الاثنين، 13 ديسمبر 2010

ماكلارن MP4-12C....سيارة المستقبل

ماكلارن MP4-12C سيارة القرن الواحد والعشرين

mcLaren mp4 12c 2011 ماكلارن MP4 12C سيارة القرن الواحد والعشرين

عشرون عاماً من تصميم وهندسة السيارات الفائقة الأداء ، مع نجاح ملهم فى أقوى وأهم رياضات السيارات والمحركات وهى الفئة الأولى ، مع نجاحات كبيرة سابقه كانت الدافع الأهم لمتابعه الشركة الإنجليزية العريقه ماكلارن طريقها فى تقديم مفاهيم جديدة لأسس السيارات الرياضية والفائقه وكانت الخطوة التالية التى اعلنها رون دينس رئيس الشركة هى البدء فى الإنتاج التجارى للسيارة الفائقة الجديدة MP4-12C التى ستقدم مفهوما عصرياً لمعنى السيارات الفائقة التى ستدخل بنا إلى القرن الواحد والعشرين والتى تنبأنا بإن قواعد عالم السيارات الرياضية والفائقة على وشك إعادة كتابتها مره أخرى .

التصميم

mcLaren mp4 12c 2011 d ماكلارن MP4 12C سيارة القرن الواحد والعشرين مدفوعاً بتاريخ غنى وناجح سطرته أشهر سيارات الأداء بشهادة الكثيرين وهى ماكلارن F1 التى تم إنتاجها ما بين عامى 1993 و 1998 وأكثر السيارات الفائقة مبيعاً وهى SLR ماكلارن والتى تم إنتاجها ما بين عامين 2003 و 2009 قام فريق تصميم ماكلارن بعمله على أكمل وجه ، فبهندسة شديدة التطور وتصميم أنيق للغاية وعملية أفتقدتها ماكلارن F1 سابقاً إنطلقت 12C معبرة عن تحقيق الحلم الذى طالما حلم به مسئولى ماكلارن وهو البدء فى تصنيع سيارة فائقة تعيد تسطير فصل جديد فى قصة ماكلارن المليئة بالأحداث .

بناء الشاسية جاء ثورياً وهو أبلغ دليل على دخول عالم الألياف الكربونية فتلك السيارة تم بنائها بالكامل من الياف الـ MonoCell الكربونية وهى تعتبر أول سيارة فى تلك الفئة ترتكز بشكل أساس على الألياف الكربونية فى بنائها مستخدمه نفس تكنولوجيا سيارات السباق التى تؤمن قوة كبيرة وخفه لا تضاهى ، كما أنه ولأول مره تم بناء الشاسية من قطعه واحده فقط من تلك الألياف القوية مما يقدم مقداراً هائلاً من التحكم والثبات .

ولم يقتصر تصميم وبناء السيارة على الهندسة المتقدمه فى مجال الألياف الكربونية ولكن ظهرت الهندسة المتقدمه أيضاً فى الملامح الأيروديناميكية التى تشكل اساساً لسيارة فريدة من نوعها ، فلقد صمم الهيكل ليكون اسهل ما يكون تحكماً وتوليداً لمتعة القيادة مع المحافظة على نمط قيادى لكل يوم مناسب وعملى ، كما أن هذا الهيكل يستطيع تحمل القوة المتولده من المحرك وتطويعها لتحكم أفضل وقيادة سلسلة .

المقصورة

mcLaren mp4 12c 2011 i ماكلارن MP4 12C سيارة القرن الواحد والعشرين داخلياً حققت ماكلارن ما تريده من مقصورة قيادة 12C فهى تعبر بشكل تام عن روح القرن الحادى والعشرين مع الحفاظ على الأصالة وطبعاً الطبع الرياضى الفائق ولكن الجديد هو مقدار كبير من عملية التصميم والذى سنلاحظها من تقارب كل أزرار التحكم من متناول يد قائد السيارة كما يضاف إليها رونق خاص بتلك السيارة مع لمسات ماكلارن الواضحه فيه كما هو الحال مع الكونسول الوسطى ولوحة العدادات التى أتت الينا من عالم المستقبل ، وبالطبع فإن إستخدام مواد شديدة الجودة أمر مسلم به فماكلارن تريد إحتلال القمة ولفعل ذلك عليك توفير أقصى قدر ممكن من الراحه والرفاهية يتناسب مع سيارة أسطورية جديده فى تلك الفئة

المحرك

mcLaren mp4 12c 2011 e ماكلارن MP4 12C سيارة القرن الواحد والعشرين وكما هو الحال فى شاسية تلك السيارة فإن محرك ماكلارن MP4-12C هو ثورة تكنولوجيا بكل ما تعنى الكلمة من معانى فهذا المحرك من طراز M838T الذى يتكون من ثمانى إسطوانات بهيئة حرف V بسعة 3.8 لتر ومزود بشاحنى تيربو تشارجير قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 600 حصان مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 600 نيوتن متر يتولد نسبة 80 % منه عند 2000 د / د فقط ، وإن كانت تلك الأرقام لا تذهلك فلك أن تعلم أن هذا المحرك يحقق أقل إستهلاك للوقود وسط منافسيه كما أنه أفضل محرك فى العالم فى تحقيق نسبة إنبعاثات ضارة قياساً بقوته مما يدعم تنافسيته فى السوق الأوروبى .

ولقد تم تصنيع هذا المحرك خصيصاً لـ 12C من مواد متطورة شديدة الخفه مما أدى إلى خفض مركز الثقل فى السيارة ، كما أنه يتميز بوجود تكنولوجيا تغيير توقيت الصمامات المزدوجه مما يعطى قدراً أكبر من الإستجابة مع توفير قيادة سريعه عبر 8500 دورة / الدقيقه وهى الحد الأقصى لدورات هذا المحرك .

ويرتبط هذا المحرك بالمحور الخلفى للعجلات عبر ناقل حركة رياضى متقدم من طراز (SSG) والمكون من سبعة نسب أمامية والذى يؤمن مع نعومته وسلاستة سرعة فى تغيير التروس .

الوزن هو عدو الأداء .. عملاً بتلك النظرية تم تخفيف وزن السيارة قدر الإمكان فبعد إستخدام الياف الـ MonoCell الخفيفه وإستخدام هندسة متطورة فى تصميم الهيكل ، إستخدمت ماكلارن نظام عادم شديد الخفه والذى تم تقصيره للمحافظة على وزن أخف ، كما تم إستعمال نظم الكبح المستخدمه فى سيارات الفومريلا ون والتى تم تعديل بعض النقاط بها لتكون أخف وزناً من المكابح الكربونية العادية بـ 8 كجم ، بل أن الأمر وصل إلى تصميم المبرد ليتناسب مع إقترابه الشديد للمحرك للتقليل من طول الأنابيب الواصلة بين المحرك والمشع وبالتالى التقليل من وزن السوائل بداخلها !! ، أيضاً تم إستخدام جنوط خفيفة الوزن ومطاط خاص للإطارات لتوفير أكثر قدر ممكن من الوزن .

ومن المقرر أن تقدم ماكلارن ثلاث نسخ من تلك السيارة للتسويق التجارى بداية من عام 2011 وتنقسم تلك الفئات إلى :

الفئة الأساسية والتى سيتراوح سعرها ما بين 125 الف جنيه استرلينى وحتى 175 الف جنيه استرلينى والتى ستنافس سيارات مثل أستون مارتن DB9 ، فيرارى 458 إيطاليا ، لامبورجينى جياردو ، بنتلى كونتينينتال GT ، بورشه 911 تيربو .

الفئة العالية الأداء والتى سيتراوح سعرها ما بين 175 الف جنيه استرلينى وصولاً إلى 250 الف جنيه استرلينى وستنافس سيارات مثل فيرارى 599 فيورانو و 612 ، ولامبورجينى مورتشيلاجو وبديلتها القادمه .

الفئة الأخيرة وهى الفائقة والتى ستنافس سيارات مثل بوجاتى فيرون ، باجانى زوندا ، وكونيجسيج وسيارات أسطورية فى تلك الفئة مثل بورشة كاريرا GT وفيرارى إنزو ومرسيدس ماكلارن SLR .

اما عن توقعات المبيعات فحالة الكساد الحالى التى تحيط بسوق السيارات لا تساعد فريق التسويق فى ماكلارن على توقع حقيقى لمبيعات السياره مع إبقاء أمالهم فى تحسن الوضع عند طرح السيارة رسمياً فى عام 2011 ، ومن المقرر أن تبدأ ماكلارن بداية تسويق حذره بنحو 1.000 وحده فقط ثلثهم تقريباً من الفئه الأساسية على ان ترتفع المبيعات مستقبلاً


0 التعليقات:

إرسال تعليق