الجمعة، 17 ديسمبر 2010

أودى A5 سبورت باك …. الكوبيه يتحدث عن نفسه

audi a5 أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبية

لتصميمات السيارات لغة خاصة فريدة من نوعها تتقنها الشركات لتتحدث لك من خلالها , فالأمر لا يحتاج لوسيط بينك وبين السيارة كي يخبرك عن شخصيتها أو عن ما إذا كانت رياضيه أو فخمه ، فقط لتدع خيالك ينساب على خطوط التصميم ولتكون شخصيه حيه من الإبداع تحكى لك كم كان العمل شاق للخروج بتلك السيارة والتي أثارت أعجباك من النظرة الأولى , فسواء كانت تلك السيارة رياضيه أو فخمه فهي تعلم جيدا كيف تتكلم إلى عميلها المنتظر

لغة التصميم

audi a5 d أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةاحترفت أودى لغة التصميم في الفترة الماضية حيث الطابع الجديد لسيارتها بالشبكة الكروميه الكبيرة والاستخدام الناجح لمصابيح ال LED جعلها في مقدمه المبيعات مره أخرى بعد أن كانت على حافة الهاوية , ولرغبه أودى الاشتراك في المنافسة المحتدمة بين أشقائها الألمان قررت الشركة أن تنضم إلى فئة الكوبية ذات الاربعه أبواب بسيارتها الجديدة A5 والتي تفننت في التصميم لتزيد من تلك الفئة المثيرة المزيد من روح المرح ، في الأمام جاءت السيارة بلمسات من أخواتها A5 كوبيه و A4 حيث المصابيح الجريئة والتي أصبحت بصمه لأودى مع الشبكة الكروميه الكبيرة والتي يتصدرها شعار أودى بكل ثقة لترسم لك وجها يبدو رياضيا بشده ولا يوحى لك بالكثير مما يتبعه من مفاجآت تصميميه ، تستكمل السيارة في الجانب نفس الخطوط الهادئة التي اتبعتها في المقدمة مع عجلات معدنية قياس 20 بوصه بطابع رياضي وخط رائع للنوافذ الجانبية يتبع التصميم الأساسي للسيارة مع انحناءه بلمسه فنيه استعداد للمفاجأة في الخلف

في المؤخرة تمتزج خطوط التصميم بين الرياضية والتي تظهر في الحافة التي تنتهي بها حقيبة الأمتعة والتي توفر المزيد من الثبات للسيارة على السرعات المرتفعة مع الصادم البارز والذي يعد رمزا للفخامة أضافه إلى البصمة الرئيسية للمصمم والتي جاءت جليه في المصابيح الخلفية التي اتبعت أيضا نهج أودى في تصميماتها الأخيرة .

بشكل عام السيارة تتفوق كثيرا على بعض منافسيها في تلك الفئة وتظهر مثيره من كل الجوانب وتحسب تلك النقطة بشده لأودى في تصميم خارجي غفل بعض المنافسين في العمل على تطويره جيداً .

المقصورة

audi a5 i أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةبداية من فتح أبواب السيارة والتي تتيح لك زاوية جيده جدا للركوب ستشعر بروح الفخامة داخل المقصورة وبالرغم من أن أودى لم تبذل الكثير من الجهد في تصميم تلك السيارة إلا أن الجينات الرئيسية المستوردة بالفعل من سيارتها الفخمة A6 و A8 وفرت تصميم رائع يوفر للسائق فخامة وخصوصية وتفرد يليق بعميل A5 سبورت باك , عجله القيادة الشهيرة لأودى جاءت كبداية جيده لخطوط التصميم يتبعها عدادات السرعة رائعة الوضعية والإضاءة مع الكونسول الوسطى المرتب والذي تحتوى الشاشة العلوية على كل وظائفه والتي يمكن التحكم فيها من خلال ذراع التحكم الموجود خلف عصا ناقل الحركة التى إلتفت حولها انظمه التحكم في السحب والتعليق كذلك بترتيب جيد جدا إلا أن معظمها قد يشتت السائق أثناء القيادة لابتعاده عن مجال الرؤية كثيرا وهو ما يصعب من استخدامها أثناء القيادة إلا أن عجله القيادة متعدده الاستخدامات وفرت كل الوظائف الرئيسية من التحكم في المذياع أو الهاتف من خلالها حتى تحفظ انتباه السائق طوال الوقت على الطريق

مستوى الراحة داخل المقصورة مرتفع جدا بفضل المساحات الداخلية الكبيرة والتي وفرتها قاعدة العجلات الكبيرة والمقاعد المريحة حيث تستطيع السيارة استقبال 4 أفراد براحه تامة خلال الرحلات الطويلة مع ملاحظه أن المقاعد الأمامية تميل أكثر إلى الرياضية لتوفير وضعيه قياده جيده في كل حالات الانطلاق بالسيارة مع عدم إغفال ضبط المقاعد أوتوماتيكيا مع ذاكره لكل مقعد وكذلك نظام تهويه وتدفئه داخلي للمقاعد لمزيد من الراحة للركاب , وتأتى المقصورة بالكامل من جلد الالكاندرا والفلكورا شديدي الفخامة مع تشكيله كبيره من الألوان لتناسب كل الأذواق ، مساحات التخزين كذلك نالت حظها من التطوير حيث اهتمت الشركة بأماكن التخزين داخل المقصورة مع حقيبة أمتعه تتسع ل 480 لتر في الخلف وترتفع ل 980 لتر في حاله طي المقاعد الخلفية

تصميم البدن والأمان

audi a5 cs أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةتتمتع تلك السيارة بقوه عاليه للجسد حيث تم اعتماد المقصورة كخليه أمنه بعيدا عن اى اصطدام من اى جانب بفضل الدعامات المعدنية الجديدة التي طورتها الشركة والتي توفر قوه تحمل عاليه للصدمات مع وزن منخفض يساهم في توزيع جيد للوزن حول السيارة مما يوفر لها أداء جيد في المنعطفات ويساهم في تخفيض وزنها ليصل إلى حوالي 1500 كجم فقط كذلك في الداخل تم اعتماد وسائد هوائيه في الأمام وفى الأجناب مع تقنيه جديدة لمساند الرأس تضمن رد فعل أسرع من ذي قبل لتحافظ على منطقه الرقبة حين التصادم الشديد، السيارة كذلك مزوده بنظام ESP لمزيد من الثبات في المنعطفات وفى حالات انزلاق السيارة وحتى أن النظام الجديد يعمل باستخدام محور خلفي الكتروني للعجلات لتعديل القوه الموجهة لكل عجله على حده حتى يضمن ثبات السيارة في المنعطفات الحادة ونظام adaptive cruise control الذي يحافظ على المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك في حاله إن أسرع أو أبطأ من سرعته حيث يمكنك ظبط مسافه محدده وعلى السياره ان تتسارع وتهدئ من سرعتها حسب سرعه السياره فى الامام لتحافظ على المسافه التى قمت بادخالها , وأيضا Audi braking guard الذي يساعد السائق في الفرملة في حاله اقترابه من اى جسم بسرعة عاليه دون استخدام المكابح

ومن ضمن هندسه الجسد المتطوره ايضا تصميم السيارة خارجيا بحسابات ايروديناميكيه دقيقه تسمح لها باختراق الهواء بسلاسة لأداء أفضل واستهلاك اقل للوقود مع شاسيه يضمن لها أداء رياضي جيد دون أن يفقد اى من خواص الراحة والهدوء للركاب بفضل نظام التعليق والذي صنع بالكامل من الألومونيوم لمزيد من الراحة والذي يمكن التحكم فيه من خلال ثلاثة اختيارات “comfort” “auto” “dynamic” لتصبح السيارة جاهزة لأي وضع قيادي خلال ثوان

المحركات ونواقل الحركة

audi a5 e أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةلتصل أودى لنقطه الأداء الرياضي للسيارات الكوبية مع الحفاظ على رونق المحركات الاقتصادية المطلوبة في فئة السيدان تقدم الشركة ثلاثة خيارات من المحركات التي تعمل بالبنزين وثلاثة أخرى تعمل بالديزل ، أول تلك المحركات التي تعمل بالديزل محرك TDI بسعة 2 لتر يولد قوه 170 حصان وعزم 350 نيوتن / المتر ويستطيع الدوران حتى عدد لفات مرتفع يصل إلى 5400 لفه في الدقيقة ليوفر انطلاقه من الثبات لسرعه 100 كم في الساعة خلال 8.7 ثانيه وسرعه قصوى 228 كم في الساعة بواسطة ناقل حركه يدوى مع الحفاظ على استهلاك الوقود منخفض حيث متوسط استهلاكه يصل إلى 5.2 لتر لكل 100 كم بفضل انطلاقه بالعجلات الأمامية فقط , أما إن كنت لا تهتم بأرقام استهلاك الوقود وتفضل الحصول على أداء رياضي وثبات على السرعات العالية ستوفر لك أودى خيار الانطلاق Quattro والذي يعمل على دفع السيارة بكل العجلات , وستتوفر نسخه اقل قوه من هذا المحرك لتنتج 143 حصان و 320 نيوتن / المتر عزم وتعمل بواسطة ناقل حركه مالتى ترونيك

أما عن المحرك الثاني من فئة الديزل فتوفر أودى محركها ال V6 بسعة 2.7 لتر بقوه 190 حصان وعزم 400 نيوتن / المتر لينطلق بك بواسطة العجلات الأمامية إلى سرعه 100 كم في الساعة خلال 8.2 ثانيه والى سرعه قصوى 335 كم في الساعة مع توافره بناقل حركه يدوى قياسي أو أخر مالتى ترونيك اختياري , ويبقى معدل استهلاك الوقود في هذا المحرك منخفض ليصل إلى متوسط استهلاك 6 لتر لكل 100 كم فقط

والى المحرك الأكثر وحشيه من أودى بسعة 3 لترات بقوه 240 حصان وعزم 500 نيوتن / المتر وتسارع من 0 : 100 كم في الساعة خلال 6.1 ثانيه وسرعه قصوى محدده الكترونيا عند 247 كم في الساعة ويعمل بواسطة ناقل حركه S Tronic من 7 سرعات يدفع السيارة بالأربعة عجلات بواسطة نظام Quattro

وعن محركات البنزين توفر أودى ثلاثة محركات تعمل بتقنيه FSI للحقن المباشر أولها محرك من أربعه اسطوانات بسعة 2 لتر النسخة الأولى منه تولد 211 حصان و 350 نيوتن / المتر عزم وينطلق بنظام كواترو وناقل حركه اس ترونيك ثنائي القابض من 7 نقلات ليوفر لك انطلاقه حتى 100 كم في الساعة خلال 6.6 ثانيه وسرعه قصوى 240 كم في الساعة مع نسخه أخرى من المحرك بقوه 180 حصان وعزم 320 نيوتن / المتر تنطلق بالعجلات الأمامية بواسطة ناقل حركه يدوى , والمحرك الأقوى في فئة محركات البنزين V6 بسعة 3.2 لتر ينتج قوه 265 حصان وعزم 330 نيوتن / المتر ويعمل بناقل حركه اس ترونيك وينطلق بالأربعة عجلات

ومن المقرر ان تزود السياره لاحقا هذا العام بنظام تدوير للطاقه عن طريق سحب الطاقه الحراريه التى تنتجها المكابح وتحويلها الى طاقه كهربائيه يتم دعم المحرك بها لزياده الاداء وهى تقنيه يتم استخدامها حاليا فى سيارات الفورميلا 1 وتعرف باسم KERS

هل نجحت اودى فى تقديم كوبية رباعية الأبواب ؟

audi a5 q أودى A5 سبورت باك .... سيدان تحترف لغة الكوبيةبالتأكيد تصميم السيارة جاء مخيبا للظنون حيث توقع الكثيرون أن تحظى السيارة بطابعها الخاص من إبداعات أودى إلا أن الشركة باتت تعتمد على تصميماتها المستخدمة بالفعل في إنشاء قاعدة متناسقة من السيارة تحمل كلها طابع واحد يجعل من سيارات أودى ماركه مسجله على الطرقات , ولكن بالرغم من ذلك جاء تصميم السيارة رائع ومميز عن كثير من السيارات المنافسة لها والتي سلكت نفس الطريق إلا أنها ظهرت بتصميم قبيح لا يليق بتلك الفئة إطلاقا مثل بورشه بانيميرا ، في جانب الأداء والمحركات كذلك لم تفرض أودى على عملائها جانب واحد من المحركات أو انظمه الدفع أو حتى نواقل الحركة فكل الخيارات متاحة أمامك فقط عليك اختيار اى من تلك الأنظمه الأنسب لاحتياجاتك وهى نقطه غاية في الاهميه أغفلتها معظم الشركات المشاركة في تلك الفئة

مجملا أودى برغم تواضع إبداعها في تلك السيارة الا انها وصلت للهدف الاساسى في إرضاء عميلها والتفوق على منافسيها في كل الجوانب التقنية والابداعيه لذا تستحق لقب الأفضل

0 التعليقات:

إرسال تعليق