الاثنين، 17 يناير 2011

ناصر العطية القطري يتربع عرش رالي داكار.....2011


nasser al attiyah القطرى ناصرالعطية يتوّج بلقب رالي داكار 2011

دخل القطري ناصر العطية سائق فولكس فاجن نادي الأبطال المتوجين بلقب رالي دكار الدولي بعدما أنهى المرحلة الثالثة عشرة الأخيرة بين قرطبة وبوينس ايرس يوم السبت الماضى في المركز الثاني وبفارق 38 ثانية خلف زميله الإسباني كارلوس ساينز حامل اللقب و بطل تلك المرحلة ، وعوض العطية خسارته لقب العام الماضي في المرحلة الأخيرة لحساب ساينز بالذات بعد أن أنهاها الأخير بفارق 2.12 دقيقة فقط عن منافسه القطري، وهو أصغر فارق في تاريخ هذا الرالي ، وضرب العطية عصفورين بحجر واحد إذ ثأر لنفسه ومن زميله الإسباني ساينز المتوج بلقب بطل العالم للراليات عامي 1990 و1992 والذي حل ثالثاً في الترتيب العام.

ولم يشفع لساينز فوزه السابع في النسخة الثالثة والثلاثين، والرابع والعشرين في مشاركاته في هذا الرالي، لأن الفارق كان كبيراً بينه وبين العطية الذي توخى الحذر لتفادي ما حصل الموسم الماضي ونجح في مراقبة الإسباني والدخول في المركز الثاني بفارق ضئيل جداً وأمام مطارده المباشر الجنوب أفريقي جينييل دي فيلييرز بطل 2009 والذي حل رابعاً في مرحلة اليوم وضمن الوصافة في الترتيب العام.

وهي المرة الأولى التي يتوج فيها العطية بطلاً لهذا الحدث التاريخي الذي انطلق عام 1978 وتحول عام 2009 من القارتين الأوروبية والأفريقية إلى أميركا الجنوبية (الأرجنتين وتشيلي) بسبب التهديدات الأمنية التي تسببت بإلغاء نسخة 2008.

وأنهى العطية، المتوج بلقب بطل الشرق الأوسط للراليات 6 مرات بلقب، الرالي في الصدارة بفارق 49.41 دقيقة أمام دي فيليرز وبفارق 1.20 ساعة أمام ساينز.

الفرحة تغمر العطية

nasser al attiyah 2 القطرى ناصرالعطية يتوّج بلقب رالي داكار 2011

فرحة ناصر العطية

وقال العطية: “كنت أنتظر هذا التتويج منذ مدة طويلة. كنت أتابع رالي دكار منذ كان عمري 15 عاماً وولدي أيضا. أشعر بإحساس رائع لفوزي باللقب الآن” وتابع: “أنا سعيد جداً بتحقيقنا للقب، قدمنا مرحلة جيدة ودون أخطاء. لم أكن أفكر سوى في خط النهاية لأن التتويج بلقب رالي دكار يعني الشيء الكثير بالنسبة لي ولشعبي ولبلدي ولفريقي. إنه فوز كبير، من الصعب تفسير ما يروج في مخيلتي، إنه إحساس رائع”.

وأردف قائلاً: “أثبتنا أننا الفريق الأقوى في العالم. إنها أفضل لحظة في مسيرتي الرياضية، الفوز برالي دكار كان حلماً. بعد هذا الفوز، اعتقد أن العالم بأسره سيعرف أين توجد قطر”.

وفي فئة الدراجات، ضمن الإسباني مارك كوما (كاي تي ام) لقبه الثالث بعد عامي 2006 و2009 بحلوله ثانياً في المرحلة الأخيرة بفارق 2.16 دقيقة خلف الهولندي فرانز فيرهويفن.

وأنهى كوما الرالي في المركز الأول بفارق 15.04 دقيقة أمام مطارده المباشر زميله الفرنسي سيريل ديبري حامل اللقب وبفارق 1.40 ساعة أمام سائق ابريليا التشيلي فرانشيسكو لوبيز الثالث.

وفي فئة الشاحنات، حذا الروسي فلاديمير تشاغين (كاماز) حذو العطية وكوما وتوج باللقب.

وعزز تشاجين صدارته للترتيب العام بعدما ابتعد بفارق 1.03.19 ساعة عن زميله فيرداوس كابيروف وأكثر من 3 ساعات عن صاحب المركز الثالث مواطنه الآخر ادوارد نيكولاييف (كاماز أيضاً).

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة السيارات:

1- القطري ناصر العطية 45.04.07 ساعة

2- الجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز بفارق 49.41 دقيقة 3- الإسباني كارلوس ساينز بفارق 1.20.38 ساعة

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة الدراجات:

1- الإسباني مارك كوما 51.25.00 ساعة

2- الفرنسي سيريل ديبريه بفارق 15.04 دقيقة 3- البرتغالي هيلدر رودريغيز بفارق 1.40.20 ساعة

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة الشاحنات:

1- الروسي فلاديمير تشاجين 46.22.14 ساعة

2- الروسي فيرداوس كابيروف بفارق 1.03.19 ساعة 3- الروسي ادوارد نيكولاييف بفارق 3.47.45ساعات

ناصر العطية القطري يتربع عرش رالي داكار.....2011


nasser al attiyah القطرى ناصرالعطية يتوّج بلقب رالي داكار 2011

دخل القطري ناصر العطية سائق فولكس فاجن نادي الأبطال المتوجين بلقب رالي دكار الدولي بعدما أنهى المرحلة الثالثة عشرة الأخيرة بين قرطبة وبوينس ايرس يوم السبت الماضى في المركز الثاني وبفارق 38 ثانية خلف زميله الإسباني كارلوس ساينز حامل اللقب و بطل تلك المرحلة ، وعوض العطية خسارته لقب العام الماضي في المرحلة الأخيرة لحساب ساينز بالذات بعد أن أنهاها الأخير بفارق 2.12 دقيقة فقط عن منافسه القطري، وهو أصغر فارق في تاريخ هذا الرالي ، وضرب العطية عصفورين بحجر واحد إذ ثأر لنفسه ومن زميله الإسباني ساينز المتوج بلقب بطل العالم للراليات عامي 1990 و1992 والذي حل ثالثاً في الترتيب العام.

ولم يشفع لساينز فوزه السابع في النسخة الثالثة والثلاثين، والرابع والعشرين في مشاركاته في هذا الرالي، لأن الفارق كان كبيراً بينه وبين العطية الذي توخى الحذر لتفادي ما حصل الموسم الماضي ونجح في مراقبة الإسباني والدخول في المركز الثاني بفارق ضئيل جداً وأمام مطارده المباشر الجنوب أفريقي جينييل دي فيلييرز بطل 2009 والذي حل رابعاً في مرحلة اليوم وضمن الوصافة في الترتيب العام.

وهي المرة الأولى التي يتوج فيها العطية بطلاً لهذا الحدث التاريخي الذي انطلق عام 1978 وتحول عام 2009 من القارتين الأوروبية والأفريقية إلى أميركا الجنوبية (الأرجنتين وتشيلي) بسبب التهديدات الأمنية التي تسببت بإلغاء نسخة 2008.

وأنهى العطية، المتوج بلقب بطل الشرق الأوسط للراليات 6 مرات بلقب، الرالي في الصدارة بفارق 49.41 دقيقة أمام دي فيليرز وبفارق 1.20 ساعة أمام ساينز.

الفرحة تغمر العطية

nasser al attiyah 2 القطرى ناصرالعطية يتوّج بلقب رالي داكار 2011

فرحة ناصر العطية

وقال العطية: “كنت أنتظر هذا التتويج منذ مدة طويلة. كنت أتابع رالي دكار منذ كان عمري 15 عاماً وولدي أيضا. أشعر بإحساس رائع لفوزي باللقب الآن” وتابع: “أنا سعيد جداً بتحقيقنا للقب، قدمنا مرحلة جيدة ودون أخطاء. لم أكن أفكر سوى في خط النهاية لأن التتويج بلقب رالي دكار يعني الشيء الكثير بالنسبة لي ولشعبي ولبلدي ولفريقي. إنه فوز كبير، من الصعب تفسير ما يروج في مخيلتي، إنه إحساس رائع”.

وأردف قائلاً: “أثبتنا أننا الفريق الأقوى في العالم. إنها أفضل لحظة في مسيرتي الرياضية، الفوز برالي دكار كان حلماً. بعد هذا الفوز، اعتقد أن العالم بأسره سيعرف أين توجد قطر”.

وفي فئة الدراجات، ضمن الإسباني مارك كوما (كاي تي ام) لقبه الثالث بعد عامي 2006 و2009 بحلوله ثانياً في المرحلة الأخيرة بفارق 2.16 دقيقة خلف الهولندي فرانز فيرهويفن.

وأنهى كوما الرالي في المركز الأول بفارق 15.04 دقيقة أمام مطارده المباشر زميله الفرنسي سيريل ديبري حامل اللقب وبفارق 1.40 ساعة أمام سائق ابريليا التشيلي فرانشيسكو لوبيز الثالث.

وفي فئة الشاحنات، حذا الروسي فلاديمير تشاغين (كاماز) حذو العطية وكوما وتوج باللقب.

وعزز تشاجين صدارته للترتيب العام بعدما ابتعد بفارق 1.03.19 ساعة عن زميله فيرداوس كابيروف وأكثر من 3 ساعات عن صاحب المركز الثالث مواطنه الآخر ادوارد نيكولاييف (كاماز أيضاً).

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة السيارات:

1- القطري ناصر العطية 45.04.07 ساعة

2- الجنوب إفريقي جينييل دي فيلييرز بفارق 49.41 دقيقة 3- الإسباني كارلوس ساينز بفارق 1.20.38 ساعة

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة الدراجات:

1- الإسباني مارك كوما 51.25.00 ساعة

2- الفرنسي سيريل ديبريه بفارق 15.04 دقيقة 3- البرتغالي هيلدر رودريغيز بفارق 1.40.20 ساعة

الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل في فئة الشاحنات:

1- الروسي فلاديمير تشاجين 46.22.14 ساعة

2- الروسي فيرداوس كابيروف بفارق 1.03.19 ساعة 3- الروسي ادوارد نيكولاييف بفارق 3.47.45ساعات

نقله في السعودية ...لتأسيس اول شركة وطنية لصناعة السيارات بأيدي سعودية

KingSaud Digm السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة وطنية لصناعة السيارات

يبدو أن المملكة العربيه السعودية بدأت فى إتخاذ الأمور بطريقة أكثر جدية فى مجال التطور التقنى وصناعة السيارات فى المملكة بأيدى سعودية ، فمن بعد التجارب الأولية مع النفعية المقتبسه عن مرسيدس الفئة G السيارة غزال 1 ، ثم الصالون المدمجة أصيلة المأخوذه من سيدان بروتون الماليزية بيرسونا ، ردود الفعل المشجعه والتأثير المزامن للمشروعين السابقين فضلاً عن محاولات دفع السعودية إلى مصاف الدول الصناعية أعلنت جامعة الملك سعود عن إتفاق مع شركة Digm الكورية الجنوبية المتخصصة في مجال صناعة وتطوير السيارات يهدف إلى تأسيس شركة جديدة لصناعة السيارات في المملكة العربية السعودية برأسمال 500 مليون دولار.

وقد أكد الدكتور عبدالله العثمان مدير الجامعة في مؤتمر صحفي على قناعة الجامعة بضرورة الاستثمار في مجال صناعة التقنية والاستفادة مما حققته من مشروع تصنيع أول سيارة سعودية «غزال 1» لتطرح مع الشريك الكوري وشركة وادي الرياض للتقنية سيارة اقتصادية جديدة «سيدان 1» مناسبة لاستخدامات السوق المحلي، مفيدا أن المخطط له أن تصنع باكورة الإنتاج والنموذج الأولى من السيارة خلال عامين.

وأوضح أن شركة وادي الرياض للتقنية التي تعد القسم الاستثماري لجامعة الملك سعود ستشارك بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من رأسمال الشركة الجديدة، فيما ستبلغ حصة الشريك الكوري 30 بالمائة من رأسمال الشركة والباقي سيتم تسويقه لمستثمرين آخرين .

وأفاد أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» ستخصص نحو مليون متر مربع لإقامة المشروع في المدينة الصناعية بالرياض أو الخرج موضحا أن شركة وادي الرياض أصبح بمقدورها الآن الحصول على قروض من صندوق التنمية الصناعية بفضل الشراكة الجديدة في مجال صناعة السيارات بالمملكة.

ونوه العثمان إلى أن سيارة الخمس ركاب التي ستقدم للسوق السعودي وللدول المجاورة ستتسم بالاقتصادية والمتانة والجودة العالية، وأشار إلى ضرورة أن يكون سعرها في حدود 35 ألف إلى 45 ألف ريال. وأوضح أن هذا ما جعل الجامعة تركز على الشركة الكورية التي لها قصة نجاح، والتي تتميز بجودة المنتج ومنافسته على المستوى العالمي.

والجدير بالذكر أن شركة Digm لتكنولوجيا السيارات لديها شراكات واسعة مع مصانع السيارات والشركات الممولة للقطع، وهي ذات حضور قوي ويمكنها أن تمنح المشروع دفعة قوية.

فورد تتنافس كهربائيا بجديدتها فورد فوكس

2012 ford focus electric post فورد تدخل العالم الكهربائى مع فوكاس EV الجديدة

مع حصول نيسان ليف على لقب سيارة العام لعام 2010 ومع اقتراب بدء تسليم جوهرة السيارات الكهربائية شيفروليه فولت كان لابد من وقفة لشركة فورد التى تأخرت كثيرا عن طرح أولى سياراتها الكهربائية التى اعلنت عنها سابقاً فى معرض لاس فيجاس للإلكترونيات العام المنصرم بعدما سبقتها فى ذلك معظم الشركات المنافسة لها .

لكن فورد لم تهتم بكل هذا وخرجت قبل ايام قليلة من معرض ديترويت للسيارات لتكشف للعالم عن نسختها الكهربية من فورد فوكس لتكون منافسا حقيقيا لفولت و ليف على حد قول الشركة ، فورد الكهربائية ماهى إلا اخر جيل من النسخة خماسية الابواب من فوكس وهى قادرة على انتاج قدرة حصانية تقدر ب 123 حصان وعزم دوران يقدر ب 181 رطل قدم .

تستمد فورد فوكاس الجديدة طاقتها من بطارية الليثيوم اللتى يمكن شحنها بالتيار الكهربائى المنزلى ” ما بين 220 : 240 فولت ” فى زمن قدرة 3:4 ساعات تقريبا – وهو ما يعد نصف الوقت اللازم لشحن نيسان ليف – هذا الى جانب إمكانية شحنها من محطات الشحن العامة على الطرق .

والجديد هو إستخدام نظام تدفئة وتبريد البطارية السائلة للمساعدة في تحقيق أقصى قدر من عمر البطارية ، وتقول فورد ان قائد السيارة كل ما عليه فعله هو التركيز فى القيادة والاستمتاع برحلته بدلا من القلق حول كيفية شحن البطارية .

وأشارت فورد ان سرعتها القصوى تبلغ 136 كم فى الساعة ويبلغ مداها حوالى 160 كيلومتر ، وتحتوى فورد على نسخة فريدة من برنامج نظام اللمس المتقدم للسيارات الكهربائية والمسمى
MYFORD الذى يقدم عرضا جذابا لكافة المعلومات الخاصة بالبطارية وحالتها والمسافة المتبقية حتى اعادة شحنها مرة أخرى ونظام اخر مدعوم من مايكروسوفت لدفع تكاليف الشحن الكهربى الى جانب هاتفا محمولا لتكتمل به حالة الاستمتاع اللتى تشعر بها وانت داخل السيارة .

ومن المقرر أن يتم بناء فوكاس الكهربائية الجديدة فى مصنع فورد بولاية ميتشجن الأمريكية على أن يتم بدء مبيعاتها فى أسواق امريكا الشمالية مع نهاية العام الحالى مع وجود تكهنات بتأجيل طرحها فى اسواق أوروبا حتى أواخر عام 2012 .

كيرب كروس أوفر مفاجأة هيونداي لهذا العام..2011


Hyundai curb1 هيونداى تستعد لإطلاق كيرب Curb كروس أوفر الجديدة

يبدو ان شركة هيونداى لم تكتفى بالتقدم الملحوظ اللتى حققته هذا العام بحصولها على لقب أفضل مصنع اسيوى فى السوق الأوروبى لإطلاقها للعديد من السيارات الجديدة والمحدثة على السواء .

ومن الواضح ان هيونداى عزمت على عدم التراجع ابدا واستكمال خطتها الرامية الى إحتلالها القمة عالميا قريبا إن سارت بنفس معدلها الحالى ، فمنذ فترة أعلنت هيونداى انها ستستقبل العام الجديد بمفاجأة فى معرض ديترويت القادم للسيارات وكانت تلك المفاجأة هى اطلاقها لطرازها الكوبيه الجديد فيلوستر .

لكن هيونداى كعادتها كانت تخفى لنا مفاجأة أكبر ، فمنذ ساعات أعلنت هيونداى عن نيتها اطلاق طراز كروس اوفر إختبارى جديد اطلقت عليه Curb كيرب ليعرض جنبا الى جنب مع فيلوستر يوم الاثنين القادم ضمن فعاليات معرض ديترويت الدولى للسيارات .

وطبقا للشركة فإن تصميمها الخارجى سيكون إمتدادا لإعتمادها فن النحت فى تصميماتها و اللتى سبق ان استخدمتها هيونداى فى الأجيال المحدثة من طرازى سوناتا و النترا

ومن المتوقع ان يشهد المعرض منافسة شرسة فى تلك الفئة ( فئة الكروس أوفر صغيرة الحجم ) بين هيونداى كيرب و نيسان جوك ، و ماعلينا سوى الانتظار عدة أيام لنعرف من سيكون الفائز فى تلك الجولة

سيفيك 2012 تشق طريقها نحونا..بتصميم جديد

2012 honda civic هوندا تشيح الستار عن سيفيك 2012 الجديدة كلياً

من بعد أن ظهرت سابقاً فى مجموعة من الصور التجسسية أثناء تجاربها بدولة الإمارات ، كشفت هوندا الستار كلياً عن نسختها القريبة من الإنتاج للجيل التاسع الجديد كلياً من سيفيك الناجحة ، سيفيك الجديدة ستصل إلى صالات العرض فى السوق الأمريكى أولاً فى ربيع هذا العام على أن تبدأ فى الوصول إلى باقى الأسواق فى وقت لاحق من هذا العام .

الجيل الجديد سيحمل تصميماً جديداً برغم أنه لازال يحافظ على جينات الشكل الإنسيابى الرائع للجيل الحالى ولكنه إقترب ليشابه أشقائه الجدد مثل هوندا أكورد الجديدة وهوندا كورس تورر ولكنه أكثر جرأة وعدوانية ،فمقدمة السيارة أصبحت أكثر حدة ببروزها الواضح والمصد الأمامى الرياضى الملامح والمزود بفتحات تهوية كبيرة نسبياً ، أما فى الخلف فتم تغير تصميم المصابيح الخلفية مع تزويد السيارة بمشتت هوائى سفلى ” Diffuser ” مع مخارج عادم كرومية تتخذ منتصف المصد الخلفى موضعاً لها فى نسخة الكوبيه ، كما أعتمدت السيارة على إطارات سبائكية أنيقة للغاية قياس 19 بوصة .

وبرغم أن هوندا لم تكشف بعد عن التفاصيل التقنية لصف محركات سيفيك 2012 الجديدة ، إلا إنها أفردت فى بيانها الصحفى ان سيفيك بجيلها الجديد ستظل معتمدة على محركات (i-VTEC®) الذكية المتطورة مع إعتمادها تقنية Eco Assist™ الإقتصادية للحد من حرق الوقود وخفض معدل الإنبعاث وهى ذات التقنية المتبعة فى طراز CR-Z الكوبيه .

ومن المقرر أن تُعتمد سيفيك الجديدة كالعادة بطرازى السيدان والكوبيه مع تأكيد الشركة اليابانية على أن خط إنتاج هذا الجيل لن يخلو من فئة SI الرياضية ونسخة هجينة ستعتمد للمرة الأولى على بطاريات الليثيوم .

النسخة التجارية من سيفيك والتى لن تتغير تقريباً فى كل تفاصيلها عن نسخ المعرض سيتم إشاحة الستار عنها بصفة رسمية فى الشهرين القادمين .

النسخة الأمريكة من باسات 2011 الان في الطرييييق

2012 VW Passat USA فولكس فاجن تطلق النسخة الأمريكية من باسات 2011 الجديدة

بدأ معرض ديترويت الدولى للسيارات اليوم وهو المعرض الذى سينطلق بها عدة طرازات جديدة من بينها الألمانية المنتظرة منذ فترة صالون فولكس فاجن الجديدة NMS والتى أنطلقت بإسم .. باسات ، وقد فضلت الشركة التى تتخذ من فلوسبورج مقراً لها أن تُبقى على إسم باسات على سيارتها الجديدة التى تم تطويرها وبنائها خصيصاً لأسواق أمريكا الشمالية ، فهى ستحمل شكلاً جديداً بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من المحركات من ضمنها محرك سداسى الإسطوانات مع سعر تنافسى للغاية .

السيارة الجديدة ضخت قليل من المليمترات فى قائمة الأبعاد عن شقيقتها الأوروبية كما أنها إعتمدت فى تصميمها الخارجى ليس على النسخة الأوروبية بل على الجيل الجديد من فولكس فاجن جيتا فهى ذات مقدمة تختلف قليلاً عن باسات الأوروبية مع خلفية واضح إختلافها عنها أيضاً برغم أنها ليست مختلفه تماماً عن صالون فولكس فاجن بنسختها الأوروبية .

أما الإختلاف الواضح فهو فى مصفوفة المحركات حيث ستبدأ باسات الأمريكية مع محرك بنزينى مكون من خمسة إسطوانات وبسعة 2.5 لتر قادر على توليد قوة تصل إلى 170 حصان ، أما طراز القمة فسينال محركأ سداسى الإسطوانات من طراز VR6 بسعة 3.6 لتر وبقوة 280 حصان يستطيع دفع السيارة من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كم / س فى 6.5 ثانية فقط ، وسيرتبط هذا المحرك بناقل حركة اوتوماتيكى مزدوج القابض من طراز DSG ، كما ستوفر فولكس فاجن محركاً يعمل على الديزل بتقنية TDI التربو المصاحب للحقن المباشر والتى ستكون قوتة الرسمية هى 140 حصان .

وسيتمكن مشترى باسات فى السوق الأمريكى من الإختيار ما بين ثلاث فئات وهى S و SE و SEL والتى ستتوفر فى أى منها مجموعه منتقاه من التجهيزات الأساسية على صعيد الأمن والسلامة والراحة والرفاهية مثل نظام منع غلق المكابح ABS نظام توزيع قوة الكبح EBD نظام المحافظة على الثبات ESP وعدد ستة وسائد هوائية ، فضلاً عن مساعد صعود التلال ومبين ضغط الإطارات ونظام مساعد الكبح PA .

وستبدأ باسات الأمريكية فى الوصول إلى صالات العرض فى منتصف أغسطس القادم بسعر مبدئى يبدأ عند 20.000 دولار أمريكى مع إفادة الشركة أن الأسعار النهائية سيتم نشرها كاملة فى مارس القادم ، وسيتم بناء تلك النسخة فى مصنع الشركة في الولايات المتحدة الجديد في مقاطعة شاتانوجا بولاية تينيسي .

شركة كيا تزيح الستار عن ابنتها الجديده كيا ريو 2012...

2012 kia rio كيا تنشر رسمياً الصور الأولية لريو 2012 الجديدة كلياً

نشرت شركة كيا الصور الرسمية الأولى لإسكتشات الجيل القادم من الهاتش باك المدمجه كيا ريو 2012 والتى ستنطلق رسمياً بمعرض جنيف الدولى القادم والذى ستبدأ فاعلياته فى مارس المقبل جنباً لإبلا جنب مع الجيل الجديد كلياً من كيا بيكانتو 2012 والذى نشرت كيا التفاصيل الكاملة عنه فى وقت لاحق من هذا الشهر .

ريو الجديدة برغم حجمها المدمج ستمثل وفق البيان الصحفى للشركة الكورية الخطوة الكبيرة القادمة للفكر التصميمى الجديد الذى ستنتهجه كيا فى الفتره المقبلة تحت لواء المصمم الألمانى الشهير بيتر شراير Peter Schreyer الذى أكد ان ريو 2012 الجديدة ستنال واجهة كيا المستقبلية بشبكة التهوية الكبيرة والهيئة الجديدة للمصابيح الكبيرة الحجم ذات النظرة القاسية والتى ظهرت بوادرها للمرة الأولى فى الجيل الأخير من اوبتيما 2011 فضلاً عن إستخدام مواد أكثر جودة وتصميم جذاب للمقصورة وأخص بالذكر لوحة العدادات الداخلية وفق بيان كيا ، وهو الأمر الذى يزيد من القيمة المادية للسيارة .

2012 kia rio interior 150x150 كيا تنشر رسمياً الصور الأولية لريو 2012 الجديدة كلياً

مقصورة كيا ريو 2012

وأفاد البيان أن ريو 2012 الجديدة ستنال منصة بناء جديدة تماماً أكثر طولاً ومضاف إليها مزيد من المليمترات للعرض مما يعطى إنطباعاً إنها ستكون أكثر براحة فى الداخل مع الحفاظ على الهيئة الخارجية المدمجه وهو ما ظهر مؤخراً فى شقيقتها أكسينت الجديدة ، ومن المقرر أن تبدأ ريو الجديدة رحلتها بطراز هاتش باك خماسى الأبواب وأخر سيدان رباعى الأبواب ، ولم تطرق كيا إلى إنتاج نسخة هاتش باك ثلاثية الأبواب ولكن مصادر قريبة من الشركة تؤكد إنها فى خطط الإنتاج الفعلى .

ولم تنشر أى تفاصيل حول صف محركات السيارة الجديدة ، ولكن نتوقع انها ستنال نفس مصفوفة المحركات فى أكسينت / فيرنا الجديدة مع إقتباس صف محركات الديزل من كيا فينجا أو هيونداى IX 20 الجديدة .

يذكر أن كيا ريو هى ثالث أنجح طراز تجارياً خارج السوق الكورى لهذا العام بوحدات مباعة تخطت 205.000 وحدة .

تنطلق كيا بخطى ثابتة نحو مزيد من التألق المحلى بطرازاتها المتنوعة والتي تلبى احتياجات المستهلك لتكتسب المزيد من الثقة ولتنافس عمالقة السيارات فى العالم بقوه، واستكمالا لهذا النجاح الذي بدأته الشركة بتعديل المدرسة التصميمية لكيا بعدما اعتلاها بيتر شراير، تدخل كيا ريو السيدان صغيره الحجم ضمن خطة التطوير لتظهر بشكل جديد معدل فى الخارج والداخل لمزيد من المنافسة فى فئتها حيث أطلقت كيا الشكل الجديد لسيارتها ريو فى السوق المحلى لتدخل مرة أخرى المنافسة الشرسة فى تلك الفئة السعرية، فى الخارج تم تعديل تصميم الواجهة لتحظى بصادم امامى رياضي الشكل مع أضافه شبكه التهوية الجديدة ومصابيح أكثر هدوءا، أما فى المقصورة فقد تم تعديل تصميم الكونسول الوسطي وعجلة القيادة مع أضافه نظام صوتي جديد، تعتمد ريو على محركين أولهما محرك رباعي الاسطوانات بسعة 1.4 لتر وبقوة 97 حصان والمحرك الأقوى بسعة 1.6 لتر وبقوة 110 حصان.

المواصفات العامة للسيارة
الفئة سيدان
منظومة الدفع أمامى
طراز عام 2011
الأبعاد
الطول 4250 مم
العرض 1695 مم
الإرتفاع 1470 مم
قاعدة العجلات 2500 مم
الوزن الصافى 1046 كجم / 1090 كجم
سعة خزان الوقود 53 لتر
المحركات ( عدد الإسطوانات / السعة لتر / القوة حصان )
المحرك الأول 4 / 1.4 / 97
المحرك الثانى 4 / 1.6 / 110
المحرك الثالث غير متوفر
المحرك الرابع غير متوفر
معدل إستهلاك الوقود ( لتر / 100 كم )
داخل المدينة غير متوفر
خارج المدينة غير متوفر
متوسط الإستهلاك 6.6
ناقل الحركة
آلى متوفر / 4 سرعات
يدوى متوفر / 5 سرعات
الأسعار
الطراز الأول 80.000 MT 1.4L
الطراز الثانى 89.000 AT 1.6L
الطراز الثالث غير متوفر
الطراز الرابع غير متوفر
الضمان
عدد السنوات 5
الكيلومترات 100.000
التجهيزات الأساسية
باور ستيرينج متوفر
التحكم فى النوافذ كهربائى
مكيف هواء متوفر / عادى
قفل مركزى متوفر / تحكم عن بعد
النظام السمعى راديو CD + MP3
الجنوط عادية بأغطية بلاستيكية
ABS غير متوفر
وسائد هوائية غير متوفر

هيونداي فيلوستر 2012...الأن رسميا بتصميم غيير تقليدي

2012 Hyundai Veloster هيونداى تطلق رسمياً فيلوستر 2012 الجديدة كلياً

ما بدأته هيونداى فى موديلها التجريبى فيلوستر عام 2007 فى معرض لوس انجلوس عادت للحياه مجدداً هذا الإسبوع فى معرض ديترويت الدولى بالولايات المتحدة ولكن هذه المرة بفلوستر 2012 الجديدة كليا التى جائت كسيارة تجارية وليست تجريبية كما كانت سابقا , وخلافا لمعظم موديلات السيارات التى تأتى بتصميم متماثل غالبا وتقليدى جائت فوليستر بتصميم يميل الى الغرابة , فتجد السيارة بباب واحد من جهة السائق و بابين تقليديين من جهة الركاب .

وتقول شركة هيونداى ان تصميم فولستر الخارجى مستوحى من الدراجات النارية الرياضية بينما من الداخل يأخذ شكل الكنسولة الوسطة فى السيارة شكل خزان الوقود للدراجات النارية واضافت ان فتحات التهوية بفلوستر مستوحاه من انابيب العادم للدراجات النارية بينما تشبه المرأه مع كنسوله السقف شكل مقعد الدراجات النارية وهذا على حد قول شركة هيونداى فى البيان الصحفى الخاص بفوليستر .

وأتت فوليستر بقاعدة عجلات تبلغ 104.3 بوصة مع طول كلى مقدارة 166.1 بوصة وعرض مقداره 70.5 بوصة مع وزن اجمالى خفيف جدا مقداره 2584 باوند وهو ما يميز هذه السيارة عن مثيلاتها من نفس الفئة كهوندا CR-Z و سايون TC والتى بدأت مؤخرا بالظهور فى اسواق الشرق الأوسط تحت اسم تويوتا زيلاس ومينى كلوبمان .

واتت فوليستر بالمحرك البنزيني الجديد كليا و المكون من اربعة اسطوانات بسعة 1.6 لتر يعمل بتقنية (GDI) للحقن المباشر , ولدية القدرة على انتاج قوى حصانية مقدارها 138 حصان عن 6300 دورة فى الدقيقة مع عزم اقصى 123 رطل / قدم عند 4850 دورة فى الدقيقة وهو ذاته المستخدم فى الجيل الجديد من هيونداى النترا ، وتؤكد هيونداى ان هذا المحرك يوفر اقتصادية عالية فى الوقود حيث يستهلك جالون لكل 40 ميل على الطرق السريعة وهو معدل مقبول جدا .

وسيأتى هذا المحرك موصول ناقل حركة عادى مكون من 6 نسب او ناقل حركة مذدوج القابض مكون من 6 نسب ايضا والذى تم تطويرة كليا من قبل هيونداى.

شيفورليه ..هنا تبرز الإقتصادية والجمال...تقرير شامل

2012 Chevrolet Aveo شيفرولية افيو 2012 .. إقتصادية دون تنازلات

لم تكن شيفرولية أفيو تلك السيارة التى تخطف الأنفاس بخطوطها التصميمة الملتهبة ، لم تكن حتى سيارة جميلة من وجهة نظر البعض ، لم تكن افيو سيارة لها طابعها الخاص او شخصية قوية تستطيع إرغامك على الإعجاب بها بل لم تكن سيارة جيدة فى الأساس لكثير من الناس ، ولكن كل هذا فى سبيله للتغير ، كل هذا فى سبيله ليصبح طى النسيان ومجرد تاريخ لن تشعر به أو تراه مره أخرى ، بفضل طلّة لا مثيل لها فى تلك الفئة ، بفضل تصميم ملتهب يعيد صياغة الخطوط الساخنة فى تلك الفئة ، بفضل الجيل الجديد كلياً من أفيو القادم دون تنازلات دون اى توسطية بل الحد الأقصى من كل شئ لتكون هى المثال الأمثل على معنى ان تكون سيارة ناجحة .

التصميم .

2011 Chevrolet Aveo front شيفرولية افيو 2012 .. إقتصادية دون تنازلات بوجهها الصارم وملامحها الغاضبة تعيد أفيو 2012 الجديدة كلياً كتابة سطور جديدة فى صفحات كتاب تاريخ تلك الفئة المدمجة صغيرة الحجم ، فهى فقط لا تقدم تصميماً رياضياً باهراً بل وتقدم أيضاً مستوى جديد من الإهتمام بأدق التفاصيل التى تجعلها واحدة من أكثر سيارات فئتها دقة وجمالاً وتناسقاً ، ولقد إعتمدت السيارة بشكل كبير على نسخة أفيو RS الإختبارية التى انطلقت فى معرض جنيف الدولى الماضى ، فمقدة السيارة ذات نظرة غاضبة وملامح تتهئ لإلتهام الطريق من أمامك بتلك المصابيح الصارمة المنفصلة والشبكة الكبيرة الحجم والمصد الرياضى الملامح وغطاء المحرك المنتفخ ، أما فى الجانب فتفاصيل صغيرة تعطيها شخصيتها المطلوبة كسيارة شبابية من الطراز الأول مثل خط السقف المنخفض نسبياً وتصميم النوافذ التى تتعانق خطوطها مع السقف فضلاً عن الإطارات السبائكية كبيرة الحجم ومقبض الباب الخلفى المختفية فى إطار النافذة ، كل تلك التفاصيل تعطى بعداً أكثر إلتهاباً من ذى قبل ، المؤخرة برغم قلة تفاصيلها إلا إنها متناسقة بشكل كبير ومتوازنة مع الشكل العام للسيارة ، مع المصابيح الخلفية التى تمتلك نفس جينات المصابيح الأمامية المنفصلة عن بعضها بنظرتها الغير متسامحة مع النافذة الحلفية الناعمة التفاصيل والمصد الخلفى الكبير .

فئة جديدة وعصر جديد

2011 Chevrolet Aveo interior شيفرولية افيو 2012 .. إقتصادية دون تنازلات المقصورة ستشكل طلقة الرحمة لمنافسيها ، فهى ليست فقط رائعة التقاسيم مبهرة الملامح بل و ستكون الأكثر إتساعاً فى فئتها مستفيدة بقاعدة العجلات الأكبر وفق ما تدعيه شيفرولية ، ولكن ليست العملية فقط هى نقطة قوة تلك المقصورة بل الدقه والجودة التى سيكونا عنوان أفيو 2012 الجديدة فهى ستكون مصنعه من أجود الخامات وسيتم تجميعها بدقه لتكون سيارة ذات قيمة مادية كبير ومنافسة ، أما نقطة القوة الحقيقة لتلك السيارة هى خطوطها التصميمة فبرغم إنها ليست مفاجأه لنا قخطوط التابلوة الأساسية وعجلة القيادة مقتبسة من الناجحه كروز ولوحة العدادات الرائعة واللطيفة مقتبسة من سبارك الجديدة ولكن لكم ان تتخيلو تلك التركيبة المدهشة من الجمال والأناقة فى سيارة فى الأساس اقتصادية ورخيصة السعر وستدركون معنى ان تكون تلك السيارة وهذا الجيل تحديداً نقطة تحول كبيرة ليس فقط فى تاريخها القصير نوعاً ما بل فى تاريخ شركتها ككل ولن ابالغ ان قلت ان تلك السيارة ستكون محور منافسة تلك الفئة فى السنوات القادمة .

المحركات .

2011 Chevrolet Aveo frontlamp شيفرولية افيو 2012 .. إقتصادية دون تنازلات ستعتمد أفيو 2012 الجديدة على صف رائع من المحركات يتيح لكل الأزواق مرادها ، فهى ستختلف ما بين محركات البنزين ولأول مرة تُقدم شيفرولية محركات ديزل لأفيو والتى نعرف إنها موجهه فى الأساس للسوق الأوروبى ، ستبدأ محركات البنزين مع محركين كلاهما رباعى الإسطوانات وكلاهما بسعة 1.2 لتر تتراوح قوتهم ما بين 70 حصان و 86 حصان وستتواصل تلك المحركات مع منظومة الدفع عبر ناقلى حركة كلاهما يدوى التحكم الأول بخمية نسب أمامية والأخير بستة نسب أمامية ، اما المحرك سعة 1.4 لتر والذى سيولد قوة حصانية تصل إلى 100 حصان وشقيقه الأكبر المستعمل فى أوبل أسترا محلياً سعة 1.6 لتر بقوة 115 حصان سيكونا لهما الخيار أن يمتلكا لأول مره فى فئتها ناقل حركة اوتوماتيكى سداسى النسب .

قوة وإقتصاد وأداء رياضى ممتع

ولتحكم أفضل فى أفيو لتدعيم الصورة الرياضية الجديدة لها تم بناء السيارة على شاسية مصمم من قطعة واحدة دون لحامات وهو الأمر الذى بجانب قوتة الإلتوائية الكبيرة التى تقلل إلى الحد الأدنى الأرتجاجات والضجيج تزيد من قوة السيارة ومقدار تحملها الحركات المفاجأة فضلاً عن الرشاقة المتميزة لهذه البنية المستخدمة بنفس قواعد البناء الأساسية فى بناء شيفرولية كورفيت الأسطورية ، كما ستتميز أفيو الجديدة بنظام تعليق جديد يعطى أفضلية للسيارة الصغيرة على منافسيها بالإضافة إلى مجموعه من برامج المساعدة مثل نظام التحكم فى فى الثبات ESC ونظام توجية إليكترونى EPS وبالطبع نظام منع غلق المكابح ABS والتى ستكون جميعها تجهيز أساسى فى كل فئات أفيو الجديدة .

وأخيراً .. لا أشك للحظة واحدة ان المنافسة فى تلك الفئة ستكون هينة أو حكراً على سيارة بعينها حتى عندنا هنا فى السوق المصرى الذى يمتلك كثير من المعطيات الغريبة عن الأسواق الخارجية وأساسات منافسة تختلف كلياً عن اسواق اخرى ، ولكن سأترك لخيالكم ان يرسم خطوط المنافسة فى تلك الفئة ومدى شراستها ، فإذا ما وضعنا افيو الجديدة والتى بلا شك سيارة رائعه فى صدام مع الجيل الجديد من هيونداى أكسينت / فيرنا ، والجيل الجديد من تويوتا ياريس والجيل المنتظر من هوندا سيتى ولا تنسوا الجيل المنتظر من كيا ريو والذى أتوقع لها أن تكون قنبلة قد لا يستطيع أحد إيقافها ، لكم أن تتخيلوا مدى عنف المواجهة المنتظرة بين كل هؤلاء والتى بدون أدنى شك ستكون مواجهة ممتعه لا تخلو من الإثارة وستلقى بظلالها فى صالح المستهلك الذى سيكون أمامه لاول مرة قائمة مبهره من السيارات الإقتصادية التى تمزج الجمال والروعة التصميمة مع الدقه والجودة البنائية مع السعر التنافسى ومعنى الإقتصادية .