الأربعاء، 22 يونيو، 2011

سيارة بورش سبايدر 918 ...الجديده كليا تسعر لإستكشاف المستقبل

ما رأيك في استضافتك في رحلة إلى المستقبل؟ قد تبدو فكرة رائعة حيثُ يمكنك الاطلاع على أحدث الابتكارات الهندسية وأرقى النظم الإليكترونية، وكيف استطاعت صناعة السيارات أن تنجو من فقد الوقود غير المتجدد المعتمد عليه كليا في سيارات الاستخدام اليومي حاليا.

بالطبع تشغل بالك بعد هذه الدعوة، كيفية استضافتك في المستقبل، ففعليا لم يثبت التطبيق العملي للنظرية النسبية إمكانية الانتقال عبر الزمن بعد، ولم نكن ننوي التجربة حقيقة، وإنما ندعوك للنظر إلى المستقبل عبر نافذة فتحتها بورشه على المستقبل، ففي ظل السباق المشتعل في مجال استغلال الطاقة المتجددة، قد تبدو بعض ابتكارات عصرنا الحالي كقطعة من زمن بعيد أرسلت إلينا للفحص والتدقيق والاطلاع على ما سيكون عليه الغد، بعد قيام تلك الثورة الجديدة التي اتخذت من مسمى هايبرد شعارا لها، فبينما كانت البداية رحلة من أجل الحفاظ على الكوكب، انطلق الثائرون من فئة الهايبرد في رحلة بحث جديدة عن أداء فريد من نوعه، حيثُ تصبح رغبات البشر الملحة في السرعة -ولأول مرة- صديقة للبيئة، تتخلى عن تراثها العنيف ذي الصوت الخلاب، لتستمد الطاقة من الكهرباء.

شحنة من الطاقة في نسيج مستقبلي


عادة لا أجد صعوبة في وصف وحش ما قد اتخذ من السيارة أداة لتحقيق رغباته الشرسة في الانطلاق، ولترجمة لغته الميكانيكية المعقدة إلى متعة وإثارة، لكن اليوم تصعب مهمتي في استعراض نوعين من الوحوش، توافق الاثنان على هدف واحد بشخصية مختلفة وأسلوب مختلف، حيثُ تعمل سبايدر بمحرك V8 بقوة 500 حصان، يستطيع التسارع حتى 9200 لفة في الدقيقة، ليرسل شحنته من الأداء إلى العجلات الخلفية، في الوقت الذي تعمل فيه ثلاثة محركات من الكهرباء لإخراج 215 حصانا، تضاف إلى القوة الإجمالية لسبايدر، ليصل عدد الأحصنة التي يمكنك اللهو بها عبر مداعبة بدال السرعة إلى 718 حصانا، وهي قوة يمكنها دفعك إلى تسارع من الثبات وحتى سرعة 100 كم في الساعة خلال 3.2 ثوان وإلى سرعة قصوى تتحول فيها الرؤية إلى الوضع الضبابي عند 320 كم في الساعة.

بالطبع تلك ليست أسرع سيارة في العالم، ولكن سيارة فائقة الأداء بتلك الأرقام تستطيع أن تصل إلى معدل استهلاك للوقود 3 لترات لكل 100 كم، ومعدل انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون يصل إلى 70 جراما لكل كم، يجعلها بالفعل سيارة غير عادية.

فبينما تعمل 918 سبايدر على خلايا الليثيوم لتخزين الطاقة، ومن ثم إعادة الشحن من خلال المحرك الرئيسي، أو استخدام نظام تدوير الطاقة الذي تم تطويره من قبل فريق ويليامز للفورميلا 1، يمكنك الاستفادة من كل تلك الأنظمة عند استدراجها إلى النربرجرنج، لتخبرك الحلبة الألمانية القاسية أنها أسرع من شقيقتها الأسطورية كارير GT، حيثُ استطاعت قطع لفة كاملة خلال زمن أقل من 7 دقائق و30 ثانية، وهو رقم يليق بكونها سيارة بورشه المستقبلية، منظومة الدفع في 918 معقده قليلا، حيثُ يتصل المحرك الرئيسي بناقل حركة ثنائي القابض المسمى (PDK)، والمكون من سبع نقلات ليرسل القوة إلى المحور الخلفي، منظومة الدفع في 918 سبايدر تعمل على محاكاة شخصية 918 سبايدر الخاصة عبر إيصال الجزء الأقل من القوة إلى المحور الأمامي، تحقيقا لأكبر قدر ممكن من المتعة في أثناء القيادة الهجومية على حلبات السرعة، مع الاحتفاظ بمميزات الدفع الكلي المفيدة في أكثر الظروف القيادية قسوة، مما يحقق لها أداء سلسا يناسب طابع الأمان المستقبلي في عالم الأداء.

يمكنك قيادة 918 من خلال أربعة أوضاع للمحركات، أولها الوضع E-Drive والذي يتيح لك القيادة باستخدام المحركات الكهربائية فقط، والتي يمكنها العمل لمسافة 25 كم دون انقطاع، قبل الاحتياج إلى التحول إلى وضع الهايبرد، حيثُ يعمل المحرك الكهربائي كشاحن للطاقة، ومساعد بمعدل استهلاك منخفض للوقود، توفر خلاله السيارة أقل استهلاك بأداء يناسب المدينة، ومن ثم يمكنك الانتقال إلى المرحلة الأولى في الرياضية بوضعية هايبرد الرياضية، حيثُ تخرج المحركات أداء أفضل واستجابة أسرع من الوضعيات الأولى لقيادة سريعة بين المدن، وأخيرا وضعية السباق، حيثُ تخرج 918 أفضل ما لديها من أداء واستجابة مع بقاء عملية الشحن جارية للبطاريات والتي يمكنك الاستفادة منها على الطريق بضغطة زر، من خلال خاصية E-Boost التي ترسل بدفعة كهربائية إلى المحركات لزمن قصير، تساعدك في عملية تخطي مفاجئة أو خلافه.

المقصورة بلمسة من الطبيعة

اعتمدت بورشه فى تصميم مقصورة 918 على فكر فريد من نوعه ، حيث أكدت الشركة على دور المقصورة كعالم يحتضن السائق وليس مجرد وحدة تحكم يدير منها السائق سيارته البورشه ، فكل ما جاء فى المقصورة من خامات وتصميمات جاء فقط ليحاكى المستقبل ويخبرك كيف ستصبح سيارة الأداء فى الغد دون أن يكلف عقلك عناء التخيل ولتضمن لك بورشه تجربة قيادة لا تقل إثارة عن سيارتها الرائعة 918 سبايدر .

فاستخدام اللون الأسود بكثافة فى المقصورة جاء ليضفى جوا من الغموض والفخامة إضافة إلى استعراضه لأسلوب الستينيات فى تصميم سيارات السباق وهو ما انعكس أيضا على وضعية عدادات السرعة وتصميمها ، أما فى المنطقة الوسطى والتى يحيط بها الضياء الأخضر من كلا الجانبين فى لمحة رائعة عن شخصية السيارة المحبة للبيئة النظيفة ، فقد جاءت شاشة التحكم الرئيسية العاملة باللمس بحجم كبير لتقلص من كم أزرار التحكم التى قد تشت السائق وتفسد المظهر الداخلى الرائع للمقصورة .

إحدى اللمسات الرائعة أيضا هى عملية اختيار نظام القيادة المناسب والتى تتيح للسائق التنقل بين نظام التشغيل الموفر للوقود وكذلك نظام القوة القصوى والذى يتيح له أداء رياضى عنيف ، ولتبقى المقصورة متفاعلة مع مزاج السائق القيادى فالإضاءة فى المقصورة تتغير بتغير نظام القيادة فى السيارة لتصبح خضراء فى القيادة الموفرة الهادئة وحمراء فى القيادة الرياضية العنيفة ، أيضا تقدم السيارة نظام جديد لقياس مدى السير المتبقى بمخزون الوقود الحالى وهو نظام يعمل بمساعدة نظام الملاحة ليحدد لك متى تحتاج إلى التوقف للتزود بالوقود وما إذا كانت الكمية الحالية كافية لإنهاء الرحلة .

فكونها بورشه لا يضع على كتفيها مجرد مسؤولية إسعاد قائدها بل يمتد الأمر مع 918 سبايدر التجريبية إلى حد تعريف بورشه المستقبلية وما ستصبح عليه سيارات الغد .

الأن أعطال قد تواجهك في البطارية ودائرة الوقود وكيفية حلها

إليكم أعطال البطارية ودائرة الوقود وطريقة العلاج والحلارتباط


رابعا: البطارية


{ قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر **

أسباب العطل
- العــــــــلاج

ضعف شحن البطارية ~>
اختبر الدينامو واعد شحن البطارية

فقد الحامض نتيجة التسريات للخارج
~> أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية



خامسا: دورة الوقود



{ السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدل **


أسباب العطل
- العــــــــلاج


الكربراتير يحتاج إلى ضبط
~> أعد ضبط الكربراتير

وجود اختناق في مدخل الهواء
~> غير عضو الترشيح في فلتر الهواء


{ المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة **

ارتباط
أسباب العطل - العــــــــلاج


صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
~> اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته

شحيح أو وجود ماء على البنزين
~> نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود

تسرب الهواء في فرن الحر ~>احكم رباط الفرن وتوصيلاته

أعطال دائرة التبريد وحلولها في موسوعة اللأعطال




{ سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة **



أسباب العطل - العــــــــلاج


عدم تشحيم رومان بلي طلمبة المياه ~> شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن

تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً

عدم تشحيم رومان بلي الدينامو ~> شحم رومان بلي الدينامو





{ تسرب مياه من طلمبة المياه **



أسباب العطل
- العــــــــلاج


تلف مانع التسرب بالطلمبة
~> غير الطلمبة


وجود نفخ وفوران من الردياتير
~> تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة


{ الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار
**


أسباب العطل
- العــــــــلاج


تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ
~>أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف

منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر

تسرب المياه لداخل المحرك
~> تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة "

دل على تلف الجوان ويتم تغييره


أعطال دائرة التبريد...المحرك يسخن بطريقة غير عادية


نبدأ بسلسلة أعطال جديده أعطال دائرة التبريد

المحرك يسخن بطريقة غير عادية **


أسباب العطل - العــــــــلاج


نقص مستوى المياه في الردياتير ~> زود مستوى المياه

عدم ضبط شد سير المروحة ~>اضبط شد السير

تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه ~> غير الوصلات التالفة

تلف غطاء الردياتير العلوي ~ > غير الغطاء

وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد ~> اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب

تلف الترموستات ~> غير الترموستات

عدم ضبط توقيت الاشعال ~> أعد ضبط توقيت الاشعال

تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه ~> اصلح أو غير طلمبة المياه

تلف خرطوم المياه الموصل " القربة " ~> اختبر الوصلات وغير التالف منها

تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير ~> لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص
خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي ~> أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً

شيفورليه 2012..أول هاتشباك من شيفورليه أفيو RS


شيفورليه 2012..أول هاتشباك من شيفورليه أفيو RS

يبدو أن عائلة المتحولين تنوي أن تكمل صفوفها بفرد جديد يغطي الجانب الرياضي الصغير على غير العادة من جنرال موتورز، فخلال فعاليات معرض أمريكا الشمالية 2010، استعرضت شيفروليه نسخة تجريبية من الجيل الجديد من أفيو، المعروفة في الولايات المتحدة باسم سونيك، وقد جاءت تلك النسخة المميزة والمعروضة بمسمى أفيو RS كمحاكاة لمشروع رياضي من أفيو، دون الإفصاح عن أية خطط إنتاجية للسيارة.

ولكن يبدو أن جنرال موتورز قد أكملت دراساتها، واتخذت القرار بضخ الحياة في أفيو RS وإرسالها إلى خطوط الإنتاج، للمنافسة في فئة الهاتش باك الساخن تحت شعار شيفروليه، وقد أشارت التقارير المسربة من أحد العاملين بجنرال موتورز، إلى استعانة السيارة بمحرك 1.4 لتر، مزود بشاحن هواء تربو بقوة 138 حصانا، و200 نيوتن/ المتر من العزم، وهي أرقام أداء تكفي لوضع أفيو RS في وضع تنافسي للغاية أمام السيارات الأوروبية من نفس الفئة.

ومن المتوقع أن تظهر السيارة -إن صحت الأنباء- نهاية العام القادم كطراز لعام 2013، على أن يبدأ سعرها في الولايات المتحدة من 14.500 ألف دولار.