الجمعة، 31 ديسمبر 2010

بتصميم جديد ..وشكل رائع..سوزوكى تطلق SX4 2011الجديده

2011 Suzuki SX4 sedan facelift po سوزوكى تطلق SX4 2011 بشكلها الجديد

منذ أنطلاقها فى عام 2007 وتسجل سوزوكى SX4 خارجياً فى أسواقها الرئيسية مبيعات ممتازة للغاية نظراً لمزايها الجيدة جدا وسعرها المناسب ، وفى خلال فاعليات معرض جوانج زهو المقام فى الصين أشاحت سوزوكى الستار عن نسختها المحسنة من طراز السيدان من SX4 الجديد .

SX4 الجديدة نالت مقدمة معاد تصميمها ، فلقد نالت شبكة تهوية جديدة مطلية بالكروم اللامع الذى تزينت به مصابيح الضباب الصغيرة فى اسفل المصد الأمامى الذى نال نصيبه هو الأخر من التحسينات فضلاً عن إعادة تصميم المصابيح الأمامية وتوفيرها بتقنية زينون بلس الجديدة لرؤية أوضح .

ايضاً نالت سوزوكى SX4 2011 الجديدة أطارات سبائكية قياس 16 بوصة بتصميم محدّث مع خلفية أكثر أنسيابية بتصميم المصد الجديد وغطاء صندوق الأمتعه الذى تزين بمشتت هوائى صغير مدمج مع الغطاء .

اسفل غطاء المحرك ستظل سوزوكى SX4 2011 الجديدة محتفظة بنفس قائمة محركاتها فى السوق الصينى والتى تبدأ مع المحرك رباعى الإسطوانات سعة 1.6 لتر والذى يولد قوة حصانية فعلية تصل إلى 109 حصان عند 5600 دورة فى الدقيقة بالتوازى مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 140 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة ، فى حين سيكون المحرك الأكبر سعة 1.8 لتر هو القلب النابض لنسخة سبورت ، فهو قادر على توليد قدرة حصانية تصل إلى 130 حصان عند 6200 دورة فى الدقيقة وعزم دوران يصل إلى 170 نيوتن متر عند 4500 دورة فى الدقيقة ، وسيرتبط كلا المحركان حصرياً بعلبة تروس اوتوماتيكية التحكم بأربعة نسب أمامية .

ولم تعلن الشركة اليابانة بعد عن خططها لتسويق هذا الطراز فى الأسواق الأخرى ولكن تقارير نشرت على مواقع صينية متخصصة تجزم بقصر هذا الطراز على السوق الصينى فقط .

هيونداي فيلوستر الجديده ....تأتي لتنافس شيروكو على عرش الكوبيه

Hyundai Veloster هيونداى تستعد لمزاحمة شيروكو بفيلوستر الجديدة كلياً

يوما بعد يوم أو حتى ساعة بعد ساعة نسمع خبرا جديدا عن طرازات شركة هيونداى فلم تكتفى فقط باطلاق نسخ معدله من طرازاتها السابقة مثل سوناتا و ازيرا بل أطلقت طرازات أخرى جديدة مثل I40 هيونداى الجديدة مما يجعلها فى طريقها السريع جدا لاعتلاء القمة عالميا وأولى تلك الدلائل كانت بحصولها على لقب أكبر مصنع اسيوى فى أوروبا بعدما طردت تويوتا من القمة اللتى اعتلتها كثيرا

وتأتى هيونداى لتفاجئنا مرة اخرى وتعلن عن اطلاقها لطرازها الكوبيه الجديد فيلوستر Veloster رسميا فى معرض جنيف الدولى القادم بعدما تم نشر صور تجسسية له منذ عده شهور ، ومن المعروف لدى الجميع ان هذا الطراز اطلقته شركة هيونداى خصيصا لمنافسة طراز شيروكو من فولكس فاجن اللذى يكتسح مبيعات تلك الفئة بلا هواده فضلاً عن دخول هوندا هذا العالم مع CR-Z الجديدة .

ولم تطلق الشركة اية تفاصيل بعد لكن تقارير سابقة رجحت ان تكون مزودة بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1.6 لتر مخرجا قوة تقدر ب 121 حصانا مع عزم دوران يصل الى 155 نيوتن متر ، على أن يتبعه لاحقا طراز اخر توربينى بنفس السعة يطلق قوه حصانية تقدر ب 175 حصانا ، وكما قلنا سابقا انها مجرد تقارير ولا توجد اية معلومات مؤكدة حتى الان .

لكن لحسن الحظ ليس علينا الانتظار طويلا .. عدة ايام فقط تفصلنا عن معرض جنيف الدولى حيث كل شىء سيكون واضحا على الطبيعة .

هندسة حلوان في فورميلا الطلاب بإنجلترا ...كما عودتنا للعام الثاني على التوالي

HELWAN Formula Student Team للعام الثانى على التوالى ، هندسة حلوان تشارك فى مسابقة فورميلا الطلاب بإنجلترا

ويتجدد اللقاء مرة أخرى وللعام الثانى على التوالى مع طلبة السنه النهائية بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان للمشاركة فى مسابقة Formula Student العالميه بانجلترا والتى تعتبر المسابقة الأكبر الأكبر لتصميم سيارات “فورميلا” ذات المقعد الواحد من خلال مشروعات التخرج لطلبة البكالوريوس على مستوى جامعات العالم.

وفى حديث مع مهندس وائل نبيل المنسق العام للفريق أفاد بأنه من بعد عوده فريق جامعه حلوان من المسابقه العام الماضى وتحقيق حلم الفريق في وضع اسم مصر واسم جامعه حلوان بين كبري دول وجامعات العالم الرائده في مجال سباق السيارات ، اجتمع ا.د/ سمير محمد الدمرداش ، ا.د/ مجدي بخيت ، ا.م.د/ وليد عبد الهادي و م.م/ محمد طايع لتكوين فريق من طلاب السنة النهائية بقسم هندسة السيارات والجرارات في كلية الهندسة بالمطرية – جامعة حلوان لتمثيل جامعه حلوان للمره الثانيه لعام 2011 ، وتم اختيار 26 طالب لتمثيل جامعه حلوان للمره الثانيه وتم تقسيمهم في مجموعات مختصه بجميع اجزاء السياره.

وبالفعل تم البدء في المرحله الاولي وهي التنظيم ووضع خطه للعمل علي السياره بحيث تكون جاهزه علي الدخول في المسابقه لسنه 2011 وتحقيق مرتبه مشرفه لاسم مصر واسم جامعه حلوان وهندسه المطريه.

42 150x150 للعام الثانى على التوالى ، هندسة حلوان تشارك فى مسابقة فورميلا الطلاب بإنجلتراوتم عمل اكتر من اختبار وتجارب علي السياره السابقه من فريق الفورميلا الطلاب للعام2011 في معامل الكليه للتغلب علي المشاكل التي واجهت الفريق للسنه 2010 ، وتم عمل اجتماعات بين د/ وليد عبد الهادي واعضاء الفريق مع المجموعة البافارية للسيارات BAG وكيل سيارات بي ام دبليو BMW فى مصر والتي كانت ولا تزال الراعي الرسمي الاول للفريق ، وحتي الان في انتظار الدعم المالي من الشركه للبدء في تصنيع السياره.

وقد تم الاتفاق مع شركه DevGuruz لتقوم بعمل موقع للفريق علي شبكه الانترنت كي نتمكن من تقدم اخبار الفريق علي شبكه الانترنت وكذلك للاشتراك في المسابقه ، كما تم عقد اجتماع مع د/ سليمان اباظه مدير الدعايه والاعلان لوكاله الاهرام للاعلان يتم الان التحضير لوضع السياره والنموذج الجديد في معرض فورميلا الاهرام.

و جاري الان التحضير لكي يتم الاشتراك في مسابقه الفورميلا الطلاب للعام 2011 حيث اخر يوم للاشتراك 18 يناير 2011 .

وأفاد المهندس وائل فى تقرير مرسل أن ما تم تنفيذه خلال الفتره السابقه هو ما يلى :

المجموعه المختصه بالهيكل والجسم الخارجي للسياره

  • تم الانتهاء من تصميم هيكل السياره وعمل اختبارات عليه عن طريق برامج الاختبارات الهندسيه المعروفه solidworks.
  • محاولة الاستعانه بكليه الفنون التطبيقيه بجامعه حلوان للعمل علي تصميم الجسم الخارجي للسياره خلال الاسابيع القادمه.

المجموع المختصه بمنظومه الفرامل

تم الانتهاء من تصميم منظومه الفرامل وجاري العمل عمل اختبارات عليها بمعامل الكليه.

المجموعة الثالثة المختصه بالمحرك ومنظومة نقل القدرة

تم الانتهاء من اختيار المحرك وجاري العمل علي اختبارات علي السياره السابقه للاستفاده من النتائج في تصميم منظومه نقل القدره للسياره الجديده.

المجموعه الرابعه المختصه بمنظومه التوجيه

تم تصميم المنظومه واجراء الاختبارات عليها من خلال برنامج ال solidworks .

المجموعه الخامسه وهي المختصه بمنظومه التعليق

تم اجراء كثير من التغيرات علي نظام التعليق للسياره السابقه وتم اجراء كثير من الاختبارات عليه ، وجاري تكمله باقي التصميم .

المجموعه السادسه المختصه بالتنظيم للفريق

المسئوله عن التسويق والعلاقات الفريق مع الرعاه والاعلام وتنسيق اعضاء الفريق والتعامل مع الفورميلا الطلاب للحجز وتقديم التقارير للمسابقه والحجوزات.

كما افرد التقرير ان هناك بعض المعوقات و العقوبات التي تواجه الفريق ، أبرزها بالطبع الدعم المالي الغير كافي للبدء بشراء اجزاء السياره والعمل علي تصنيعها واجراء اختبارات عليها قبل الدخول في المسابقه ، يليها تذاكر الطيران والحجوزات مع مصر للطيران ، ومن ثم الجمارك حيث عند بدايه شراء القطع من الخارج يتم دفع ضعف الثمن للجمارك وتستغرق وقت كبير جدا لاخراجها من الجمارك.

الحديث مشوق والأمر يستحق التجربة ، هى ليست النهاية بإذن الله ولكنها الخطوة التى قد تكون البداية لشئ ما ، شئ ما يعطينا الحق أن نحلم على الأقل بمستقبل أفضل لعالم السيارة فى مصر .

كن اول من يشاهدها....bmwالفئة الثالثة 2012

2012 BMW 3 Series po حصرياً : القى النظرة الأولى على BMW الفئة الثالثة 2012 الجديدة كلياً

لا شك أن الفئة الثالثة هى الحصان الرابح والأيقونة المميزة فى أسطول العملاق البفارى ، ولهذا فتلك الفئة بكافة طرازاتها توليها الشركة الألمانية قدراً خاصاً من الإهتمام التقنى والتصميمى ، وفى يوم واحد نشر تقريرين مختلفين فى ألمانيا والولايات المتحدة عبر موقعين لهما ثقلهما فى الدولتين وهما الموقع الألمانى اوتوبيلد والأمريكى موتور تريند عما يمكن وصفة وضع النقاط النهائية لإطلاق الصالون الناجحه .

وقد افرد موقع اوتو بيلد الألمانى فى بيان صغير مصاحب لما يدعى انها الصور الأولى للفئة الثالثة الجديدة نقله موقع هندى متخصص ” مترجم للإنجليزية ” ان الفئة الثالثة الجديدة نالت تصميما كما كان متوقعا متشابه إلى حد كبير مع الفئة الخامسة الجديدة فضلاً عن بنائها على منصة بناء جديدة تماماً وهى نفسها التى سيستعملها الجيل الجديد من الفئة الأولى ، وهى منصة اكثر طولاً بمقدار 50 مم وأكثر عرضاً مما يضفى ابعاداً أكثر عرضاً للمقصورة وغرفة الأمتعه بالإضافة إلى رفع مقدار الرحابة الداخلية فى المقصورة نتيجة تغير ابعاد قاعدة العجلات .

وقد أكد موقع موتور تريند هذه التفاصيل مضيفاً ان المنصة الجديدة ستكون مصنعه من الألومنيوم المقوى لتضيف قوة أكثر وخفة تساعد على الحد من استهلاك الوقود فضلاً عن رشاقتها المتوقعه .

وتفيد التقارير أن الجيل الجديد من الفئة الثالثة سيكون الأكثر تطوراً والأعلى تقدماً فى تاريخ تلك الفئة ، ليس فقط على صعيد الأنظمة المساعدة والترفيهية و وسائل الراحة بل على صعيد التقنيات الميكانيكة أيضاً ، فمتوقع ان تستعمل الفئة الثالثة الجديدة نظام تعليق شديد التطور مع صف محركات لن يقل تقدماً .

وبالطبع لم يؤكد اى من التقارير عن صف المحركات المستعمل فى صالون BMW الأيقونية ، ولكن التوقعات تفيد أن فئة 318i ستنال المحرك الجديد سعة 1.6 لتر والمدعوم بشاحن هواء جبرى وهو الأمر الذى يساعد على توليد قوة حصانية تصل إلى 150 حصان ” أقل من مرسيدس C180k بستة أحصنة ” مع توقعات بإستخدام المحرك الأكبر سداسى الإسطوانات على خط واحد سعة 3.0 لتر الجديد والذى سيقوم بتوليد 320 حصان ليكون القلب النابض فى فئة 330i العليا ضمن صف فئات الفئة الثالثة ” 14 حصان أكثر من مرسيدس C300 CGI BE ” وهى أرقام مؤثرة بكل تأكيد ، ويتوقع ان يتم إستعمال الناقل الأوتوماتيكى الجديد ثمانى النسب فى هذا الجيل الذى ولأول مره سيحمل الكود F بدلاً من E .

وستبدأ الفئة الثالثة الجديدة كلياً فى الوصول إلى صالات العرض منتصف العام المقبل على أن تظهر للمرة الأولى فى معرض جنيف 2011 المقبل متوجهة بكل قوة لمنافسة غريمتها التقليدية مرسيدس الفئة C الجديدة من بعد خروج أودى A4 مؤقتاً من سوق الصالونات النشطة صغيرة الحجم من بعد إعلان أودى أن الجيل الجديد من سيارتها سيرى النور فى عام 2015 .

عام جديد..بشعار جديد..لسكودا

skoda new logo post إحتفالاً بمرور 20 عام مع فولكس فاجن سكودا تعتمد شعارها الجديد

إحتفالاً بعشرين عاماً ناجحه تحت لواء العملاق فولكس فاجن تنوى شركة سكودا التشيكية تغير جزء لا يتجزأ من وجودها وهو شعارها ، حيث نشر على أحد أكبر مواقع السيارات التشيكية أن إدارة مجموعة فولكس فاجن الألمانية والمالكة للعلامة التشيكية وافقت بالفعل على إعتماد الشعار الجديد بداية من العام المقبل 2011 .

skoda new logo th 150x150 إحتفالاً بمرور 20 عام مع فولكس فاجن سكودا تعتمد شعارها الجديد

شعار سكودا الجديد

الشعار الجديد والذى لازال معتمد على السهم المجنح الذى أعتمد فى عام 1990 ومازال قائماً إلى الأن إلا إنه أكثر جاذبيه وبساطة وعصرية عما سبق ، وذكر فى التقرير المنشور أن الشركة ستبدأ بوضع شعارها الجديد على سيارتها بداية من أبريل المقبل حيث يقال أن الشركة بدأت فى الإعداد لهذه الخطوة منذ الأن

الشعار الجديد يعتمد حلقة زرقاء مؤكده الترابط بين سكودا وفولكس فاجن التى تعتمد اللون الأزرق فى شعارها الشهير ، كما تم عكس ألوان الشعار الحالى ، فأصبح السهم المجنح فضى اللون بخلفية خضراء ، كما نلاحظ أن سهم سكودا أصبح أكثر أنسيابية معبراً عن مستقبل سكودا وإنطلاقتها الناجحه تحت لواء العملاق الألمانى .

يذكر ان شركة سكودا لم تؤكد بعد هذا التقرير المنشور ولكن موقع هندى نقل عن سكودا الهند أنه بالفعل سيتم إعتماد هذا الشعار .

Skoda Octavia Fantasia جمال وإثارة لا تقاوم

لا يستطيع أحد أن ينكر أن شركة سكودا تقدمت بخطوات ثابته وواثقه من اعتلاء منصة الكبار ووصولها الى درجة من النجاح والمصداقيه الواضحه يرجع الى فكر جديد ومقدره على الوصول السريع الى قلوب المستهلكين وعملاء سكودا بجيل من السيارات التى تجمع الكثير من احتياجات المستهلك ، ومن اهم تلك السيارات هى اوكتافيا التى لاقت النجاح بمجرد صدورها . نجاح جعل الكثير يتسآلون عن السبب الذى يجعلها اقل سعرا كثيرا من العملاقه امثال مرسيدس وBMW وهذا فى حد ذاته نجاح لتلك الشركه التشيكيه والتى بدأت رحلة تغيرها بعد ان اشترتها شركة فولكس فاجن العملاقه الالمانيه .

skoda octavia d Skoda Octavia Fantasia أكثر جمالاً .. أكثر إثارة تأتى اوكتافيا فانتازيا الجديدة والتى ظهرت لأول مره فى معرض باريس الدولى للسيارات الأخير والتى من المتوقع تسويقها فى الربع الاخير من العام القادم 2009 فى الولايات المتحده الامريكيه اولاً. لتعبر عن كل هذا الطموح واستمرار الحلم للوصول الى القمه فى تلك الفئه فنتيجة التعاون ما بين سكودا وفولكس فاجن والذى جعل سكودا تتشارك الكثير من القطع والافكار مع الجولف والجيتا بل وصلت الى سيارة اودى الصغيره A3 جعل السياره هى خليط من العمليه والروح طاغيه كما فى الجولف والجيتا والاداء الرياضى الرائع المتوازن كما فى الـ A3 مع لمسه تصميميه رائعه وذات رهبه ووقار فى نفس الوقت ، فلقد تم تعديل التصميم ليناسب طموح سكودا فى منافسه فئتها بشكل ضارى إن صح التعبير فهذه هى الفكره التى تراهاه بمجرد رؤيتك لهذه السياره فالمقدمه تغيرت بلمسات قليله ولكن مؤثره مثل تغير زاوية ميل خطوط الشبكه الاماميه وذيادة سمكها وطبعا تغير شكل المصابيح الاماميه التى تستخدم تقنية الزينون لتصبح لوحه فنيه رائعه الجمال كما ذادت تفاصيل المصد وقلت فتحة التهويه الاماميه السفليه مع الاحتفاظ بشكل غطاء المحرك البارز

اما المؤخره فالتغيرات بسيطه للغايه وتكاد تكون غير ملحوظه . فلقد تم إجراء بعض التعديلات على الشكل الجانبى للمصد الخلفى لتمتزج خطوطه مع الشكل العام للسياره . وتغير شكل العواكس الليليه فى المصد من الخلف ، اما فى داخل السياره فعلى الرغم من انه لازال يحمل افكار الموديل السابق او الجيل الخامس إلا انه اجمل تصميمياً وارقى من جهة الخامات فلقد تم تغير تصميم لوحة العدادت بأخرى اكثر حداثه واكثر حده بينما تم تعديل شكل عجلة القياده لتناسب الروح الجديده التى تتحلى بها سكودا الجديده ولم تنسى سكودا الجانب العملى والترفيهى مع نظام ملاحى جديد اكثر تطورا ومشغل اقراص مدمجه عدد 6 ومذود بحوالى 12 مكبر صوتى ( سماعه ) لنظام احاطة بالغ القوه والجمال ، اما الكونسول الوسطى فتم تغيره هو الاخر فأصبح اكثر حيويه ونطقاُ بالحياه والفاعليه . وعامة لازالت اوكتافيا تعتمد على التصميم المعتمد على شكل V اى يتسع كلما اتجهنا الى الوراء وتلك الميزه التى تضمن راحة الركاب فى الخلف بمعنى حقيقى

skoda octavia e Skoda Octavia Fantasia أكثر جمالاً .. أكثر إثارة تلك التغيرات التى جرت فى كلتا نسختى اسكودا الكومبى والسيدان وبحق جعلتها اكثر تألقا ورهبه ورجمالاً وكما ان الشكل هام فالاداء اكثر اهميه فاوكتافيا الجديدة تتمتع بإستجابه عاليه واداء رياضى جيد وممتع ولكن هل سيتغير هذا المفهوم مع تغيرات سكودا الجديده 2009 مع الاعلان عن محركات اوكتافيا الجديده نتوقع استمرار منظومة الاداء بنفس الوتيره السابقه حيث ستستعمل اوكتافيا الجديده فى السوق المحلى محرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.6 لتر يعمل على حقن الوقود المستمر , وهذا المحرك قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 102 حصان تقريباً مضاف إلية ناقل يدوى خماسى النسب وآخر أوتوماتيكى تيبترونيك رباعى النسب ويستهلك هذا المحرك معدل إقتصادى من الوقود يبلغا 5.8 لتراً لكل 100 كيلو متر كمعدل متوسط للناقل اليدوى فى حين يرتفع الإستهلاك إلى 6.1 لتراً للناقل الأوتوماتيكى ، بالإضافة إلى هذا المحرك تمتلك اوكتافيا فانتازيا الجديدة قائمة محركات يتم تسويقها خارجياً تندرج تحتها كلً من :

  1. محرك من فئة البنزين بسعة 1.4 لتر TSI بقوه 120 حصان
  2. محرك من فئة البنزين بسعة 1.4 لتر مشحون جبرياً ( تيربو تشارجيرد ) متضمن نظام حقن FSI
  3. المحرك الاعلى من فئة البنزين بسعة 1.8 لتر ومتضمن تقنية TFSI

المحرك الاخير يستخدم ناقل حركه رياضى من فئة الكلاتش المزدوج من طرازات DSG وهو مكون من سبع سرعات اماميه .

نهاية القول فإن سكودا اوكتافيا الجديده موديل 2009 ما هى الا استمرار ناجح لرحله ناجحه فهى نتاج تفكير عملى وسعر منافس للغايه والاهم شريك عملاق بجانبها فهى بهذا الخليط سياره تستحق الاقتناء .

اسعار سكودا اوكتافيا فانتازيا

آخر تحديث بتاريخ 16 ابريل 2010
  • طراز فانتازيا ناقل يدوى ( مانيوال ) بسعر 149.900 جنيه مصرى .
  • طراز فانتازيا ناقل اوتوماتيكى ( تبترونيك ) بسعر 167.900 جنيه مصرى .
  • طراز فانتازيا إليجانس Elegance بسعر 206.900 جنيه مصرى .
  • طراز فانتازيا إليجانس Eglgance + GPS بسعر 208.900 جنيه مصرى

سوليو ..تدعم التعاون بين سوزوكي وماتسوبيشي

Suzuki Solio 2011 سوليو الجديدة تفتح ابواب التعاون بين سوزوكى وميتسوبيشى

بالأمس اعلنت شركة سوزوكى عن إطلاقها سيارة مينى فان محلية صغيرة أطلقت عليها اسم سوليو ” Solio ” مع نية طرحها تجاريا منتصف يناير المقبل فى اليابان فقط حتى إشعار أخر ، سوليو الصغيرة مزوده بمحرك بنزينى سعة 1.2 لتر يخرج قوة حصانية تقدر ب 91 حصانا ، كما ستتوفر السيارة بنظامى الدفع الأمامى و الدفع الرباعى.

وتقول شركة سوزوكى انها تخطط لبيع ما يقارب 12 الف وحدة سنويا فى اليابان وحدها ، وبعد المؤتمر الصحفى الخاص بالاعلان عن السيارة .. خرج بيان صحفى اخر مشترك من شركتى سوزوكى و ميتسوبيشى مفاده تزويد شركة ميتسوبيشى بالحق فى تصنيع المكونات الاصلية للسيارة .

وطبقا للاتفاق فان سوزوكى ستوفر 800 وحدة شهريا لميتسوبيشى ابتداءاً من ربيع العام المقبل ، وتعليقا على تلك الصفقة قالت شركة سوزوكى أن الهدف من الصفقة هو زيادة الانتاجية و خفض تكلفتها الى جانب زيادة النشاط التجارى للشركة .

وتأتى هذه الصفقة بعد اسابيع قليلة من اتفاقية مماثلة بين نيسان و ميتسوبيشى وعلى ما يبدو اننا سنسمع كثيرا عن اتفاقيات شراكة اخرى مماثلة على نفس النمط بين كبرى الشركات من اجل الفائدة المشتركة لتلك الشركات .

كيا تذيع صو ابنتها الجديده ..سبيد 2011


kia proceed كيا تنشر أول صور سييد 2011 بشكلها الجديد .

من بعد النجاح الكبير الذى صاحب إطلاق كيا لطراز سييد الهاتش باك ونسخة الثلاثة أبواب بروسييد ، قامت كيا بنشر أول الصور الرسمية لسييد 2011 الجديدة التى نالت عملية تحسين منتصف العمر كما أطلقت عليها كيا بغية ابقائها فى مكانتها المتقدمة كواحدة من أنجح سيارات كيا فى تاريخها ” تقود سييد مبيعات كيا فى أوروباً للعامين الماضيين ” وللمحافظة على سهم المبيعات المنطلق لهذا الطراز .

التحسينات التصميمة بسيطة للغاية ، حيث تلخصت فى استخدام توقيع كيا الجديد المتمثل فى شبكة التهوية الأيقونية لكيا والمسماه شبكة النمر “tiger-nose grille ” مع مصد مجدد أكثر حدة فى تفاصيله بالإضافة إلى مصابيح أمامية معاد تصميمها .

الجديد تخت غطاء المحرك هو استعمال محرك ديزل جديد بسعة 1.6 لتر والذى سيكون نقطة تحول كبيرة فى عالم محركات الديزل فهو قادر على توليد قوة حصانية تبلغ 123 حصان بالتوازى مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 255 نيوتن متر مع نظام عادم ثورى يضفى قليلاً من الإثارة التفاعلية للمحرك بإضافة صوت مميز لمعادلة القوة المثيرة لهذا المحرك .

ومن المقرر أن تنطلق سييد 2011 الجديدة فى فاعليات معرض جنيف الدولى بدورة عام 2011 التى ستقام فى مارس المقبل .

ما تستحق معرفته لجمارك السيارات والتخفيضات..هنا..أفضل ماتستحق معرفته

Figure Of A Car by elouros كل ما تريد معرفته حول جمارك السيارات والتخفيضات الجمركية الجديدة

اعلم أن هناك الكثير من اللبس عند التحدث حول التعريفات الجمركية للسيارات الجديدة والمستعملة التى يتم إستيرادها من الخارج ، وفى الفترة الأخيرة زاد هذا اللبس لدرجة كبيرة وبدء البعض فى تأليف بعض القرارات ونشر معلومات مغلوطة إلى حد ما دون قصد ، لذا رأيت ان أكتب موضوع أحاول فيه ان اضع كل المعلومات التى أستطيع توفيرها لتوضيح الأمور قدر المستطاع .

سأقوم فى هذا الموضوع بشرح مختصر لتعريفة الجمركية والرسوم الإجمالية لإستيراد السيارات الجديدة والمستعملة بواسطة أشخاص مع شرخ مختصر كذلك للإتفاقيات الموقعه بين الحكومة والمصرية ونظريتها من باقى الدول والمنظمات مثل إتفاقية أغادير وإتفاقية الشراكة الأوروبية ومدى تأثيرها على الرسوم الإجمالية .

1 – رسوم إستيراد السيارات الجديدة :

لإدخال أى سيارة جديدة إلى الأراضى المصرية يجب عليها دفع رسوم إدخال تقع بداخلها التعريفة الجمركية والضرائب والتأمينات بالإضافة إلى رسم التنمية ، وتحسب تلك الرسوم على ثلاث فئات من السيارت حسب السعة الرسمية للمحرك ” إحتراق داخلى ” وتفصيلها كالتالى :

  • سيارات بمحركات ذات سعة أقل من 1600 سى سى
  • سيارات بمحركات ذات سعة أعلى من 1601 سى سى وأقل من 2000 سى سى
  • سيارات بمحركات ذات سعة أعلى من 2001 سى سى

كيفية حساب رسوم إدخال السيارات الجديدة ” للتجار والمستوردين ” .

اى مصاريف لأى سعة محرك تحسب بالإعتماد على عدة نقاط وهى القيمة سيف وارد وهى تشمل سعر السيارة من واقع فاتورة الشراء + مصاريف الشحن من ميناء الإنتاج والتى تسمى نولون الشحن + تأمينات السيارة + 1 % مصاريف تفريغ ، وتحسب إختصاراً بواقع نسبة 12.5 % من قيمة الشراء كقيمة نولون شحن بحرى ونسبة 2.5 % من قيمة الشراء كتأمين ، بمعنى أكثر بساطة القيمة سيف وارد = قيمة السيارة + 16 % من قيمة السيارة ، ويوضح المثال التالى أكثر معنى قيمة سيف وارد CIF سيارة سعرها من واقع الفاتورة ومن بعد التحويل 40.000 جنيه يضاف إليها نولون الشحن والتأمينات ورسوم التفريغ بواقع 16 % من قيمة السيارة تصبح القيمة سيف وارد هى 46.400 جنيه .

ويجب الأحذ فى الإعتبار أن سعر تحويل العملة لسعر المصنع للسيارة بعد تحويلها الي الجنيه المصري يتم طبقا لسعر الصرف المعلن بالبنك المركزي المصري في تاريخ الأفراج الجمركي وبعملة بلد إنتاج السيارة وليس بعملة البلد المستورد منها السيارة ، بمعني لوكانت السيارة يابانية الجنسية ومستوردة من اى دولة عربيه ” الإمارات مثلاُ ” فتحسب سعرها بتحويل الين الياباني إلى الجنيه المصري طبقا لسعر الصرف بالبنك المركزي في تاريخ الأفراج الجمركي وليس بالدرهم الإماراتى .

النقطة الثانية وهى ضريبة المبيعات الخاصة بالسيارة وتحسب بنسبة خاصة من مجموع القيمة سيف وارد + قيمة الجمارك لكل سعة وسنأتى على ذكرها تفصيلياً ، أما النقطة الثالثة وهى التعريفة الجمركية وهى الجانب الأكبر من إجمالى الرسوم اللازمة لإدخال سيارات جديدة إلى السوق المصرى ، وتحسب ايضاً بنسبة معينة من القيمة سيف وارد على حسب سعة المحرك .

السيارات سعة حتى 1600 سى سى .

تحسب الرسوم اللازمة لإدحال سيارات بمحركات إختراق داخلى سعة حتى 1600 سى سى كما يلى :

  • تعريفة جمركية تساوى 40 % من القيمة سيف وارد ( القيمة سيف تساوى سعر الشراء من واقع الفاتورة + 16 % من سعر الشراء )
  • ضريبة مبيعات تساوى 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية ( لها طريقة معقدة لحسابها ولكن اختصاراً تساوى 15 بالمئة )
  • رسم تنمية يساوى 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( يخطأ الكثيرين هنا بإضافة نسبة رسم التنمية مباشرة )

مثال للتوضيح : رسوم إدخال سيارة جديدة سعة محركها 1600 سى سى بقيمة سيف وارد بعد تحويلها للجنيه المصرى 50.000 جنيه تحسب المصاريف الخاصة بها بالصورة التالية .

  1. تعريفة جمركية = نسبة 40 % من القيمة سيف وارد وهى 20.000 جنيه
  2. ضريبة مبيعات = نسبة 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية وهى 10.500 جنيه
  3. رسم تنمية = نسبة 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( 50.000 + 20.000 + 10.500 ) وهى 2.415 جنيه
  4. إجمال رسوم الإدخال = مجموع كل ما سبق ( 20.000 + 10.500 + 2.415 ) وهى 32.915 جنيه
  5. الإجمالى = جمع إجمالى الرسوم مع القيمة سيف وارد ( 50.000 + 32.915 ) وهى 82.915 جنيه

ويقال أن هناك مصاريف نثرية تشمل المخلص الجمركى والنقل حتى المستورد وبعض النثريات الاخرى ( الاكراميات ) بمعدل 2000 جنيه لكل سيارة وانا فى الحقيقة لم اتأكد من تلك النقطة ولكن ماجتش على 2000 جنيه يصبح الإجمالى 84.915 جنيه مصرى .

وهكذا يتضح لنا المعايير المطلوبة لإدخال سيارة بسعة محرك إحتراق داخلى 1600 سى سى أو 1.6 لتر ، ويقاس على المثال السابق جميع السعات المختلفة للمحركات كماتم ذكره فى فئات الرسوم الثلاثة حسب سعة المحرك ( أقل من وحتى 1600 سى سى ، أعلى من 1601 سى سى وحتى 2000 سى سى ، أعلى من 2000 سى سى دون حدود ) مع الأخذ بالإعتبار مايلى :

  • رسم التنمية للشريحة الأولى سعة 1600 سى سى هو 3 % .
  • رسم التنمية للشريحة الثانية سعة حتى 2000 سى سى هو 4.5 % .
  • رسم التنمية للشريخة الثالثه أى سيارة بمحرك سعة اكبر من 2000 سى سى 8.5 % .

وبالطبع ليس رسم التنمية هو المتغير الوحيد فى طريقة حساب الجمارك فضريبة المبيعات تتغير أيضاً بالشكال التالى :

  • سيارات الركوب سعه 1600 سى سى تنضم لفئة الضريبة 15%
  • سيارات الركوب سعة من 1601سى سى حتى 2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 30% .
  • سيارات الركوب أكثر من2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 45% .

اما التعريفة الجمركية فنسبتها هى 40 % من القيمة سيف وارد فى الشريحة الأولى ذات سعة محرك 1600 سى سى ثم تثبت عند 135 % من القيمة سيف وارد عند باقى الشرائح ، ويجب الأحذ فى الاإعتبار ان التاجر أو المستورد يقوم بإسترداد قيمة الضريبة من المشترى مع إضافة هامش للربح .

أما بخصوص من يقوم بإستيراد سيارة جديدة لنفسه للإستعمال الشخصى فيتم محسابته دون الوضع فى الإعتبار هامش ربح الوكيل والذى يتراوح ما بين 6000 حتى 8000 جنيه بالإضافة إلى تقليصات بسيطة فى مصاريف النقل وخلافة والتى لا تدخل فى الاساس داخل المحسابات الجمركية .

2 – رسوم إستيراد السيارات المستعملة :

I  m In Love With My Car by sphyle كل ما تريد معرفته حول جمارك السيارات والتخفيضات الجمركية الجديدة

استيراد السيارات القديمة

تنطبق نفس الشروط السابقه واللازمة لإدخال سيارات جديدة بنفس السعات والشرائح على إدخال السيارات المستعملة إلى مصر ، ولكن يتم خصم رسم إستعمال بواقع 10 % للسنة الأولى و5 % للسنوات التالية بحد أقصى 50 % من التعريفة الجمركية وليس من إجمالى الرسوم ، وهذا معناه ان يسمح بدخول سيارة مستعملة بحد اقصى أقل عشر سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى ، اى انه ونحن فى عام 2011 مثلاً فأقصى موديل يسمح بدخوله كسيارة مستعملة هو موديل 2002 ، كما أن الخصم يكون على القيمة الجمركية للسيارة مما يعنى أنه يتم خصم النسب المقررة حسب سنة الصنع على نسبة الـ 40 % تعريفة مثلاً فى حالة إستيراد سيارة مستعملة ذات محرك إحتراق داخلى سعة اقل من وحتى 1600 سى سى .

كما أن هناك شروط لتطبيق تلك القواعد وهى :

  • أن يتم تملك وتسجيل السيارة فى ذات سنة الموديل ، بمعنى ان المشترى هو أول من أمتلك تلك السيارة
  • استخراج شهادة ” لمن يهمه الأمر ” من إدارة المرور المسجلة لديها السيارة تتضمن تاريخ التسجيل وبيانات السيارة تفصيلاً ثم توثيقها من وزارة الخارجيةالخاصة بدولة الإستيراد ثم السفارة أو القنصلية المصرية فى نفس الدولة .
  • للتمتع بالتخفيض الجمركى الخاص بالسنة الأولى (10%) يجب أن يتم الشراء والتسجيل قبل الأول من اكتوبر من نفس سنة الموديل .

3 – الإتفاقيات التجارية وتأثيرها على التعريفة الجمركية :

أغادير : بطلة تلك الإتفاقية هى رينو لوجان التى ثارت حولها عاصفة من التساؤلات والفتاوى واتت فى النهاية كلها مخيبة بشدة للأمال ، المصريين كلهم عقدوا آمالهم ان لوجان ستسوق بسعر 20.000 او 30.000 جنيه بحد أقصى ولكن أتت الرياح بما لا تشتهى السفن وتسوقت السيارة بسعر لا اعلم كيفية حسابه ولكنه فى النهاية غير عادل من وجهة نظر الكثيرين قياساً ان السيارة معفية الجمارك ، وبعيداً عن نجاح الإتفاقية ومدى تأثيرها على اقتصاديات الدول الأربعة المشاركة فيها وهى المغرب والاردن وتونس وأخيراً مصر فتوضيحاً تنص تلك الإتفاقية على إعفاء المنتجات الخاصة بدول الإتفاقية الاربع من الرسوم الجمركية ومنها السيارات طبعاً وفى حالتنا مع لوجان فمن المفترض أن يتم خصم نسبة الـ 40 % وهى قيمة التعريفة الجمركية فقط بشرط ان يكون المكون المحلى فى السيارات الواردة لا يقل عن 40 % من مكونات السيارة .

Europe  s Flag by pilwe كل ما تريد معرفته حول جمارك السيارات والتخفيضات الجمركية الجديدة

اتفاقية الشراكة الأوروبية

إتفاقية الشراكة الأوروبية : وهى الأكثر ظهوراً فى الأونة الأخيرة والأكثر اهمية من وجهة نظرى ، وتنص تلك الإتفاقية على خصم 10 % من التعريفة الجمركية لمدة عشر سنوات بدأت من يناير 2010 وتنتهى فى يناير 2019 ، وبتنفيذ تلك الإتفاقية فى بداية هذا العام إنخفضت التعريفة الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ وليست شرط أوربية الجنسية بواقع 10 % وهى التى تعادل 4 % من الشريحة الأولى و 13.5 % من باقى الشرائح لتكون التعريفة الجمركية للسيارات أوروبية المنشأ هى 36 % للشريحة الأولى و 121.5 % للشريحة الثانية ، وبتطبيق المرحلة الثانية من الإتفاقية بداية العام المقبل ” بعد غد ” تصبح التعريفة الجمركية للسيارات وارد اوروبا بمعنى أكثر تحديداً دول الإتحاد الأوروبى 32 % للشريحة الأولى و 108 % للشريحة الثانية والثالثة ، وهو الأمر الذى سيدفع بالكثير من وكلاء السيارات لإستقبال سيارتهم من مصانع الشركات الموردة فى دول الإتحاد الأوروبى وإلغاء فكرة تجميع السيارات محلياً كما قررت شركة غابور اوتو والتى سيكون عام 2013 هو العام الأخير لتجميع سيارات هيونداى فى مصر .

أتفاقية الشراكة التركية : أخر عنقود الإتفاقيات التجارية لإستيراد السيارات بتخفيضات جمركية هى أتفاقية الشراكة مع الجانب التركى والتى ستدخل حيز التنفيذ بداية من يناير المقبل لعام 2011 وتنتهى فى عام 2020 وهى مطابقة بشروطها لإتفاقية الشركة الأوروبية بخصم نسبة 10 % من التعريفة الجمركية المستحقة على السيارات ، واعتقد ان المستفيد الأكبر من تلك الإتفاقية هى شركتى فيات ورينو فكلاهما لهما مصنع لتجميع السيارات فى تركيا التى تمتاز بإنخفاض سعر العمالة عن باقى دول الإتحاد الأوروبى .

كل تلك الإتفاقيات بكل تأكيد تصب فى صالح المستهلك ، فخفض الإسعار برغم بساطته وما قد يوازيه من إختلال فى سعر صرف العملات الأجنبية سيكون له تأثير ليس قليلاً فى سوق السيارات خاصة مع السيارات الكورية والصينية واليابانية المنشأ والتى لن تترك الملعب وحيداً للماركات الأوروبية والتركية لتأخذ نصيب الأسد من كعكة المبيعات فى السوق المصرى ، وفى النهاية اتمنى ان اكون وفقت فى تقديم عرض سريع لتوضيح طرق ومصاريف دخول السيارات إلى السوق المصرى .

أغلب المعلومات المنشورة فى هذا المقال مصدرها مواقع حكومية رسمية

الفئة سى الشهيرة C63 AMG....الأن بالصور ...

mercedes c63 amg 2011 facelift تسريب صور مرسيدس C63 AMG 2011 الجديدة

من بعد إنطلاق النسخة المحسنة من مرسيدس الفئة C 2011 الجديدة ، فضلت الشركة الألمانية وضع تفاصيل وملامح نسختها العالية الأداء من الفئة سى الشهيرة C63 AMG طى الكتمان على الأقل خلال الفترة الحالية ، ولكن موقع إيفو كار الألمانى إستطاع ان يضع يديه على اول الصور الغير رسمية للنسخة العالية الأداء من الجيل المحسن للصالون الناجحة .

ستحمل C36 AMG 2011 بالطبع ملامح جناح الأداء الرياضى من مرسيدس بواجهة أكثر شراسه وملامح أقل تسامحاً ، فلقد نال المصد الأمامى تغيرات واضحة فضلاً عن دمجه بمشتت هوائى سفلى ” سبليتر ” ليشكل هيئته القوية لتناسب روح AMG مع شبكة جديدة أحادية الأضلع ، كما تم رفع حدة خطوط غطاء المحرك ليعطى إيحاء بقوة المحرك ، وقد تم إستعمال إطارات ZR الشهيرة للعلامة الرياضية الشهيرة متعددة الأذرع قياس 18 بوصة .

ولم تنشر أى تفاصيل ميكانيكية حول القلب النابض للنسخة الرياضية الجديدة ولكن تشير بعض التقارير أنه ربما يتم إستعمال نفس المحرك المستعمل فى النسخة الحالة ثمانى الإسطوانات بتنفس طبيعى وسعة 6.2 لتر والقادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 451 حصان قوة فعلية مع 600 نيوتن متر ، ولكن توقعات أخرى تضيف انه ربما نرى المحرك الجديد سعة 5.5 لتر والمدعوم بشاحن هواء مزدوج والمستعمل فى نسخ CL63 ، S63 ، CLS63 الجديدة والذى يخرج قوة حصانية تبلغ 544 حصان مع 800 نيوتن متر من العزم لنسختى السيدان والكوبيه المنتظرة من الفئة سى الجديدة .