصفات وأسعار فولفو في 60


Volvo V60





الي هي ال S60 بس ستاشين .
1600 سي سي محرك بتكنولوجيا من فورد ايكو بوست
180 حصان جامح




City Safety و دي مش موجودة حتى في الفئة السابعة !






كماليات معقولة جدا
صناعة فوق الخيال






250 الف جنيه مصري !

اسرع و اكبر واقوى و افخم من اوبل استرا و برافو و جولف ... !
اشيك و اميز و اكثر عملية !






طبعا لا تعليق على الصور !

والأن مع تجربة جديده لقيادة اللامبورجيني الجالاردو

على لسان (medo_msmsa) انقل لكم تجرته في قيادة اللامبورجيني

رغم اني قمت بتجربة قيادة لسيارات كثيرة منها ما هو اقوى من الجالاردو الا اني كنت انتظر هذه التجربة بفارغ الصبر، والسبب اني من عاشقي اللامبورجيني (بكره فيراري على فكرة)، التجربة دي كانت في صيف 2009 في السعودية وتحديداً في حلبة الريم الدولية (85 كيلو غرب الرياض).
أولى الخطوات كانت محاضرة من مدربي أكاديمية لامبورجيني عن السيارة وطرق القيادة على مضمار الحلبات وبعد كده نزلنا للمضمار لتجربة السيارة على الواقع، بصرف النظر عن الارقام اللي بتقول ان الجالاردو V10 وان ماتورها قوته 560 حصان الا أن التجربة على الواقع حاجة تانية السيارة تتسم بأداء رياضي للغاية وردود أفعالها قوية جدا ولن تستطيع انك تسيطر أو تاخد عليها الا بعد شوية.

طول الحلبة 3.8 كيلو والتجربة كانت عبارة عن لف الحلبة 4 مرات في البداية كنت اتعامل على أنها كسيارة عادية انقل على 5 rpm ولكن لانها من عالم تاني عداد لفات الماتور 10 فابتديت انقل على 7 وكانت المحصلة الاول 110 الثاني 160 الثالث 220 وحقيقة مقدرتش اجيب أكثر من240 وده كان اول الرابع.
لكن رغم القوة المفرطة والأداء المذهل الا ان السيارة لا تمت بصلة للراحة الكراسي واطية وناشفة جدا رغم ان خاماتها حلوة الا انها متعبة لو هتسوق لفترة طويلة غير ان تعليق السيارة ناشف جدا وكمان الدركسيون تقيل بس في النهاية دي week end car يعني معمولة لاداء رياضي مش أكثر أسيبكم مع الصور.


ده انا قبل ما ابتدي التجربة

ده شكل السيارات قبل بداية التجربة



الأسد وهو قادم من بعيد



صورة للسيارة وهي على المضمار



أتمنى تكون عجبتكم التجربة

جاك إيجل الصينية ..تجذب الانظار إليها في فورميلا الاهرام



بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة "جاك" الصينية في الأونة الأخيرة، أطلت علينا مؤخرا بطراز "ايجل 2011"، وذلك خلال معرض فورمولا الأهرام، والذي اختتمت فاعلياته مؤخرا بالقاهرة .

وتتميز السيارة بفتحات أبواب كبيرة ووضعية جلوس مريحة لجميع مقاعدها خاصة مقعد السائق المتعدد الوضعيات كما انها مزودة بنظام صوتى راديو CD وست سماعات وجهاز تكييف بتحكم أوتوماتيكى للحرارة ذو فتحات من الكروم .

تأتى سيارة ايجل بمحرك قوى متطور سعة 2000 سى سى بقوة 130 حصان وعزم 175 نيوتن كما ترتبط بناقل حركة مانيوال وأوتوماتيك فضلا عن نظام تعليق مستقل مكفرسون فى الأمام لتحسين مستوى ثبات السيارة بالاضافة ألى تعليق بالأذرع المزدوجة ممتصة للصدمات .

وتتسع ايجل لخمسة أفراد براحة تامة وذلك بفضل قاعدة العجلات الطويلة التى تبلغ 2.620 م ويصل طولها الى 4.500 م وعرضها 1.875 م وارتفاعها 1.730 م وتتميز بصندوق امتعة ذو سعة كبيرة ويمكن طى المقاعد الخلفية حتى تستوعب الأشياء الكبيرة .

تضم Eagle 2011 أفضل سبل السلامة والأمان فهى مجهزة بفرامل مانعة للأنزلاق ABS-EBD ووسائد هوائية وأحزمة أمان ثلاثية التثبيت وعجلة قيادة ممتصة للصدمات بجانب دعمات فلازية محاطة بالسيارة ضذ الأصتدام بجانب اقفال أمان للأطفال لحمايتهم .