الاثنين، 5 سبتمبر، 2011

سمارت تأمل مستقبل أفضل فى فرانكفورت مع فور فيجن الجديدة


عدد كبير من السيارات الجديدة و الإختبارية ، سيشهد انطلاقته الجماهيرية الأولي ، في معرض فرانكفورت الدولي المقبل ، ومن المنتظر أن يُمثل النموذج الإختباري الجديد " فور فيجين " الصانع الألماني سمارت ، وهو الطراز الذي تقول عنه سمارت بأنه يَعكس لغة تصميمية جديدة ، و لمحة مستقبلية عن التقنيات المنتظر الاستعانة بها للجيل المقبل من طراز " فورتو " .

وتُعد " فور فيجين " ، ثاني نموذج اختباري لا يستعين بسقف بالمعني المفهوم لعلامة سمارت ، من بعد نسخة فور سبيد الرياضية الإختبارية التي جرى إطلاقها بمعرض جينيف الدولي للسيارات مطلع العام الجاري.

وكانت سمارت قد تعاونت مع شركة " BASF " ، والتي تُعد أكبر شركة كيماويات في العالم، لتطوير تقنيات متطوّرة خاصة بالاختيارية الجديدة " فور فيجين ".

ويأتي من ضمن هذه التقنيات العجلات البلاستيكية الثورية، والتي يقل وزن كل واحدة منها على حدة بمقدار 3 كجم مقارنة بالعجلات الألومنيوم التقليدية، جنباً إلى جنب مع الاستعانة بالألياف الكربونية المعزّزة بمادة الراتينج الصمغية لمقصورة الركّاب والأبواب، مما أسفر عن اختزال 50 بالمئة من وزن المقصورة المعتمدة على الفولاذ و30 بالمئة من وزن المقصورة المصنوعة من الألومنيوم.

وتستفيد " فور فيجين " من نظام دفع كهربائي، مع ألواح لتخزين الطاقة شمسية مزروعة بالسقف ، لتوفير مزيد من الطاقة لشحن البطارية، وقد ذكر الصانع الألماني يتوقّع البدء في إنتاج الجيل الجديد من طراز " فورتو " المجدد بالكامل في وقت لاحق من العام المقبل، على أن تستعين بنظام دفع خلفي للعجلات، كما سيجرى تطويرها انطلاقاً من الجيل الأحدث من رينو توينجو.

فيات بونتو 2012..تتجمل إستعداد لفرانكفورت


أدخل الصانع الإيطالي فيات بعض التعديلات والتحسينات ، لطراز الهاتش باك اللطيف " بونتو " للعام الطرازي 2012 ، النسخة المحسنة من " بونتو 2012 " من المقرر لها أن تنطلق في الدورة الرابعة والستون من معرض فرانكفورت الدولي للسيارات ، والتي ستنطلق في الخامس عشر من الشهر الحالي وتستمر حني الخامس والعشرين من نفس الشهر .

أهم التعديلات الجديدة جاءت على صورة صف محركات جديد ، أرتقي بإقتصادية السيارة ، وهو توجه عام لكافة الصانعين في القارة العجوز ، أهم المحركات الجديدة سيكون النسخة الجديدة من عائلة " توين إير " والمكون من اسطوانتين ، والقادر على توليد قوة حصانيه بلغت 85 حصان ، بالتوازي مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلي 145 نيوتن متر بداية من 2000 دورة في الدقيقة ، وهى نفس النسخة المعتمدة في الجيل الجديد من فيات " باندا 2012 " ونسخة فيات 500 ملتي إير ، فضلاً عن طراز ألفا روميو " ماي تو " .

وسيرتبط هذا المحرك بعلبة تروس يدوية مكونة من ستة نسب أمامية ، تساعد على توازن الأداء مع تقليل معدل الانبعاثات لتصل إلي ما دون 100 جرام / كلم .

وستقدم فيات " بونتو 2012 " المحسنة ، مع محرك ديزل جديد ، مكون من أربعة إسطوانات بسعة 1.3 لتر ، ينتمي إلي عائلة " مالتي جيت " المدعومة بشاحن توربيني يساعد هذا المحرك على توليد قوة حصانيه بلغت 85 حصان أيضاً ، ولكن مع عزم دوران بلغ 200 نيوتن متر يتولد بصورته القصوى بداية من 1500 دورة في الدقيقة فقط .

ومن المقرر أن تنطلق فيات " بونتو 2012 " الجديدة بثلاث فئات من التجهيزات ، هى فئة " Pop " ، و فئة " Easy " ، بالإضافة إلي فئة " Lounge " ، مع قائمة من الخيارات التي تتضمن سقف ملون ، مع فتحة سقف بانورامية .

المصدر:أي فرات