
لطالما أُعتبرت سيات إبيزا واحدة من السيارات التى خصصت بشكل أو بآخر للشباب وبقدر ما أحبت هى الشباب بادلها الشباب حباً وتقديراً لتصبح للكثيرين معشوقه تجمع مابين أغلب وأحياناً كل ما يريدون فى سيارة فهى تمتاز بمقدرتها على إمتاع قائدها أثناء القيادة بشتىَ الطرق سواء بأداء مميّز أو بروح فعّاله تمتلئ حيوية ونشاط محبب ، بالإضافة إلى مواصفتها الممتازة وفوق كل ذلك الإقتناع السائد بجودة التكنولوجيا الألمانية مضاف إليها الثورة الأسبانية لتشكل مزيجاً رائعاً أحبهُ الشباب بكافة ميولهم وأزواقهم ، ومؤخراً بدأت إبيزا بجيلها الأخير الوصول إلى الأراضى المصرية عبر بعض المستوردين المتخصصين ومع إقتراب طرحها رسمياً بمعرفة الوكيل كان واجباً علينا تفصيلها لمحبيها وعشاقها الكثرين فى سوقنا المحلى .
التصميم
على الرغم من حجمها المدمج فإن سيات إبيزا الجديدة أكبر حجماً من الجيل السابق فلقد زادت قاعدة العجلات بمقدار 9 مليمترات لتصبح 2469 مم بينما أنطلقت السيارة طولاً بزيادة مقدارها 75 مم ليصبح الطول الإجمالى 4052 مم فيما قل عرض السيارة بمقدار 5 مليمتر ليصبح 1693 مم فى حين زاد الإرتفاع إلى 1445 مم بزيادة قدرها 4 مليمتر ، ليس هذا فحسب فمع الزيادة فى الحجم أتت سيات ابيزا 2010 الجديدة بتصميم أذكى للمقصورة أعطاها قدراً أكبر من الرحابة وإن كانت هناك بعض الشكاوى من ضيق المقعد الخلفى .
خارجياً أمتلكت سيات إبيزا الجديدة نفس تفاصيل أشقائها ليون وألتيّا ولكنها أكثر دراماتيكية وهجوماً وفوضى و غرابة فى نظر الكثيرين ولكنها غرابة ملفته ودراماتيكية مثيرة وهجوماً قوياً يكتسح عواطفك مع فوضى ولكن منظمة لتشكل من وجهة نظرى التصميم الأكثر سخونة فى أجيال إبيزا الأربعة والأكثر مدعّاَه للنظر والتفكير فى بعض مناطقه .
المقصورة
أما داخلياً فلقد أرتفعت جودة الخامات المستخدمه فى تصنيع التابلوة والكونسول الوسطى كما شهد الكثيرين بعملية تصميم التابلوه وسهولة إستخدام الأزرار التى ضمنتها بساطة التصميم ومفهوم الراحة التى أرادت سيات توفيره لعين الركاب داخل إبيزا الجديدة والذى يتضح عبر إستخدام ألوان إضاءه مناسبه للوحة العدادات مع الإحتفاظ باللون الأحمر القانى لكمبيوتر السيارة والنظام الصوتى الذى يعمل على الأقراص المدمجه و القادر على تشغيل ملفات الـ MP3 ، أما عن الكماليات فسيات إبيزا تأتى بقائمة كماليات صغيرة مقارنةً بجيالها السابقين وحتى بمنافسيها أمثال فولكس فاجن بولو وسكودا فابيا وفورد فييستا ولكن مع أقوايل كثيرة تعدوا للإنتظار لحين طرح السيارة رسمياً فى مصر لازال هناك كثير من الأمل فى قدرة إبيزا الجديدة مواجهة منافسيها خاصة أن سعرها يصل إلى 102 ألف جنيه مصرى ، وتأتى إبيزا الجديدة بقائمة كماليات تحتوى على :
- مشغل أقراص مدمجه – MP3
- عدد 2 وساده هوائية
- تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية فقط .
- كومبيوتر رحالات .
- نظام منع إنغلاق المكابح ABS .
وبالطبع مقارنةً مع السعر التجارى فهى قائمة قليله وتؤكد أن ما يقوم بشراء سيات إبيزا الجديدة يقدر تلك السيارة ويحبها بحق ، ولكن نأمل ان يقوم الوكيل بطرح السيارة بما يتناسب مع متطلبات المستهلك ولمواجهة أقرانها السابقين على الأقل .
الأداء والمحرك
يتفائل الكثيرين بمحرك سيات إبيزا الوحيد المسوق فى مصر – حتى الآن - والذى يتصل بمنظومة المحاور الأمامية عبر ناقل يدوى عادى من خمسة نسب أمامية ، وهو محرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.4 لتر • 1390 سنتيمتر مكعب • ويولد قوة حصانية تصل إلى 85 حصان عند 5000 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 132 ن / م عند 3800 د / د ، ويأتى تفائلهم عبر أرقام الأداء الذى يوفرها هذا المحرك فهو قادر على الإندفاع من حالة الثبات لسرعة 100 كم / س فى 12.2 ثانية مع قدرته على الوصول بالسيارة إلى سرعة قصوى تبلغ 175 كم / س كما يبلغ متوسط معدل إستهلاكه من الوقود إلى 6.2 لتر / 100 كم ، وفى الحقيقه أنا لست من هؤلاء فعلى الرغم من أرقام الأداء الجيده ولكنها لازالت لا تشبع رغبات محبيها الذين يعشقون السرعه والقدره الكبيرة على الإندفاع وهم الشباب وإن كان يشفع للمحرك قدرته على توليد العزم الأقصى عند عدد دورات مناسب إلا أنى أعتقد ان الكثيرين يأملون بتوفير السيارة عند طرحها رسمياً بالمحرك 1.6 لتر الذى يولد قوة 105 أحصنه أو المحرك الرائع 1.4 TSI والقادر على توليد قوة جبارة تصل إلى 150 حصان ، على العموم الوقت وحده هو القادر على توضيح ما سيحدث عند طرحها رسمياً . تم طرح السيارة رسمياً تعرف على كافة تفاصيل السيارة فى السوق المصرى

إستطاعت تويوتا الشركة الأم الإستفادة بصورة موسعه من هندسة سباقات الفورميلا 1 فى بناء وتطوير ليكزيس LFA فلم تصبح فيرارى الوحيدة التى تدخل تكنولوجيا الفورميلا 1 فى بناء سيارتها الرياضية فإنضمت إليها ليكزيس بتقديم LFA بهيكل متطور وشاسية مصنع من الألياف الكربونية المتطورة والمسماه (CFRP) والذى يقدم مزيج مدهش من القوة والصلابه حيث أن تلك التركيبة المتطورة اقوى بأربعة مرات من الألمنيوم مع خفة الوزن الكبيرة حيث أن ليكزيس LFA أخف بحوالى 100 كجم من النسخه الإختبارية الأخيرة – المصنعه من الألمنيوم – لتقدم نموذج خارق لمتعة القيادة .
داخلياً تغير الفكر تماماً فاصبحت المقصورة خيالية مستمده من افلام الخيال العلمى بكمية الأشكال المتناغمه الرائعه ولوحة العدادات المستقبلية المصنعه من الكريستال السائل LCD ، كما أخفت ليكزيس الأجزاء المصنعه من الألياف الكربونة قليلاً بالإستعاضه بالألمنيوم المصقول الذى أضفى رونق خاص بعلامة ليكزيس على مقصورة السيارة ، ولم تبخل ليكزيس بالطبع على مقصورة القيادة فقامت بإستخدام أفضل الخامات وأكثرها جوده لتصنيع مكونات المقصورة من جلود ومقاعد مغطاه بالإلكانتارا الثمينه ، ولكن السمة الأبرز فى تصميم مقصورة القيادة هى العملية المرتفعه للغاية فتصميم التابلوة يسمح لقائد السيارة ببلوغ أزرار التحكم بمنتهى السهولة مع توفير كافة المعلومات المطلوبة عبر شاشة تتوسط الكونسول الوسطى للتابلوه .
قلب ليكزيس LFA هو أحد نقاط قوتها بالطبع فهو محرك مكون من 10 إسطوانات بسعة ليترية تصل إلى 4.8 لتر ” تحديداً 4,805 سم مكعب ” من طراز 1LR-GSE ،وهذا المحرك يضع معايراً جديداً للهندسة الميكانيكية لما يقدمه من أرقام أداء مميزه مع تكنولوجيا متطورة كإستخدام نظام تحكم إليكترونى فى خانق السيارة ” Throttle ” والذى يتحكم فى دفع الوقود لكل إسطوانة على حده مما يعطى قدرا كبيرة من مرونة الأداء ، كما أن رؤوس الإسطوانات مثبته بزاوية 72 درجه لقدر أكبر من عملية الاداء و إستقراره ، وهذا المحرك يولد قوة حصانية تصل إلى 522 حصان – قوه صافيه – عند 8700 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 480 نيوتن متر عند 6800 د / د مع توفير 90 % من عزم الدوران عند 3700 د / د ، وبتلك الأرقام فهذا المحرك قادر على دفع السيارة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى زمن قدره 3.7 ثانية مع القدره على الوصول بالسيارة إلى سرعه قصوى تصل إلى 325 كم / س – ما يوازى 202 ميل / س – ، وبوزن يصل إلى 1480 كجم فنسبة القوة إلى الوزن تصل إلى 373 حصان للطن الواحد ونسبة القوة قياساً بسعة المحرك هى 115 حصان لكل لتر وهى أعلى نسبة فى أى سيارة تنتمى لتلك الفئة والفضل يرجع فى لذلك إلى نظام الحقن المتطور ونسبة الإنضغاط المثلى ونظام العادم المتطور .
بلغة الإبهار تمتد خطوط كيا كوب الجديدة كأجمل ما يكون من سيارة ذات طابع خاص فكيا كوب ليس لها أن تقارن بفئة الكوبية عالية التجهيز الرياضية بل هي تقدم فئة جديدة ذات روح خاصة مع اشتراكها في كل تفاصيلها الأساسية – تقريباً – مع نسخة السيدان وإن كانت تسمو بالأداء الرياضي لتناسب مفهوم إنها في النهاية سيارة كوبيه ، فهي تقدم المعنى الذي تقدمه هوندا سيفيك كوبيه أو شيفى كوبلت على سبيل المثال .
أما داخلياً فلا يوجد أى تغيير عن مقصورة نسخة السيدان ولكن مقصورة كوب تتميز ببعض الخصائص الجديدة مثل المقاعد التى أصبحت أكثر رياضية مع تغطيتها بالقماش الذى تمت حياكته بخيط أحمر ، وفى حين تختلف مواصفات الكماليات المستخدمه فى كلاً من طرازى السيارة سواء طراز EX أو طراز SX إلا ان الكماليات المشتركة مميزة للغاية حيث تتوفر السيارة بمكيف هواء ، تحكم كهربائى فى تغيير وضعية مقاعد السيارة الأمامية ، كمبيوتر رحلات ، تحكم كهربائى فى إمالة عجلة القيادة ، نوافذ كهربائية ، نظام توجية هيدروليكى باور ستيرينج ، قفل مركزى مع تحكم عن بعض مستخدماً نظام المفتاح الذكى للسيارة ، عجلة قيادة متعددة المهام ، مع مزايا أخرى إضافية مميزة مثل فتحة سقف ذات تحكم كهربائى ، بدلات مصنعه من الألمنيوم ، حزمة الجلد للمقاعد مع رفع كفائة جلد عجلة القيادة ومقبض ناقل الحركة ، نظام تدفئة المقاعد .
تستخدم كيا سيراتو كوب نفس المحرك المستخدم فى نسخة سيراتو السيدان – تتوفر بالخارج بصف رائع من المحركات – وهو محرك رباعى الإسطوانات على خط واحد من طراز-GAMMA-DOHC وبسعة ليترية تبلغ 1.6 لتر ” 1591 CC ” ويستعمل نظام تغيير توقيت الصمامات إليكترونياً CVVT لتكون قوته القصوى هى 124 حصان عند 6300 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 158 نيوتن متر عند 4200 د / د ، وإن كنا نتمنى تسويقها بمحرك أقوى ولكن لتوازن السعر فهذا المحرك قد يكفى عشاق تلك الفئة فى تقديم أداء يرضى شغفهم للقيادة الديناميكية والسريعه وربما يعطيهم هذا الإحساس التعديلات التى تمت على نظام التعليق ليصبح أكثر قساوة مما يدعم الإستجابة السريعه للسيارة مع إستعمال أقراص مكابح أكبرفى الأمام وإستعمال مكابح قرصية فى الخلف مما يزيد القدرة المكبحية للسيارة التى تتوقف وهى على سرعة 100 كم / س فى 41 متر فقط ، ويتم نقل قوة المحرك بإستعمال
يعتبر التصميم الجديد لـE300 هو الأكبر منذ فترة طويلة لهذه السلسلة و هو كما رأينا في أجيال الشركة الجديدة يحظى بصبغة ألمانية مميزة و يبتعد عن النعومة التي أشتهر بها كثيرا خاصة مع عيونه المزدوجة البيضاوية في الماضي و التي أصبحت بحواف حادة لتبدو فيها قريبة من شكل الموديلات ذات الأداء العالي مفتولة العضلات لكن تبقى الأناقة بحظ وافر بها مع إعتبار أن موديلها Avantgarde به لمسات رياضية أوضح من موديلها Elegance حيث يجهز الأول بعجلات رياضية مقاس 17 بوصة مزدوجة في أذرعها الخمسة في حين أن الثاني يجهز بعجلات سبيكة مقاس 16 بوصة مزدوجة في أذرعها العشرة لكن بتصميم أنيق و من الإضافات الجديدة الملاحظة إضافة مصابيح LED بدلا من مصابيح الضباب التقليدية لإكساب أناقة أعلى و كفاءة أكثر كما أضيفت مصابيح من نفس النوع في الخلف.
على المستوى العالمي و المحلي تتوافر E300 الجديدة بمستوى الفخامة Elegance أو Avantgarde و كلاهما يشترك في مجموعة من التجهيزات الراقية نذكر منها : مكيف الهواء الإلكتروني THERMATIC و الذي يوفر درجة الحرارة الملائمة لكلا الجانبين في الأمام بشكل منفصل حسب الرغبة كما توجد منافذ خلفية للهواء أيضا مع خاصية تكييف درجة الحرارة من خلال حساسات خاصة بالزجاج الأمامي ويوجد أيضا زجاج كهربائي مع حساسات عند وجود العوائق لمنع حدوث إصابات لأي شخص و يتوافر نظام صوتي من نوع Audio 20 مع مشغل لـ6 اسطوانات CD و هناك عجلة القيادة متعددة الإستخدامات و التي يوجد بها 12 زرا للتحكم في وظائف مختلفة.
يأتي الإهتمام بمستوى الأمان بشكل فعال و ملحوظ بالنسبة لمواصفات التجهيز أو المواصفات التقنية في الموديل E300 الجديد و الذي أتى من أجل من يقود و من أجل المشاة أيضا. من المواصفات الجديدة المتوفرة قياسيا نظام ATTENTION ASSIST و هو أحد الحلول لمنع السائق من النعاس أثناء القيادة من خلال تنبيهه ليأخذ قسطا من الراحة من خلال نظام تحذير صوتي و مرئي إذا تم تسجيل وضع جديد لزاوية عامود القيادة المعتادة تشعر ببدء النعاس من خلال حساسات خاصة. من الأنظمة الجديدة أيضا من أجل المشاة نظام Active bonnet الذي يقوم برفع الجزء الخلفي من غطاء المحرك لأعلى بمقدار 5 سم بما يعمل على تخفيف الصدمة بعد حدوث الإصطدام .
المحرك لـE300 يخرج الكثير من القوة و يدل اسم الموديل على السعة و هي 3.0 لتر ( 3000 سي سي تقريبا ) و هو ضمن تسمية تميزه عن موديلات السوق الأوروبي الجديدة و هو امتداد لموديل E280 يعطي قوة 231 حصان و يتكون من 6 اسطوانات على شكل V و يلحق به ناقل السرعات المتقدم 7G-TRONIC سباعي السرعات و الذي يوفر في تصميمه مساحة إضافية للصالون الفاخر E300 و تشير المواصفات التقنية إلى أن الموديل الجديد يستطيع أن يحقق تسارعا من الثبات إلى سرعة 100 كم / س خلال 7.5 ثانية و هو يحقق معامل سحب 0.25 مع كفاءة في إستهلاك الوقود عن E280 أما نظام التعليق فهو مزود بخاصية DIRECT CONTROL للتحكم في مستويات مختلفة للإرتفاع حسب الحاجة أثناء القيادة.




من الداخل، فإن كل قطعة في كادينزا الجديدة تبدو أنيقة ورائعة كما هي الحال مع الشكل الخارجي لها. ويسيطر على الديكور الداخلي للسيارة لوحة أزرار التحكم المستقبلية التي تبرز طريقة التصميم الإبداعية التي تتبعها كيا لخلق مناخاً من الدفء في مقصورة السيارة . كما يتوفر أيضاً نظام إضاءة كبير إضافي موضوع وسط سقف المقصورة . وبالرغم من أن السيارة كادينزا أقصر من أوبيروس، لكن قاعدة الإطارات الواسعة -
كجزء من طموح كيا لزيادة مبيعاتها فى تلك الفئة ، سيتم تقديم كادينزا الجديدة بقائمة مكونة من ثلاثة المحركات جميعها تعمل على البنزين ، حيث أن جزء من خطة التسويق أن يتم توفير محركات مختلفة في كل أنحاء العالم لتلبية المتطلبات التسويقيه و القانونية المحلية لكل سوق على حده . وسيتراوح إنتاج تلك المحركات مابين 165 حصاناً إلى 290 حصان ، وتتضمن تلك القائمة المحرك الجديد من طراز ثيتا 2 – Theta II-بسعة 2.4 لتر والذى يتضمن نظام حقن الوقود المتطور الجديد GDI – gasoline direct injection لتصبح حصيلته النهائية 201 حصان كما ينضم المحرك الرائع سداسى الإسطوانات بسعة 3.5 لتر من طراز لمبادا – Lambda – والذى يوفر قوة تصل إلى 290 حصان ، وستضم جميع الطرازات نظام دفع متطور جديد يعمل على المحور الأمامى وهو من طراز Type-N والذى يظهر للمرة الأولى في كادينزا وستستفيد منها طرازات كيا الأخرى في المستقبل ، كما تعتمد جميع طرازات كادينزا الجديدة ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد كلياً ذي الست سرعات .
دائماً ما كانت جولف تعبر بصدق ووضوح عن روح الشباب وحيويته وعنفوانه ولكن أتى الجيل السادس بحق كأجمل ما يمكن من كل الزوايا وفى كل الإتجاهات مقدماً ما يمكن أن نقول التصميم الأجمل فى كل أجيال جولف بمزيج رائع من العصرية والقوة والوقار مع كثير وكثير من الشراسه المفعمه بالعاطفة ، فمقدمة هذا الجيل تمتلئ بتعابير القوة الصارمة مع مصباحين أماميين يعطوك نظرة غاضبه كأنها تصيح للجميع أن أفسحوا الطريق ، ويهدئ قليلاً من روعها المصد الأمامى رياضى التصميم ذكى الملامح الذى تتلامس خطوطه بصفاء وروعه بداية من مصابيح الضباب الدائرية مروراً بشبكة التهوية السفلية لتشكل مكوناته معنى حقيقى للواجهة المعبرة عن روح الشباب وبمنتهى العنف .
محرك جولف 6 الجديدة هو ثورة تدخل السوق المصرى ، فلا منافس أو سيارة يمكنها أن تقدم ما قد يقدمه هذا المحرك الفائز بلقب المحرك الأفضل لعام 2009 , فهو محرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.4 لتر ومضاف إليه شاحن توربينى ( تيربو تشارجر ) مع إعتماد نظام حقن الوقود عالى التقنية TSI ، حصيلة تلك المميزات هى 160 حصان – bhp – عند 5800 د / د مع قدرته على توليد عزم يصل إلى 240 نيوتن متر بداية من 1500 د / د وحتى 4000 د / د ، وبهذه الأرقام المذهلة يقوم هذا المحرك بدفع السيارة من الثبات وحتى سرعة 100 كم / س فى زمن لا ينافس وهو 8 ثوانى فقط ويستمر فى دفع السيارة حتى الوصول إلى سرعه قصوى تصل إلى 218 كم / س .
إذا كانت جولف بجيلها السادس تقود فئتها فيما يخص التصميم والأداء فهى بلا شك تكتسح فيما يخص عوامل الأمان فتلك السيارة تقدم بعض المواصفات التى لم نعتاد عليها فى السوق المصرى , فهى تأتى بسبعة وسائد هوائية فى طرازيها الذين يتم تسويقهم فى مصر كما تمتلك جولف 6 مجموعه من البرامج الإليكترونية المساعده مثل برنامج ( ESP ) للثبات ، نظام التحكم فى قوة الجر ( TCS ) ، نظام منع إنغلاق المكابح ( ABS ) ، نظام توزيع قوة الكبح ( EBD ) ، نظام مضاعفة الكبح عند الطوارئ ( BAS ) ، أحزمة أمان من الجيل الثالث ثلاثية نقاط التثبيت مع نظام أهتزاز للتنبيه ، لذا فهى جوهرة آمنه على ركباها ، يضاف إلى تلك القائمة المنفرده من عوامل الأمان حصول السيارة على خمسة نجوم فى إختبارات الأمان الأوروبية الصارمة لذا فهى توفر بيئة آمنه حقيقه .
سوناتا التى بدأت مؤخراً فى جذب الأنظار فى سوقنا المحلى هى نتاج تطوير دام لخمسة أجيال للوصول إلى سيدان متوسطة الحجم عملية متميزة تصميماً ومليئة باللمسات التكنولوجيا وأستطاعت هيونداى تحقيق كل تلك المتطلبات فى الجيل السادس الجديد الذى تم إزاحة الستار عنه رسمياً مؤخراً فى السوق الكورى كعادة هيونداى فى الفترة الأخيرة ، فهذا الجيل خرج من عبائة التصميم الجامدة الصلبه لينتقل إلى منطقة ثورة الألفية الجديدة بتصميم هائل شديد الشبه بفئة الكوبيه رباعية الأبواب لم نراه من قبل فى اى من سيارات الشركة الكورية ، وقد عبر حديث إيو صن تشونج نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة هيونداى فى حفل تدشين سوناتا 2011 فى سيول عن التطور الشديد الذى نالته سوناتا إذ قال « نحن متأكدين أن سوناتا الجديدة سترفع من شأن العلامة التجارية لهيونداى » ، وإذا نظرنا إلى التصميم سنعرف عما يتحدث نائب الرئيس ، فالسيارة تمتاز بشكل مبهر من كل زواياها وفى كل الإتجاهات فهى تضع معياراً جديداً لسيارات هيونداى كما تقدم ولأول مره نوع من عاطفة الشغف لدى سيارات المصنع الكورى حقيقةً ليست ألفا روميو ولكنها نقطة تحول واضحه من وجهة نظرى لتلك الشركة الناجحه .
وقد بلغت ابعاد سوناتا الجديدة 4820 مم طولاً ، 1835 مم عرضاً ، 1470 مم إرتفاعاً ، وقد بلغت قاعدة عجلاتها 2795 مم ، لذا فهى اطول وأكثر إتساعاً ولكنها أقل إرتفاعاً من الجيل السابق . داخلياً أستمدت سوناتا 2011 الجديدة خطوط تصميم المقصورة من سيارة الدفع الرباعى الجديدة توسان IX 35 الجديدة ، وسنلاحظ مباشرة التصميم الجديد لعجلة القيادة المتعددة المهام مع نظام الملاحة وخطوط التابلوة الأنيقة والناعمة والمتناسقة ، كما بدأت هيونداى فى إستعمال مقاعد رياضية جديدة لإعطاء لمحة رياضية على المقصورة ، كما ستتميز سوناتا الجديدة 2011 بفتحة سقف بانورامية ثلاثية الأجزاء تفرد وتطوى كهربائياً مع نظام مساعدة الركن ( PGS ) الذى يقوم بمساعدة قائد السيارة على القيام بركن السيارة اليكترونياً .
أنطلقت سوناتا 2011 الجديدة فى السوق الكورى بمحرك رئيسى من طراز زيتا II وهو محرك بسعة 2.0 لتر MPI رباعى الاسطوانات وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 165 حصان ، كما تم تقديم محرك آخر بنفس السعه من نوع LPG وبقوة 144 حصان ، ومن المقرر أن يتم إستعمال المحرك الجديد من طراز زيتا II بسعة 2.4 لتر والذى لم يعلن بعد عن بياناته ابتداءً من يناير المقبل وهو المحرك الذى سيستعمل كمحرك أساسى فى النموذج الأساسى فى السوق الأمريكى ، كل تلك المحركات ستتوفر مرتبطة بمحور العجلات الأمامى عبر ناقل حركة أوتوماتيكى جديد كلياً مكون من ستة نسب أمامية .
مدفوعاً بتاريخ غنى وناجح سطرته أشهر سيارات الأداء بشهادة الكثيرين وهى ماكلارن F1 التى تم إنتاجها ما بين عامى 1993 و 
وكما هو الحال فى شاسية تلك السيارة فإن محرك ماكلارن MP4-12C هو ثورة تكنولوجيا بكل ما تعنى الكلمة من معانى فهذا المحرك من طراز M838T الذى يتكون من ثمانى إسطوانات بهيئة حرف V بسعة 3.8 لتر ومزود بشاحنى تيربو تشارجير قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 600 حصان مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 600 نيوتن متر يتولد نسبة 80 % منه عند 2000 د / د فقط ، وإن كانت تلك الأرقام لا تذهلك فلك أن تعلم أن هذا المحرك يحقق أقل إستهلاك للوقود وسط منافسيه كما أنه أفضل محرك فى العالم فى تحقيق نسبة إنبعاثات ضارة قياساً بقوته مما يدعم تنافسيته فى السوق الأوروبى .