إسمحوا لى أن أبدء كلامى عن هذه السيارة بعلامتى إستفهام وتعجب ؟! ، هل هذه سيارة كلاسيكية تنعم بخطوط هادئه مثيرة وجذابة ، أم سيارة تشعرك من الوهله الأولى بإنها رياضية تتسم بحدتها وقوتها ؟! وسيصل إليكم هذا الشعور فور رؤيتكم لهذه الساحرة فخطوطها الجانبية الجذابة ومصابيحها الخلفية الهادئة تعطيك إحساسها بكلاسيكيتها المتناغمه ولكن من الأمام حيث شبكة التهوية الضخمة المحاطه بالنيكل كروم وتتوسطها علامة أودى الشهيره ومصابيحها شديدة الحده والقوة والتى تشترك إلى حد كبير فى الشكل مع شقيقتها السوبر رياضية R8 تؤكد إنها سيارة رياضية من الطراز الأول .
التصميم الخارجى : حاد هادئ رياضى بقلب واحد
الهيكل الخارجى لـ A8 2011 أصبح أقوى من الأجيال السابقه وبالتالى فهو أكثر أماناً ومع ذلك فهذا الهيكل لازال يحتفظ بوزنه الخفيف فهو مصنع من الألومنيوم وفقاً لمفهوم ( ASF ) والتى تعنى ” Audi Space Frame ” وهو مفهوم تصميمى رائد فى مجال تصنيع هياكل السيارات شديدة القوة وخفيفة الوزن معاً ، مع العلم أن هذه التقنية لأستخدمت أيضاً فى الجيل السابق من السيارة حيث تتعد مزاياه الرائعه على السيارة بمعدلات رفع منخفظة للغاية فى الأمام والخلف تعزز من ثباتها الفائق على السرعات العالية .
الإضاءة فى الجيل الجديد من A8 تعمل فيها الأضواء الأمامية بتقنية زينون بلص ” Xenon Plus ” المدمجه مع نظام LED للمصابيح الرئيسية وهى مدمجه مع نظام الإضاءة المتكيف والذى يتحكم فى إدارة وتوجيه وحدات الإضاءة إليكترونياً لتوفير ظروف الإضاءة المتكامله حسب حالة وظروف الطريق ، وبدلاً من أضواء الضباب التقليدية تم وضع مستشعرات رادارية خاصة بنظام تثبيت السرعة المدمج مع تقنية ” Stop & Go ” والذى يعمل من خلال نظام الملاحة من طراز ” MM1 ” الذى يقوم بتحليل نوعية الطريق وإرسال المعلومات لوحدة التحكم فى الإضاءة الذى يقوم بتنشيط وضعية القيادة على الطرق السريعه أوتوماتيكياً ليتسع مدى الإضاءة بمجرد الإستعداد لدخول هذا الطريق ، كما يمكن إختيار عدة ألوان للإضاءة الداخلية يمكن التحكم فيها .
المقصورة
منذ دخولك المقصورة وما ان تأخذ وضعية القيادة تدرك أنك داخل مقصورة طائرة شديدة التطور ، فأدوات السيارة مرتبة بعناية وحرفية خاصة ، حيث تبدو عدادات القياس الدائرية كبيرة الحجم شديدة الوضوح من جميع الزوايا ويقوم نظام معلومات السائق ” DIS Driver information system ” بتوفير كل المعلومات التى يريدها السائق على شاشة بيانات السيارة قياس 7 بوصات ويمكن التحكم فى طريقة إستعراض تلك البيانات عن طريق مقود السيارة ، كما تمتلك A8 2011 الجديدة نظام صوتى مميز من BOSS® مزود بمدخل USB و AUX ، ويعمل هذا النظام من خلال مضخم صوتى رقمى على توفير محيطى من خلال 14 مكبر للصوت و 12 قناة لإنبعاث النغمات بقوة تتجاوز 600 وات ، ولأعلى الفئات يتم إستعمال نظام Bang Olufsen المضاف إليه سماعات خاصة للرأس وقرص صلب خاص يسع لـ 20 جيجا بايت من البيانات ، بالإضافة إلى مشغل إسطوانات DVD مع مدخل لكروت الذاكرة كما يمّكن هذا النظام قائد السيارة من الولوج للإنترنت عبر أدوات التحكم الموجوده فى الكونسول الوسطى .
المحركات ونظام الحركة .
تستعمل A8 2011 محركاً سعة 4.2 لتر مكون من 8 إسطوانات على شكل حرف V وينتج قوة هائلة قدرها 372 حصان و 445 نيوتن متر من عزم الدوران ، ويستطيع هذا المحرك الوصول لسرعة 100 كم / س فى 5.7 ثانية ، وتم تحديد السرعة القصوى للسيارة لتكون 250 كم / س ، أما عن صندوق التروس فهو ناقل تيبترونيك ذو تحكم إليكترونى من 8 نسب وهو يعمل على تقليل إستهلاك الوقود بنسبة 6 % ، وجدير بالذكر أن عصا نقل الحركة التى تتوسط الكونسول تشبه تلك المستعمله فى الطائرات الحربية .
وتندفع السيارة بكل العجلات وفقاً لنظام Quattro الشهير لدى أودى ويستخدم ترس تفاضلى مركزى ميكانيكى يهتم بتدفق العزم بين العجلات ، وفى ظروف القيادة الطبيعية يتدفق 60 % من العزم إلى المحور الخلفى والباقى إلى المحور الأمامى ، وفى حالة حدوث أى إنزلاقات يذهب العزم إليكترونياً إلى العجلات الأكثر تماسكاً .
الأبعاد ، يبلغ طول السيارة ” 5137 مم ” مع عرض يبلغ ” 1949 مم ” وإرتفاع ” 1460 مم ” وتم بنائها على قاعدة عجلات بطول ” 2992 ” وبهذه البعاد تتجاوز السيارة طولاً وعرضاً الجيل السابق بفارق ملحوظ .
خصائص وتجهيزات الأمان .
تتمتع السيارة بنظم الأمان التقليدية مثل ABS , EBD , Airbag وهكذا .. ولكن A8 الجديدة تريد المزيد حيث تتواجد ضمن قائمة تجهيزات الأمان الخاصة بهذه السيارة الرائعه نظام ” Audi Pre Sense ” أو نظام اودى للشعور المسبق ويعمل هذا النظام مع نظام التحكم فى الثبات ” ESP” .
نظام ” Audi Side Assist ” وهو نظام للمساعدة الرادارية الجانبية يعمل بعد بلوغ سرعة 30 كم / س ، أما عند السرعات التى تتخطى 65 كم / س يتدخل نظام ” Audi Lane Assist ” والذى يقوم بتنبيه السائق عندما يهم بمغادرة الحارة المرورية عن غير عمد ، كما يوجد كاميرا مرتبطه بمؤشر تحديد السرعة الجديد تقوم بتحديد علامات تحديد السرعة على الطريق ومن ثم تقوم بعرضها بشكل كروكى على شاشة بيانات لوحة العدادات .
ومن أهم الأنظمة المساعدة للسائق نظام الرؤية الليلية التى تستخدم كاميرا حرارية تقبع خلف شعار الشركة فى الأمام ، حيث يقوم نظام كومبيوتر بتحليل صور تلك الكاميرا وعرضها على شاشة خاصة تكشف للسائق ما مداه 300 متر إعتماداً على السرعة الحالية للسيارة ، ولأن هذا النظام معتمد على كشف الحرارة المنبعثه من الأجسام المختلفه تظهر الحيوانات والأشخاص بشكل واضح مميز فى حين تظهر الأجسام الأخرى ” الجماديات ” تظهر بشكل معتم ، والمذهل أن هذا النظام يقوم بعرض الأشخاص بعلامات صفراء اللون فى حالة وجود هذا الجسم فى منطقة آمنة أما فى حالة إقترابه ودخولة منطقة الخطر فيكون اللون أحمر ويتم إصدار صوت تحذيرى .
وأخيراً . فبالرغم من كل تلك المواصفات الرائعه المذكورة إلا إنى أشعر بعدم رضائى الكامل حيث لم أكتب عن تلك الساحرة ماتستحقه ولكن فى خاتمة هذا التقرير أريد أن أذكر بأن أى شخص سيقف أمام تلك الساحرة سوف يرفع لها ولصانعها ومصمميها القبعة تقديراً لهم .


حقيقه لا اعلم من اين ابدأ , فقبل انطلاق تلك السياره لم اكن من المعجبين بالنسخ المتكرر لمفتاح نجاح أودى والذى سيطر على كل طرازاتها مؤخرا بدايه من R8 والتى وضعت الاساس لخطوط ال LED والشبكه الكبيره التى باتت علامه الجوده لأودى الا ان RS5 جاءت حقا بنكهه جديده لا اعلم السر فيها لتضفى مزيدا من الرونق لهذا التصميم وتجعله شابا وكأنى اراه لاول مره
قلب الاداء ينبض تحت غطاء المحرك بسعه 4.2 لتر من ثمانى سلندرات اتخذت الوضع V استعدادا لعرض من الرياضيه بقوه 450 حصان عند 8.250 لفه فى الدقيقه وعزم 430 نيوتن / المتر ما بين 4000 و 6000 لفه فى الدقيقه وهى ارقام اداء رائعه فى تلك الفئه خاصه قدره المحرك على التسارع الى ما فوق ال 8000 لفه فى الدقيقه وهو رقم لا يصل اليه تقريبا ايا من منافسى RS5 فى تلك الفئه , المحرك متصل بناقل حركه S Tronic من 7 نقلات يدفع بتلك الفاتنه البدينه ذات ال 1.725 كجم الى تسارع رائع من الثبات الى سرعه 100 كم فى الساعه خلال 4.6 ثانيه والى سرعه قصوى محدده الكترونيا عند 250 كم فى الساعه وتصل الى 280 كم فى حاله رفع نظام تحديد السرعه .

بالطبع يمكنك التعرف على شياطين فورد الجديدة بكل سهوله , ففى البداية لن تحمل اى من أجيال فوكس الحالية هذا التصميم مره أخرى حيث تنطلق فوكس RS500 كأخر فرد فى الجيل الحالى من فوكس وهو ما يضع لها مجال مفتوح للإبداع تصميما وتميزا ، وهو ما جاء جليا فى لونها الأسود القاتم والذى تم تصميمه خصيصا لها بلمعة خاصة تجعلها تبدو وكمن كست طباعها العنيفة الجسد كله , فالمصابيح الأمامية تبدو شديدة الذكاء تنساب من حولها تلك الخطوط الرياضية الحادة والتي تدعك فى ذهول أمام شبكه التهوية الأمامية كبيره الحجم والأخرى العلوية والتي تحمل شعار فورد وبجانبه شعار
لن تخطأ أذنيك إطلاقا هدير هذا الوحش القابع تحت الغطاء الأمامى ل RS500 , فبخمسه سلندرات للضغط بسعة 2.5 لتر وعالم من القطع الصغيرة التى سخرت جميعها لخدمته يطلق هذا المحرك بمجرد مداعبته قرابة ال 350 حصان من القوه و 460 نيوتن / المتر من العزم ما بين 2500 : 4500 لفه فى الدقيقة تنطلق جميعها عبر العجلات الأمامية يوفر لها كونها هاتشباك ويضعها فى منافسه محدودة برغم كونها احد أقوى سيارات الدفع الأمامى فى العالم وهو ما يدفعها إلى تسارع من الثبات إلى سرعه 100 كم فى الساعة خلال 5.6 ثانيه والى سرعه قصوى تصل إلى 263 كم فى الساعة












تستند تلك السيارة من سيات على احد أفضل منتجات الشركة في الأسواق فهى رائعة وقائده سوق المبيعات لسيات حول العالم إنها
كعادة الأفاعي أيا كان موطنها فهي تحب الاختباء بعيدا عن الأنظار لتنتظر فرصتها المناسبة في الهجوم على فريستها وسحقها بلا رحمه ، تلك هي نفس الصفات الغريزية التي اكتسبها محرك ليون كوبرا حيث يختبئ تحت الغطاء الأمامي لينتج وقت الحاجة قوه تصل إلى 265 حصان وعزم 350 نيوتن / المتر من سعه 2 لتر ويساعده فى عمليه التنفس أثناء الهجوم تربو تشارجر يصل الضغط من خلاله إلى 2.2 بار , تلك المنظومة تدفع السيارة عبر ناقل حركه من 6 سرعات يدوية تم تعديله للتوافق مع المحرك الجديد ليدفع السيارة بالعجلات الأمامية لتسارع من الثبات إلى 100 كم في الساعة خلال 6.2 ثانيه والى سرعه قصوى محدده الكترونيا عند 250 كم في الساعة
في الداخل سترى الوحش في صوره أخرى حيث تستقبلك السيارة بكل رحابه وتشعرك كأنها خرجت من المصنع خصيصا لتصل إليك كحلم قد تحقق ، فعجله القيادة المطعمة بالألومونيوم والتي تحمل شعار سيات بكل فخر ستمكنك من التحكم في السيارة بكل ثقة وستغنيك عن رفع يدك من عليها عن طريق التحكم في وظائف الراديو والاتصال الهامة من الأزرار المثبتة عليها , كذلك ستجد الكونسول الوسطى البسيط والمنظم والذي يحمل نظام الراديو ونظام ال GPS للخرائط حتى تسهل عليك السيارة الوصول إلى اى مكان سريعا مع لوحه العدادات كذلك والمميزة باللون الأبيض للكتابة مع أضاءه واضحة لتسهيل قراءه البيانات ، مقاعد ليون كوبرا جاءت أيضا رياضيه تحتضن السائق في أفضل وضعيه مع تزويدها بجلد الالكنترا الفاخر لتوفر له مستوى جيد من الراحة في الاستخدام اليومي .
بدون شك تمتلك باندا تصميم لطيف للغاية وهو من وجهة نظرى نقطة القوة الأكثر وضوحاً فى تلك السيارة الصغيرة فهو تصميم غريب بشكل محبب ولطيف بشكل مناسب وعصرى بصورة غير متّكلفه ، ومن الواضح أن التصميم شبيه بدب الباندا الذى تم إستخدامه كتميمة لدورة الألعاب الأولمبية ببكين ، فمقدمة السيارة تعبر بشكل أو بأخر ببهجة لا تعلم سببها ، ربما يكون السبب هو تلك الضحكة اللطيفة التى ترسمها شبكة التهوية الأمامية أو تلك النظرة البريئه التى تشكلها المصابيح الأمامية أو كلاهما معاً ، وتستمر تلك البهجة ولكن بصفة أقل فى المؤخرة فهى هادئة بلا مبالغه بتلك المصابيح الخلفية الجميله والجديدة وبنافذه خلفية رقيقه تمت إحاطتها بلون اسود كتلك الظلال التى تحيط عيون الباندا .
داخلياً تشكل السيارة معنى مناسب لروح الشباب بلمسات عصرية محببه فبمجموعه من الأشكال الدائرية كلوحة العدادات والكونسول الوسطى الممتع وازرار التحكم فى مكيف الهواء كل تلك اللمسات تشكل لوحة لطيفة للغاية برغم الخامات متوسطة الجودة المصنع منها مكونات المقصورة والمساحة الخلفية متناهية الصغر والتى تعيب السيارة ولكن مقارنة بسعر السيارة ومنافسيها فلابأس بها نهائياً وتصل بمستوى السيارات الصينية إلى نقطة بداية جديدة ، أما نقطة القوة العارمة فى تلك السيارة وربما فى كل السيارات الصينية فى تلك الفئة هى قائمة الكماليات المبهره فى الحقيقة إذا ما وضعت فى ميزان السعر وقورنت بمنافسيها أمثال ماروتى مثلاً والكبريتين الصغيرتين هيونداى I10 وكيا بيكانتو ، فجيلى باندا تتوفر بصفه اساسية بقائمة الكماليات التالية :
تتوفر جيلى باندا بمحرك من طراز MR479Q وهو محرك رباعى الإسطوانات بكل إسطوانة أربعة صمامات بسعة 1.3 لتر ” 1300 سى سى ” ويولد قوة حصانية مناسبة هى 63 حصان –
فى هذه النقطه ربما يعتقد البعض أنه لا يمكننا تقييم أى سيارة صينية وربما هم على حق ولكن مقارنة بمنافسى جيلى باندا وسعرها المنخفض مقارنةً بهم هى سيارة منافسة للغاية فى تلك النقطه فهى زراع توجيه ممتص للصدمات ، نظام منع إنغلاق المكابح ABS ، نظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً EBD بالإضافة إلى نظام إنذار ضد السرقة . أما عن الأسعار تسوق جيلى باندا بسعر 48.900 جنيه مصرى كعرض تسويقى لفتره محدوده على أن تعود بعد العرض لسعرها الأصلى وهو 49.900 جنيه مصرى .
تبدو وكأنها عارضه أزياء أو احد تلك الفتيات ذوات البشرة البيضاء مرحى الروح والتي اشتهرت بهم فرنسا منذ زمن بعيد , فكل زاوية أو خط تصميمي من تلك السيارة يحمل بين طياته موضة جديدة في عالم التصميم
لا يسعني الحديث عنها كأي مقصورة أخرى , فالتنظيم الرائع والتصميم الجذاب ليس فقط احد أهم العوامل في تلك المقصورة بل يمتد الأمر إلى أكثر من ذلك بكثير ، فلو بدأنا من نقطه التصميم ستجد المقصورة مزيجا بين الفخامة في الملمس والشعور مع خفه الظل والعملية للسيارات الهاتشباك بداية من عجله القيادة ذات التصميم الجذاب ومن خلفها عدادات السرعة ذات اللون الأبيض والأزرق وهما من أكثر الألوان المريحة للعين لعدم إرهاق السائق في الرحلات الطويلة , كذلك تجد الكونسول الوسطى المنظم مع شاشه الوظائف الرئيسية الكبيرة ومن تحتها شاشه التحكم في التكييف برتقالية الإضاءة والتي تبعث بالحيوية في المقصورة وحتى فتحات التهوية ذات التفاصيل التصميمه الرائعة ستجد الكثير مما يلفت انتباهك داخل المقصورة وقد يستغرق الأمر ساعات لتتفحص تلك التفاصيل الكثيرة والتي أخذتها سيتروين بكل العناية
تلك هي الخلطة السحرية لسيتروين DS3 الجديدة , حيث لا جدال على أناقة وعصريه الفرنسيين ولا جدال كذلك على تطور وذكاء الألمان ليخرج نتاج التعاون مولود جديد في عالم الهاتشباك قد يغير مفاهيم تلك الفئة ، فالسيارة الجديدة ستتوفر بمحركات مستمده من BMW بخيارين من الديزل وثلاثة من البنزين , محركات ال HDI الديزل ستتوفر بقوه 90 و 110 حصان والبنزين VTI بقوه 95 و 120 و THP 150 حصان وتعمل كل المحركات على ناقل حركه يدوى من 5 سرعات أو أخر من 6 سرعات لتقدم مستوى متميز من الاقتصادية والحفاظ على البيئة يصل إلى 99 جم من ثاني أكسيد الكاربون لكل كم في الديزل و 136 جم في محركات البنزين








