السبت، 25 يونيو، 2011

نتيجة لتطوير X5و X6 تؤجل بي إم دابليو إطلاق X4

ارتباط

انطلقت عائلة X رباعية الدفع من BMW فى تسعينيات القرن الماضى لتثبت ان العلامة الرياضية قادرة على وضع لمساتها فى فئة دوماً ما كانت بعيدة عنها ، وبإثبات تفوقها فى تلك الفئة بسيارة X5 توسعت عائلة الدفع الرباعى X لتضم طرازات اخرى كطراز الكوبيه X6 المدمجة X3 والصغيرة X1 .

ولكن يبدو ان عائلة X لن ترى الراحة امام انطلاقة المنافسين لتطوير خططهم التسويقية ، فحسب ما ورد من تقارير مسربة عن BMW تعانى الشركة من فجوة تسويقية بين طرازى X3 و X5 يلزمها اطلاق سيارة جديدة تعمل على جذب العميل المحتجز بين هاتين الفئتين والذى يلجأ عادة الى سيارة دفع رباعى متوسطة كجيب جراند شيروكى ليسد احتياجاته .

فوفقاً لما ورد فى مجلة اوتوكار الانجليزية عكفت BMW منذ فترة على تطوير طراز X4 لسد الفجوة فى تلك الفئة الا ان عمليات التطوير المكثفة للأجيال الجديدة من X5 و X6 والمنتظر اطلاقهم عام 2014 حالت دون استكمال العمل على هذا الطراز مما دفع الشركة الى تأجيل المشروع لحين الانتهاء من تطوير الاجيال الجديدة من السيارات المتواجدة فى الخدمة بالفعل وهو ما يشير الى احتمال بقاء X4 فى الظلام حتى 2016 .

يذكر ان التقارير تشير الى عدم اعتماد الطراز المنتظر على قاعدة بناء X3 وهى الاقرب الى فئته الحجمية مما يصير التساؤلات عن عملية تطوير هذا الطراز وعن اختيار BMW لقاعدة البناء المناسبة والتى ستحدد المفهوم العام للسيارة المنتظرة .

المصدر:أي فرات

نسخة كهربائية من سبارك في الهند ....جديد من شيفورليه



فى اطار الصراع المحتدم للوصول الى الخلطة السحرية المناسبة لبدء العمل فى مجال السيارات الكهربائية وبعيداً عن عالم الاحتراق الداخلى المعتاد ، اطلقت شركة شيفروليه نسخة كهربائية تجريبية من سيارتها الصغيرة سبارك والمعروفة فى الهند بإسم بيت .

وتأتى سيارة شيفروليه الكهربائية الصغيرة كنسخة خاصة احتفالاً بيوم البيئة العالمى والذى استضافته الهند هذا العام فى الخامس من الشهر الجارى ، حيث زودت السيارة بمحرك كهربائى بقوة 60 حصان يعمل على التزود بالطاقة من بطارية من الليثيوم ايون بقدرة 20 كيلو وات وهو ما يوفر للسيارة القدرة على السير لمسافة 130 كم دون الحاجة الى اعادة الشحن ، اما فى حالة اذا ما فرغت البطاريات فلدى سبارك EV القدرة على اعادة شحن نفسها بواسطة قابس المنزل العادى خلال اقل من ثمانى ساعات .

وعلى الرغم من ان تلك النسخة التجريبية لا تحمل ايه نوايا للإنتاج ، الا ان فريق التطوير من شيفروليه سيعمل على اختبار السيارة وتقييمها بعناية للمساهمة فى برنامج الشركة للسيارات الكهربائية والذى قد يحتاج الى استغلال سيارات الشركة الصغيرة كسبارك فى انتاج سيارات كهربائية مستقبلية فى متناول الجميع .

الجديده ميني كوبيه JCW2011 تشارك في سباق النربرجرينج


لم تتح الفرصة لسيارة مينى كوبيه الرياضية الجديدة لإلتقاط انفاسها بعد اطلاقها الرسمى الحافل منذ يومين لتدخل السيارة فى تحدى جديد فريد من نوعه بالنسبة لسيارات مينى ، فقد اعلنت الشركة رسمياً عن استعدادها للمشاركة فى فعاليات سباق النربرجرينج 24 ساعة للتحمل والذى من المقرر ان يقام نهاية الاسبوع الجارى على الحلبة الالمانية الشهيرة .

فالسيارات المستخدمة من طراز مينى كوبيه والتى تم تعديلها من النسخة الخاصة بجون كوبر ووركس حصلت على محرك سعة 1.6 لتر ومزود بشاحن هواء تربو تشارجر يعمل على اطلاق 247 حصان و 330 نيوتن / المتر ليدفع السيارة الى سرعة قصوى تصل الى 240 كم فى الساعة .

وقد حصلت السيارة على العديد من التعديلات الداخلية والخارجية لتواكب متطلبات السباق القاسية وتنافس على لقب فئتها والذى يعد احد اهم الالقاب فى عالم سباقات السيارات على الاطلاق ، فخارجياً تم تعديل جسد السيارة ليصبح افضل ايروديناميكية ويحسن من اداء السيارة اثناء القيادة على سرعات مرتفعة ، حيث حصلت السيارة على جناح امامى لتثبيت المقدمة فى المنعطفات الحادة اضافة الى جناح خلفى قابل للضبط اثناء السباق لدعم مؤخرة السيارة على السرعات المرتفعة بجانب مشتت الهواء الخلفى المزدوج ، اما داخل المقصورة فقد تعرضت السيارة لعملية انقاص وزن قاسية فقدت خلالها المقاعد وكافة تجهيزات الرفاهية ولم يبقى الا لوحة العدادات المعدلة ومقعد السائق الرياضى وقفص الحماية ضد الانقلاب ليصبح وزن السيارة الاجمالى 965 كجم فقط ، ايضاً على جانب نظام التعليق حصلت السيارة على ممتصات صدمات جديدة ونوابض اكثر قساوة اضافة الى نظام لتعديل وضعيات نظام التعليق فى منتصف السباق وهو ما يمكن ان يضمن لمينى الفوز فى هذا السباق الهام .

تاكسي النربرجرينج قادم مع الجيل الجديد من BMW M5 2012

ارتباط
قبل ايام من انطلاق الجيل الجديد من السيدان الرياضية الرائعة M5 ، اعلنت BMW عن تخليها عن الجيل السابق من M5 فى مهمة النربرجرينج تاكسى لتحل محلها السيدان الرياضية الاصغر M3 فى خطوة حسب ما اعلنت BMW تسعى الى تحسين مهمة التاكسى على الحلبة وتجدد من دماء التجربة مما يشجع محبى الشركة والحلبة على القيام بالتجربة من جديد .

ولكن على عكس ما اعلنت الشركة توقعنا فى آى فرات ان السبب الحقيقى وراء استبدال السيارة هو التجهيز لتقديم الجيل الجديد من M5 فى المهمة الاكثر اثارة عالمياً لإمتاع عشاق BMW والشهيرة بالنربرجرينج تاكسى ، وجاء توقعنا فى محله ، حيث اعلنت الشركة عن اعتماد الجيل الجديد من M5 والشهيرة بالكود F10 لمهمة النربرجرينج تاكسى ، وجاء الاعلان عن الخبر خلال مهرجان M الخاص بالفرع الرياضى من BMW والمقام فى المانيا حيث عرضت السيارة بحلتها الجديدة والتى تتميز باللون الازرق وشعار فرع M الرياضى الواضحة وجملة BMW Ring-Taxi على جانبى السيارة .

وتعد سيارة BMW M5 انسب سيارات الشركة لتلك المهمة ، فكونها السيدان الرياضية الاكثر نجاحاً فى العالم لم يأتى من فراغ ، فهى مزودة بمحرك V8 سعة 4.4 لتر يعمل على شاحنى هواء تربو ليولد 552 حصان و 680 نيوتن / المتر من العزم ، ويتصل المحرك بناقل حركة اوتوماتيكى ثنائى القابض من سباع سرعات يمكن M5 من التسارع الى 100 كم فى الساعة خلال 4.4 ثانية والى 200 كم فى الساعة خلال 13 ثانية اضافة الى سرعة قصوى تصل حتى 305 كم فى الساعة .

يذكر ان تجربة الرينج تاكسى تعد احد اكثر العلامات المميزة للنربرجرينج حيث يمكن لزوار حلبة السباقات الالمانية الخطيرة لقاء 200 دولار ان يستقلوا سيارة BMW M5 بجانب احد سائقى السباقات من العاملين بالشركة ليشهدوا تجربة قيادة فريدة على الحلبة وصفها المشاركين بأنها لا تنسى .

المصدر :أي فرات

بسيارة ليكزس ذات سقف شفاف تستعد موناكو لزفاف أميرها


لم يكن العرس الملكى البريطانى للأمير ويليام الذى اقيم منذ اكثر من شهر مجرد عرس جعلته السياسة محط انظار العالم ، بل تطور الامر الى استعراض ملكى عكفت فيه المملكة المتحدة على استعراض ذوقها الرفيع بكل ما اوتيت من قوة ، وهو ما دفع العرس الملكى الوحيد المنافس فى نفس العام للإستعداد بقوة للرد على العرس البريطانى .

فخلال ايام ينتظر العالم عرس ملكى جديد فى ولاية موناكو الاوروبية والتى يستعد اميرها البيرت للزواج من تشارلين ويتستوك فى الثانى من يوليو المقبل ، ولتتم مراسم الزفاف بالتميز المنتظر تعمل شركة ليكزس بالتعاون مع شركة كارات دوتشاتليت لصناعة هياكل السيارات على انتاج نسخة خاصة من سيارة ليكزس السيدان الكبيرة LS 600h L والتى تعمل بتقنيات الهايبرد لتتولى السيارة مهمة نقل العروسين فى شوارارتباطع الولاية اثناء مراسم الزفاف .

وقد وقع اختيار منظمى العرس على سيارة ليكزس نظراً لما تقدمه من فخامة كبيرة بجانب حفاظها على البيئة بقدرتها على اتمام 85% من مراسم الزفاف سيراً بالطاقة الكهربائية لتوفر هدوء ونعومة وهواء اكثر نقاءاً اثناء العرس ولتبعث برسالة نبيلة الى الملايين للحفاظ على البيئة من خلال التغطية العالمية لمراسم الزفاف .

وقد جاءت الصور الاولية للسيارة المعدلة توضح السقف المعدنى فوق المقاعد الامامية ومن ثم فقاعة زجاجية مكان السقف فى الخلف توضح جانب المقصورة الخلفى كاملاً اضافة الى امكانية نزعها بالكامل .

يذكر ان مراسم الزفاف ستشارك بها سبعة سيارات من طراز ليكزس LS 600h L الهايبرد بجانب سيارة الزفاف الرئيسية والتى استغرق بناءها وحدها 2000 ساعة عمل .

المصدر :أي فرات