هيونداى أكسينت RBأسعار وصورهيونداى أكسينت RB 2012
قد يختلف الكثير معي ، إن قلت أن هيونداى أكسينت هى أسطورة محلية ، أينعم هي ليست سريعة وأنيقة كفيراري وبورشه أو لامبورجيني علي سبيل المثال ، وبالفعل هي ليست فاخرة أو أكثر حصرية كالفئة السابعة من BMW أو مرسيدس بفئة S Class ، ولكنها بلا أدني شك ناجحة تجارياً وبمنتهي القوة ، فإذا ما وضعنا مبيعات أجيالها الثلاثة السابقين – ومن وسطهم طراز فيرنا – فهي ربما ستكون من المعدودين على أصابع اليد الأولى عند احتساب أكثر السيارات مبيعاً في تاريخ السوق المصري ، وهى من هنا تستمد قوتها وسمعتها ومكانتها بين المصريين .
ومؤخراً ، أستقبل السوق المصري الجيل الرابع والجديد من تلك السيارة ، التى إنطلقت تحت مسمى هيونداى أكسينت RB ، وهى السيارة التى قمت بتجربتها مؤخراً لأدعها تجيبني عن سؤالين أرهقا ذهني منذ أن رأيتها فى معرض فورميلا الأهرام الأخير ، ولقد أجابتني ، وبمنتهى .. منتهى الوضوح المربك !!
السؤال الأول : هل ستستمر أسطورة أكسينت فى السوق المصري ؟
التصميم الخارجي
الإجابة بشكل مربك هى أعتقد .. ولكي تجيبني RB ، أطلعتني عن نقاط قوتها القليلة فى الحقيقة ، تاركة نقاط الضعف ورائها مستغلة شوقي لقيادتها ، والأهم شعوري عند رؤيتها ، فلا أعتقد أن الكثيرين هنا سيختلفون معي أن أحد أبرز نقاط قوة تلك السيارة هو تصميمها المدهش ، فلطالما كانت أكسينت سيارة عادية غير ملفتة أو تريد من الآخرين النظر إليها ، ولا أعتقد أن الكثيرين ممن قاموا بشراء تلك السيارة كان السبب الرئيسي وراء شرائهم تلك السيارة هو أنها أجمل من غيرها .
بكل أجيالها هى فقط كافية ، هادئة ، وفى بعض الأحيان أساسا غير متناسقة ، فجيلها الأول هادئ الملامح ، وجيلها الثاني ” فيرنا ” مختلط الأفكار ، فى حين تلمست تلك السيارة أولي خطوط الأناقة مع جيلها الثالث ، باستثناء الأذنين الكبيرتين اللتان تغيرا فى موديلات نهايات 2009 و كل موديلات 2010 .
أما RB ، فهي متقنة الملامح عصرية التقاسيم بشكل واضح للغاية ، فلقد وضعت تلك السيارة كل منافسيها فى الصفحة المقلوبة من كتاب عالم السيارة متقدمة على الجميع فى فئتها فى طلتها الملفتة والرائعة ، بمقدمتها قاسية النظرات ، والتي أصبحت ثاني الأعضاء المنضمين لمدرسة التصميم الجديدة لدي الصانع الكوري ، والذي يتبع فلسفته التصميمية الجديدة ” النحت المنساب ” ، فهي أنيقة من كل الزوايا وملفتة لجميع الأذواق ، أما على الجانبين فتتجلى الخطوط الانسيابية فى توضيح وجهة نظرها ، فنري فوراً الخط البارز البادئ عند قوس العجلات الأمامي والمار بمقبضي فتح الأبواب وصولاً للحد الأعلى من المصابيح الخلفية المدهشة ، كما سنري خط السقف المرسوم بعناية لإعطاء السيارة طله طرازات الكوبية بانحداره الواضح فى النهاية ، وتقوسه الجميل ، فضلاً عن زاوية ميل النافذة الخلفية الشديدة ، والتي بقدر جمالها بقدر قلة زاوية الرؤية منها وهو أمر قد يكون مربك قليلاً .
خلفية السيارة كمقدمتها ، جريئة بشدة وعصرية إلى أقصي حد ، فبداية من غطاء غرفة الأمتعة المنحنى الملامح ، وصولاً إلى المصد الخلفي الكبير الحجم ، ووقوفاً عند بطلة الخلفية وهي المصابيح الخفية أنيقة التصميم والمنسابة بشدة على جانبي السيارة .
التصميم الداخلى والمقصورة
وبقدر ما هو التصميم الخارجي ملفت وجميل ، بقدر ما أحبطتني المقصورة ، ليس لسوء تصميم أو قبح ملامح ، فهي فى الحقيقة أنيقة ومتناسقة وعصرية بلا أدني شك ، كما إنها تقدم مساحة داخلية لا تنافس فى تلك الفئة ، بل إني أعتقد أن مقصورة هيونداى أكسينت RB الجديدة تقدم مساحة داخلية أكبر من بعض سيارات الفئة الأكبر حجماً فى السوق المصري وهى نقطة تفوق تحسب لها .
ولكن ما أحبطني هو مستواها وفقرها الشديد ، ففي الماضي كنت أتقبل فقر مستوى التجهيزات فى أكسينت وسوء مستوى التجميع والشعور الواضح بالرخص لأنها فى الأساس كانت سيارة متوسطة السعر بل ورخيصة مقارنة لبعض منافسيها ، ولكن الآن تخطى سعر أكسينت سيارات كثيرة فى فئتها ووصل إلى منطقة شديدة الخطورة على تسويق تلك الفاتنة ، ففى نفس المنطقة السعرية سنجد كثير من المنافسين الذي يتميز اى منهم بمستوى كبير من التجهيزات والراحة والمساحة الداخلية الرحبة ، أينعم أكسينت أكثر أناقة من الجميع فى تلك المنطقة ، ولكن ليست الأناقة هى كل شئ ، فأنا لا أعتقد أن المشترى سيضحى بالأمان لأسرته وثمن شعوره بالجودة والرفاهية فى مقابل شكل جميل فقط لا غير .
وبرغم تأكيد مسئولي المبيعات لي أن هناك طراز أخر سيتم تسويقه فى السوق المصري بمستوي أعلي من التجهيزات ووسائل الأمان ، إلا أن سؤال قفز فى ذهني مباشرة وهو وما سعره ؟ بكل تأكيد سيزيد من مبلة الطين ، وسيقفز بأكسينت رغماً عنها إلى المنطقة الأكثر سخونة فى السوق المصري وهى منطقة ما يفوق 100 ألف جنيه .
نقطة القوة الثانية وأعتقد الأخيرة ، هى محرك تلك السيارة ، واسمحوا لي أن أقول وبمنتهي الصدق أن تجربتي لقيادة تلك السيارة هى واحدة من أمتع وأفضل فترات القيادة التى قضيتها فى حياتي المهنية الغير كبيرة فى هذا المجال ، فلقد اندهشت من مدي مرونة أداء هذا المحرك المألوف لدى ، فتلك السيارة قادرة على دفعك بقوة للالتصاق بمقعدك ، بفضل محركها القوى المرن الذى يقدم مستوى رائع من تسليم القوة برغم أنه لا يقدم أقصاها على عدد قليل من الدورات ، إلا أنه عند الضغط على دواسة الوقود على أى نسبة قيادة – تجربتي كانت مع الناقل اليدوي – وعلى أى عدد من الدورات ستشعر علي الفور بدفعة قوية تدفع شعور الحماسة للإنطلاق فى جسدك بأكمله ، ثم تثور السيارة بقوة ممتعة للغاية من بعد أن تتخطى بالمحرك عدد 4000 دورة فى الدقيقة ، وبرغم كلفة هذا الأمر ، لن يهمك أى شي مقارنة بمدى السعادة التي ستشعر بها .
كما أن السيارة مطيعة إلى حد ملفت للنظر ، ولا يوجد بها تلكؤ فى المحور الأمامي لتوجيه السيارة ” Understeer ” برغم إنني قسوة عليها فى كثير من الأحيان ، إلا إنها كانت دائماً مطيعة بطريقة مدهشة .
محرك أكسينت RB مألوف لدينا ، ومعترف بإعتماديته ومرونته ، فهو نفس المحرك المعتمد فى طرازي هيونداى إلنترا الحالية وكيا سيراتو الجديدة ، وهو محرك رباعي الإسطوانات لكل إسطوانة أربعة صمامات بمجموع إجمالي 16 صمام ، ويعتمد على تقنية CVVT لإدارة أمور الحقن المباشر ، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه تبلغ 124 حصان عند 6300 دورة فى الدقيقة ، كما يمكن توليد عزم تدويري يصل إلي 159 نيوتن متر عند 4200 دورة فى الدقيقة ، وتقول هيونداى أن هذا المحرك مع ظروف قيادة عادية قادر على تقليص حرق الوقود ليصل إلى 6.1 لتر لكل 100 كيلو متر كمعدل توسطي ، وتعتمد أكسينت RB على علبتي تروس الأولى يدوية بخمسة نسب أمامية ، والثانية أوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية .
السؤال الثاني : هل تستحق هيونداى أكسينت RB سعرها ؟
هيونداى أكسينت RB 2011
الإجابة وبشكل واضح هى لا .. من وجهة نظري كمستهلك لا أري السبب فى أن يكون سعر هيونداى أكسينت RB أعلى من 90 ألف جنيه مصري ، وهو مبلغ كبير بالنسبة للغالبية العظمي من الشعب المصري ، فهي ليست مليئة بالتجهيزات المريحة مثل غيرها من منافسيها فى تلك المنطقة السعرية ، أو انه حتى تمتلك أدني مستوى من مواصفات الأمان التى أصبحت موجودة الآن فى اغلب سيارات تلك الفئة السعرية ، فهي بدون نظام منع إغلاق المكابح ABS ، أو حتى تمتلك وسادة هوائية واحدة ، وهى المواصفات التى تمتلكها سيارات غيرها ولن أقول صينية بل سيارات معترف بجودتها فى تلك الفئة السعرية .
وبقدر إعجابي بنقاط قوتها ، بقدر غضبي الشديد منها ، أو بالأخص وكيلها ، الذي يستمر فى سياسة إتلاف سيارات هيونداى التي أعترف العالم بأكمله بجودتها وقدرتها على منافسة الأقوياء ، فها هي سيارة أخري جيدة تطرحها هيونداى ويقوم وكيلها المحلي بإتلافها ، إما بسعر مبالغ فيه أو بمستوى غير مناسب من الجودة أو التجهيزات .
ولهذا السبب أري أن الحل – بحسب وجهة نظري – لمن أراد شراء تلك السيارة هو أن يقوم بشرائها من الخارج ، بالطبع قد تكون أغلي سعراً بقليل ، ولكنها ستوازى سعرها جودة ومواصفات تطمئنك على سيارتك وعلى حياتك وحياة أسرتك التي أراها لا تقدر بقيمة مهما كانت كبيرة ، وإن كنت تخاف من قطع الغيار وصيانة السيارة ، فالمحرك معروف لدينا من قبل ، كما وأن من المعروف أن قطع غيار هيونداى متواجدة بكثرة فى السوق المصري ، وستستفيد بشدة من تلك النقطة فى عدم إجبارك علي الذهاب إلي الوكيل ، مما يعطى تلك السيارة قدراً أكبر من مرونة التعامل وسهولة الحياة اليومية معها .
هيونداى أكسينت RBأسعار وصورهيونداى أكسينت RB 2012المواصفات العامة للسيارة
الفئة | سيدان |
منظومة الدفع | أمامى |
طراز عام | 2011 2012 |
الأبعاد
الطول | 4370 مم |
العرض | 1700 مم |
الإرتفاع | 1457 مم |
قاعدة العجلات | 2570 مم |
الوزن الصافى | 1035 كجم / 1060 كجم |
سعة خزان الوقود | 43 لتر |
المحركات ( عدد الإسطوانات / السعة لتر / القوة حصان )
المحرك الأول | 4 / 1.6 / 124 |
المحرك الثانى | غير متوفر |
المحرك الثالث | غير متوفر |
المحرك الرابع | غير متوفر |
معدل إستهلاك الوقود ( لتر / 100 كم )
داخل المدينة | غير متوفر |
خارج المدينة | غير متوفر |
متوسط الإستهلاك | 6.1 / 6.9 |
ناقل الحركة
آلى | متوفر / 4 سرعات |
يدوى | متوفر / 5 سرعات |
الأسعار
الطراز الأول | 89.900 MT GL |
الطراز الثانى | 95.900 AT GL |
الطراز الثالث | غير متوفر |
الطراز الرابع | غير متوفر |
الضمان
عدد السنوات | 3 |
الكيلومترات | 100.000 |
التجهيزات الأساسية
باور ستيرينج | متوفر |
التحكم فى النوافذ | كهربائى |
مكيف هواء | متوفر / عادى |
قفل مركزى | متوفر / تحكم عن بعد |
النظام السمعى | راديو CD + AUX + MP3 + USB |
الجنوط | عادية بأغطية بلاستيكية |
ABS | غير متوفر |
وسائد هوائية | غير متوفر |
0 التعليقات:
إرسال تعليق