الجمعة، 10 ديسمبر 2010

هيونداى النترا 2011 ..طموحات هيونداي لا تنتهي

2011 Hyundai Elantra هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

لن اتحدث كثيراً عن النهضة الهائلة التى حققتها مجموعة هيونداى / كيا الكورية سواء بعلامة هيونداى أو كيا ، وذلك لإعتقادى أن اغلبنا يعلم جيداً أنها طفرة ترتقى إلى حد التفوق المطلق لتصبح هيونداى أحد الأربعة الكبار فى العالم ، وفى خلال تلك الرحلة شديدة النجاح توهجت العلامة الكورية عبر تقديمها بعض الطرازات التى نالت فور إطلاقها نجاحاً مدوياً حول العالم ومنها سوناتا الجديدة التى أصبحت أكثر السيارات مبيعاً فى السوق الأمريكى مؤخراً ، ومؤخراً أطلقت شركة هيونداى رسمياً جيلها الجديد كلياً من الصالون الأكثر مبيعاً فى تاريخها وهى النترا الجديدة مقدمة خطوة أكثر توهجاً للعالمة الكورية وطراز أخر مستعد لتكسير كل الأرقام القياسية .

التصميم .. القوة بمفهوم ديناميكى

لا شك أن واحد من أهم نقاط قوة هذا الجيل من النترا 2011 هو هذا التصميم الرائع المثير والذى يمتلك من قوة التعبير ما يلزم لإثارة أنبهارك بهذه الخطوط الناعمة الشديدة الإنسيابية والتى وبرغم تشابهها مع سوناتا فى كثر من تفاصيلها إلا إنها وبشكل مؤكد نالت شخصيتها المميزة .

مقدمة النترا 2011 تدعوك بنظرة غاضبة ممزوجة بإبتسامة رقيقة واثقة إلى النظر إليها متأملاً تلك الواجهة الممتعة للغاية والتى تتغنى خطوطها التصميمة كما لم يحدث من قبل كما هو الحال مع المصابيح الأمامية الجديدة الرائعة والتى تعمل على تقنية الزينون عالية الكثافة HID الجديدة للإضاءة الأمامية الرئيسية والتى توفر قدراً أكبر من إشراق الضوء الأمامى مع فاعلية أكبر ، ونرى أيضاً المصد الأمامى الذى اصبح اكبر والمزود بتجاويف جميلة لمصابيح الضباب الأمامية والتى تعمل بتقنية الموحدات الثنائية المضيئة LED .

الشكل الجانبى أخذ على عاتقة لمسات الشكل الحالى وقام برفع مستوى إنسيابيتها ونعومته كما تم مزج جيناته مع بعض الجينات الخاصة بسوناتا 2011 الجديدة لتتخذ السيارة شكلاً أقرب منه إلى الكوبيه رباعية الأبواب ، وسيزيد الشكل الرياضى إعتماد النترا 2011 لأول مره على إطارات سبائكية قياس 17 بوصة .

أما فى الخلف فلا توجد كلمات معبرة عن تلك الخطوط الرائعة للغاية فهى تعتمد على نفس فكر التصميم الموجى للمقدمة بإستخدامها المصابيح البارزة كبيرة الحجم والمصد الرياضى التصميم البسيط الملامح والمطعم بعواكس أنيقة وغطاء غرفة الأمتعة الذى يدعم الشكل الكوبيه رباعى الأبواب بحجمه الكبير نسبياً وزاوية إنحداره الحادة .

2011 Hyundai Elantra interi1 هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

مقصورة هيونداى النتر 2011

المقصورة هى الجزء الأجمل فى تلك التحفة التصميمية الرائعة، فلقد جاء التصميم العام للوحة القيادة ليواصل نفس اللغة التصميمة المنحوتة بعناية بالغة والتي جرى اعتمادها بمقصورة الطراز الشقيق الأحدث « سوناتا » ، مع الاستعانة ببعض الخطوط الحادة والانسيابية هنا وهناك. كما استفادت لوحة القيادة الجديدة من زوجين من العدّادات، جنباً إلى جنب مع أزرار التحكّم بالأنظمة الحيوية المختلفة المتراصة على الكونسول الوسطي، ناهيك عن بعض الزوائد المعدنية البرّاقة الأخرى.

التصميم ليس وحدة سر جمال تلك الأنيقة بل قائمة التجهيزات الجديدة التى أعلنت هيونداى إنها ستكون متوفره فى هذا الجيل مثل المقاعد المكيفة فى الأمام وشاشة بيانات جديدة ستكون مرتبطة بالنظام الترفيهيى ايضاً بالإضافة الإعلان عن تزويد النترا 2011 الجديدة بنظام المساعدة على الركن الذكى « SPAS » والذى يقوم أوتوماتيكياً بالتحكم فى عجلة القيادة عند الركن بين سيارتين عبر منظومة من الحساسات الرادارية التى تستعين بالأشعة فوق الصوتية فى الأمام والخلف ،بالإضافة إلى المساحة الرحبة التى ستوفرها قاعدة العجلات الجديدة التى زادت بمقدرا 50 مم لتصبح 2700 مم وذلك نتيجة زيادة طول السيارة الإجمالى ليصل إلى 25 مم .

الأداء .. قوة التصميم ليست كافية .

2011 Hyundai Elantra p هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

الأداء ..

فعلا ليست كافية فبرغم أن تلك الفاتنه تستطيع وبمنتهى السهولة الإيقاع بك فوراً فى شباكها ولكنها تخفى بين جنابتها قوة رائعة ستمكنها بنفس السهولة من إحتلال قمة فئتها بفضل محرك رائع بكل ما فى الكلمة من معانى وهو محرك رباعى الإسطوانات بعامود حدبات مزدوج ينتمى لعائلة جاما ويحمل الكود GDI إختصاراً « Gasoline Direct Injection » ويقوم هذا المحرك بتوليد قوة حصانية تصل إلى 140 حصان عند 6300 دورة فى الدقيقة بالتوازى مع قدرته على توليد عزم تدويرى لا يضاهى يصل إلى 166 نيوتن متر « ما يوازى 123 رطل / قدم أو 17 كجم / مم » عند 4850 دورة فى الدقيقة ، وبرغم الزيادة المطردة فى القوة فهذا المحرك يقدم مستوى أكثر إقتصادية من المحرك السابق CVVT فى معدل إستهلاك الوقود حيث قام هذا المحرك بخفض معدل الإستهلاك الوسطى من 6.6 لتر لكل 100 كم إلى 5.8 لتر لكل 100 وهو معدل خارق مقارنة بمنافسيه .

وسيقترن هذا المحرك بعلبة تروس يدوية مكونه من ستة نسب أمامية بصفة اساسية مع توفير علبة تروس أوتوماتيكية من ستة نسب أيضاً كتجهيز إختيارى .

الأمان .. خطوة إلى الأمام .

ليست فقط خطوة ولكن التعبير الأصح هو قفزة فلقد قامت هيونداى بتزويد الجيل الخامس من النترا 2011 بعدد اربعة وسائد هوائية بصفه اساسية ترتفع إلى ستة فى طراز القمة مع إعتماد نظام إدارة الثبات VSM لأول مره فى النترا الجديدة بالإضافة إلى مزايا متطورة أخرى كنظام مراقبة ضغط الهواء فى الإطارات ونظام إشارات الطوارئ الذى يقوم بتشغيل خاصية إشارات الإنتظار بصفة آلية عند الضغط المفاجئ والقوى على المكابح ، فضلاً عن إستخدام النترا 2011 نظام مساند الرأس النشطة .

أخيراً ، فمع إقتراب السيارة من الأسواق العالمية تدل حالة الترقب الشديدة لهذا الجيل على قدرته الواضحة على إكتساب النجاح تلو الأخر خاصة بعد تسعير السيارة رسمياً فى كوريا بأسعار تتراوح بين 12.600 حتى 16.500 الف دولار أمريكى ، فهل ستقوم النترا 2011 بتحقيق كل التوقعات أم أن هناك ما يخفيه القدر لها ؟ ، هذا هو ما سنعرفه فى القريب .. القريب العاجل .

0 التعليقات:

إرسال تعليق