الجمعة، 24 يونيو 2011

هل تنضم مايباخ لمرسيدس بنز....؟


في إطار خطتها لإنقاذ العلامة التجارية الفاخرة من الموت، أشارت التقارير إلى قرب اتخاذ مجموعة دايملر المالكة لشركة مايباخ -صانعة السيارات شديدة الفخامة- قرارا بشأن ما إذا كانت مايباخ ستستكمل طريقها أم لا، وما الطريقة التي ستعود بها الشركة إلى المنافسة في الأسواق العالمية، بعد توقفها الطويل عن العمل.

فحسب بعض التقارير، تدرس دايملر حالياً احتمالية ضم مايباخ إلى مرسيدس – بنز، لتصبح فرعها الفاخر كالفرع الرياضي AMG، وتعمل مرسيدس على تطوير أجيال جديدة من سيارات مايباخ تحت إشرافها، وبتعاون بين عامليها وعاملي مايباخ، أما الخيار الثاني فهو إتمام الصفقة بين مايباخ وأستون مارتن، لتتولى الأخيرة مهمة إنتاج وتطوير سيارة أستون مارتن المنتظرة، لتضمن لها مكانة متميزة وسط المنافسين.

يُذكر أن موعد اتخاذ القرار حول مستقبل مايباخ قد تم تأجيله من الأول من الشهر الجاري، إلى نهاية يوليو، على أن تبقى الاجتماعات مفتوحة لدراسة الخيارات المتاحة، ورسم طريق العودة لمايباخ ذات الذوق الرفيع والفخامة اللامحدودة.

مليار دولار من ماكلارين لمنافسة فيراري ولامبورغيني


ها قد احتدمت المنافسة بين شركات صناعة السيارات فائقة السرعة، ومن عاد من الموت إلى عالم سيارات الطرقات من جديد، فعلى الرغم من أن شركة ماكلارين كانت ولازالت من الشركات العملاقة في مجال السباقات، فإن فكرة سيارة الطريق لم تنل نصيبها من التطوير بعد أن تنحت ماكلارين F1 من على عرش السيارة الأسرع عالمياً، تاركة المقعد لبوجاتى فيرون.

ولتعود ماكلارين كما ينبغي، خاصة بعد إطلاقها لوحشها الجديد MP4-12C، أيقنت الشركة أن المنافسة قوية للغاية، مما يستلزم قدرا كبيرا من التطوير، للتغلب على المنافسين، وهو ما دعا ماكلارين إلى إعلانها استثمار مليار دولار فى تطوير 13 طرازا جديدا، تنطلق تباعاً خلال السنوات القادمة، لمواجهة لامبورجينى وفيرارى.

وقد صرّح رون دينيس -المدير التنفيذي لماكلارين- في أثناء افتتاح أحدث صالات العرض للشركة في لندن، بأن "السوق تحتوي على منافسة رائعة، وأن عودتنا إليه بمثابة دخول شركة جديدة إلى هذا المجال".

يُذكر أن ماكلارين كانت قد استثمرت حوالى 320 مليون دولار في إنتاج MP4-12C لمنافسة فيرارى 458 إيطاليا، لتخرج السيارة ذات الـ 200 ألف دولار إلى الأسواق، إضافة إلى نسخة السباقات منها بقيمة 500 ألف دولار، وهي سيارة حققت نجاحاً كبيراً، وصل إلى امتداد قائمة الحجز إلى سنتين، بواقع 2000 طلب شراء مؤجلة، لحين انتهاء الشركة من سياراتهم.

المصدر:أي فرات

تويوتا تعيد من جديد MR2 عن طريق الهجينة GRMN


آن الأوان للخطوة التالية، كانت هذه الجملة هي الفكرة البارزة لبيان تويوتا الصحافي المصاحب لإعلان العملاق الياباني نيته إطلاق نسختها الاختبارية الهجينة GRMN الرودستر الهجينة الرياضية، والتي ستكون اللبنة الأولى في إعادة بناء الطراز الناجح MR2.

النسخة الاختبارية الجديدة من المقرر لها أن تنطلق ضمن فعليات سباق " GAZOO Racing Master of Nürburgring " والذي سيقام في وقت لاحق من هذا الشهر، وهو واحد من سباقات التحمل القاسية، ويستمر لأربع وعشرين ساعة متتالية.ارتباط

النسخة الجديدة معتمدة على نسخة MR2 سبورت هايبرد، التي انطلقت في صالون طوكيو للسيارات العام الماضي، وفي الطراز الجديد سيتم الاعتماد على محرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.5 لترات، ومثبت في وسط السيارة لتوازن أفضل.

ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانية تبلغ 245 حصانا "183 كيلو وات "، تنساب عبر ناقل تتابعي رياضي إلى المحور الخلفي للسيارة، بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز السيارة بمحرك كهربائي يقوم بنقل قوته البالغة قرابة 50 حصاناً "37 كيلو وات " إلى العجلات الأمامية للسيارة، ليعطي لهذه النسخة منظومة دفع رباعي.

لم تعلن شركة تويوتا بعد مواصفات الأداء التفصيلية، ولكنها في نفس الوقت تقول إن سيارتها الاختبارية الجديدة ستزن حوالي 1500 كجم "3306 أرطال" وسيبلغ إنتاجها المجمع من القوة الميكانيكية 295 حصانا "220 كيلووات".

تويوتا تقول إن سبب بناء تلك النسخة بهذه الطريقة -محرك احتراق داخلي للعجلات الخلفية، وآخر كهربائي للعجلات الأمامية- يحسن القدرة على المناورة، ويزيد من متعة القيادة ويوفر إحساسا معززا بالاستقرار.

مرسيدس 2012..جديد CLS مرسيدس 2012

مرسيدس 2012..جديد CLS مرسيدس 2012

يتمتع عالم السيارات -على عكس الكثير من الصناعات الثقيلة- بقواعد تصنيفية شديدة التعقيد، فحسب فئة البدن والعميل المستهدف، والفئة السعرية والتجهيز والقوة والأداء، يمكن أن تتحول سيارة من مجموعة متنافسة إلى أخرى مختلفة تماماً، بأقل تعديل ممكن، وعلى الرغم من أن السيارات قد تطورت بشكل كبير وسريع على مدار سنوات خدمتها لعالم البشرية، فإن التصنيفات الرئيسية للبدن بقيت كما هي، بلا تغييرات تُذكر.

حتى ظهرت تلك الطفرة الوراثية الجديدة، طفرة لم تكن في الحسبان، ولم يسبق أن رأى عالم السيارات مثلها من قبل، لتجمع إحدى أكثر فئات السيارات نجاحاً وانتشاراً في جسد واحد جديد، استمد من كل منهما مميزاته، ووضعها أمام حس فني فريد، لتخرج CLS بتصنيفها الجديد، والمعروف بالسيدان ذات الأربعة أبواب.

ما الهدف ؟

مرسيدس 2012..جديد CLS مرسيدس 2012

ما الهدف من تلك الفئة ؟ ظل هذا السؤال مطروحاً منذ انطلاق الجيل الأولي من مرسيدس – بنز CLS عام 2004، فما بين المعارض للجمع بين سيارات الكوبيه الرياضية أنيقة المظهر والسيدان الفاخرة كبيرة الحجم الخاصة برجال الأعمال، والمؤيد للجمع بين عدة شخصيات في جسد واحد، مما يوفر على مالك CLS عناء امتلاك سيارتين للاستمتاع بشخصية كل منهما.

فالبداية كانت بتخلي مرسيدس – بنز عن نسخة الكوبيه الشهيرة بـ CLK من سيارة E-Class السيدان في منتصف التسعينيات، مما خلق فجوة كبيرة في فئة الكوبيه بالنسبة لمرسيدس – بنز، حاولت الشركة تعويضها بتوفير نسخة كوبيه من الشقيقة الأصغر C-Class، إلا أن المشروع لم يلق نجاحاً كبيراً، فاتجهت الشركة إلى تطوير نسخة كوبيه جديدة تعتمد على E-Class كما هو معتاد، وفي أثناء عملية التطوير، طرح مايكل فينك -مدير التصميم والمصمم الأصلي لسيارة CLK- فكرة سيارة تمزج بين الشخصية القوية والممتعة لسيارات الكوبيه، والعملية والراحة التي توفرها السيدان.

وعلى الرغم من غرابة الفكرة المطروحة، فإن القائمين على المشروع وافقوا في الحال على تنفيذ إسكتشات مايكل، لتخرج CLS إلى النور، كأول وأنجح سيارة كوبيه بأربعة أبواب على الإطلاق، ولتستمر دورة الحياة بجيل جديد أكثر إثارة وقوة من الجيل الأول، لتستكمل معه مرسيدس – بنز تصدرها لتلك الفئة الجديدة.


التصميم

تُعد مهمة تصميم الجيل الجديد من CLS إحدى أصعب المهمات التي تحمّلها فريق تصميم مرسيدس – بنز، فهي ليست مجرد سيارة ناجحة تسعى للحصول على جيل جديد يستكمل نجاحها، بل يمتد الأمر إلى محاولة تصميم سيارة تحمل الفكر التصميمي لسيارات مرسيدس – بنز الجديدة بشكل عام، إضافة إلى حصولها على أكثر الخطوط إثارة من سيارات الكوبيه، وكذلك أكثر الخطوط أناقة من سيارات السيدان، لتقدم تصميما فريدا يليق بالجيل الثاني من CLS.

وعلى قدر صعوبة الموقف، جاء الإبداع التصميمي لمرسيدس – بنز أكثر من المتوقع، فالسيارة الجديدة حصلت على تصميم رائع، بداية من المصابيح الأنيقة ذات إضاءة الـ LED والتي تنير على شكل حرف C، إشارة إلى اسم السيارة CLS، ومروراً بشبكة التهوية الرياضية الكبيرة التي يتصدّرها شعار مرسيدس – بنز الكبير، وكذلك خطوط القوة البارزة على غطاء المحرك، والتي تبدو وكأن المحرك يدفعها إلى الأعلى لينطلق خارج السيارة.

مرسيدس 2012..جديد CLS مرسيدس 2012

في الجانب تأتي CLS بأقوى ما لديها في جانب التصميم، حيث الخطوط البارزة على الأبواب، والتي تبدو كعضلات للسيارة تعبر عن رياضيتها وشخصيتها الفريدة، أيضا يظهر مزيج السيدان والكوبيه جلياً في هذا الجانب بزاوية ميل السقف الكبيرة، وانحناءة الأبواب المميزة، ومن ثم في الخلف تأتي المصابيح الرئيسية ذات التصميم الرائع، والمتناسقة بشدة مع التصميم العام للبدن، وفتحات العادم كبيرة الحجم على جانبي السيارة، المعبّرة عن مدى قوة المحرك.

المقصورة والتجهيزات

لا يقل تصميم المقصورة في مرسيدس – بنز CLS تميزاً عن تصميم السيارة الخارجي، فقد حصلت السيارة على أرقى ما لدى مرسيدس – بنز من خطوط تصميمية في المقصورة؟، مستعينة بشقيقتها الكبرى الكوبيه SLS، وكذلك الجيل الجديد من E-Class، لتصنع تجربة قيادة فريدة من نوعها لقائدها، بمزيج من الرياضية والفخامة.

فعجلة القيادة الرياضية من CLS جاءت مغطاة بجلد النابا النادر، غضافة إلى تطعيمات من الخشب تزين أزرار التحكم السريع، والتي يبلغ عددها 12 زرا للتحكم في وظائف السيارة الأساسية في أثناء القيادة، دون أن يرفع السائق يديه من على عجلة القيادة، أيضا زودت السيارة بشاشة بيانات متطورة لعرض البيانات الأساسية في أثناء السير، مثل مخزون الوقود، والمسافة المتبقية، ومعدل استهلاك الوقود، إلى جانب حالة المحرك والسيارة.

أما الكونسول الوسطي فقد زوّد بشاشة من الكريستال السائل، تعتمد على تقنيات خاصة، لتبقى الصورة أوضح وأكثر حدة من المعتاد في حالة النظر إليها من الجانب، لتوفر للسائق رؤية مثالية من مقعده لتلك الشاشة، والتي تستعرض جميع بيانات ووظائف السيارة من خلال نظام التحكم، أيضاً زود الكونسول الوسطي بوحدة تكييف ثنائية المناطق، وهي وحدة تتيح ضبط درجة حرارة مختلفة لكل جانب من جانبي السيارة على حدة.

الأبعاد الخارجية الكبيرة لمرسيدس – بنز CLS سمحت للمصممين بتحسين مستوى الراحة، ومساحات الحركة داخل المقصورة، حيث أصبحت السيارة أكثر رحابة في الأمام والخلف، وكذلك أكثر ارتفاعاً في الداخل، لتتيح للركاب حركة رؤوس أفضل، إضافة إلى تحسين معدل الاهتزازات بفضل قاعدة العجلات الأطول بالنسبة للجيل الأول، ولم تغفل CLS كذلك الجانب العملي، حيث حصلت السيارة على حقيبة أمتعة تسع 520 لترا، إضافة إلى خيار طي المقاعد الخلفية بمقدار الثلث أو الثلثين أو بشكل كامل، لاستغلال المقصورة في حمل الأمتعة الثقيلة أو ذات الأبعاد الكبيرة.

المحركات والأداء

تتوفر CLS بخيارات كثيرة في جانب المحركات، لتناسب شخصية عملائها من مختلف الأعمار، والباحثين عن مواصفات خاصة، فعلى جانب محركات البنزين يتصدر طراز CLS 350 قائمة الاقتصادية، بمحرك V6 سعة 306 أحصنة و 370 نيوتن / المتر من العزم، بفضل نظام حقن الوقود المباشر، والذي يعمل أيضاً على تحسين معدل استهلاك الوقود، ليصل إلى 6.8 لترات لكل 100 كم، وهي أرقام رائعة جنباً إلى جنب مع أرقام الأداء لتلك السيارة، والتي تصل من الثبات إلى سرعة 100 كم في الساعة خلال 6.1 ثوان، وإلى سرعة قصوى 250 كم في الساعة.

أما الطراز الثاني، فهو الأكثر رياضية CLS 500 ذو المحرك الـ V8 سعة 4.6 لترات، والذي يولد 408 أحصنة و600 نيوتن / المتر من العزم، ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي سباعي السرعات، يمكن CLS من دفع كامل قوتها إلى العجلات الخلفية، لتحول السيارة في لحظات إلى كوبيه يمكنها التعامل مع القوة المفرطة للمحرك.

نظام التعليق في CLS جاء متطورا للغاية، ليوفر القدر اللازم من الراحة لركاب السيارة، إضافة إلى تقديم أفضل أداء رياضي يناسب قوة المحرك، وشخصية CLS الرياضية، فنظام Airmatic الجديد يعمل على تسجيل سرعة القيادة وأسلوب السائق في القيادة، وزوايا الانحراف، وكذلك الأوزان التي تحملها السيارة، وتوزيعها داخل المقصورة، ومن ثم يتخذ قراراته بخصوص قساوة وارتفاع كل من جوانب التعليق الأربعة للسيارة، لتبقى CLS مستوية طوال الوقت، ولتبقى السيارة جاهزة لمهمات الأداء الرياضي باستمرار.

المصدر:أي فرات

أوبتيما 2012.....أسعار كيا أوبتيما2012

Kia Optima
2011 - 2012



متوسط السعر
Dhs 65000 - 89000 (2.4L)
التصميم الخارجي
4-door sedan
الوزن (كجم)
1391 - 1411
الفئات المتوفرة
مستوى الأداء
المحرك
علبة التروس
القوة
(حصان)
العزم
(نيوتن/م)
الوقود
(لتر/100كلم)
0-100 كلم/س
(ثانية)
السرعة القصوى
(كلم/س)
ارتباط
2.0 I4 FWD
2.4 I4 FWD
6M/6A
6M/6A
162
178
198
229
7.6-8.0
8.0-8.1
10.9-11.5
9.5-10.0
202
208

تعريف المقايس
* السرعة القصوى مقفلة إلكترونيا
2.5SC محرك سعة 2.5 لتر مزود بضاغط هواء
2.5TC محرك ديزل سعة 2.5 لتر مزود بتيربو
2.5D محرك ديزل سعة 2.5 لتر
2.5TD محرك ديزل سعة 2.5 لتر مزود بتيربو
I4 محرك 4 أسطوانات بترتيب طولي
V6 محرك 6 أسطوانات بترتيب على شكل V
FWD دفع امامي للعجلات
RWD دفع خلفي للعجلات
4WD دفع رباعي للعجلات
5M علبة تروس يدوية خماسية النسب
5A علبة تروس أوتوماتيكية خماسية النسب
5AM علبة تروس خماسية يدوي/أوتوماتيكي
CVT نظام ناقل الحركة المتغير المستمر
l/100km معدل إستهلاك الوقود لكل 100 كيلومتر

الموثوقية
سيارة جديدة
قيمة إعادة البيع
سيارة جديدة

السلامة
NHTSA سائق تصنيف
EuroNCAP تصنيف الكبار
لم تختبر