الأحد، 6 فبراير 2011

وللإطارات تاريخ ...

تاريخ تطورالإطارات Tires:

الإطار tire (الهجاءة الأمريكية) tyre (الهجاءة الإنجليزية), هو جزء يركب على محيط العجلة (الجنط). وهو واحد من أهم الأجزاء بالسيارة (أن لم يكن أهمها على الإطلاق), فعن طريقه يتم حمل وزن السيارة, دفع السيارة وتعجيل حركتها, تقليل سرعة السيارة وإيقافها, توجيه السيارة, كما يستخدم لتخميد الاهتزازات الناجمة عن عدم استواء سطح الطريق.
الإطارات المستخدمة بالسيارات في يومنا هذا تصنع في الغالب من مطاط صناعي ويدخل معها بعض المواد الأخرى.

ويعتبر جون بويد دنلوب, جراح بطري اسكتلندي يعمل في بلفاست, أيرلندا بالأب الروحي للإطار الحديث وأن لم يكن هو صاحب الفكرة. ففي سنة 1845 قام المهندس لاسكتلندي روبرت ويليم تومسون بتسجيل براءة اختراع أول إطار ينفخ بالهواء, وكان عبارة عن أنبوب داخلي من القماش محاط بأنبوب خارجي من الجلد. ولم يكن أي من الدراجة أو السيارة قد تم اختراعها في ذلك الوقت فقد استخدم الإطار في المركبات التي تجرها الخيول.وقد أعطى الإطار ركوب جيد ولكن لوجود مشاكل متعلقة بالتركيب والسعر المرتفع أدى إلى التخلي عن الفكرة. وفي سنة 1887تم إعادة اختراع الإطار بواسطة جون دنلوب لدراجة أبنه البالغ من العمر 10 سنوات وحصل بها على براءة اختراع في سنة 1888. وكان إطار دنلوب هو عبارة عن تطوير لأنبوب ري من الجلد كأنبوب داخلي ومداس من المطاط. ولم تمضي فترة حتى اخترع الأنبوب الداخلي للإطار. تم استخدام الإطار في الدرجات بشكل واسع, واستخدم لاحقاً بالسيارات. وتم استخدامه في الطائرات بحلول سنة 1906.
تم اختراع الإطار القطري radial tire عن طريق شركة ميشلان الفرنسية في سنة 1946. الآن جميع الإطارات الحديثة معظمها إطارات قطرية. وفي سنة 2005 قامت شركة ميشلان بتطوير دمج الإطار والعجلة فيما سمي توييل Tweel, والذي لا يستخدم الهواء.
توييل (الإطار المدمج بالعجلة):




بدون الحاجة إلى هواء كما هو الحال في الإطارات التقليدية, فإن توييل يوفر الأداء المماثل لإطارات نفخ الهواء من ناحية, القدرة على حمل الوزن, الركوب المريح, والمقدرة على التغلب على أخطار الطريق.
وقد وجدت شركة ميشلان أنها يمكنها الحصول على الأداء بشكل منفصل لكل متطلب للأداء على العكس بالإطارات التقليدية. هذا يعني أن الكزازة الرأسية vertical stiffness (التي تؤثر على راحة الركوب) والكزازة الجانبية lateral stiffness(التي تؤثر على التعامل والتوجيه) يمكن ضبطهم كلاً بشكل منفصل, وبذلك يتم الحصول على أداء عام متكامل كان لا يمكن الحصول عليه باستخدام الإطار التقليدي.

وتظهر تجربة الإطار الجديد إنه داخل حدود 5% لمقاومة التدحرج و الوزن للإطار الحالي. وهذا يترجم إلى 1% من اقتصاديات الوقود.
وقد قامت شركة ميشلان بزيادة الكزازة الجانبية بمقدار 5 مرات, وجعلت الإطار أكثر استجابة عند التعامل معه.
في المستقبل, توييل قد يعيد تغيير الطريقة التي تتحرك بها السيارة. فقياس ضغط نفخ الإطار, وتصليح الإطارات المفرغة من الهواء, وانفجار الإطارات على الطرق السريعة, ومحاولة التوفيق بين التلاصق والراحة, ووجود رافعة السيارة, والعجلة الإضافية بالسيارة, سوف تضمحل وتتلاشى من الذاكرة.

التسلسل التاريخي للإطار:
1844
تشارلز جوديير, اخترع معالجة المطاط بالكبريت وما شابه لزيادة قوته وليونته (vulcanized rubber) والتي استخدمت فيما بعد في صناعة الإطارات.
1845
روبرت وليم تومسن, سجل اختراع إطار ينفخ بالهواء
1888
جون دنلوب, اخترع الإطار المملوء بالهواء pneumatic tire, للدراجات
1889
فازت دراجة ذات إطار مملوء بالهواء بسباق بيلفست للدرجات, وسجلت بداية اهتمام الرأي العام بالإطارات المملوءة بالهواء.
1895
اندرا ميشلان, أول شخص يستخدم الإطار المملوء بالهواء في السيارة, ولم يكلل بالنجاح
1903
بول ويكس ليتشفيلد, بشركة جوديير قام بتسجيل أختراع الإطار بدون أنبوب tubeless, ولكنه لم يتم تسويقه حتى سنة 1954
1904
ظهرت العجلة التي يمكن تركيبها بالسيارة, استبدال الإطار, وأصبح السائق يمكنه تغيير الإطار في حالة فراغه من الهواء أو تلفه.
1906
تم استخدام الإطار المنفوخ بالهواء في الطائرات
1908
فرانك سيبرلينج, قام باختراع الإطار ذو المجاري الخارجية لتحسين تلاصق الإطار بالطريق
1910
شركة بي أف جودريتش قامت باختراع إطار ذو عمر تشغيلي أطول عن طريق إضافة الكربون إلى المطاط
1911
فيلب ستراوس, أخترع أول إطار ناجح, والذي كان يتكون من الإطار والأنبوب الداخلي. قامت شركة ستراوس هاردمان تاير و المطاط the Hardman Tire & Rubber بتسويق الإطار
1937
شركة جودريتش قامت باختراع الإطار ذو المطاط الصناعي
1946
شركة ميشلان قامت بتسجيل اختراع الإطار القطري radial tire
1954
أول إطار بدون أنبوب يركب بسيارة ديفونكت باكارد
2005
شركة ميشلان قامت باختراع إطار بدون هواء, مدمج مع العجلة (الجنط) يسمى توييل TWEEL(i.e. Tire/WhEEL).

الجمال والقوة مع تعديل مانسوري على روزل روريس جوست

محرك v12 توربو
720حصان
من 0إلى 100 خلال 4,4 ثانيه
حجم الجنوط 22 انش



















نظرة في نظام الإشعال الإلكتروني

فى الحقيقه أنظمة الأشعال فى مجال هندسة السيارات كثيره

ودائما فى تطورات جديده

فكانت البدايه مع النوع التوزيعى الذى يعتمد

على نظام الأبلاتين والكوندنسر

وكنا نسمع لدع الأبلاتين والمكنه بطلت وخلافه

بسبب لزقان طرفى تلامس الأبلاتين

وجاء من بعد هذا النوع التالى معنا

وفيه تم الأستغناء عن نظام الأبلاتين والكوندسر لعيوبه المعروفه

وتم تطوير نظام الأشعال من النوع التوزيعى للنظام الحالى

معنا فى هذا الموضوع

The Electronic Ignition System

نظام الأشعال الألكترونى

منذ عام 1970 ميلاديه ....حتى يومنا هذا

تم أحلال نظام أشعال إلكترونى حديث

بدلا من نظام الأبلاتين والكوندسر القديم

فلماذا تم أختراع هذا النظام الألكترونى فى مجال دورات الأشعال

فى محركات الأشعال بالشراره

فأذا كنت أخى الفاضل ليس لديك المعرفه الكامله

بكيفية عمل نظام الأشعال فى مجال هندسة السيارات

فيجب عليك بداية التعرف على النظام التقليدى القديم



ذو الأبلاتين والكوندسر للتعرف على مكوناته

ووظيفة كل جزء فى دورة الأشعال التقليديه

فحينما نتطرق للكلام عن الأشعال الأكترونى



فيجب أن نعرف أنها تم ألغاء الأبلاتين وطريقة عمله الميكانيكيه

المعروفه من خلال منظومة عمل إلكترونيه

ففى أنظمة الأشعال من النوع الألكترونى ....

يوجد العديد من الطرق التى تم بها أستبدال

نظام الأبلاتين والكوندنسر

لكى نستطيع من التحكم فى تشغيل البوبينا الألكترونيه

فى الأنظمه الألكترونيه للأشعال وبالتالى رفع

قيمة جهد البطاريه الأبتدائى وجعل البوبينا تعمل

كمحول رفع للفولت الكهربى

لألاف الفولتات الآزمه لتوزيعها خلال موزع الشرر

( الأسبراتير ) وأرسالها إلى البوجيهات ( كل فى حينه )

للحصول على شراره قويه ولازمه لأحداث حريق جيد لمخلوط

الهواء والبنزين داخل أسطوانات محرك السياره

______________________________

أحد هذه الطرق هو أستخدام طاره أو عجله من المعدن ومسننه

عادة يحدد عدد الأسنان لهذه العجله

( حسب عدد أسطوانات المحرك )

وتلك العجله المسننه تسمى بالريلكتورreluctor

أو القلب الدوار الازم لتشغيل لاقط مغناطيس

مثبت على جدار الأسبراتير من الداخل

ومواجه لهذا العضو الدوار مباشرة

وبثغره هوائيه مقننه بدقه عاليه

فحينما يدور قلب الأسبراتير تقطع أسنان

القلب الدوار المجال المغناطيس للاقط

المثبت داخل الأسبراتير

وبالتالى يتم أرسال أشاره كهربيه لوحدة تحكم

( مشط إلكترونى خارجى ) للتحكم فى عمل البوبينا

_____________________________

يوجد أنظمه أخرى تستخدم عين كهربيه

مع عجله أغلاق لأرسال أشاره

للتحكم فى عمل مشط ألكترونى لازم لعمل البوبينا

_____________________________

وهذه الأنظمه السابقه مازالت فى حاجه

لضبط أولى لزاوية تركيب الأسبراتير على عمود الكامات

أى ضبط الكهرباء وقت دوارة المحرك

( للوصول لسلانسيه جيد )

مميزات هذا النظام من أنظمة الأشعال الألكترونى

أنها لاتحتاج لصيانه مثل الأنظمه القديمه

ذات الأبلاتين والكوندنسر

كما أن المشط الألكترونى فى هذه الأنظمه

يمكن أن يتعامل مع فولت كهربى عالى

عن نظام الأبلاتين وبالتالى البعد نهائيا

عن ظاهرة لزق أطراف الأبلاتين

يلاحظ أنه يمكن أيضا فى الأشعال الألكترونى

رفع قيمة الفولت الأبتدائى فى المشط نفسه

قبل أرساله لتكبيره خلال البوبينا

وبالتالى الحصول على جهد كهربى عالى عن الأنظمه القديمه

قد تصل إلى 50000 فولت بدلا من 20000 فولت

مع نظام الأبلاتين والكوندسر

_________________________

يلاحظ أن هذه الأنظمه الألكترونيه لدورات الأشعال الألكترونى

يوجد بها سلك كهربى واحد من مفتاح الأشعال ( الكونتاكت )

وواصل للبوبينا بتوصيل هذا السلك لمقاومه أوليه

على الملف الأبتدائى للبوبينا

( حسب نوع التصميم من كيفية تواجد مقاومه

من عدمه على مدخل البوبينا )

____________________________

فى بعض أنواع السيارات يوضع المشط داخل الأسبراتير

بجوار نقاط تشغيل المشط ألكترونيا

وفى تصميمات أخرى يوجد المشط خارج الأسبراتير

ويتم توصيله كهربيا بالاقط المغناطيس داخل الأسبراتير

فى العديد من المحركات طراز ( جنرال موتورز )

فأن المشط الألكترونى يكون داخل الأسبراتير



وفى ذات الوقت فأن البوبينا تكون أعلى الأسبراتير



( فوقه يعنى )


لكى تكون وحدة الأشعال التوزيعى فى هذا النوع

( وحده واحده )

شركة جى أم تسمى هذا النوع بالنوع

ذو طاقة الأشعال العليا

High Energy Ignition or HEI

فالفولت العالى لهذا النظام يسمح بأستخدام بوجيهات

( شمعات شرر ) بفتحات بوجيهات ( ثغرة بوجيه ) أكثر أتساعا

وبالتالى ضمان عمل البوجيهات لفترات تشغيليه

أعلى بمحرك السياره

وهذه الثغره الأوسع تسمح بأستخدام خليط هواء وبنزين

أقل غناءا وبالتالى أحداث وفره فى أستهلاك البنزين

وفى ذات الوقت

ضمان دواره أكثر سهوله وأكثر نعومه

___________________________

يلاحظ أنه فى هذه الأنواع من أنظمة الأشعال الأكترونى

التى لاتخضع لأشراف كمبيوتر للتحكم

فى آداء حريق محرك السياره

فأن توقيت عملية أختيار التوقيت الأمثل لأرسال الشراره

مازالت تحتاج للضبط اليدوى بالتحكم فى زاوية الأسبراتير

ومازال هناك جهاز تخلخلى بقوة الطرد المركزى ( الأفانس )

للتحكم فى زاوية تقديم وتأخير الشراره حسب حالة حريق

المحرك وظروف عمله بوجه عام

___________________________

ولكن فى الأنظمه الأكثر حداثه فأن داخل الأسبراتير يكون فارغ

ولا يوجد به جهاز طارد مركزى لتقديم أو تأخير زاوية الشراره

ولكن يوجد حساس يراقب زاوية عمود الكرنك أو زاوية دوران

عمود الكامه

وتسمى هذه الحساسات

بحساسى الكرنك والكامه

وهذه الحساسات تكون على علاقه بكمبيوتر المحرك

وهنا الكمبيوتر هو الذى يتحكم فى زاوية تقديم أو تأخير الشراره

ووظيفة الأسبراتير فقط تنحصر فى عملية التوزيع للشراره

من خلال غطاء الأسبراتير

الفتيس الاوتوماتيك والكومبيوتر ....ودوره في التحكم

فى الواقع هناك طريقتان معروفتان للتحكم فى النقل فى السيارات الأوتوماتيك

1- تحكم ميكانيكى كامل من خلال شغل مخ الفتيس ( الفالف بودى )

وأشاره ميكانيكيه يرسلها سائق السياره للفالف بودى لتعريفه بالمطلوب منه

وأعتماد الفتيس نفسه على عناصر أستقصاء معلومات عن الحمل والسرعه

لكى تتم عمليات النقل أوتوماتيك بصوره هيدروليكيه كاملة

دون الحاجه لكمبيوتر يقود عمليات النقل

2- طريقة تحكم فى عمليات النقل ألكترونيا

من خلال تواجد كارتة تحكم فى توجيه الفتيس صح فى عمليات النقل

وهو ده موضوعنا الحالى




فكمبيوتر الفتيس الأوتوماتيك فى الأنظمه الحديثه لابد له من توافر عينان تشوفله

أحوال المكنه عامله أيه سواء من جهة حمل المكنه

أو من جهة سرعة السياره وخلافه

علشان الكمبيوتر يعرف يوجه عمليات النقل صح وبتسلسل نقل صح

فكمبيوتر الفتيس بيستخدم الحساسات الموجوده على المكنه نفسها

أو على الفتيس للتعرف على أشياء كثيره قبل أخذ القرار

بأعطاء أوامر تنفيذه لمنفذ أوامر معين

داخل منظومة النقل الأوتوماتيك التى تسير بطريقه ألكترونيه

فمثلا نجد كمبيوتر الفتيس يعتمد على

1- حساس البوابه TPS SENSOR للتعرف على حمل المكنه

من خلال معرفة مقدار فتحة البوابه بناء على ضغط السائق على الأكسراتير

ويوجد نوعان من طرق الأتصال بين كمبيوتر الفتيس وأشارة هذا الحساس

أما من خلال أتصال مباشر بين كمبيوتر الفتيس والحساس

أو من خلال أتصال كمبيوتر الفتيس بكمبيوتر محرك السياره

( أتصال غير مباشر )

2- حساس سرعة السياره وسرعة المكنه نفسها

3- حساس وضع دواسة الفرامل ( هل السواق دايس فرامل ولا لا )

4- مفتاح أو حساس لتحديد السواق حاطط السيلكتور على أى وضع

5- حساس درجة حرارة المكنه

6- مفتاح الأوفر درايف

7- مفتاح أختيار وضع النقل المطلوب ( باور ولا عادى )

المهم

نقاط النقل تحديدا من الأول للتانى أو من التانى للتالت

ومدى التحكم فى نعومة عملية تدرج النقل نفسها

تبنى على مجرد أستقبال كمبيوتر الفتيس للمعلومات

التى توضح له الوضع العام للآداء الحالى للسياره من كل الأتجاهات

وبمجرد دراسة كمبيوتر السياره لكل البيانات التى يستقبلها

من عناصر تقصى المعلومات بأنواعها

يقوم على الفور بأخذ القرار وأعطاء أوامر لمنفذات الأوامر

ومنفذات الأوامر موجوده فى حزمه من السلونيدات

تحتوى على العديد من السولونيات التى ستقوم بتنفيذ أوامر

كمبيوتر الفتيس للوصول إلى وضع تشغيلى متفق عليه ومصمم عليه الفتيس

فتقوم السولونيدات الكهربيه بالتحكم فى أتجاهات توزيع زيت الفتيس

وأرساله الى الكلاتش المعين فى صوره مضغوطه

لضم مكونات الكلاتش الميكانيكيه وتشغيل مرحلة تعشيق معينه

وبالتالى الحصول على نقله معينه أوتوماتيكيا داخل الفتيس

ومنعكسه على خرج القدره من الفتيس

ومن مميزات هذا النقل الأتوماتيكى ( الذكى بالفعل )

أنه يوجد عمليات أحتفاظ بأعطال وعيوب عملية النقل الوارد تواجدها نتيجة خلل معين

وبالتالى يمكنك بأستخدام جهاز تحديد الأعطال ( الأسكانر )

من التعرف على سبب هذا الخلل الفنى المستحدث فى آداء الفتيس

من خلال تحديد وأستخراج كود العطل المسجل داخل ذاكرة الفتيس

وتحليل هذا الكود فنيا لتلافيه ورفع آداء الفتيس مره أخرى

معرض أبو ظبي يطل علينا بكل جديد




المعارض عنصر جذب أساسي

افتتح الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمعرض أبوظبي الدولي للسيارات 2010 بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.


وقام بجولة ميدانية في أروقة المعرض، الذي تشارك فيه 60 شركة والذي يُعد المعرض الأكبر والأوسع في منطقة الشرق الأوسط، وتعرف الشيخ عمر خلالها إلى العديد من الإصدارات الحديثة للشركات المشاركة في المعرض، واستمع لشرح مفصل من القائمين على أجنحة الشركات حول مواصفات السيارات الحديثة المعروضة وآخر التحديثات التي تمت على النسخ الأخيرة منها.


200 طراز


ويعرض المشاركون ما يزيد على 200 طراز من المركبات المختلفة، في الدورة الحالية للمعرض التي تتميز بإطلاق نحو 20 طرازاً جديداً على المستويين المحلي والإقليمي.


وقال مشاركون في المعرض إن الدورة الحالية تمثل قفزة نوعية في طريقة التنظيم والعرض ونوعية الشركات المشاركة.


وحقق سوق السيارات في الإمارات نمواً خلال العام الحالي يصل إلى 9% مقارنة مع 2009، لمختلف أنواع السيارات. حسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية الخميس.


ومن جانبه، أكد وليد عفانة في أبوظبي أن العام الحالي سجل نمواً جيداً لسوق السيارات لاسيما في ظل عودة البنوك للتوسع التدريجي في تمويل العملاء، بعد أن كانت متحفظة خلال عام 2009 والنصف الثاني من 2008



الأن بين يديك بروشور رينو فلوانس..










لتحميل البروشور

اضغط هنا

كيف تقيم كاوتش سيارتك..اسرار يجب الإلمام بها



تعرف على شعار سيارتك قبل إمكانيتها....مبدأ يحترم

فورد
جمع مساعد السير هنري فورد، هارولد ويلز المال من خلال طباعته لبطاقات العمل عندما كان شابا، لذا حين كان السير هنري يبحث عن شعار للشركة عام 1903 استخدم شعار مساعده القديم. تمت اضافة الشكل البيضاوي الى الشعار عام 1912 ثم اللون الازرق لموديل عام .1927


ميتسوبيشي
تعود اصول هذه الشركة الى عام 1870 وكانت تعمل حينها في بناء السفن وصممت سيارتها الاولى عام 1917. وتمثل الماسات الثلاث مروحة السفينة ويعني اسم ميتسوبيشي ثلاثة من اشكال المعين ويمكن ترجمته ليعني نباتا مائيا او الماسات الثلاث.

لوتس
تمثل الاحرف الموجودة في اعلى الشعار الاحرف الاولى لمؤسس شركة لوتس - انطوني كولين بروس - ولا نعرف حتى الآن سبب اختياره لاسم لوتس. يعود اللون الاخضر الى السيارات المستخدمة في السباقات البريطانية ويمثل اللون الاصفر الايام المشمسة التي كان انطوني تشامبان يأمل بأن تمر بها شركته

.

اودي
تمثل الدوائر الاربع لشعار اودي الشركات الاربعة لاتحاد السيارات عام 1932 وهي دي كاي دبليو DKW - هوتش Hotch - واندرر wanderer - اودي Audi. اختفى هذا الاسم الذي يعني "اسمع" باللغة اللاتينية وعاد ليظهر مجددا عام،1965 كما انه اسم احد المؤسسين


تويوتا
يمثل شعار تيويوتا ثلاث اشكال بيضاوية، تشير الى قلب العميل وقلب المنتج والتطور التكنولوجي المستمر، والفرص التي لا نهاية لها، تعني كلمة تويو في اللغة اليابانية "الكثير من" بينما تعني تا "الارز" عندما اسست الشركة عام 1937 استخدم اسم تويوتا بدلا من توفود


رولز رويس
بدأ فريديريك هنري رويس عمله في مجال الكهرباء والميكانيك عام 1884 وصمم اول سياراته وسماها رويس عام1904 . تم تقديمه الى تشارلز ستيوارت رولز في 4 مايو من العام نفسه وكونا معا شراكة يصنع من خلالها رويس السيارات ويبيعها رولز حصريا في شركته، وقد نص العقد على تسمية السيارات ب "رولز رويس


بي ام دبليو
يمثل شعار بي ام دبليو BMW الدائري مروحة الطائرة، ويشير اللون الازرق الى لون السماء، لقد بنى بايرخ موتورين ويرك Bayeriche motoren werke مجموعة محركات هوائية للطائرات العسكرية التي فجرت في ما مضى المصانع التي تملكها الشركة .. يا له من عالم غريب


مرسيدس
تمثل نجمة مرسيدس ذات النقاط الثلاث سيطرتها على كل من الارض والبحر والهواء وقد ظهر هذا الشعار لاول مرة في شركة ديملر عام ،1909 وقد اضيف اليه اكليل الغار عام 1926 ليمثل اتحاد الشركتين معا، اما بالنسبة للشعار الحالي وهو دائرة مفرغة تضم نجمة ثلاثية فقد ظهر لاول مرة عام 1937

فولفو
تعني كلمة فولفو باللغة اللاتينية "أنا أتدحرج" وتعبر الدائرة والسهم عن عن مادة الصلب التي اشتهرت السويد في صناعتها قبل ظهور صناعات IKEA ايكيا. كما ان هذا الشعار يمثل كوكب المريخ ورمزا كيميائيا للحديد اذ كانت الكواكب القديمة مرتبطة بالمعادن، فالشمس تساوي الذهب والقمر يساوي الفضة وعطارد يساوي الزئبق والزهرة يساوي النحاس والمريخ يساوي الحديد والمشترى يساوي الصفيح وزحل يساوي الرصاص

.

لامبورغيني
يعتبر شعار هذه السيارة بسيطا للغاية، فهو مجرد ثور هائج، لقد كان لامبورغيني يحب مشاهدة مصارعة الثيران، ويظهر ذلك ليس فقط من خلال اختياره للشعار، بل ولأسماء السيارات نفسها لأن غالبيتها يرتبط باسم الثور نفسه او بأي من فصيلته

.

فيراري
يصور هذا الشعار حصانا يثب وهو شعار الطيار الايطالي فرانسيسكو براكا الذي شارك في الحرب العالمية الاولى، الذي قام والداه باقناع شركة فيراري باستخدام شعاره بعد انجازاته الرائعة وقدرته الكبيرة على الطيران في الحرب

.

بيجو
ما العلاقة بين بيجو وبرج الحرية؟ كانت احدى موديلات سيارة بيجو القديمة تسمى "الاسد" اذ كان شعارها اسد مدينة بلفورت، حيث تم صنعها، لقد قام بارتولدي الذي نحت تمثال الحرية في نيويورك ببناء اسد بلفورت


سوبارو
كانت سوبارو اول شركة سيارات يابانية تستخدم اسما مشتقا من لغتها، ويشير الاسم الى مجموعة من 6 نجوم تعرف باللغة اليابانية باسم موتورابوش وهي النجوم التي تدل على برج الثور


أوستن مارتن
اشتق هذا الاسم من السباقات التي كانت تقام في منطقة اوستين هيل، حيث اسست الشركة واضيف اليه اسم عائلة مؤسسها ليونيل مارتن


مازدا


يعتبر شعار المازدا اكثر من مجرد شكل جديد لزهرة التوليب اذ يمثل شكل V الذي طوره صانع الصور العالمي المشهور ري يوشيمارا اجنحة ممتدة وتعني بالنسبة الى مازدا الابداع والمرونة وسهولة الانقياد


سيتروين
لا بد انك تظن ان تلك الشرائط الحادة التي تظهر في الشعار تمثل تطور هندسة تلك السيارة، لكن هذا غير صحيح فلقد بدأ اندريه سيتروان العمل في مجال السيارات عن طريق بناء عجلات نقل الحركة ويمثل هذان الشريطان اسنان التروس


روفر
تعني كلمة روفر الجماعات التي تجول العالم تماما كالفايكنغز، لقد استخدمت الشركة شعارهم واضافت عليه التعديلات الى ان اتخذ شكله الحديث عام 2000 على موديل SD1، اما الشعر الحالي فقد تم استخدامه على الموديلات التي تلت p6


كاديلاك
اطلق هذا الاسم تخليدا لذكرى المكتشف الفرنسي انطوان لوميه ولاسور دو كاديلاك الذي اسس مدينة ديترويت في ولاية ميتشيغان الاميركية، كما انه اسم بلدة صغيرة في جنوب فرنسا


بورش
يمثل شعار سيارة بورش شعار مدينة شتوتغارت التي تم بناؤها على انقاض اسطبل ومدرسة لركوب الخيل فاتخذت من الحصان شعارا لها


ألفاروميو
هو عبارة عن صليب احمر وحية متوجة تلتهم انسانا. انه شعار مدينة ميلان وله علاقة بالصليبيين لوجود الصليب، اما بالنسبة للذي تلتهمه الحية فيمكن ان يعتبر طفلا


سكودا
يبدو الشعار وكأنه ديك رومي طائر اخضر اللون ولكنه في الواقع يدل على سهم ذي جناحين ولا يعبر عن اي شيء سوى الشركة


رينو
ابتكر لويس رونو معين رونو عام 1898 وتم رسمه منذ ذلك الحين اكثر من مرة الى ان استقر على شكله النهائي عام 1992


دايو
اطلق هذا الاسم مؤسس الشركة كيم ود توشنغ ويعني باللغة الكورية "البيت العظيم" او "الكون العظيم


فيات
اخترع رئيس مصممي شركة فيات ماريو ما يولي هذا الشعار واستخدم لأول مرة على سيارات أونو عام 1982.


نيسان
عرفت الشركة من قبل باسم نيبون سانغيو الذي يعني باللغة اليابانية "الصناعة اليابانية


مازيراتي
يتشابه شعار مازيراتي مع شعار الفاروميو في تعبيره عن الفخر الوطني فالشكل الثلاثي يمثل رمز مدينة بولونيا حيث كانت تصنع السيارات


كيا
تعني ترجمة هذا الاسم "الخروج من آسيا


فولكس فاغن
اسم سهل ويعني سيارة الشعب باللغة الالمانية.


كرايزلر
اطلق هذا الاسم تخليدا لذكرى مؤسس الشركة وولتري كريزلر


سوزوكي
يعود هذا الاسم الى مؤسس الشركة ميتشبو سوزوكي