الثلاثاء، 7 فبراير، 2012

شيفورليه..الإنسحاب الرسمي لشيفورليه من بطولة BTCC للسيارات السياحية



إذا كنت مما يتسألون كيف إستطاع فريق MGالعائد حديثا إلى بطولة السيارات السياحية البريطانية الشهيرة «BTCC»، من جذب بطل تلك البطولة مرتين وسائق فريق شيفرولية والمقدم اللامع لبرنامج «Fifth Gear» البريطاني « جيسون بلاتو »، ليقود للفريق العائد بدلاً من فريق شيفرولية، صاحب المركز الثالث الموسم الماضي وحامل لقب البطولة الموسم قبل الماضي، فلقد أجابت شيفرولية على تساؤلك بإعلان إنسحابها رسمياً من تلك البطولة.

ووفقاً لتقرير نشرته مجلة «Auto Sport»، فسبب إتخاذ هذا القرار هو توجيه كل موارد الفريق للحفاظ على سجله المذهل في بطولة العالم للسيارات السياحية «WTCC»، حيث نال فريق «RML» لقب المصنعين والسائقين للموسمين الماضيين دون منافسة قوية تذكر، مما يجعله شبيه بريد بول ريسينج السيارات السياحية.

وقد أعلنت شيفرولية في بيانها الصحفي، أنها تأمل في عودة قريبة للبطولة البريطانية ذائعة الصيت، خاصة بعد التوسعات التي شهدتها البطولة في الموسم الأخير ودخول العديد من الصانعين إليها، وإلي حين عودة العلامة الذهبية مرة أخرى ستظل مجموعة جنرال موتورز ممثلة من قبل فريق فوكسهول – الشقيق الإنجليزي لأوبل.

المصدر : أي فرات

لامبورجيني تتحدث"لا نية في طرح بديلة جلاردو قريبا...."


أصبح التوجه السائد في الفترة الماضية هو إستعمال المحركات المزودة بالشواحن التوربينية الجبرية، وهو الأمر الذي سمح لكثير من المصنعين بتقليل سعات محركاتهم، مما ساهم في خفض معدلات إستهلاك الوقود، بالتوازي مع تقليص نسب الغازات الكربونية الضارة، في الوقت نفسة الذي إرتقت فيه قوة تلك المحركات، هذا التوجه أصبح من شبه الإجباري على كثير من المصنعين بعد إقرار بعض القوانين في أهم سوقين عالميين - الأمريكي + الأوروبي - للحد من الإنبعاثات الضارة.

وعلى عكس هذا التوجه أكد ستيفان فانكلمان، الرئيس التنفيذي لعلامة لامبورجيني المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية والسوبر رياضية والفائقة، في حديث نشرته مجلة «Auto Car» البريطانية، أن العلامة الإيطالية لا تفكر حالياً في إدخال المحركات المزودة بشواحن جبرية إلى خطوط إنتاج الشركة.

وقد علل فانكلمان إصرار الصانع الإيطالي العريق على إنتهاج نهج مخالف لكثير من الصانعين الكبار في عالم السيارات، بأن فكرة وجود محرك تيربو في سيارة لامبورجيني ليس بالأمر المحبوب لدى القائمين على الشركة، مؤكداً أن هذا التوجه " ليس ضمن حمضنا النووي "، ولكنه في الوقت ذاته قال أنه من الممكن أن تقوم تلك القوانين بإجبار الشركة على إنتهاج توجه جديد وتزويد محركاتها بشواحن جبرية، ولكن هذا ليس في المستقبل القريب، أو على أقل تقدير ليس في هذا العقد.

المصدر:أي فرات

XL1..الجديدة من فولكس فاجن...XL1 في 2013



كشف تقرير مسرب من داخل شركة فولكس فاجن عن نية العملاق الألمانى بدء إنتاج مفهوم فولكس فاجن XL1 بحلول عام 2013 المقبل .
ووفقا لنفس التقرير فإن XL1 ستُنتج بنفس النظام الهجين الخاص بالنسخة الإختبارية منها الذى يجمع بين محرك ديزل صغير ثنائى الإسطوانات سعة 800 سى سى بقوة 47 حصان ، مع محرك كهربى بقوة 27 حصان ، ليكون المجموع قوة حصانية تقدر بـ 74 حصان ، لتتمكن من التسارع من الصفر وحتى 100 كم/س فى 11.9 ثانية ، قبل الوصول لسرعتها القصوى التى تقدر بـ 160 كم/س .
وتتميز XL1 بخفض معدل إستهلاكها للوقود حيث تستهلك فى المتوسط حوالى 0.9 لتر لكل 100 كم ، كما يمكنها السير لمسافة تصل إلى 35 كم إعتمادا على الطاقة الكهربية فقط .
وعلى الرغم أن تلك الأرقام لا تبدو مثيرة للإعجاب بالشكل الكافى إلا أن التقرير يؤكد على نية الشركة تزويدها بخيارات أقوى من محركات الديزل فى وقت لاحق ، ولم يذكر التقرير موعدا لمحددها لطرحها رسميا أو تجاريا .

المصدر :أي فرات

جاجوار XJ200...مرت 20 عاما على الأسطورة ....جاجوار XJ200


كل عام هناك العديد من السيارات يكشف النقاب عنها لأول مرة و اخرى يسدل عليها الستار لآخر مرة فى حياتها .. لكن من بين آلاف تلك السيارات تبقى مجموعة أسطورية منها لن تمحى من ذاكرة التاريخ أبدا .. إحدى تلك الأساطير هى جاجوار XJ200 .. إنها أسرع سيارة أنتجتها جاجوار فى تاريخها ..
اليوم نحتفل جميعا بتلك الأسطورة بمناسبة مرور عشرين عاما منذ ميلادها عام 1992 و حتى يومنها هذا فى 2012 .
ترجع البدايات عدما أراد كبير مهندسى جاجوار فى ذلك الوقت جيم رندل تقديم سيارة أسطورية خارقة للتغلب على أسرع السيارات الفاخرة فى هذا الوقت ألا وهما فيرارى F40 و بورشه 959 .
لذلك قام بصنع جاجوار XJ200 ، وعرض نسختها التجريبية لأول مرة فى معرض برمنغهام عام 1988 ، لتسحر قلوب و أبصار كل من كان فى المعرض آنذاك ، فقرر لحظتها إنتاجها تجاريا مهما كلف الأمر ، و بالفعل تم طرحها تجاريا للجمهور عام 1992 بسعر خيالى بلغ وقتها 470.000 جنيه إسترلينى أى ما يعادل 744.170 دولار أمريكى !!!
لكن سعرها الباهظ لم يكن ليضاهى قوة محركها سداسى الإسطوانات V6 سعة 3.5 لتر مزود نظام توربينى مزدوج ، لتنتج XJ200 قوة حصانية تقدر بـ 542 حصان ، وعزم دوران بلغ 643 نيوتن متر ، زودت بناقل حركة خماسى النسب ، لتتمكن من التسارع من الصفر و حتى 100 كم/س فى أقل من 4 ثوان ، قبل أن تصل لسرعتها القصوى التى بلغت 343 كم/س !!!
ولأن الأشياء النفيسة دائما ما تكون محدودة ، فقد إنتهى إنتاجها سريعا بعدها بعامين أى فى عام 1994 ، بعد أن باعت جاجوار 275 نسخة فقط من تلك الأسطورة التى لن تُنسى ..

المصدر:أي فرات

هوندا سيفيك وكل جديد في سباق السيارات السياحية ًWTTc ...الجديده من هوندا سيفيك


أعلنت شركة هوندا اليابانية رسميا عن مشاركتها فى النسخة المقبلة من بطولة العالم لسيارات السياحة التى تعرف إختصارا بـ”WTCC” ، إحدى البطولات الثلاث التى بنظمها الإتحاد الدولى للسيارات سنويا بجانب بطولتى الفورمولا 1 و بطولة العالم للراليات .
ومن المقرر أن تعتمد هوندا على النسخة الأوروبية من سيفيك هاتشباك لتكون سفيرتها فى تلك البطولة ، كما صرح السيد تاكانوبو الدير التنفيذى لشركة هوندا قائلا :" لقد إتخذنا قرارنا بالفعل ، وسندخل هذا السباق بالنسخة الأوروبية من سيفيك" ، و أضاف قائلا :"نحن نعمل على محرك جديد وخطة جديدة ، وجميعنا فى الشركة متحمسون لبدء هذا التحدى الجديد" .
وتدخل شركة هوندا فى شراكة مزدوجة مع كل من Honda R&D لتصنيع و دعم محرك السباق التوربينى رباعى الإسطوانات سعة 1.6 لتر - وفقا للوائح الإتحاد الدولى للسيارات - ، و أيضا مع فريق J.A.S لرياضة السيارات لبناء هيكل لسيارة السباق إستنادا إلى الجيل الجديد من هوندا سيفيك هاتشباك لعام 2012 .
ومن المقرر أن تبدأ هوندا أولى جولاتها الإفتتاحية باليابان فى 21 أكتوبر المقبل على حلبة سوزوكا قبل أن تنتقل للصين فى وقت لاحق.

المصدر:أي فرات