الخميس، 6 أكتوبر، 2011

السفيرة الهندية ..ماهيدنرا xuv500

صناعة السيارات في العالم من أهم وأضخم الصناعات الثقيلة في العالم، وتعود بداياتها إلي أوائل القرن الماضي وتدرجت ونمت وازدهرت إلى أن قارب عدد السيارات المستخدمة حالياً على سطح الكرة اﻷرضية المليار وحدة، ومرت اﻷسماء العالمية التي تتحكم بعالم السيارات اليوم بمراحل طويلة إلى أن وصلت إلى العالمية.

لذلك ليس من السهل أن تبزغ شركة جديدة اليوم في عالم السيارات، إذا أنها تحتاج إلى مليارات الدوﻻرات من اﻻستثمارات وشبكة ضخمة وعالمية للتوزيع وخبرة وتقنية عالية جداً، فكيف الحال كانت الشركة تقبع في دولة ﻻ تنتسب إلى الدول المتقدمة.

فماهيندرا الهندية والتي بالكاد كان يُعرف اسمها خارج حدود بلادها، أعلنت عن أحدث طراز من تطويرها وجاء باسم « XUV 500 » والذي يمكن اعتباره الطراز اﻷول الجدير باﻹنتقال من الهند إلى اﻷسواق العالمية، ليكسر حاجز الحدود الهندية التي سئمت ماهيندرا من انحسار معظم أعمالها داخلها.

وبعد أن وضعت يدها على سانج يونج الكورية وبالتالي على قاعدة تقنية متطورة، بدأت ماهيندرا العمل الجدي على تطوير « XUV 500 » والذي بني على قاعدة عجلات جديدة وهامة، وبعكس الطرازات البقية من ماهيندرا، فهذه القاعدة توفر راحة الركوب وسلاسة القيادة على الطرقات المعبدة بفضل التقنيات المتطورة في صناعتها وتصميمها، علماً بأنه جرى تصنيع 250 نموذجاً أثناء تطوير « XUV 500 » وتجريبها على الطرقات بمسافة مجتمعة تقدر بـ 2.35 مليون كم.

و « XUV 500 » لها تصميم ﻻ يمكن ربطه بعلامة ماهيندرا في حال حكمنا بالمنطق المتسلسل، فالفرق شاسع بينها وبين منتجات ماهيندرا المعروفة كطراز « سكوربيو » على صعيد التصميم، إذ أنها تتمتع بمقدمة عصرية وملامح جريئة تدمج ما بين شبك التهوية والصادم معاً وتتخللها خطوط متداخلة غير مسبوقة، فيما تتمتع بتصميم جانبي فريد حقاً، مع رفراف خلفي يرتفع حتى الزجاج الجانبي وخطوط مموجة على اﻷبواب وقبضات غريبة للأخيرة، تنتهي باﻷضواء الخلفية التي تمتد بشكل غير مباشر إلى السقف.

الداخل بدوره عصري وأنيق مع لوحة قيادة مرسومة بخطوط العصر وعدادات ﻻ تقل شئناً عن السيارات العالمية، علماً بأن المقصورة تستوعب 5 أو 7 ركاب، واﻷبعاد الخارجية هي 458 سم للطول و190 سم للعرض.

ميكانيكياً، يتوفر حالياً محرك ديزل وحيد سعة 2.2 لتر مع حقن مباشر للوقود وشاحن هواء تيربو، ورغم ذلك ﻻ يولد طاقة كبيرة نسبياً، إذ يكتفي بـ 140 حصاناً و323 نيوتن متر للعزم، ويتصل بعلبة سرعات يدوية على أن يتوفر محركات جديدة وعلبة سرعات أوتوماتيكية ﻻحقاً.

أخيراً، يبدأ سعر ماهيندرا « XUV 500 » في السوق الهندية من ما يعادل الـ 16 ألف يورو، وسيجري تصديرها بعد تسويقها أوﻻً في السوق المحلية.

المصدر: إيجي سبيد

0 التعليقات:

إرسال تعليق