السبت، 3 سبتمبر، 2011

وأخيرا الإمارات تنوي إنشاء فريق فورميلا 1 عربي


في خبر مفاجئ ، أشارت بعض وسائل الإعلام الإسبانية ، وفقاً لتقارير مقربة من فريق " سكودريا تورو روسو " إلي اقتراب شركة الاستثمارات البترولية الدولية " ايبيك " الإماراتية الجنسية ، تعتزم شراء الفريق مطلع جائزة إيطاليا الكبرى التي من المقرر لها أن تنطلق مطلع الأسبوع المقبل ، وأوضحت التقارير أنّ الفريق الجديد سيعرف بإسم فريق الإمارات العربية المتحدة.

وتسعى شركة الاستثمارات البترولية الدولية والتي يقع مقرها بإمارة أبو ظبي ، إلى استخدام مختلف شركاتها الدولية كراعي أساسي للفريق، من ضمنها شركة النفط الإسبانية سبسا، و بنك فالكون الخاص، وشركة " OMV" النمساوية ، و شركة نوفا الكندية للكيماويات وهذا بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.التي تمتلك بها الشركة نسب مختلفة .

ويعتقد أنّ السبب الرئيسي لدخول الشركة العربية عالم الفورمولا1 هو لتسليط الضوء على أنشطتها عبر تعزيز موقع سبسا في القارة الأوروبية وتحويلها إلى عنصر أساسي في مجال الطاقة العالمية، و التي تمتلك وتدير ثلاث مصاف للنفط تكرر نحو 20 مليون طن، إضافة إلى تملكها 50 في المائة في مصفاة رابعة تنتج مليون طن من الإسفلت والمشتقات البترولية الأخرى، وتملك سبسا ما يزيد على 1700 موقع في السوق .

ومن المتوقع أنّ تبدأ شركة " ايبيك " بناء مقرّ جديد للفريق في منطقة الشرق الأوسط، منطقياً، بالقرب من حلبة ياس مارينا في أبو ظبي.

وسيفرض هذا الدور الجديد والمتميّز على الشركة تسريع وتيرة نموّها وقدرتها على الابتكار والإبداع. ولعلّ السبيل إلى ذلك التزامها بالمبادئ عينها التي خوّلت الشركة تسجيل النجاح تلو الآخر منذ تأسيسها.

المصدر:أي فرات

النترا 2012...السوق الأمريكية تؤيد إلنترا 2012


لا شئ أقوى من النترا ، خلاصة كافة مقومات اتخاذ القرار لشراء سيارة في السوق الأمريكي ، فمن الواضح للغاية تمسك جيل هيونداى النترا الجديد التام بقمة فئة السيارات السيدان المدمجة في السوق الأمريكي ، فمن بعد أن أعطاها كل من ، مجلة " موتور تريند " ، موقع ومجلة " كارز دوت كوم " ، وقسم السيارات بعملاق الويب " ياهو " ، وقسم السيارات بشركة " AOL" لخدمات الإنترنت ، المرتبة الأولى كأفضل سيارة في فئتها ، آن الأوان الآن مع مؤسسة " KBB" أو المعروفة بعنوان " Kelley Blue Book" والتي تعد أكبر مؤسسة موثقة في عالم السيارات فى الولايات المتحدة الأمريكية أن تضع السيدان المدمجة ذات الشعبية على قمة فئتها .

وبهذه النتيجة أصبحت هيونداى " النترا 2012 " الجديدة واحدة من أكثر السيارات نجاحاً في السوق الأمريكي ، فلقد نُشر على الموقع الرسمي للمؤسسة الشهيرة ، تقرير مطول قارن بين هيونداى " النترا " و شيفرولية " كروز LTZ2012 " ، فورد " فوكاس SEL2012 " ، مع هوندا " سيفيك 2012 " الجديدة .

وبرغم قوة المنافسين وعراقتهم خاصة في السوق الأمريكي ، استطاعت هيونداى " النترا 2012 " أن تضع نفسها على القمة بعد أن حصلت على 7.5 نقطة من أصل 10 نقاط ، متساوية مع هوندا " سيفيك 2012 " التي حصلت على نفس التقييم ، ومتقدمين على " كروز " و " فوكاس " الجديدتين .

ووفقاً لما نشره التقرير ، فإن " النترا 2012 " الجديدة قد أصبحت هي المعيار في فئة سيارات السيدان المدمجة ، حيث تقدم التصميم العصري مع المساحة الداخلية الرحبة ، بالإضافة إلي الاقتصاد في استهلاك الوقود ، وقائمة متميزة من عوامل الراحة والرفاهية ، وكلها بأسعار مغرية ، كما تواصل قيادة فئتها في مستوى تقنيات السلامة المتطورة ، التي تتضمن نظام إدارة المركبة و المحافظة على الاستقرار الجديد" VSM" ، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات"ESC"، فضلاً عن عوامل إضافية تعطيها الحق في المطالبة بقمة تلك الفئة .

المصدر :أي فرات

جينيسيس كوبيه 2013 ....أول صور تجسسية لجينيسيس كوبيه 2013



هيونداى جينيسس ، تلك الألماسة الثمينة التى أطلقتها هيونداى للعالم ، لتبارز بها أفخم وأغلى سيارات الصالون الفاخرة حول العالم ، وتكون أول سيارة خلفية الدفع فى تاريخ الشركة الكورية.

منذ إطلاقها لأول مرة فى عام 2009 ، حرصت هيونداى على تحديثها وتطويرها بصفة مستمرة ، لتتمكن من منافسة الكبار ، حيث قامت الشركة بطرح النسخة الكوبيه منها بعدها بعام أى عام 2010 ، ثم فاجأت الجميع بإنتاج نسخة محسنة منها لعام 2012اى بعد أقل من ثلاثة سنوات على طرحها ، وزودتها بمحرك أكبر قوة وشكل خارجي أكثر انسيابية وجمالا مما عزز من صدارتها أمام منافسيها.

مؤخراً تم نشر أولى الصور التجسسية الواضحة لفئة الكوبيه من هيونداى جينيسس 2013 المجددة كلياَ داخل إحدى سفن الشحن التجارية بعد عدة أيام من الصور المموهة التى اُلتقطت لها أثناء تجاربها على حلبة “نيربرج رينج” الشهيرة .

ومن خلال الصور نلاحظ جليا إعتماد هيونداى على لغة التصميم الجديدة الخاصة بها المستخدمة من قبل فى الأجيال الجديدة من سوناتا و إلنترا و فيلوستر ، حيث المصابيح الأمامية المائلة و مصدات الكروم ذات فتحات الهواء الجانبية ، لتزداد قوة وشراسة تضاف على أناقتها وروعتها المعتادة .

ولم يتم حتى الآن الكشف الرسمي عن قدرتها الميكانيكية لكن فى أغلب الأحوال سيتم استبدال محركها القديم سداسي الإسطوانات ذو الـ 306 حصاناً بمحرك آخر جديد سداسي الإسطوانات بنفس السعة – 3.8 لتر – قادرا على إنتاج قوة حصانيه تقدر بـ 333 حصان – لتتغلب بذلك على محرك الموستانج ذو الـ 305 حصاناً ومحرك الكامارو ذو الـ 323 حصاناً - مع عزم أقصى يبلغ 394 نيوتن متر متصلا بناقل أساسي أوتوماتيكي من 6 سرعات بالإضافة لإمكانية اختيار لناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات والمستخدم حاليا فى الطراز المحدث من فئة السيدان من جينيسس .

وهناك أنباء أيضا عن إمكانية طرح محرك رباعي الإسطوانات سعة 2 لتر كخيار لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومات حتى الآن ، وسنوافيكم بمزيد من المعلومات بمجر إصدار اى إشعار رسمي من الشركة .

المصدر:أي فرات

ماكسيما 2012...أسعار وأخبار ماكسيما 2012


في الوقت الذي تستعد فيه نيسان ، لإطلاق جيل جديد كلياً من الصالون الفاخرة النشطة ” ماكسيما ” ، أطلقت الشركة اليابانية ” ماكسيما 2012 ” بعدة تحسينات تصميمية جديدة ، علي صعيدي التصميم الخارجي و الداخلي .

تتلخص التغيرات التصميمية في الخارج ، على شبكة تهوية جديدة ، مع إعادة توزيع فى المصابيح الأمامية ، مع إطارات سبائكيه جديدة مستلهمة من طرازات نيسان الرياضية ، مثل 370Z الجديدة ، قياس 18 بوصة أو 19 بوصه ، بالإضافة إلي تغير تصميم المصابيح الخلفية ، والتي أصبحت تعتمد علي تقنية LED للإضاءة ، كما تم إضافة لونين جديدين للطلاء الخارجي وهما لوني : “Java Metallic ” ، و ” Dark Slate” .

داخلياً ، لم نرى أى تغيرات دراماتيكية ، الأمر اقتصر على تغير إنارة أرقام وعلامات لوحة العدادات إلي اللون الأبيض لرؤية أكثر وضوحاً وراحة ، مع إعتماد بعض الحزم الإختيارية لحليات المقصورة تضمنت حزم ” Dark Piano-hairline ” ، و ” Atlantic Cherry wood ” ، و ” Metallic Finish ” ، مع لون جديد لفرش المقصورة وهو اللون ” بني القهوة – Cafe Latte ” ، أيضاً تم تغير مغيرات أزرار التحكم في الصوت المدمجة فى المقود ، وشاشة عرض مستحدثة لعرض معلومات النظام الصوتي .

وستظل نيسان ” ماكسيما 2012 ” مدعومة من المحرك السداسي الإسطوانات سعة 3.5 لتر ، والقادر على توليد قوة حصانيه تبلغ 290 حصان ، والذي سيظل مرتبطاً أيضاً مع علبة التروس متغيرة القطر ” Xtronic CVT ” المريحة .

وقد ارتفعت أسعار ” ماكسيما 2012 ” ، فبدأت مع فئة ” S CVT ” التي ستسوق بسعر يبدأ عند 31.750 دولار أمريكي , في حين سيبدأ سعر فئة ” SV CVT ” عند 34.450 دولار أمريكي .

هيونداي جينيسيس 2012....تحول تاريخي مع هيونداي جينيسيس 2012


لكل شيء بداية، ولكل عصر نقطة تحوّل، لكل طموح راية، ولكل حلم حتماً خطوة أولى، وتجمع كل تلك المزايا سيارة واحدة، هي بداية الفكر الجديد ونقطة التحوّل الأكثر أهمية، وراية عصر التألق، والخطوة الأولى لمعنى جديد لشركة هيونداى، هي الأصيلة جنيسيس سيدان، ربما يتصوّر البعض أن جنيسيس ليس بقدر تلك الأهمية، لكن الشركة كانت تشتهر بصنع سيارات رخيصة أقتصادية، هي أهم نقاط التطور في تاريخها، والبداية الحقيقة لتصبح هيونداى واحدة من أكبر أربع شركات لتصنيع السيارات في العالم، ليس فقط كنجاح تجاري منقطع النظير، ولكن لتوضيح مدى قدرة تلك الشركة على صنع سيارة تستطيع مناطحة عمالقة في فئة السيدان النشطة متوسطة الحجم، أمثال مرسيدس بنز الفئة "E"، وطراز لكزس "GS"، مع انفينتي بعائلة "M" الشهيرة.

ولم تقم جنيسيس بمنافسة تلك الطرازات التي تمتلك شعبية جارفة في أسواقنا الخليجية في قوة المحركات أو مرونة الأداء فقط، بل في جميع الجوانب، كون السيارة فاخرة في الأساس، فجودة ودقة تصنيع جنيسيس مقارنة بسعرها، وضعها في مكانة قوية وسط أقرانها، ولمزيد من النجاح، قامت هيونداى مؤخراً بالكشف عن موديل عام 2012 من جنيسيس، بعد أن نال أول عملية تحسينية له في تاريخه القصير.

التصميم .

قام مهندسو هيونداى بإجراء بعض التعديلات البسيطة على التصميم الخارجي للسيدان الرياضية بموديلها الجديد، فلقد تم تغيير تصميم المصد الأمامي ليعطي نظرة أكثر عدوانية للمصابيح الأمامية، التي نالت موزعات ضوئية جديدة، مع اعتماد تقنية الموحدات الثنائية المضيئة LED للأضواء النهارية/ فضلاً عن تغييرات واضحة في توزيع الأضواء، كما تمت إعادة تصميم شبكة التهوية الأمامية لتناسب الشكل العام الجديد للمقدمة.

الشكل الجانبي لم يتغير فيه سوى إنعاش تصميم العجلات السبائكية الأنيقة بقطر17 بوصة، بالإضافة إلى تعديلات في الأعتاب الجانبية، تُضفي روحاً رياضية أكثر، وقد اعتمدت جنيسيس 2012 الجديدة على مرايا جانبية بتحكم كهربائي كامل، مع إشارات انعطاف بتقنية LED، في حين أنه تم تزيين النوافذ الجانبية بإطار من الألمنيوم المصقول، المشهد في الخلف لم ينل إلا تغيير تصميم المصابيح الخلفية مع تصميم محسن للمصد الخلفي وشكل أكثر نعومة لمخارج العادم المزدوجة الكرومية.

المقصورة .

لا تزال المقصورة محتفظة بتصميمها الداخلي الناعم والجميل والمتناسق، فإذا دققنا النظر سنرى عملية التصميم في تقريب كل أزرار التحكم من متناول يد قائد جنيسيس بالفعل، مع تقليل عددها، واستخدام هيونداى كماليات متطورة مثل نظام الملاحة من طراز XM NavTraffic وهو الأشهر عالميا في الوقت الحالي، مع راديو يعمل بالأقمار الصناعية، مع نظام AFLS لتحريك الأضواء الأمامية مع عجلة القيادة المتعددة المهام، ومثبت السرعة الذكي، فضلاً عن استعمال نظام صوتي من صنع Lexicon® ومن طراز LOGIC 7®، بالإضافة إلى نظام البلوتوث ونظام الكاركت المدمج معه ومداخل الـ USB وأنظمة الملتى ميديا النقالة مثل الـ IPOD ، والكثير من المزايا الأخرى التي ترفع شأن تلك السيارة شديدة العملية، خاصة بسعرها المنخفض قياسا بمنافسيها.

عائلة المحركات .

يمتلك طراز جنيسيس الجديد صفاً مميزاً من المحركات، تقدم جميعها الكثير من القوة، مع القليل من حرق الوقود، وهي معادلة جعلت من عائلة محركات جنيسيس واحدة من أقوى العائلات المتوازنة في فئتها على الإطلاق.

تبدأ العائلة مع أصغر أفرادها، وهو المحرك سداسي الأسطوانات سعة 3.8 لتر، والذي ينحدر من سلالة محركات لمبادا "Lambda"، ويقوم هذا المحرك بتوليد قوة حصانية تبلغ 333 حصانا عند 6400 دورة في الدقيقة، كما يمكن لهذا المحرك توليد عزم تدويري يصل إلى 394 نيوتن متر عند 5100 دورة في الدقيقة.

المحرك الثاني -وهو الأشهر وسط العائلة لحصولة على جائزة أفضل محرك في فئته في عام 2010- هو المحرك المنتمي لعائلة تاو "TAU" ثماني الأسطوانات، بسعة 4.6 لتر، وهذا المحرك قادر على توليد قوة ميكانيكية قد تصل باعتماد حزمة رفع أداء خاصة إلى 385 حصانا عند 6500 دورة في الدقيقة، ويأتي هذا بالتوازي مع قدرته على توليد عزم دوران يبلغ 451 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة.

أما الفرد الأخير والأحدث في العائلة، فهو المحرك الجديد الذي سيقوم بتزويد طراز "R-Spec" الجديد بالقوة، وهو ينتمي لعائلة تاو "TAU"، يتخذ حرف V شكلاً لأسطوانته التي تتسع لسعة ليترية تبلغ 5.0 لتر، وبفضل العديد من التقنيات المتطورة المعتمدة في هذا المحرك فيمكن لهذا المحرك توليد قوة حصانية تصل إلى 429 حصان تتولد بصفة كاملة عند 6400 دورة في الدقيقة، بالإضافة إلى قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 510 نيوتن متر عند 5100 دورة في الدقيقة.

كما أتى موديل 2012 من جنيسيس بناقل حركة جديد كلياً، تم تطويره وبناؤه بالكامل في معامل هيونداى الهندسية، وهو ناقل رياضي أوتوماتيكي التحكم مع ثماني نسب أمامية، كما يوفّر هذا الناقل خاصية التحكم اليدوي في التنقل بين النسب، ويقوم هذا الناقل بتحويل قوة المحرك إلى منظومة الدفع عبر المحور الخلفي للعجلات، لتحمل جنيسيس لقب الوحيدة ذات الدفع الخلفي في أسطول هيونداى.

المصدر:أي فرات