الاثنين، 28 مارس، 2011

نظام الوساده الهوائية يجبر هيونداي على استدعاء 300000 وحده من إلنترا



يبدو أن عدوى الإستدعاءات التى بدأتها تويوتا العام الماضى وإمتدت لتشمل معظم شركات السيارات أصابت هذه المرة شركة هيونداى الكورية التى كشفت عن عيب مزدوج فى الوسائد الهوائية « Air Bags » الخاصة بطراز هيونداى إلنترا مما أدى إلى إستدعاء مايقرب من 300.000 وحدة أنتجت ما بين عامى 2007 و 2009 .

جدير بالذكر أن الوسائد الهوائية المثبتة فى طراز إلنترا تتكون من مرحلتين متصلتين بجهاز إستشعار لقياس بعد الراكب عن عجلة القيادة وعند التصادم يقوم جهاز الإستشعار بتحديد المسافة فإذا كان السائق بعيدا عن عجلة القيادة تنطلق المرحلتين معا وإذا كان السائق قريبا تنطلق مرحلة واحدة فقط ذات ضغط منخفض لحماية السائق ، هذا إلى جانب وجود جهاز إستشعار اخر لتحديد وزن الراكب تقريبا حيث أن الوسائد الهوائية الأمامية لاتنطلق إلا للبالغين فقط لتفادى اى إصابة محتملة للأطفال .

لذلك فى العيب الأول سيشمل قرار الإستدعاء 95,783 سيارة تم إنتاجها فى عامى 2007 و 2008 حيث تؤثر الضوضاء الإلكترونية على عمل جهاز التحكم الخاص بالوسائد فتؤدى الى إنطلاق المرحلتين معا – بدلا من مرحلة واحدة – عندما يكون قائد السيارة قريبا من عجلة القيادة .

العيب الثانى يشمل 188,697 سيارة تم انتاجها فى الفترة بين 2007 و 2009 وتكمن المشكلة فى عطل بسيط فى مستشعر الوزن يجعل الوسادة الهوائية الأمامية تنطلق عند التصادم تلقائيا بغض النظر عن ما اذا كان الراكب شخص بالغ أو طفل صغير مما قد يسبب ضررا محتملا بوقوع إصابات للطفل الذى يجلس فى المقعد الأمامى من السيارة .

وقد أعلنت شركة هيونداى انه سيتم التغلب على تلك المشكلة عن طريق إعادة برمجة جهاز التحكم الخاص بالوسائد الهوائية وستقوم بإصدار بيان إستدعاء رسمى لعملائها بدءاً من الثامن من إبريل القادم لإصلاح تلك المشكلة مجانا دون أى تكلفة إضافية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق