الاثنين، 17 يناير، 2011

فورد تتنافس كهربائيا بجديدتها فورد فوكس

2012 ford focus electric post فورد تدخل العالم الكهربائى مع فوكاس EV الجديدة

مع حصول نيسان ليف على لقب سيارة العام لعام 2010 ومع اقتراب بدء تسليم جوهرة السيارات الكهربائية شيفروليه فولت كان لابد من وقفة لشركة فورد التى تأخرت كثيرا عن طرح أولى سياراتها الكهربائية التى اعلنت عنها سابقاً فى معرض لاس فيجاس للإلكترونيات العام المنصرم بعدما سبقتها فى ذلك معظم الشركات المنافسة لها .

لكن فورد لم تهتم بكل هذا وخرجت قبل ايام قليلة من معرض ديترويت للسيارات لتكشف للعالم عن نسختها الكهربية من فورد فوكس لتكون منافسا حقيقيا لفولت و ليف على حد قول الشركة ، فورد الكهربائية ماهى إلا اخر جيل من النسخة خماسية الابواب من فوكس وهى قادرة على انتاج قدرة حصانية تقدر ب 123 حصان وعزم دوران يقدر ب 181 رطل قدم .

تستمد فورد فوكاس الجديدة طاقتها من بطارية الليثيوم اللتى يمكن شحنها بالتيار الكهربائى المنزلى ” ما بين 220 : 240 فولت ” فى زمن قدرة 3:4 ساعات تقريبا – وهو ما يعد نصف الوقت اللازم لشحن نيسان ليف – هذا الى جانب إمكانية شحنها من محطات الشحن العامة على الطرق .

والجديد هو إستخدام نظام تدفئة وتبريد البطارية السائلة للمساعدة في تحقيق أقصى قدر من عمر البطارية ، وتقول فورد ان قائد السيارة كل ما عليه فعله هو التركيز فى القيادة والاستمتاع برحلته بدلا من القلق حول كيفية شحن البطارية .

وأشارت فورد ان سرعتها القصوى تبلغ 136 كم فى الساعة ويبلغ مداها حوالى 160 كيلومتر ، وتحتوى فورد على نسخة فريدة من برنامج نظام اللمس المتقدم للسيارات الكهربائية والمسمى
MYFORD الذى يقدم عرضا جذابا لكافة المعلومات الخاصة بالبطارية وحالتها والمسافة المتبقية حتى اعادة شحنها مرة أخرى ونظام اخر مدعوم من مايكروسوفت لدفع تكاليف الشحن الكهربى الى جانب هاتفا محمولا لتكتمل به حالة الاستمتاع اللتى تشعر بها وانت داخل السيارة .

ومن المقرر أن يتم بناء فوكاس الكهربائية الجديدة فى مصنع فورد بولاية ميتشجن الأمريكية على أن يتم بدء مبيعاتها فى أسواق امريكا الشمالية مع نهاية العام الحالى مع وجود تكهنات بتأجيل طرحها فى اسواق أوروبا حتى أواخر عام 2012 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق