الخميس، 11 أغسطس 2011

M5 هل من الممكن أن تكون بمحرك ديزل


دوما ما كانت " M5 " هى العلامة الفارقة فى فئة السيدان العالية الأداء ، دوما ما كانت هى المعيار الذي بجواره يتم وضع المنافسين ، ولكن بسبب كثير من القوانين والأفكار الاقتصادية ، خسر الجيل الأخير من السيدان الرياضية محركه المكون من عشرة اسطوانات ، ليعتمد على محرك متطور ثماني الإسطوانات مدعوم بشاحن توربيني مزدوج ، بالطبع لم يحزن الكثيرين من تلك الخطوة نظراً لأن هذا المحرك مرن وقوى وقادر على الحفاظ على متعة قيادة إيقونة عالم الصالونات عالية الأداء .

ولكن أن كنت من الغاضبين أو عاشق حزين على تلك الخطوة فرجاء لا تكمل باقي هذا الخبر ، ففي تقرير نشر مؤخراً على بعض مواقع الانترنت ، يبدو أن الصانع البفاري ينوى القيام بخطوة أخرى في سبيل تقليص رصيده من الغازات المضرة ، على حساب عشاق تلك السيارة – ان صح هذا التقرير – ففي تسريب جديد لمستند يخص خطط الصانع البفاري المستقبلية ظهر موديل أو كود جديد أثار الكثير من الدهشة ، والفزع للبعض وهو الكود " M550Xd " ولنعرف لماذا هذا القلق لنرى ونفهم ماهية هذا الكود .

المصدر:أي فرات

الحرف والرقم الأول بالطبع هم معروفان ونحبهم جميعاً ، أمال الرقمين التاليين " 50 " فهما رمزاً للمحرك الجديد المنتظر إطلاقه ، أما الحرفين الأخيرين فهما ما أثارا الدهشة ، فحرف " X " يعنى خيار الدفع الرباعي وهو تقرير نشر منذ فتره أكد نية BMW وضع خيار الدفع الرباعي للسيدان الرياضية الشهيرة ، أما حرف " D " فهو كما تعودنا من الصانع البفاري على ان السيارة ستحرق وقود الديزل .

نعم ، BMW تنوي وضع محرك يعمل على الديزل في قلب M5 ، بالطبع أراها تركيبة معكوسة بكل تأكيد ، ولكن محرك BMW الجديد المكون من ستة اسطوانات والمدعوم بثلاثة شواحن جبرية المنتظر اعتماده فى نسخ X5 و X6 يبدو أن أرقام أدائه قد أغرت الشركة فى طرح تلك الفكرة الغريبة نوعاً ما على طاولة المقترحات المستقبلية للشركة .

بالطبع قد يبدو للبعض الأمر بسيطاً ، ولكن ، فكرة صنع M5 هى السرعة و المتعة و القوة المذهلة ، ولا اعتقد ان محرك ديزل مهما كانت قوته أو أرقام أدائه قادر على تقديم هذا الخليط المرن كمحركات البنزين ، على اى حال الوقت قادة ونعرف ما تنويه الشركة الألمانية مع السيدان الأسطورية .

المصدر:أي فرات

0 التعليقات:

إرسال تعليق