يري بعض الخبراء أن هذا الإنجاز هو الأعظم في عالم السيارات خلال الفترة الأخيرة.. فهي تخفي في أعماقها ثورة حقيقية.. غير منظورة! فقد انطلقت "آفنتا دور" خلال معرض چنيڤ الأخير.. وهي أول سيارة سوبر من لامبور جيني ذات 12 سلندر، وأبرز إبداعاتها تكمن في البناء الهندسي للسيارة.. المصنوع من ألياف الكربون.. هذا هو الإبداع الأكبر.. وليس السرعة القصوي أو القوة الأعظم.. ولا تصميم السيارة الذي يشبه الطائرة المقاتلة.
وقد أدي استخدام ألياف الكربون في موديل LP700 - 4 إلي إنقاص وزن السيارة بنحو 90 كيلوجراماً.. كما أدي إلي زيادة صلابتها وتحسين أدائها وتعزيز رشاقتها، إضافة إلي أن ألياف الكربون وفّرت لسائق هذه السيارة السوبر تجربة ممتازة أثناء القيادة السرعة عند المنحنيات.
هذه السيارة التي تشبه مقاتلة الشبح استفادت من تجهيزات الكمبيوتر وبرمجياته.. وانعكس ذلك علي السرعة القصوي التي قاربت 340 كيلومتراً في الساعة.. إضافة إلي تسارعها من صفر وحتي 100 كم/س خلال أقل من 3 ثواني، ويمكنها أن تقدم لسائقها 691 حصاناً.. إذا سمحت الطرق العادية لذلك، وتكنولوجيا الكربون تحظي بإمكانات مدهشة ليس لرخص ثمنها وسهولة إنتاجها.. مقارنة بأنواع الكربون السابق المستخدم في عالم السيارات، وللعلم فإن جانباً من هذه التكنولوجيا قدمته عملاق الطائرات الأمريكي بوينج، أيضاً إذا نظرنا إلي التصميم فسوف نلاحظ مدي قوته وصلابته.. بصورة تفوق موديل مورسيلاجو، وقد تبدو المقصورة الداخلية أكثر بسطة، كما أن التصميم يعكس علوم الفضاء والحركة الهوائية.
وبشكل عام.. فإن كافة جوانب السيارة تمثل قفزة كبري من الناحية التكنولوچية.. إضافة إلي جود شاسيه تجمع نظامي الإعلام والملاحة.. ومثل كل شيء جديد داخل آفنتا دور.. فإن المحرك جديد تماماً.. وهو أول محرك جديد 100٪ منذ "بيتساريني V12" أوائل الستينات، المحرك الجديد أخف وزناً وأصغر حجماً.. مقارنة بموديل مورسيلاجو السابق، وبغض النظر عن زيادة القوة بنسبة ٪.. فإن العزم زاد بنسبة 5٪ ليصل إلي 509 رطل/قدم.. مقارنة بالنموذج السابق، إضافة إلي أن أقصي دوران له يصل إلي 8250 دورة في الدقيقة.
التقييم الدقيق لهذا الموديل يكشف أنه بسعة 6500 سي سي .. وهو يستطيع الانطلاق من صفر وحتي 100 كم/س خلال 2.9 ثانية.. ويقطع 16.4 ميل لكل جالون من الوقود.. في المتوسط، كما أن عادم غاز ثاني أكسيد الكربون يصل إلي 398 جراماً لكل كيلومتر تقطعه السيارة وبشكل عام فإن تكنولوجيا الكربون كلمة السر في روعة إنجاز آڤنتا دور!
توأم تويوبارو!
إنهما توأم تويوتا وسوبارو.. لذا أطلق البعض عليهما اسم "تويوبارو"!! وقد كشف اليابانيون عن بعض ملامح الموديل الجديد الذي سيظهر العام القادم، وكلتا الشركتين كشفتا عن النماذج الكونسبت خلال معرض چنيڤ الأخير.. مع اختلاف في درجة التأهب والاستعداد!
وتعتبر تويوتا FT-80 II نموذجاً مطوراً من السيارة التي ظهرت في معرض طوكيو عام 2009? ولليابانيين ملامح تصميم معين للسيارات الكونسبت التجريبي، ولعلنا نتذكر أن لكزس LF-A خضعت لتعديلات عديدة قبل أن يبدأ إنتاجها، أيضاً فإن نموذج سوبار (سكوبي) يحتاج إلي مزيد من العمل قبل أن ينزل الأسواق فعلاً..
وبداية فهي تتطلب إضافة قوائم معدنية لجسم السيارة.. وقد اختارت سوبارو عرض هذا النموذج المكشوف تماماً (إلي يمين الصفحة)، ويمكنك أن تتخيل شكل السيارة بعد اكتمال تصميمها.
وبالمقابل فإن تويوتا FT-86 II ليست بحاجة إلي هذا التخمين.. فهي الأقرب إلي الإنتاج كما يقول مسئولو الشركة اليابانية، وبشكل عام.. فإن طول النموذجين متماثل 4.2 متر.. كما أنهما يحتويان علي محرك بسعة 20000 سي سي ذي أربعة سلندرات. ولكن الشركتين تقدما مزيداً من التفاصيل عن النموذجين.
وإن كانت المعلومات المسربة تشير إلي أنهما يحتويان علي نظام يدوي لنقل الحركة علي ست مراحل، وإذا كانت الشركتان قد تعاونتا في تطويرهما.. فإن سوبارو جلبت محركاً أفقي مصنوعاً من الألومونيوم.. وستقوم ببناء هذا الموديل في اليابان، أيضاً فإن سوبارو تبدو أكثر استعداداً لإنتاج "سكوبي" مع طرحها في الأسواق خلال ربيع 2012.
وقد أدي استخدام ألياف الكربون في موديل LP700 - 4 إلي إنقاص وزن السيارة بنحو 90 كيلوجراماً.. كما أدي إلي زيادة صلابتها وتحسين أدائها وتعزيز رشاقتها، إضافة إلي أن ألياف الكربون وفّرت لسائق هذه السيارة السوبر تجربة ممتازة أثناء القيادة السرعة عند المنحنيات.
هذه السيارة التي تشبه مقاتلة الشبح استفادت من تجهيزات الكمبيوتر وبرمجياته.. وانعكس ذلك علي السرعة القصوي التي قاربت 340 كيلومتراً في الساعة.. إضافة إلي تسارعها من صفر وحتي 100 كم/س خلال أقل من 3 ثواني، ويمكنها أن تقدم لسائقها 691 حصاناً.. إذا سمحت الطرق العادية لذلك، وتكنولوجيا الكربون تحظي بإمكانات مدهشة ليس لرخص ثمنها وسهولة إنتاجها.. مقارنة بأنواع الكربون السابق المستخدم في عالم السيارات، وللعلم فإن جانباً من هذه التكنولوجيا قدمته عملاق الطائرات الأمريكي بوينج، أيضاً إذا نظرنا إلي التصميم فسوف نلاحظ مدي قوته وصلابته.. بصورة تفوق موديل مورسيلاجو، وقد تبدو المقصورة الداخلية أكثر بسطة، كما أن التصميم يعكس علوم الفضاء والحركة الهوائية.
وبشكل عام.. فإن كافة جوانب السيارة تمثل قفزة كبري من الناحية التكنولوچية.. إضافة إلي جود شاسيه تجمع نظامي الإعلام والملاحة.. ومثل كل شيء جديد داخل آفنتا دور.. فإن المحرك جديد تماماً.. وهو أول محرك جديد 100٪ منذ "بيتساريني V12" أوائل الستينات، المحرك الجديد أخف وزناً وأصغر حجماً.. مقارنة بموديل مورسيلاجو السابق، وبغض النظر عن زيادة القوة بنسبة ٪.. فإن العزم زاد بنسبة 5٪ ليصل إلي 509 رطل/قدم.. مقارنة بالنموذج السابق، إضافة إلي أن أقصي دوران له يصل إلي 8250 دورة في الدقيقة.
التقييم الدقيق لهذا الموديل يكشف أنه بسعة 6500 سي سي .. وهو يستطيع الانطلاق من صفر وحتي 100 كم/س خلال 2.9 ثانية.. ويقطع 16.4 ميل لكل جالون من الوقود.. في المتوسط، كما أن عادم غاز ثاني أكسيد الكربون يصل إلي 398 جراماً لكل كيلومتر تقطعه السيارة وبشكل عام فإن تكنولوجيا الكربون كلمة السر في روعة إنجاز آڤنتا دور!
توأم تويوبارو!
إنهما توأم تويوتا وسوبارو.. لذا أطلق البعض عليهما اسم "تويوبارو"!! وقد كشف اليابانيون عن بعض ملامح الموديل الجديد الذي سيظهر العام القادم، وكلتا الشركتين كشفتا عن النماذج الكونسبت خلال معرض چنيڤ الأخير.. مع اختلاف في درجة التأهب والاستعداد!
وتعتبر تويوتا FT-80 II نموذجاً مطوراً من السيارة التي ظهرت في معرض طوكيو عام 2009? ولليابانيين ملامح تصميم معين للسيارات الكونسبت التجريبي، ولعلنا نتذكر أن لكزس LF-A خضعت لتعديلات عديدة قبل أن يبدأ إنتاجها، أيضاً فإن نموذج سوبار (سكوبي) يحتاج إلي مزيد من العمل قبل أن ينزل الأسواق فعلاً..
وبداية فهي تتطلب إضافة قوائم معدنية لجسم السيارة.. وقد اختارت سوبارو عرض هذا النموذج المكشوف تماماً (إلي يمين الصفحة)، ويمكنك أن تتخيل شكل السيارة بعد اكتمال تصميمها.
وبالمقابل فإن تويوتا FT-86 II ليست بحاجة إلي هذا التخمين.. فهي الأقرب إلي الإنتاج كما يقول مسئولو الشركة اليابانية، وبشكل عام.. فإن طول النموذجين متماثل 4.2 متر.. كما أنهما يحتويان علي محرك بسعة 20000 سي سي ذي أربعة سلندرات. ولكن الشركتين تقدما مزيداً من التفاصيل عن النموذجين.
وإن كانت المعلومات المسربة تشير إلي أنهما يحتويان علي نظام يدوي لنقل الحركة علي ست مراحل، وإذا كانت الشركتان قد تعاونتا في تطويرهما.. فإن سوبارو جلبت محركاً أفقي مصنوعاً من الألومونيوم.. وستقوم ببناء هذا الموديل في اليابان، أيضاً فإن سوبارو تبدو أكثر استعداداً لإنتاج "سكوبي" مع طرحها في الأسواق خلال ربيع 2012.
0 التعليقات:
إرسال تعليق