الجمعة، 17 ديسمبر 2010

دايهاتسو سيريون 1 ..صغيرة ولكن قوية في المنافسة

daihatsu sirion دايهاتسو سيريون 1 صغيره الحجم قويه المنافسه

باتت السيارات الإقتصادية ضرورة ملحة لشركات السيارات مع شتى الظروف الإقتصادية , لكن في بعض الأحيان تقل السيارة لسعرها الرخيص على مستوى الجودة , الأمان و الكماليات و قد قدمت دايهاتسو اليابانية التابعة لتويوتا و الرائدة في قطاع السيارات الصغيرة موديلا يجمع العديد من المميزات على المستويات المذكورة في تفرد على مستوى السوق المصري لموديل يستحق أن يكون الأول في فئته هو سيريون One آخر العنقود في عائلة سيريون.

المحرك الإقتصادي الأكثر قوة

يمكن القول أن محرك سيريون One هو الأقوى على الإطلاق من جميع موديلات فئته و الموديلات المنافسة حتى سعة 1.2 لتر و إن كان يتعدى ذلك بالمقارنة بموديل محدد , يتكون المحرك من 3 اسطوانات و به 12 صماما بكامة علوية مزدوجة و مزود بتكنولوجيا DVVT للتحكم في فتح و غلق الصمامات ليولد قوة تصل إلى 70 حصان عند 6000 لفة . د من سعة 1.0 لتر فقط التي ربما تكون سبب تسمية الموديل بـOne , كما يتولد عزم 94 نيوتن . متر عند 3600 لفة . د و يتوفر له فقط ناقل يدوي من 5 سرعات و إستهلاك الوقود هنا إقتصادي جدا يصل إلى 4.8 لتر لكل 100 كم فبالرغم من القوة الأكبر هو يستهلك أقل من سيارات منافسة و بالنسبة لإنظمة التعليق و المكابح فهي نفسها في موديلات سيريون الأخرى.

تصميم لطيف لسيارة تحب المناورة

تشارك سيريون One أشقائها من عائلة سيريون في التصميم الخارجي الشبابي مدمج الحجم مما يتيح له المناورة بين السيارات كبيرة الحجم و بالطبع فهو لا يرهق من يقوده في البحث عن أماكن واسعة للركن فالأبعاد الخارجية تصل إلى 3605 مم للطول في مقابل 1665 مم للعرض و 1550 مم للإرتفاع و بذلك يزيد الطول بها عن موديلات سيريون الأخرى بمقدار 5 مم و في نفس الوقت تحظى بإطارات مقاس 175 / 56 R14 بجنوط صلب و غطاء للعجلات و يعزز تصميم سيريون One بمجموعة من الألوان المتنوعة للطلاء الخارجي تصل إلى 9 إختيارات.

عملانية معهودة لمقصورة كاملة التجهيز

دائما ما يوجد في موديلات دايهاتسو حلولا عملية للإستفادة من المساحات الداخلية و الخارجية قدر الإمكان و هذا هو الحال في سيريون One , فمبدئيا الأبواب الجانبية تفتح بزاوية متسعة لتسهيل الدخول و الخروج أما الكابينة نفسها فهي مريحة بفضل المساحات الداخلية المدروسة التي تناسب الجميع و تزخر الكابينة بأماكن تخزين و حفظ عديدة للحاجيات في كل الأنحاء و المميز بها وجود حامل أكواب أرضي في الخلف بالإضافة إلى ذلك توجد مساحة جيدة بصندوق الأمتعة تسع 225 لترا يمكن زيادتها مع طي المقاعج الخلفية للحصول على مساحة كبيرة و نأتي لتجهيزات الرفاهية بها , فهي مجهزة قياسيا بزجاج كهربائي أمامي و خلفي , مرايا كهربائية , مكيف هواء , باور ستيرنج كهربائي و سنترال لوك فبها جميع الكماليات كما أن لوحة العدادات مدمج بها عداد لفات المحرك و كل هذا تجده في المقصورة الجذابة متناسقة التفاصيل.

تجهيزات أمان فعالة و متميزة

مستوى الأمان لا يجد إهتماما كبيرا في السيارات الإقتصادية لتوفير الأسعار الرخيصة و لكن سيريون One اهتمت بذلك على نفس المستوى السعري , فجهزت بـ2 وسادة هوائية أمامية كما أن أحزمة الأمان الأمامية ثلاثية النقاط مجهزة بنظام الشد المسبق و محدد لقوى الشد تعمل على الحفاظ على الركاب في الأمام قدر الإمكان و توجد أيضا قضبان حماية بالأبواب في الهيكل المعزز بقوائم من الصلب في حين أنها لا تجهز بفرامل ABS أو نظام EBD.

و هكذا . كانت هذه دايهاتسو سيريون One الموديل الياباني الصغير الذي قدم بقوة للسوق المصري ليسد فجوة غياب الموديل تشاريد و يحمل ما بين أبعاده الصغيرة الكثير من الميزات في حين أنه يحتاج لناقل أوتوماتيكي و فرامل ABS لتكتمل تجهيزاته و لو أن ذلك سيؤثر على سعره . منافسين الموديل الجديد أبرزهم هيونداي i10 التي تصنع في الهند و التي لها تجهيزات مماثلة تقريبا في الكماليات و لها ناقل أوتوماتيكي و نفس فترة الضمان و أيضا هناك كيا بيكانتو التي يتوافر لها ناقل أوتوماتيكي و ضمان أكبر بعامين لكن تجهيزاتها أقل و ما بين هذه و هذه فإن سيريون One هي الأولى في القوة و تجهيزات الأمان مع ضمان لمدة 3 سنوات أو 100.000 كم و بسعر 70.400 أي أقل من أسعار الموديلات الأوتوماتيك من المنافسين المذكورين و يبقى في النهاية الحكم للجمهور.

مرسيدس C180 Blue Efficiency …اقتصادية براقة

lb 12209 mercblue f مرسيدس C180 Blue Efficiency ... النجمة الإقتصادية

تسعى شركات السيارات العالمية إلى تصنيع موديلات جديدة بتكنولوجيا متقدمة تهدف إلى تحقيق إستهلاك إقتصادي للوقود و أيضا معدل أقل من الإنبعاثات الضارة من الـCo2, فظهرت الموديلات الهجين مزدوجة المحرك كما عملت شركات على تقليل حجم المحركات مع توفير شحن تربو و في مرسيدس – بنز كانت إحدى الوسائل التكنولوجية للأداء الإقتصادي هي مفهوم Blue Efficiency الذي يعتبر باقة من التجهيزات و التعديلات سواء ميكانيكيا أو في الشكل الخارجي و الداخلي و قد قدمته في فئات مختلفة و أنسب ما قدمته منها للسوق المصري هو للفئة C و بالتحديد في موديلها C180 Blue Efficiency.

تصميم إقتصادى

الشكل العام لتصميم C180 Blue Efficiency لا يختلف كثيرا عن موديلات C العادية, و في موديله القياسي كلاسيك Classic هناك مصابيح الضباب بحواف سوداء اللون كما أن إطار النوافذ من الجانبين باللون الأسود و لها عجلات مقاس 16 بوصة من 7 أذرع, و هذا التصميم قد تم تعديله ليؤدي أداءا إقتصاديا مع التعديلات الميكانيكية الأخرى و قد تم هذا من خلال تخفيف الوزن في عدة تفاصيل. على سبيل المثال تم إستخدام زجاج في الأمام بسمك أقل لتخفيف الوزن بمقدار 1.2 كجم مع المحافظة بالطبع على قوة تحمله و الحماية من الضوضاء بتكنولوجيا مستخدمة في مايباخ أيضا تم تقليل إرتفاع الهيكل و إعتماد قوائم تحتية إنسيابية ناعمة لتدفق أكثر للهواء كما تم إضافة مرايا جانبية بتصميم إيروديناميكي لها شكل مميز في مصابيح الإلتفاف بها.

نظرة إقتصادية مع تجهيزات الرفاهية

التصميم الداخلي لـC180 Blue Efficiency لا يختلف كثيرا أيضا في موديلات كلاسيك و هو بفرش قماشي و عجلة قيادة رباعية الأذرع و يميزه كإضافة خاصة شاشة عرض صغيرة تبين مدى إستهلاك الوقود و ترشد السائق لأفضل نقلة للسرعات لتقليل الإستهلاك حيث يأتي جزء منه من أسلوب القيادة نفسه, و بالنسبة إلى تجهيزات الرفاهية الداخلية فهي تشمل زجاج كهربائي بلمسة واحدة, مكيف هواء ثنائي المنطقة, تحكم كهربائي لإرتفاع و زاوية ميل ظهر المقاعد الأمامية و عجلة قيادة متعددة الإستخدام للتحكم في النظام الصوتي و شاشة عرض البيانات.

محرك بسعة أقل ، وإطارات خاصة

إنطلاقا من المحرك السابق سعة 1.8 لتر تم تقليل الحجم ليكون 1.6 لتر و تم الحصول على نفس مستوى القوة و الذي يبلغ 156 حصان عند 5200 لفة . د و هو بالطبع من 4 اسطوانات به ضاغط حجمي ( Kompessor ) للحصول على قوة أكبر من سعة أقل ليكون أقوى محرك لموديل من فئة السيدان محليا في فئته و هو يستطيع أن يولد عزم 230 نيوتن . متر عند 3000 – 4500 لفة . د مما يؤهل لتسارع من 0 إلى 100 كم / س خلال 9.5 ثانية أي أقل من 10 ثوان مع توفير أداء إقتصادي يتمثل في إستهلاك 6 لترات لكل 100 كم تقريبا على الطرق السريعة و هذا مع الناقل الأوتوماتيكي المتوافر محليا ذو الـ5 سرعات بنمط ستبترونك. صنعت لـC180 Blue Efficiency إطارات من ميشلان ظهرت لأول مرة و تعتمد فكرتها على وزن أخف من العادية و تقليل مقاومتها Rolling Resistance الذي يؤدي لفقد في القوة مع إحتكاك الإطارات بالطريق مما يؤدي لكفاءة أقل لإستهلاك للوقود. ضمن التحسينات أيضا لإقتصادية التشغيل تقليل إرتفاع التعليق بواقع 15 مم مع العلم أن للسيارة نظام Agility Control الذي يكيف التعليق مع حال الطريق و أسلوب القيادة.

الفئة C والخمسة نجوم

موديلات الفئة C حصلت على تقدير 5 نجوم في إختبارات السلامة الأوروبية Euro NCap بما بها من تجهيزات أمان سلبية و إيجابية و في موديلها القياسي كلاسيك تجد بها وسائد هوائية أمامية تفتح على مرحلتين و أيضا وسائد هوائية جانبية و أخرى للنوافذ بالإضافة إلى واحدة لركبة من يقود كما أن بها برنامج الثبات الإلكتروني ESP و عدة برامج للكبح مثل مساعد الكبح BAS, نظام منع إنغلاق المكابح ABS و نظام المكابح المتكيفة Adaptive Brake و هو يشمل عدة وظائف تعمل على تعزيز الكبح و الثبات مثل المساعدة عند صعود المرتفعات و تجفيف المكابح عند المرور في الأماكن المبتلة.

فورد فيستا الجديدة .. اناقة وذكاء وشراسة في واحده

ford fiesta فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيه

ليس بالأمر السهل أن تخرج لنا شركه سيارات بسيارة ناجحة بين ليله وضحاها فالأمر يستخرج سنوات من العمل الجاد والخبرة الطويلة يقودها فكر متطور ناجح يعلم إلى أين يوجه طاقات العمل لتخرج الفكرة كاملة كما تم تخيلها في أول وهلة

قد يكون المشروع بالكامل وليد فكره أو مجرد رغبه في المنافسة في فئة معينه إلا أن دراسة تلك الفئة جيدا ومعرفه ما يتطلبه العميل وتوفيره له على أكمل وجه هو الجزء الأصعب من بناء السيارة فعليك أن تربط التصميم بهندسة البناء بعوامل الأمان ومتطلبات السير كل في قالب يصل للتكلفة المطلوبة ويلاءم الفكر الكلى للسيارة

فيستا والتي لا يعرفها السوق المصري جيدا تفننت في أجيالها السابقة في جعل تلك المعادلة عاده تثبت فيها تلك السيارة مدى احترافها لكسب ثقة العميل جيل بعد جيل ولا أبالغ حين أقول أن فيستا هي احد اقوى السيارات الهاتشباك في مصر الآن بالرغم من التحفظات الكثيرة التي سبقت طرح السيارة في سوقنا المحلى وانها ستكون بدايه جديده لسيارات من نوع خاص فى السوق المصرى

التصميم

ford fiesta d فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيهخارجيا فيستا تقدم مستوى جديد من روعه التصميم حيث كانت الفكرة في الاسكتشات الأولية تتضمن سيارة هاتشباك تناسب الأسواق الاوروبيه و الامريكيه في نفس الوقت مع الحفاظ على المرحة والرياضية التي عشقها مقتنى سيارات فورد خلال الأجيال الماضية ، ترجمت تلك المعادلة بشكل ناجح للغاية حيث جاءت المقدمة هجوميه ذات خطوط تصميم مليئة بالتفاصيل , فالمصابيح الكبيرة المستوحاة من مونديو وشعار فورد كبير الحجم مع شبكه التهوية السفلية رياضيه الطبع رسمت لوحه شديدة الأناقة يكملها انطلاقه دعامات الزجاج الأمامي مفتولة العضلات

في الجانب كذلك جاءت أقواس العجلات منتفخة مع عجلات معدنية رياضيه بقياس 15 بوصه لمزيد من المظهر الرياضي و خط وسطى رائع التصميم يستطيع نقلك بكل خفه من مقدمه السيارة إلى المؤخرة , تلاحظ في الجانب كذلك زجاج السيارة والذي بدء رحلته من الأمام في وضع منخفض يوازى ارتفاع المقاعد الأمامية ومن ثم يرتفع في الخلف ليتبع وضعيه الجلوس المرتفعة في الخلف وليجارى التصميم في مؤخره السيارة

في الخلف جاءت المصابيح مرتفعه الوضعية ذات تصميم فريد من نوعه ولم يمر علينا كثيرا في سيارات فئتها حيث تتخذ المؤخرة كليا شكل هجومي واضح يوحى لك بكبر حجم السيارة بفضل كثره تفاصيلها ، بشكل عام تصميم السيارة رائع وأنيق ورياضي للغاية ولا نقلل من شأن منافسيها حين نقول أن فيستا ارتفعت بلغه التصميم إلى مستوى جديد من العصرية حيث لو اعتبرنا الشكل الخارجي أهم نقاط القوى لدى المشترى فتلك السيارة هي الأقوى بلا منافس

المقصورة والجودة والعملية

ford fiesta i فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيهمقصورة فيستا نقطه تفوق كبيره لتلك السيارة تصميما وعمليا وترفيهيا بحكم جيناتها الاوروبيه الواضحة ، حيث الذكاء هو السمة العامة لكل أجزاء تلك المقصورة بداية من عجله القيادة رياضيه التصميم بوضعيه مريحة جدا ليد السائق مع عدادات تلسكوبيه توفر رؤية رائعة مع الإضاءة البيضاء ليلا وتوفر لك الخصوصية حين القيادة , كذلك الكونسول الوسطى والذي جاء تصميمه على شكل V بتناسق رائع وملمس مذهل بالنسبة لتلك الفئة ، الخامات بشكل عام في المقصورة كانت جيده جدا ولم ألاحظ اى تقصير أو ضعف في مكونات المقصورة بل على العكس من النقاط التي تحسب في جانب الجودة أيضا العزل الجيد للمقصورة عن الضوضاء الخارجية برغم سماع صوت المحرك داخل المقصورة ، ولكن لا تدع تلك السيارة تخدعك من الخارج بأنها أوروبيه حيث فن المساحات الداخلية وراحة الركاب , فالمقصورة تضمن لك وضعيه جلوس رياضيه من الطراز الأول وإيحاء رائع بالسرعة حين الانطلاق على حساب راحة الركاب في الخلف نظرا لضيق المساحة بين المقاعد الأمامية والخلفية وكذلك ضيق المساحة بين الأبواب الخلفية مما يجعل من مهمة حمل ثلاثة بالغين في الخلف لمسافة متوسطه مهمة صعبه للغاية , كذلك لا تطمح في خططك حول حمل الكثير من الحقائب في السفر فمساحه التخزين لا تسع أكثر من حقيبتين بحجم متوسط

السيارة بالطبع لم تصمم من الأساس لتكن عائليه فبالنظر لتصميمها ستعلم في لحظات أنها رياضيه من الطراز الأول وهو ما انعكس على ضيق المقصورة وصغر مساحات التخزين إلا إنها تفوقت بقوه في وضعك خلال تجربه فريدة لسيارة تبدو وكأنها رياضيه ولتكمل لغة التصميم الناجحة بخامات جيده وتشطيب ممتاز-

المحرك والأداء وإستهلاك الوقود

ford fiesta p فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيهتتوفر فيستا بمحرك نشيط سعه 1.4 لتر يولد 95 حصان و 128 نيوتن / المتر عزم وهى أرقام جيده جدا بالنسبة لحجم المحرك ، ويتصل المحرك بناقل حركه ستيبترونيك من 4 نقلات يوفر لها أداء جيد ولكن للأسف ليس بالرياضي فالانطلاقة من الثبات لسرعه 100 كم خلال 13.9 ثانيه وسرعه قصوى حوالي 170 كم في الساعة والسبب الأساسي في ذلك هو وزن السيارة المرتفع والذي يصل إلى 1530 كجم , ولكن بالرغم من أن السيارة ليست كباقي مفتولي العضلات من مدرسه فورد للسرعة إلا أنها بروفيسور في تلقينك فن المنعطفات حيث تملك السيارة ثبات مرتفع وقدره عاليه على المناورة تسمح لك بالانطلاق بقسوة وعلى سرعه عاليه بكل ثقة في المنعطفات وتغيير اتجاهك بدون مشكله نهائيا مع أداء جيد جدا للفرامل في حالات الطوارئ

الجانب المشرق من محرك السيارة يظهر في معدل استهلاكها المنخفض للوقود حيث تستطيع فيستا استهلاك 5.1 لتر من الوقود فقط لكل 100 كم على الطرق السريعة و 8.9 لتر داخل المدينة بمعدل مختلط يصل إلى 6.5 لتر-

التجهيزات الداخلية والأمان

ford fiesta s فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيهبالرغم من صغر حجم فيستا وبالرغم من أنها تنافس في فئة ليست مرتفعه المبيعات إلا أن وكيلها الجديد كان على استعداد لسلك كل المتاح من الطرق لوضع تلك السيارة في مكانتها المناسبة , ولا يخفى انه بالفعل قد استطاع أن يصل بها لرقى وحداثة تجعلها متفوقة على كثير من سيارات فئتها ، فبنظره إلى الكماليات ستجد السيارة مجهزه بكل ما تحتاجه ، بداية من 4 زجاج كهربائي وراديو سى دى + 4 سماعات و تحكم كهربائي في المرايات الجانبية و سنتر لوك و مفتاح ريموت و باور ستيرينج و تكييف و عجله قياده متعدده الوظائف و زجاج خلفي قاتم ، ولتكمل لك السيارة تلك المميزات بتقدير خمس نجوم في جانب الامان في اختبارات التصادم الاوروبيه NCAP مع تزويدها في مصر ب 2 وساده هوائيه وفرامل مانعه للانزلاق ABS ونظام توزيع قوه الفرمله على العجلات EBD

هل فيستا صفقة رابحة ؟

ford fiesta q فورد فيستا الجديدة .. شرسة رياضيه أنيقة وذكيهبرغم عدم توطد العلاقة بين المصريين وفورد إلا أننا كنا دائما نتمنى أن نرى فورد مع وكيل جديد يستطيع أن ينهض بها من التراب لتعود تلك السيارات الامريكيه إلى سابق عهدها منافسه لباقي سيارات فئتها واختيار متاح ضمن قائمه اختيارات المشترى المصري ، فمن الطرازات المتاحة لفورد في مصر سابقا تركت الشركة انطباع بالجودة لدى المصريين والأداء الجيد لسيارتها إلا إن ضعف وكيلها السابق كان الحاجز الأكبر في قدوم اى من فئات المستهلكين على المغامرة بماله في سيارة ليست مضمونه

الآن وبعد طرح عده طرازات لفورد في مصر ومشاركتها بقوه في معرض اوتوماك هذا العام باتت الفرصة أكثر قربا من اى وقت ليتمتع المستهلك المصري بتلك السيارات متقنه الصنع قويه الأداء ، بالطبع فيستا لا جدال سيارة ذات طابع خاص حيث مظهرها الأنيق الرياضي وإغراءها الشديد لفئة الشباب إلا أنها تواجه سيارات عاتية في تلك الفئة أمثال سكودا فابيا و بيجو 207 وفولكس فاجن بولو , وان كانت فيستا هي الأكثر حداثة والأكثر أثاره بين تلك السيارات الا أن ارتفاع سعرها عن تلك السيارات قد يضع من جديد حاجز لمنع بيع تلك السيارة بالانتشار الذي يتمناه وكيلها ، فالسيارة بفئة الكوبية تسعر ب 117 ألف جنيه مصري والفئة ذات الاربعه أبواب سعرها 115 ألف جنيه

فان كنت لا تكترث بالمساحة الداخلية وكل ما يهمك هو المظهر الرياضي خصوصا لتلك النسخة ذات البابين ففيستا بكل ثقة سيارة بلا منافس , أما إن كنت تبحث عن هاتشباك ألمانية تصلح عائليه أو شبابيه لديك اختيارات أخرى يجب أن تلتفت إليها

BMW X1 لاياضية تنطلق بدون قيود

bmw x1 BMW X1 سيارة رياضيه بلا قيود

السرعة وضخ الدماء خلال جسدك بكل عنف هي احد الصفات الأساسية والسمات التي لا يمكن تجاهله لكل سيارات BMW ، فهو تكوين جيني حرصت عليه الشركة منذ أن اعتزلت عالم الطائرات لتبدأ حقبه جديدة من صناعه السيارات ولتخرج لنا دائما بطرازاتها المتجددة فكريا وهندسيا دون أن تبتعد عن السمات التي عشقها الجميع في البافريه للمحركات

Ultimate Driving Machine ليس فقط شعار تعبر لك من خلاله الشركة عن مدى جديه سيارتها في التعامل مع أرقام الأداء ولكن لترسل لك فكره عن مدى وحشيه تلك السيارات في التهام الطرق العامة وحلبات السباق وحتى الطرق الوعرة , فإن كنت من راغبى التنقل بلا حدود لديك العديد من الاختيارات بداية من X5 والتي انطلقت بفئة السيارات ذات الدفع الرباعي لحقبه جديدة من الأداء ومرورا ب X3 الرشيقة تسعى BMW لسوق أكثر انتعاشا واقرب للمستهلكين بفئتها الجديدة صغيره الحجم X1

التصميم

bmw x1 d BMW X1 سيارة رياضيه بلا قيودقد يبدو التصميم غير مألوف أو انه مجرد خليط من الفئة السابعة الجديدة والفئة الخامسة GT في جسد دفع رباعي ولكن إن أتقنت النظر ستجده يعبر عن صرامة تحتاجها تلك الفئة في لغة التصميم حيث الفتحات الأمامية كبيره الحجم مع لونين للصادم الأمامي تعطى مذاقا للخشونة ، يضيف للمقدمة تميزها بالطبع المصابيح الرئيسية ذات الحلقات المضيئة والتي باتت إمضاء حصري ل BMW في كل موديلاتها المطروحة حاليا

في الجانب يسيطر خط وسطى بارز على التصميم ويظهر كذلك من خلال المرايات الخارجية ليعبر بك بنفس إحساس القوه إلى الخلف , ستلاحظ كذلك العجلات المعدنية الرياضية والتي تتوفر بعده تصميمات كلها رائعة ملفته للنظر بشده وتعبر عن تلك القوى والشخصية الرياضية التي تحاول السيارة بشده أن تظهرها في الخارج

في الخلف يأتي التصميم أفضل بكثير من الأمام الخطوط أكثر التفافا وأكثر نعومه مع لمسات فنيه رائعة تتمثل في المصابيح الخلفية وحتى الصادم الخلفي كذلك ستلاحظ زاوية الميل الجديدة للزجاج الخلفي والتي زادت روعه التصميم في الخلف

المقصورة والرفاهية

bmw x1 i BMW X1 سيارة رياضيه بلا قيودمن الداخل كشرت BMW عن أنيابها لعلمها الجيد عن نوع العميل الذي يبحث عن تلك السيارة فهي في الغالب إما اختيار عائله صغيره للاستعمال اليومي مع المزيد من المرح أو اختيار شاب في مقتبل عمره للتنقل مع الأصدقاء لذا كان التركيز على المساحات الداخلية بشكل كبير ولتحقق الشركة انجازا بتوفير مقاعد بحجم كبير توفر مستوى مرتفع من الراحة مع مساحات داخليه جيده جدا مع أمكانيه طلب سقف بانورامى من الزجاج ليشعرك بالمزيد من المساحة بدخول ضوء الشمس إلى المقصورة ، ولم تغفل كذلك الشركة توفير العديد من وسائل الترفيه والتسلية للراكبين في الأمام والخلف من خلال نظام I-Drive والذي يتحكم في وظائف السيارة ويمكن من خلاله تشغيل أفلام الفيديو بطلب شاشات للعرض في الخلف مع نظام صوتي Pro Logic 7 من 6 سماعات

كذلك يتوفر للسائق في الأمام التحكم في انظمه السيارة بضغطه زر من خلال نظام صوتي متطور وكاميرا في الخلف لمساعدته أثناء ركن السيارة

المحركات والأداء

bmw x1 e BMW X1 سيارة رياضيه بلا قيودستتوافر السيارة ب 6 اختيارات من المحركات وهو نقطه تحسب بالطبع لصالح الشركة حيث تنوى الحصول على اكبر قدر من المبيعات بإرضاء المزيد من العملاء ، ولتركيز الشركة على السوق الاوروبى أكثر من الأسواق الأخرى ستتوفر السيارة بمحرك واحد فقط يعمل بالبنزين خلال طراز X1 xDrive28i وهو محرك من 6 اسطوانات في صف واحد بسعة 3 لتر يولد 258 حصان وعزم 310 نيوتن / المتر يستطيع الانطلاق بالسيارة من الثبات لسرعه 100 كم في الساعة خلال 6.8 ثانيه فقط ولسرعه قصوى 205 كم في الساعة

مع خمسه اختيارات أخرى من محركات الديزل تبدأ من طراز sDrive18d والذي يعمل بمحرك بقوه 143 حصان وعزم 320 نيوتن / المتر ويتمتع باستهلاك منخفض جدا للوقود يصل إلى 5.2 لتر لكل 100 كم ويستطيع دفع السيارة لسرعه 100 كم خلال 9.6 ثانيه

ثم sDrive20d بقوه 177 حصان وعزم 350 نيوتن / المتر وصولا إلى أعلى فئة من المحركات مع xDrive23d بسعة 2 لتر ومزود بتوين تربو ليولد 204 حصان وعزم 400 نيوتن / المتر وهو محرك منافس للمحرك البنزين للغاية حيث معدل استهلاكه للوقود 6.3 لتر لكل 100 كم مع تسارع لسرعه 100 كم في الساعة خلال 7.3 ثانيه وقدره على الوصول لسرعه قصوى 205 كم.

التقنيات الحديثة والأمان

تتمتع X1 بهندسة بناء متميزة استكمالا لمسيره أخواتها في التميز دائما حيث الجسم الخارجي تم معالجته بالكامل للتصدي للحوادث مع بنيه قويه تستطيع دفع الصدمات بعيدا عن المقصورة , كذلك تضمن لك السيارة تماسك شديد على الطريق بفضل نظام الدفع الرباعي المتميز xDrive والذي تم تجهيز السيارة به كذلك ستتوفر بعض الطرازات كذلك بنظام Efficient Dynamics والذي يعمل على تدوير درجه حرارة المكابح وتحويلها إلى طاقه يستطيع المحرك الاستفادة منها لتقليل نسبه استهلاك العادم والحفاظ على البيئة وهى نقطه متفوقة تقنيا

الى أى مدى قد تنجح تلك السياره ؟

سؤال ملح قد اتقن اجابته اليابانيون فى تلك الفئه حيث اقتصرت فى وقت من الاوقات على Rav4 من تويوتا واصبحت هى السياره الرسميه للراغبين فى سياره دفع رباعى صغيره

وربما كان المنافسين كثيرون من اليابان الا ان قله المنافسين من اوروبا لم تكن ضعف بل ان لاندروفر فرى لاندر او فولكس فاجن تيجوان سيارات على قدر كبير من التنافسيه الا ان للأسف ايضا لم تحصل على المبيعات المتوقعه

ولكن الان بعدما تعرض الالمان للازمه الماليه تحاول الشركات وضع كل خبرتها فى صناعه سيارات تنافس فى فئات اقرب للمستهلك مع التركيز على متطلباته والعمل على جذبه بكل الطرق الممكنه

بالتأكيد X1 لديها الكثير لتقدمه لعميلها الاوروبى والتى ستصبح اختيار بدون تفكير له خاصه بطابعها الرياضى المختلف عن كل سيارات تلك الفئه

الا ان السؤال الملح ماذا ان قدمت تلك السياره فى سوقنا المحلى ؟ هل هناك فرصه لتقديمها بسعر جيد يجعل منها منافس شرس لسيارات مثل نيسان اكس تريل وفولكس فاجن تيجوان ؟

ام ان شعار BMW سيظل يتطلب المزيد من الارتفاع فى السعر لمقتنيه برغم الازمه العالميه ؟

بريليانس FRV Cross ..صينية تنافس بشكل جديد

frv cross بريليانس FRV Cross بدأت المنافسة بشكل جديد

بعدما كان لديها طرازا واحدا هو Galena أصبحت موديلات بريليانس الصينية متعددة في فئات مختلفة فقدمت الستيشن واجن, الهاتشباك و الكوبيه أما أحدث ما قدمته من الفئات هو الكروس أوفر الذي يجمع ما بين مميزات أكثر من فئة في هيكل واحد ليكون موديلا جديدا لسلسلة موديلات FRV الناجحة و قد ظهر للمرة الأولى في معرض شنجهاي الدولي في الصين لهذا العام و سرعان ما تم عرضه في مصر بمعرض أوتوماك أخبار اليوم 2009 و هو من الطرازات المنتظرة لتحقيق نجاح كبير و قد أطلق بالفعل في السوق الصيني أما في السوق المصري فلم يطرح بعد.

تصميم خارجى أكثر إثارة من BMW

frv cross d بريليانس FRV Cross بدأت المنافسة بشكل جديدأحد نقاط التميز و النجاح التي اعتمد عليها موديل FRV هو الشكل الخارجي الجميل عال الحس و قد أخذ موديل FRV Cross مجموعة من صفاته مثل المصابيح الأمامية و الخلفية و بنية الهيكل العامة للشكل الهاتشباك و حورت من بعض المواصفات لتبدو في شكل SUV صغيرة. من المواصفات الجديدة التي أضيفت توجد قضبان التحميل بالسقف من الألومنيوم ذات اللون الفضي و الإكصدامات الأمامية و الخلفية ذات البروز الواضح باللون الأسود مع إدخال اللون الفضي مما يزيده إثارة كما أضيفت أعتاب جانبية باللون الفضي أيضا و سبويلر علوي و تلاحظ الجنوط الجديدة مقاس 16 بوصة و التي استوحيت من بي أم دبليو X5 بالإضافة إلى تعديل بسيط للشبكة الرئيسية و توفير طلاء مقابض الأبواب من نفس لون السيارة و هي مواصفات تشجع الكثيرين على إقتنائها و بالنظر إلى قياسات الأبعاد لموديل FRV و FRV Cross تجد أن الأخير أكبر في الحجم من جميع النواحي لتكون أبعاده 4240 مم للطول في مقابل 1820 مم للعرض و 1512 مم للإرتفاع مع العلم أن أبعاد FRV هي 4210 للطول في مقابل 1755 مم للعرض و 1460 مم للإرتفاع.

اعلى تجهيزات فى الكماليات مع الإتساع المعهود

frv cross i بريليانس FRV Cross بدأت المنافسة بشكل جديدلا يبدو على مقصورة FRV Cross أنها نالت تعديلات جوهرية في التصميم بالرغم من إمكانية الإحتياج إليها لإضفاء روح رياضية أكثر لتكون مميزة عن الهاتشباك المعروفة و بالطبع التصميم الداخلي أنيق و يستخدم به تحسينات لجانب رياضي و يستخدم به اللون البيج ربما للمرة الأولى. التجهيزات الداخلية تزيد في مستواها و هي لموديل Luxury الذي توافر فقط منها حتى الآن في الصين, فبها زجاج كهربائي للأربعة نوافذ, مرايا كهربائية, فتحة سقف كهربائية, وصلة USB, مشغل CD/mp3 و مكيف هواء أوتوماتيكي. باقة الكماليات هذه يمكن الإستمتاع بها في صالون متسع يمكن أن يسع حتى 5 ركاب كما أنه يوفر مساحة تخزين 314 لتر في صندوق الأمتعة يمكن زيادتها بطي المقاعد الخلفية على قاعدة عجلات طويلة نسبيا بطول 2580 مم.

خياران من المحركات والنواقل

frv cross p بريليانس FRV Cross بدأت المنافسة بشكل جديدأضيفت لموديلات FRV محرك جديد سعته 1.5 لتر يعتمد على تكنولوجيا تويوتا من نوع 4A15 و هو ينتج قوة 102 حصان عند 5500 – 6000 لفة . د و يتكون من 4 اسطوانات بها كامة علوية مزدوجة DOHC و 16 صمام و هو ينتج عزم يبلغ 135 نيوتن . متر عند 4500 لفة . د متبعا إشتراطات الإنبعاثات الأوروبية يورو 4 و يتاح هذا المحرك لموديل FRV Cross مع ناقل يدوي من 5 سرعات و يوجد خيار آخر للمحرك سعة 1.6 لتر المتوافر حاليا في السوق المصري لموديلات FRV و هو يعتمد على تكنولوجيا ميتسوبيشي قوته 101 حصان و يأتي فقط مع ناقل أوتوماتيكي من 4 سرعات يتيح النقل اليدوي أيضا حسب الحاجة. تندفع FRV Cross بالعجلات الأمامية فلا يتوافر منها نظام دفع رباعي و بها نفس نظام المكابح لكن يختلف نظام التعليق قليلا في الخلف إذ يعتمد على قضيب رأسي Vertical Beam مع ذراع عزم دوران Torque Arm Care و الإطارات المستخدمة هي بمقاس أكبر يبلغ 205/60 R16 لمزيد من الثبات و يمكن تحقيق السرعة القصزى عند 160 – 170 كم /س مع تسارع في خلال 16 – 17 ثانية تقريبا و معدل إستهلاك وقود من 6 – 7.7 لتر لكل 100 كم حسب المحرك.

الأمان

تجهيزات الأمان في FRV Cross تماثل كثيرا ما يقدم في معظم الموديلات, فهي بها وسائد هوائية أمامية للسائق و الراكب الأمامي و أنظمة مكابح ABS و EBD مطورة كما أن بها حساسات ركن خلفية و مصابيح ضباب في الأمام و الخلف و يذكر أن موديل FRV الهاتشباك و الذي هو القاعدة الأساسية لـFRV Cross حاصل على أربعة نجوم أمان في إختبارات الأمان الصينية C – NCAP ما يؤهل لتحقيق أداء جيد من ناحية الحماية و السلامة.

وأخيراً ،، هذه السيارة الجميلة لا يعرف متى ستصل سوقنا و هي مرشحة لأن تحتل نسبة كبيرة من المبيعات خاصة في غياب موديلات من نفس فئتها محليا حيث كان آخر ما قدم هو موديل Cross Fox من فولكس فاجن و توقف طرحه نظرا لغلاء سعره,
أما سعر بريليانس FRV كروس فهو 85.100 ألف جنيه مصرى بالمحرك سعة 1.5 لتر موديل 2010

أودى A5 سبورت باك …. الكوبيه يتحدث عن نفسه

audi a5 أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبية

لتصميمات السيارات لغة خاصة فريدة من نوعها تتقنها الشركات لتتحدث لك من خلالها , فالأمر لا يحتاج لوسيط بينك وبين السيارة كي يخبرك عن شخصيتها أو عن ما إذا كانت رياضيه أو فخمه ، فقط لتدع خيالك ينساب على خطوط التصميم ولتكون شخصيه حيه من الإبداع تحكى لك كم كان العمل شاق للخروج بتلك السيارة والتي أثارت أعجباك من النظرة الأولى , فسواء كانت تلك السيارة رياضيه أو فخمه فهي تعلم جيدا كيف تتكلم إلى عميلها المنتظر

لغة التصميم

audi a5 d أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةاحترفت أودى لغة التصميم في الفترة الماضية حيث الطابع الجديد لسيارتها بالشبكة الكروميه الكبيرة والاستخدام الناجح لمصابيح ال LED جعلها في مقدمه المبيعات مره أخرى بعد أن كانت على حافة الهاوية , ولرغبه أودى الاشتراك في المنافسة المحتدمة بين أشقائها الألمان قررت الشركة أن تنضم إلى فئة الكوبية ذات الاربعه أبواب بسيارتها الجديدة A5 والتي تفننت في التصميم لتزيد من تلك الفئة المثيرة المزيد من روح المرح ، في الأمام جاءت السيارة بلمسات من أخواتها A5 كوبيه و A4 حيث المصابيح الجريئة والتي أصبحت بصمه لأودى مع الشبكة الكروميه الكبيرة والتي يتصدرها شعار أودى بكل ثقة لترسم لك وجها يبدو رياضيا بشده ولا يوحى لك بالكثير مما يتبعه من مفاجآت تصميميه ، تستكمل السيارة في الجانب نفس الخطوط الهادئة التي اتبعتها في المقدمة مع عجلات معدنية قياس 20 بوصه بطابع رياضي وخط رائع للنوافذ الجانبية يتبع التصميم الأساسي للسيارة مع انحناءه بلمسه فنيه استعداد للمفاجأة في الخلف

في المؤخرة تمتزج خطوط التصميم بين الرياضية والتي تظهر في الحافة التي تنتهي بها حقيبة الأمتعة والتي توفر المزيد من الثبات للسيارة على السرعات المرتفعة مع الصادم البارز والذي يعد رمزا للفخامة أضافه إلى البصمة الرئيسية للمصمم والتي جاءت جليه في المصابيح الخلفية التي اتبعت أيضا نهج أودى في تصميماتها الأخيرة .

بشكل عام السيارة تتفوق كثيرا على بعض منافسيها في تلك الفئة وتظهر مثيره من كل الجوانب وتحسب تلك النقطة بشده لأودى في تصميم خارجي غفل بعض المنافسين في العمل على تطويره جيداً .

المقصورة

audi a5 i أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةبداية من فتح أبواب السيارة والتي تتيح لك زاوية جيده جدا للركوب ستشعر بروح الفخامة داخل المقصورة وبالرغم من أن أودى لم تبذل الكثير من الجهد في تصميم تلك السيارة إلا أن الجينات الرئيسية المستوردة بالفعل من سيارتها الفخمة A6 و A8 وفرت تصميم رائع يوفر للسائق فخامة وخصوصية وتفرد يليق بعميل A5 سبورت باك , عجله القيادة الشهيرة لأودى جاءت كبداية جيده لخطوط التصميم يتبعها عدادات السرعة رائعة الوضعية والإضاءة مع الكونسول الوسطى المرتب والذي تحتوى الشاشة العلوية على كل وظائفه والتي يمكن التحكم فيها من خلال ذراع التحكم الموجود خلف عصا ناقل الحركة التى إلتفت حولها انظمه التحكم في السحب والتعليق كذلك بترتيب جيد جدا إلا أن معظمها قد يشتت السائق أثناء القيادة لابتعاده عن مجال الرؤية كثيرا وهو ما يصعب من استخدامها أثناء القيادة إلا أن عجله القيادة متعدده الاستخدامات وفرت كل الوظائف الرئيسية من التحكم في المذياع أو الهاتف من خلالها حتى تحفظ انتباه السائق طوال الوقت على الطريق

مستوى الراحة داخل المقصورة مرتفع جدا بفضل المساحات الداخلية الكبيرة والتي وفرتها قاعدة العجلات الكبيرة والمقاعد المريحة حيث تستطيع السيارة استقبال 4 أفراد براحه تامة خلال الرحلات الطويلة مع ملاحظه أن المقاعد الأمامية تميل أكثر إلى الرياضية لتوفير وضعيه قياده جيده في كل حالات الانطلاق بالسيارة مع عدم إغفال ضبط المقاعد أوتوماتيكيا مع ذاكره لكل مقعد وكذلك نظام تهويه وتدفئه داخلي للمقاعد لمزيد من الراحة للركاب , وتأتى المقصورة بالكامل من جلد الالكاندرا والفلكورا شديدي الفخامة مع تشكيله كبيره من الألوان لتناسب كل الأذواق ، مساحات التخزين كذلك نالت حظها من التطوير حيث اهتمت الشركة بأماكن التخزين داخل المقصورة مع حقيبة أمتعه تتسع ل 480 لتر في الخلف وترتفع ل 980 لتر في حاله طي المقاعد الخلفية

تصميم البدن والأمان

audi a5 cs أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةتتمتع تلك السيارة بقوه عاليه للجسد حيث تم اعتماد المقصورة كخليه أمنه بعيدا عن اى اصطدام من اى جانب بفضل الدعامات المعدنية الجديدة التي طورتها الشركة والتي توفر قوه تحمل عاليه للصدمات مع وزن منخفض يساهم في توزيع جيد للوزن حول السيارة مما يوفر لها أداء جيد في المنعطفات ويساهم في تخفيض وزنها ليصل إلى حوالي 1500 كجم فقط كذلك في الداخل تم اعتماد وسائد هوائيه في الأمام وفى الأجناب مع تقنيه جديدة لمساند الرأس تضمن رد فعل أسرع من ذي قبل لتحافظ على منطقه الرقبة حين التصادم الشديد، السيارة كذلك مزوده بنظام ESP لمزيد من الثبات في المنعطفات وفى حالات انزلاق السيارة وحتى أن النظام الجديد يعمل باستخدام محور خلفي الكتروني للعجلات لتعديل القوه الموجهة لكل عجله على حده حتى يضمن ثبات السيارة في المنعطفات الحادة ونظام adaptive cruise control الذي يحافظ على المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك في حاله إن أسرع أو أبطأ من سرعته حيث يمكنك ظبط مسافه محدده وعلى السياره ان تتسارع وتهدئ من سرعتها حسب سرعه السياره فى الامام لتحافظ على المسافه التى قمت بادخالها , وأيضا Audi braking guard الذي يساعد السائق في الفرملة في حاله اقترابه من اى جسم بسرعة عاليه دون استخدام المكابح

ومن ضمن هندسه الجسد المتطوره ايضا تصميم السيارة خارجيا بحسابات ايروديناميكيه دقيقه تسمح لها باختراق الهواء بسلاسة لأداء أفضل واستهلاك اقل للوقود مع شاسيه يضمن لها أداء رياضي جيد دون أن يفقد اى من خواص الراحة والهدوء للركاب بفضل نظام التعليق والذي صنع بالكامل من الألومونيوم لمزيد من الراحة والذي يمكن التحكم فيه من خلال ثلاثة اختيارات “comfort” “auto” “dynamic” لتصبح السيارة جاهزة لأي وضع قيادي خلال ثوان

المحركات ونواقل الحركة

audi a5 e أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةلتصل أودى لنقطه الأداء الرياضي للسيارات الكوبية مع الحفاظ على رونق المحركات الاقتصادية المطلوبة في فئة السيدان تقدم الشركة ثلاثة خيارات من المحركات التي تعمل بالبنزين وثلاثة أخرى تعمل بالديزل ، أول تلك المحركات التي تعمل بالديزل محرك TDI بسعة 2 لتر يولد قوه 170 حصان وعزم 350 نيوتن / المتر ويستطيع الدوران حتى عدد لفات مرتفع يصل إلى 5400 لفه في الدقيقة ليوفر انطلاقه من الثبات لسرعه 100 كم في الساعة خلال 8.7 ثانيه وسرعه قصوى 228 كم في الساعة بواسطة ناقل حركه يدوى مع الحفاظ على استهلاك الوقود منخفض حيث متوسط استهلاكه يصل إلى 5.2 لتر لكل 100 كم بفضل انطلاقه بالعجلات الأمامية فقط , أما إن كنت لا تهتم بأرقام استهلاك الوقود وتفضل الحصول على أداء رياضي وثبات على السرعات العالية ستوفر لك أودى خيار الانطلاق Quattro والذي يعمل على دفع السيارة بكل العجلات , وستتوفر نسخه اقل قوه من هذا المحرك لتنتج 143 حصان و 320 نيوتن / المتر عزم وتعمل بواسطة ناقل حركه مالتى ترونيك

أما عن المحرك الثاني من فئة الديزل فتوفر أودى محركها ال V6 بسعة 2.7 لتر بقوه 190 حصان وعزم 400 نيوتن / المتر لينطلق بك بواسطة العجلات الأمامية إلى سرعه 100 كم في الساعة خلال 8.2 ثانيه والى سرعه قصوى 335 كم في الساعة مع توافره بناقل حركه يدوى قياسي أو أخر مالتى ترونيك اختياري , ويبقى معدل استهلاك الوقود في هذا المحرك منخفض ليصل إلى متوسط استهلاك 6 لتر لكل 100 كم فقط

والى المحرك الأكثر وحشيه من أودى بسعة 3 لترات بقوه 240 حصان وعزم 500 نيوتن / المتر وتسارع من 0 : 100 كم في الساعة خلال 6.1 ثانيه وسرعه قصوى محدده الكترونيا عند 247 كم في الساعة ويعمل بواسطة ناقل حركه S Tronic من 7 سرعات يدفع السيارة بالأربعة عجلات بواسطة نظام Quattro

وعن محركات البنزين توفر أودى ثلاثة محركات تعمل بتقنيه FSI للحقن المباشر أولها محرك من أربعه اسطوانات بسعة 2 لتر النسخة الأولى منه تولد 211 حصان و 350 نيوتن / المتر عزم وينطلق بنظام كواترو وناقل حركه اس ترونيك ثنائي القابض من 7 نقلات ليوفر لك انطلاقه حتى 100 كم في الساعة خلال 6.6 ثانيه وسرعه قصوى 240 كم في الساعة مع نسخه أخرى من المحرك بقوه 180 حصان وعزم 320 نيوتن / المتر تنطلق بالعجلات الأمامية بواسطة ناقل حركه يدوى , والمحرك الأقوى في فئة محركات البنزين V6 بسعة 3.2 لتر ينتج قوه 265 حصان وعزم 330 نيوتن / المتر ويعمل بناقل حركه اس ترونيك وينطلق بالأربعة عجلات

ومن المقرر ان تزود السياره لاحقا هذا العام بنظام تدوير للطاقه عن طريق سحب الطاقه الحراريه التى تنتجها المكابح وتحويلها الى طاقه كهربائيه يتم دعم المحرك بها لزياده الاداء وهى تقنيه يتم استخدامها حاليا فى سيارات الفورميلا 1 وتعرف باسم KERS

هل نجحت اودى فى تقديم كوبية رباعية الأبواب ؟

audi a5 q أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةبالتأكيد تصميم السيارة جاء مخيبا للظنون حيث توقع الكثيرون أن تحظى السيارة بطابعها الخاص من إبداعات أودى إلا أن الشركة باتت تعتمد على تصميماتها المستخدمة بالفعل في إنشاء قاعدة متناسقة من السيارة تحمل كلها طابع واحد يجعل من سيارات أودى ماركه مسجله على الطرقات , ولكن بالرغم من ذلك جاء تصميم السيارة رائع ومميز عن كثير من السيارات المنافسة لها والتي سلكت نفس الطريق إلا أنها ظهرت بتصميم قبيح لا يليق بتلك الفئة إطلاقا مثل بورشه بانيميرا ، في جانب الأداء والمحركات كذلك لم تفرض أودى على عملائها جانب واحد من المحركات أو انظمه الدفع أو حتى نواقل الحركة فكل الخيارات متاحة أمامك فقط عليك اختيار اى من تلك الأنظمه الأنسب لاحتياجاتك وهى نقطه غاية في الاهميه أغفلتها معظم الشركات المشاركة في تلك الفئة

مجملا أودى برغم تواضع إبداعها في تلك السيارة الا انها وصلت للهدف الاساسى في إرضاء عميلها والتفوق على منافسيها في كل الجوانب التقنية والابداعيه لذا تستحق لقب الأفضل

رينو كليو سيمبول .. بداية جديده وعلامة جديده في السوق المصري

renault clio symbol رينو كليو سيمبول .. وجه جديد لبداية جديدة

تواجد ملموس وملفت لعلامة رينو فى السوق المصرى فى الفتره الأخيرة ربما لا يكون تواجداً تجارياً كبيراً ولكن بلا شك هو تواجد فى فكر كثيرين من المستهلكين المصريين ، بالطبع يرجع كثير من الفضل لهذا التواجد لسيارة رينو الجديدة لوجان بنسختيها السيدان والهاتش باك بكل ما أحيط بها من أسئله وإستفسارات ولكن لا ننكر أن رينو أصبحت أحدى العلامات التى كثر التساؤل عنها ولا ينقص هذا التقدم الواضح فى شعور المستهلك المصرى تجاه رينو إلا بعض الجهد من الوكيل – المميز فى الحقيقه – لرينو فى مصر ، ولزيادة الإقتناع بعلامة رينو فى مصر بدأت رينو فى تقديم تشكيله كبيرة من شتى فئات السيارات لنيل رضى المستهلك المصرى وقد إنضمت أخيراً لتلك التشكيلة كليو الجديدة والتى سميت كليو سيمبول جامعه ما بين عملية واضحه مؤخراً فى سيارات رينو وسعر منافس جداً مقارنةً بسيارات فئتها وفى سياق هذا التقرير سنقوم بعرض كليو سيمبول عليكم لنتعرف على هذا الوافد الجديد لعائلة رينو فى مصر .

التصميم

renault clio symbol d رينو كليو سيمبول .. وجه جديد لبداية جديدة على مدى ثلاثة أجيال أمتازت كليو بتصميم مقنع ومريح لكل عشاقها فهو ليس بالتصميم الذى يعصف بكل حواسك وليس بالتصميم المقزز أو القبيح أنه فى نقطه ما بين هذا وذاك تقترب منه وتعجب بكثير من تفاصيله ثم تكمل طريقك مباشرةً ولكن فى هذا الجيل الجديد كلياً أصبح المزيج أكثر حده وإلفاتاً ولنكن واقعيين فمقدمة السيارة ليست بهدوء سابقتها وأول ما تلتفت إليه هو التصميم الكبير للمصابيح الذى قد لا تتناسب حدته مع الهدوء التام للمقدمه والذى يتضح فى تصميم المصد الأمامى للسيارة وغطاء المحرك وحتى شبكة التهوية وهو الأمر الذى غيرته رينو فى نسختها المحسنه لعام 2009 والتى للأسف لن تسوق إلا فى السوق المحلى الفرنسى ، الشكل الجانبى للسيارة بشكل عام يشبة الجيل السابق من كليو وإن كان أجمل من وجهة نظرى فخطوطه أكثر تناسقاً وأناقه ، فى حين تأتى مؤخرة السيارة كأقوى نقاط التصميم فى هذا الجيل الجديد فهى رائعه بحق وتتلامس خطوطها فى نعومة وروعه متميزة تصميم أنيق للغاية للمصابيح الخلفية وغطاء غرفة الأمتعه الذى يتوسطه شعار رينو مع كلمة سيمبول كلها أشياء أضفت روعه مميزة لمؤخرة هذا الجيل بالفعل .

renault clio symbol i رينو كليو سيمبول .. وجه جديد لبداية جديدة التصميم الداخلى يجمع البساطه والأناقه والعملية فى بوتقه واحده ليسير على خطى الجيلين السابقين فيحصل مالك كليو سيمبول على هذا الشعور بالرضا والهدوء وكما ذكر من قبل فكليو لطالما اقنعت مالكيها بما تحتويه من كماليات وإضافات فتأتى بجيلها الثالث بنظام صوتى مدمج معه مشغل أقراص مدمجه CD مع ذراع خاص للتحكم به فى عجلة القيادة كما تم إضافة شاشة بيانات فى منتصف التابلوة لتوضيح مزايا وبيانات تخص كل ما يهم قائدة المركبة ،كما يضاف إلى كماليات كليو سيمبول باور ستيرينج ، قفل مركزى مع ريموت كونترول ، تحكم كهربائى فى المرايا الجانبية ، تكييف هواء ، تحكم كهربائى فى النوافذ الأربعة ، ويتلاحظ لنا البساطة الشديدة لتوزيع أزرار التحكم فى وظائف السيارة مع تواجد ملفت لغرف التخزين مما يضيف لمقصورة كليو صفة العملية وهى عادة تعودناها من كليو .

المحركات

renault clio symbol p رينو كليو سيمبول .. وجه جديد لبداية جديدة تمتلك كليو صف محركات فى الأسواق الخارجية تعمل بالبنزين والديزل ولكنها تسوق فى السوق المصرى بمحرك وحيد يعمل على البنزين وهو محرك يرسخ فكر رينو التكنولوجى الجديد فى تصنيع محركات عملية تتسم بسهولة الصيانه والإقتصاد فى معدل إستهلاك الوقود مع نظافة المحرك فيما يخص نقطة الإنبعاثات هذا المحرك رباعى الإسطوانات وبكل إسطوانة أربعة صمامات وتبلغ سعته الليترية 1.4 لتر وهذا المحرك قادر على توليد 98 حصان ( بما يعادل 72 كيلو اوت ) عند 6000 د / د كما يولد هذا المحرك عزم لى يصل إلى 127 نيوتن متر عند عدد دورات مناسب جداً وهو 3750 د / د ويتمز هذا المحرك بمكوناته التى صممت لتسهيل حياة مالك رينو كما تقول رينو حيث تدعى رينو أنه يمكن العمل على مثلاً فلاتر الهواء والزيت لمسافة 15 ألف كيلو متر مما يؤكد فكر رينو الإقتصادى وهو الأمر الذى يؤكده مستوى إستهلاك الوقود لهذا المحرك الذى يصل إلى 5.4 لتر / 100 كم وهو رقم ممتاز فعلاً ، وتتوفر السيارة بناقلى حركة يدوى او اوتوماتيكى ينقلون قوة المحرك إلى المحور الأمامى .

الأمان فى سميبول

حازت رينو كليو الجديدة على خمسة نجوم فى إختبارات التصادم الأوروبية مما يضمن لنا هندسة شاسية آمنه لتشعر الراغب فى شراء تلك السيارة بالطمأنينة ، وتسوق رينو كليو سيمبول بعدد وساده هوائية واحده ، قوائم صلبة لتدعيم البدن الجانبى ، أقفال ابواب مصممه ضد الإنغلاق عند التصادمات الجانبية بالإضافة بالطبع إلى أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت .

اسعار كليو سيمبول

تبدا أسعار كليو سيمبول من 79.000 جنيه مصرى للفئة الكاملة المواصفات بناقل حركة يدوى فى حين يرتفع السعر ليصل إلى 86 ألف للفئة الكاملة المواصفات بناقل حركة أوتوماتيكى .

قياسات رينو كليو سيمبول الجديدة
الطـــــول 4261 مم
العرض 1940 مم
الإرتفاع 1439 مم
قاعدة العجلات
2473 مم
الخلوص / الإرتفاع عن الأرض
140 مم

نيسان ليفينيا .. صناعة ياباانية بوجهة نظر عملية

nissan livina نيسان ليفينيا .. العملية بوجهة نظر يابانية

أصبحت فئة الـ MPV إحدى أكثر الفئات إشتعالاً فى السوق المصرى وهى الفئة التى كانت مجهولة لنا تماماً منذ سنوات قليله للغاية وفى الحقيقة الفضل يرجع لبزوغ نجم تلك الفئة لهيونداى ماتريكس التى قدمت لنا فئة جديدة بسعر تنافسى ملفت وبالفعل أنفتحت الأبواب أمام الجميع بعدما استشعر المستهلك المصرى العملية الكبيرة التى تتميز بها تلك الفئة , ومن بعد ماتريكس وجدنا شركات أخرى تبدأ فى طرح موديلاتها من تلك الفئة فى السوق المصرى كما هو الحال فى كيا كارينز وتويوتا أفانزا ثم أطلت علينا نيسان بمنافستها الجديدة فى تلك الفئة وهى نيسان ليفينيا التى قدمت وجهاً آخر للعملية اليابانية فى السوق المصرى .

التصميم

nissan livina d نيسان ليفينيا .. العملية بوجهة نظر يابانيةتتميز نيسان ليفينيا بتصميم جديد على تلك الفئة العائلية فلقد جمعت ما بين الخطوط التصميمية لفئة الـ SUV وفئة الـ MPV وقد تم تصميم تلك السيارة فى مركز نيسان للهندسة والتقنية بأتسوجى فى اليابان وعلى الرغم من أن هذا الخليط يأتى مظهرياً فقط إلا إنها بتلك الخطوة أبتعدت عن التقليدية التى تمتلكها فئة الـ MPV فأتت بتصميم مميز يعرفك بأن تلك السيارة هى نيسان ليفينا دون شك ، مقدمة السيارة نالت شبكة التهوية الجديدة التى بدأت نيسان فى استعمالها فى موديلات جديدة لنيسان مثل نيسان مورانو الجديدة وهى تلك الشبكة كبيرة التفاصيل والمميزة الشكل ، كما نلاحظ التصميم المميز للمصد الأمامى وهو الذى يعطى إنطباع تصميمات السيارات الـ SUV ، وتندمج المصابيح الأمامية الكبيرة الحجم مع غطاء المحرك فى تناغم واضح .

مؤخرة السيارة تدعم الشكل التصميمى المشابه للسيارات الـ SUV حيث نرى التصميم المتشابه للمصابيح الخلفية مع سيارات فئة الـ SUV كما يدعم هذا الفكر تصميم المصد الخلفى للسيارة بالإضافة إلى تلك الحليات السوداء التى تعتلى الرفارف لتضفى شكلا أكثر قوة للسيارة .

التصميم الداخلى لنيسان ليفينيا جيد للغاية فقد تم تطعيم المقصورة بقطع من الألمنيوم اضفت شكلا جميلاً مميزاً سواء على التابلوة والكونسول الوسطى ومقابض الأبواب ومخارج مكيف الهواء ، ولكن المنطقة الأجمل فى مقصورة ليفينيا هى لوحة العدادات المتألقه دائرية الشكل رياضية التصميم لتعطيك إنطبعاً جيداً عن تلك السيارة وجودة تجميعها على الرغم من أن تجميع ليفينيا يتم فى مصنع نيسان فى مقاطعة جوانج دونج فى الصين .

المحرك وناقل الحركة

nissan livina e نيسان ليفينيا .. العملية بوجهة نظر يابانيةعلى الرغم من تسويقها بالخارج بمحركين اكبرهما هو محرك بسعة 1.8 لتر واصغرهما بسعة 1.6 فنيسان ليفينيا تأتى بمحرك وحيد للسوق المصرى وهوالمحرك الرباعى الإسطوانات بسعة 1.6 لتر من طراز HR16 وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 106 حصان عند 5200 د / د أى تقريباً يوازى قوة محرك هيونداى ماتريكس ( + 3 أحصنه لنيسان ) ولكنه يقل بنسبة ملحوظة مقارنةً بكيا كارينز ( - 17 حصان لنيسان ) وهذا المحرك قادر على توليد عزم دوران يصل إلى 150 نيوتن متر عند 4400 د / د وينقل قوة المحرك ناقل أوتوماتيكى من أربعة نسب أمامية إلى محور العجلات الأمامى ، وإذا ما قورنت قوة المحرك وعزمه بوزن السيارة فسيبدو الأداء مناسباً لسيارة عائلية فى المقام الأول ولأسلوب قيادة راغبى تلك الفئة فى المقام الثانى فإن تلك الفئة تأتى كسيارة عائلية يومية لا تأتى كسيارة شبابية سريعة وتلك النقطه يجب أن نضعها فى الحسبان .

الأمان فى ليفينيا

بم أن السيارة صنعت فى الأساس لأسواق معينة فهى لم تجتاز أى إختبارات أوروبية فى التصادم لذا فمن غير المجدى مقارنتها بأخريات فى تلك النقطه وللمستهلك حق الأختيار ، ولكن تأتى نيسان ليفينيا ببعض الأنظمة التكنولوجية المساعده لا توجد فى منافسيها مثل نظام منع إنغلاق المكابح ABS ونظام توزيع القوة المكبحية على الإطارات EBD مع نظام مساعدة الكبح BA كما تضيف بعدأ أكثر آماناً بوجود وسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامى ونظام نافذة الأمان Driver window safety للسائق وإذا ما وضعنها مع منافسيها الرئيسين فهى لها نقاط تفوق فيما يخص عوامل الأمان فعلاً .

الكماليات

ليفينيا أصبحت مؤخراً إحدى السيارات التى تنضم إلى قائمة السيارات المجهزة بنظام ملاحى GPS فى السوق المصرى بعد تقنين تشغيل هذه الأنظمة حسب ما أعلنت نيسان كما إنها مليئة بصف مميز للغاية من الكماليات والإضافات التى تأتى بصفه اساسية فى الموديل الوحيد الذى يسوق فى السوق المصرى مثل :

  1. تشغيل المصابيح الأمامية أوتوماتيكياً
  2. مصابيح ضباب
  3. نظام توجيه باور ستيرينج كهربائى
  4. قفل مركزى مع ريموت كونترول
  5. راديو كاسيت مدمج معه مشغل أقراص CD ومزود بعدد ستة مكبرات للصوت
  6. مكيف هواء عادى
  7. تحكم كهربائى فى المرايات الجانبية
  8. تحكم كهربائى فى النوافذ
  9. حوامل سقف

الأسعار

اصبح السعر هو أكثر العوامل المؤثرة خاصةً فى الوقت الحالى لشراء سيارة لذا فقد قامت نيسان مصر منذ فتره بتخفيض سعر ليفينيا بعدما كان 131 الف جنيه ليصل إلى 115 الف جنيه لتقترب من اسعار منافسيها ، نظرياً وإذا ما قيست كماليات ليفينيا فقد يعتقد البعض إنها صفقه رابحه خاصةً وإنها تحمل شعار نيسان الذى يكن له الكثيرين إحتراماً كبيراً فى السوق المصرى ولكن بصفه عامة فإعتقادى بأن السعر لازال مرتفعاً مقارنة بمنافسيها الذين أستطاعوا حصد ثقة كبيرة جدا وسط المستهلكين المصرين .. ولكن هذا رأى شخصى فالرأى الأهم والأخير للمستهلك

قياسات نيسان ليفينيا
الطـــــول 4275 مم
العرض 1730 مم
الإرتفاع 1615 مم
قاعدة العجلات
2600 مم
الخلوص / الإرتفاع عن الأرض
175 مم
الوزن الإجمالى
1560 كجم

اسبرانزا M11 .. تغزو السوق المصرى

speranza m11 اسبرانزا M11 .. تنطلق فى السوق المصرى

تعتبر علامة اسبرانزا المنبعثة من رماد شيرى – فى مصر – أحد العلامات التجارية التى حققت نجاحات كبيرة مسطرة خطوط قصة نجاح يحترمها الجميع حتى أكثر المشككين فى السيارات الصينية والمتحفظين عليها ، قصة نجاح أجبرت الكثيرين على تقدير تلك العلامة تجارياً ويكفى النجاح الكبير والتواجد الملحوظ لسيارات اسبرانزا فى السوق المصرى ، بالطبع يرجع الفضل فى هذا النجاح لكثير من العوامل اهمها الوكيل الناجح شركة DME ابو الفتوح بالإضافة إلى تشكيلة سيارات اسبرانزا التى تلائم كل أزواق المستهلك المصرى والتى إنضمت لها آخر طرازات اسبرانزا التى سيتم إطلاقه فى السوق المصرى قريباً و هو طراز اسبرانز M11 بنسختى السيدان والهاتش باك والتى يتوقع لها إستقطاب فئة الشباب بوجه خاص لما تحتويه من مزايا متعددة بالإضافة إلى تطوير كثير من العوامل التى كانت مقلقه لدى المستهلك المصرى سابقاً .

التصميم الخارجى والداخلى

speranza m11 d اسبرانزا M11 .. تنطلق فى السوق المصرى خرجت M11 من تحت عبائة التقليد الذى لازم تصميمات السيارات الصينية منذ فترة إطلاقها حتى فتره قريبه فى مصر , وقد تم تصميم السيارة على يد المصمم الإيطالى الشهيرالراحل أندريا بينينفارينا بعد نجاح أول نتاج تعاون شركة شيرى وبيت تصميم بينينفارينا مع اسبرانزا A113 ، وتمتاز تلك السيارة بتصميم جيد للغاية نلتمس فيه بكل وضوح اللمحه الرياضية والشكل الهجومى والطبع الفاخر فهى بلا شك أحدى أفضل سيارات فئتها تصميماً , فتلك السيارة حاصلة على جائزة أفضل تصميم فى الصين لعام 2008 كما أنه تم بناء الشاسيه الخاص بها بالتعاون مع شركة ميرا الإنجليزية لضمان أداء أفضل وتحكم أكثر مرونه .

تتناغم خطوط المقدمة فى تناسق واضح بداية من تصميم المصابيح الجميل وخطوط المصد الأمامى الجميلة والتى تندمج مع غطاء المحرك لتقديم خليط جميل ومحبب تتوسطه شبكة التهوية المحلاه بقطع من الكروم اللامع ، الشكل الجانبى لا يخلو هو الأخر من لمسات ملفته لعل أبرزها إختفاء مقابض الأبواب الخلفية وهذا الخط البارز الذى يتوسط مقابض الأبواب الأمامية ليستمر متواصلاً حتى المصابيح الخلفية ، أما المؤخره فهى الأكثر إثارة فى التصميم الخارجى لتلك السيارة على الرغم من قلة تفاصيلها إلا إنها تمتلك خطوطاً مميزا بالإضافة إلى التصميم الثورى للمصابيح الخلفيه .

speranza m11 i اسبرانزا M11 .. تنطلق فى السوق المصرى داخلياً حققت شيرى – أو اسبرانزا – تقدما ملحوظاً فى مستوى الجودة الداخلية فى طراز M11 سواء على مستوى جودة الخامات المستخدمه التى كانت نقطة ضعف قاتله فى كثير من السيارات الصينية فى الفتره الماضيه أو على مستوى الشكل العام والشعور النهائى لمحتويات مقصورة القيادة وكما هو الحال للتصميم الخارجى الجميل فمقصورة M11 رائعه بحق بكل تلك التفاصيل الممتعه والمريحه سواء لوحة العدادات والشاشة الصغيرة التى توضح بيانات السيارت وسط التابلوه مروراً بالتابلوه فى حد ذاته الذى تميز ببساطته الوقورة مع كونسول وسطى دقيق وبسيط وجميل ، وكالعادة تمتلئ قائمة الكماليات فى طرازات اسبرانزا وتتضمن قائمة كماليات M11 ما يلى :

  1. باور ستيرينج
  2. تكييف هواء مزود بفلتر هواء
  3. قفل مركزى مع تحكم عن بعد
  4. راديو كاسيت مع مشغل أقراص مدمجه وقدره على تشغيل صيغة MP3 ومزود بعدد 8 مكبرات للصوت
  5. تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية والخلفية
  6. تحكم كهربائى فى المرايا الجانبية
  7. جنوط سبور قياس 16 بوصه
  8. مصابيح ضباب

كما يمكن أن تضاف إلى تلك الكماليات الأساسية بعض من الإضافات الإختياريه مثل :

  • فرش جلد
  • شاشة من الكريستال السائل LCD للنظام الصوتى
  • فتحة سقف
  • وسائد هوائية – 2

المحرك

speranza m11 e اسبرانزا M11 .. تنطلق فى السوق المصرى تستخدم اسبرانزا M11 فى السوق الخارجى ثلاث محركات أكبرهم بسعة 2.0 لتر وبقوة 137 حصان تقريباً ، والمحرك الثانى رباعى الإسطوانات بسعة 1.8 لتر وبقوة 129 حصان تقريباً أما المحرك الثالث وهو المحرك الذى تسوق به السيارة فى السوق المصرى وهو محرك من طراز ACTECO-SQR481F رباعى الإسطوانات بكامة علوية مزدوجة DOHC وبسعة ليترية تصل إلى 1.6 لتر ، وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 117 حصان عند 6150 دورة على الدقيقة بجانب قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 147 نيوتن متر عند 4300 دورة على الدقيقة مما يؤهل السيارة للوصول إلى سرعة قصوى رسمية مقدارها 180 كم / س ، ويستخدم هذا المحرك نظام حقن مستمر متعدد النقاط MPI مما يضمن أداء مناسب مع إقتصادية فى إستهلاك الوقود .

عوامل الأمان

speranza m11 s اسبرانزا M11 .. تنطلق فى السوق المصرى اصبحت تلك النقطه هى الهاجس الأقوى فى جميع السيارات الصينية بلا أى استثناء حتى من جهة الشركات المنتجه نفسها فتجدها تسرد نقاط الأمان بكثرة بطريقة قد تصبح ممله فى بعض الأحيان وهذا دليل على ضعف عوامل الأمان فى السيارات فى الفتره السابقه ولكن اسبرانزا M11 تطرح سؤالاً هاماً هل حققت M11 اى تقدم فى تلك النقطه ؟؟ بالطبع السيارة لم تجتاز إى اختبارات عالمية موثوقه للتأكيد على مستواها الحقيقى ولكن لا ننكر إنها مقارنة بسيارات متواجده فى السوق المصرى تعتبر متميزة بل تصل فى بعض الحالات إلى حد التفوق المطلق ، فتلك السيارة تأتى ببدن مصنع من ألواح صلب أقوى يبلغ معدله “600 MPA” ، كما تمتلك أنظمة إليكترونية مساعدة لضمان أقصى ظروف آمان مثل نظام منع إنغلاق المكابح ABS نظام التحكم فى الثبات ESP ونظام توزيع قوة الكبح EBD ويمكن طلبها بعدد 2 وسادة هوائية ، كما يوجد في اسبرانزا M11 أيضا مخففات صدمات بكافة الاتجاهات كالمصدات الأمامية والخلفية والأبواب ، ونظام حماية لمنطقة الصدر من خلال انحناء عمود القيادة لأسفل أثناء الحوادث .

الأسعار

اسبرانزا M11 سيارة جيده لا شك فى ذلك وسيزيدها جوده سعر منافس أمام منافسيها وعلى الرغم من عدم تسعير السيارة – حتى اللحظه – فإنه يتوقع ألا تقل عن 65 ألف جنيه ولا تزيد عن 80 ألف جنيه مصرى ..

تم الإعلان عن سعر السيارة التى ستسوق فى السوق المصرى بفئة واحده فقط وهو 74.900 ألف جنيه

قياسات اسبرانزا M 11 الجديدة
الطـــــول 4325 مم
العرض 1794 مم
الإرتفاع 1464 مم
قاعدة العجلات
2550 مم
الوزن
1385كجم

رينو لوجان MCV … عملية وإقتصادية في أن وااحد

renault logan mcv رينو لوجان MCV ... عملية عائلية بروح إقتصادية .

يبدو أن لوجان بكل فئاتها بدأت فى إثارة كثير من التساؤلات وسط مجتمع السيارات المصرى ووسط المستهلكين المقبلين على شراء سيارة جديده فبعد دخول لوجان سيدان التاريخ كأول سيارة تدخل الأراضى المصرية – او قد تدخلها قريباً – بجمارك هى صفر فى المئه ، كما أضافت نسخة الهاتش باك بعداً جديداً لدى المستهلكين فاصبحت التساؤلات أكثر ثم جاء طراز لوجان MCV ليزيد تلك التساؤلات مقدماً بعداً ثالثاً لتلك السيارة التى أصبحت مؤخراً مكسباً كبيرا لعلامة رينو فى السوق المصرى ، وقد سبق وتناولنا نسختى السيدان والهاتش باك فى تقارير سابقه لذا قد حان الوقت لنسخة الـ MCV الأكثر عملية والأكثر عائلية وسط عائلة لوجان .

لوجان MCV والتى تعنى ( Multi Convivial Vehicle ) قدمت لأول مره فى معرض باريس للسيارات فى عام 2006 ولقد آتت تلك السيارة ليس كما يتخيل الكثير كنسخة MPV للوجان بل هى فى الأساس وبتعريف شركتها المنتجه كنسخة ستيشن واجن من لوجان ، وبعد إطلاقها سواء بمسمى رينو لوجان أو داسيا لوجان فى السوق الرومانى – السوق المحلى للوجان بوجه عام – فى اكتوبر من عام 2006 توجهت لوجان MCV إلى الأسواق العالمية فى مطلع عام 2007 بنسخه محسنه قليلاً قبل أن تأتى إلينا فى فى عام 2008 لتبدأ رحلتها الفعلية فى معرض أوتوماك الأخير .

التصميم والعملية

renault logan mcv d رينو لوجان MCV ... عملية عائلية بروح إقتصادية . تصميم السيارة لا يختلف نهائياً فى المقدمه عن تصميم نسخة السيدان وحتى داخلياً فلا توجد إختلافات جزريه بإستثناء تلك التى تميز MCV كفئة جديدة تماماً عن السيدان ولكن عموما فهو تصميم هادئ ليس قوياً مؤثراً وسواء اعجبنا أم لم نعجب بهذا التصميم فإن عملية تلك السيارة وقدرتها الرهيبه على تحمل اى أمتعه أو مستلزمات تجعلنا نبتعد عن النقاط السلبية فى تصميم السيارة خارجياً ، فتلك السيارة تقدم قدرة إستعابيه خرافيه للأمتعه تعطى بعداً متعدد الإستخدامات لهذه النسخه من لوجان ، ولم تقل تلك العملية المطلقه فى نسخة الخمسة مقاعد التى توفر قدره إستعابيه للأمتعه تصل إلى 700 لتر فى حالة طى المقاعد الخلفية بينما ترتفع تلك القدره لتصل إلى 2350 لتر فى نسخة السبع مقاعد وكأنها سيارة بيك اب فهذا الرقم الكبير للقدرة الإستعابيه لا نراه كثيراً فى السيارات التجارية ، المثير ان تلك الأرقام لا تعنى صغر صندوق الأمتعه الفعلى للسيارة فهو قادر على تحمل 200 لتر من الأمتعه وهو رقم لا بأس به ، المميز بجانب كل هذا هو أن السيارة تمتلك صناديق تخزين فى كل أنحاء مقصورة القيادة يمكنها تحمل 54 لتر من الأمتعه ، كل هذا يعطى قدره لـ MCV على تحويلها فى ثوانى معدودة لتناسب أى وظيفه مما يجعلها سيارة المهام المتعددة والإستعمالات المتغيرة الأولى فى مصر .

الأداء والمحرك

renault logan mcv p رينو لوجان MCV ... عملية عائلية بروح إقتصادية . تستعمل لوجان نفس المحرك المستخدم فى كل من نسختى السيدان والهاتش باك وهو محرك رباعى الإسطوانات بثمانى صمامات وهو من طراز K7J 710 وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 90 حصان تقريباً عند 5500 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 128 نيوتن متر عند 3000 د / د وإذا كانت تلك الأرقام مقلقه لكم خاصةً إنها لمحرك سيارة من المفترض له تشغيل سيارة قادره على إستيعاب سبعة أفراد بالغين براحه تامة أو على الأقل خمسه أفراد مع مقدره إستعابيه هائله كتلك التى سبق ذكرها فلقد عولجت تلك النقطه بتخفيف وزن تلك السيارة إلى درجه رائعه ، فوزن نسخة الخمسة مقاعد يصل إلى 1195 كجم فقط لاغير وهو وزن مقارب لنسخة السيدان فى حين يبلغ وزن نسخة السبعة مقاعد 1360 كجم ولازال وزناً يجعل أداء المحرك جيد ومناسب لإستخدامات تلك السيارة العائلية فى المقام الأول ويظهر هذا من أرقام أداء هذا المحرك فهو قادر على دفع السيارة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى زمن قدره 13.4 ثانية مع قدرته على الوصول بالسيارة لسرعة قصوى تصل إلى 167 كم / س، كما تستعمل السيارة نفس ناقل الحركة الموجود فى نسختى السيدان والهاتش باك وهو ناقل يدوى من خمسة نسب أمامية ينقل الحركة إلى المحور الأمامى من السيارة .

الموديلات والكماليات

تتوفر لوجان MCV فى السوق المصرى بثلاثة نسخ أثنين للفئة سباعية المقاعد وواحده فقط للفئة ذات الخمسة مقاعد وفيما يلى بيان بالكماليات الأساسية والإختياريه لكل تلك النسخ

موديل Authentique خمسة مقاعد 1.6 ناقل يدوى :

  1. مخادع للرأس للمقاعد الأمامية فقط
  2. نظام مانع للسرقه
  3. سخان للنافذه خلفية
  4. باور ستيرينج
  5. قفل مركزى

الكماليات الإختياريه :

  • وساده هوائية لقائد السيارة
  • تكييف هوائى
  • تحكم كهربائى فى النوافذ الخلفية
  • راديو كاسيت بعدد 2 مكبر للصوت

وسعر هذا الموديل هو 86.900 جنيه مصرى

موديل Authentique سبعة مقاعد 1.6 ناقل يدوى :

نفس مواصفات الموديل السابق ونفس قائمة الكماليات الأساسية والإختياريه

وسعر هذا الموديل هو 91.900 جنيه مصرى

موديل Expression سبعة مقاعد 1.6 ناقل يدوى :

يزيد عن المودلين السابقين ما يأتى :-

  1. وساده هوائية لقائد السيارة
  2. أحزمة أمان خلفية ثلاثية نقاط التثبيت
  3. مخادع للرأس فى كل المقاعد
  4. تحكم كهربائى فى المرايا الجانبية
  5. مصابيح ضباب
  6. كومبيوتر رحلات
  7. تكييف هواء
  8. تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية
  9. حليات على المصدات
  10. تغير وضعية مقعد السائق فى اربعة اوضاع يدوياً

الكماليات الإختياريه :

  • راديو كاسيت مزود بأربعة مكبرات للصوت
  • جنوط رياضية قياس 15 بوصه
  • تحكم كهربائى فى النوافذ الخلفية

وسعر هذا الموديل 98.900 جنيه مصرى

رأى ووجهة نظر

لا شك أن لوجان MCV تعتبر إضافة بالغة الأهمية لعائلة رينو بوجه عام وعائلة لوجان الصغيرة بوجه خاص فهى سيارة عملية بصورة بالغه وتقدم كثير لمالكها مما يمكن عمله وإستغلاله فى تلك السيارة ، ولكن هناك شئ يؤرقنى وهو سعر السيارة الذى اعتقد انه مرتفع قليلاً على الأقل بالنسبة لى فهناك قائمة عريضة من الاختيارات فى تلك الفئة السعرية اينعم قد لا تكون بمثل تلك العملية الموجوده فى لوجان MCV ولكنها تتخطاها فى مجالات أخرى كثيرة .

محرك لوجان مصنع بطريقة إقتصاديه فى معدل مصاريفه سواء فى قطع الغيار او مصاريف الوقود ولكن قطع غيار البدن او الإكستيريور لازالت لغزاً وسأحاول بشتى الطرق موافتكم بقائمه بأسعار اهم قطع غيار لوجان فى أقرب فرصه .