الجمعة، 10 ديسمبر 2010

أودى A8 2011 ...سرعة وقوة واناقة ماذا بعد الان؟

audi a8 2011 أودى A8 2011  عندما تلتقى القوة وسحر الرفاهية فى جسد واحد

إسمحوا لى أن أبدء كلامى عن هذه السيارة بعلامتى إستفهام وتعجب ؟! ، هل هذه سيارة كلاسيكية تنعم بخطوط هادئه مثيرة وجذابة ، أم سيارة تشعرك من الوهله الأولى بإنها رياضية تتسم بحدتها وقوتها ؟! وسيصل إليكم هذا الشعور فور رؤيتكم لهذه الساحرة فخطوطها الجانبية الجذابة ومصابيحها الخلفية الهادئة تعطيك إحساسها بكلاسيكيتها المتناغمه ولكن من الأمام حيث شبكة التهوية الضخمة المحاطه بالنيكل كروم وتتوسطها علامة أودى الشهيره ومصابيحها شديدة الحده والقوة والتى تشترك إلى حد كبير فى الشكل مع شقيقتها السوبر رياضية R8 تؤكد إنها سيارة رياضية من الطراز الأول .

التصميم الخارجى : حاد هادئ رياضى بقلب واحد

audi a8 2011 d أودى A8 2011  عندما تلتقى القوة وسحر الرفاهية فى جسد واحد الهيكل الخارجى لـ A8 2011 أصبح أقوى من الأجيال السابقه وبالتالى فهو أكثر أماناً ومع ذلك فهذا الهيكل لازال يحتفظ بوزنه الخفيف فهو مصنع من الألومنيوم وفقاً لمفهوم ( ASF ) والتى تعنى ” Audi Space Frame ” وهو مفهوم تصميمى رائد فى مجال تصنيع هياكل السيارات شديدة القوة وخفيفة الوزن معاً ، مع العلم أن هذه التقنية لأستخدمت أيضاً فى الجيل السابق من السيارة حيث تتعد مزاياه الرائعه على السيارة بمعدلات رفع منخفظة للغاية فى الأمام والخلف تعزز من ثباتها الفائق على السرعات العالية .

الإضاءة فى الجيل الجديد من A8 تعمل فيها الأضواء الأمامية بتقنية زينون بلص ” Xenon Plus ” المدمجه مع نظام LED للمصابيح الرئيسية وهى مدمجه مع نظام الإضاءة المتكيف والذى يتحكم فى إدارة وتوجيه وحدات الإضاءة إليكترونياً لتوفير ظروف الإضاءة المتكامله حسب حالة وظروف الطريق ، وبدلاً من أضواء الضباب التقليدية تم وضع مستشعرات رادارية خاصة بنظام تثبيت السرعة المدمج مع تقنية ” Stop & Go ” والذى يعمل من خلال نظام الملاحة من طراز ” MM1 ” الذى يقوم بتحليل نوعية الطريق وإرسال المعلومات لوحدة التحكم فى الإضاءة الذى يقوم بتنشيط وضعية القيادة على الطرق السريعه أوتوماتيكياً ليتسع مدى الإضاءة بمجرد الإستعداد لدخول هذا الطريق ، كما يمكن إختيار عدة ألوان للإضاءة الداخلية يمكن التحكم فيها .

المقصورة

audi a8 2011 i أودى A8 2011  عندما تلتقى القوة وسحر الرفاهية فى جسد واحد منذ دخولك المقصورة وما ان تأخذ وضعية القيادة تدرك أنك داخل مقصورة طائرة شديدة التطور ، فأدوات السيارة مرتبة بعناية وحرفية خاصة ، حيث تبدو عدادات القياس الدائرية كبيرة الحجم شديدة الوضوح من جميع الزوايا ويقوم نظام معلومات السائق ” DIS Driver information system ” بتوفير كل المعلومات التى يريدها السائق على شاشة بيانات السيارة قياس 7 بوصات ويمكن التحكم فى طريقة إستعراض تلك البيانات عن طريق مقود السيارة ، كما تمتلك A8 2011 الجديدة نظام صوتى مميز من BOSS® مزود بمدخل USB و AUX ، ويعمل هذا النظام من خلال مضخم صوتى رقمى على توفير محيطى من خلال 14 مكبر للصوت و 12 قناة لإنبعاث النغمات بقوة تتجاوز 600 وات ، ولأعلى الفئات يتم إستعمال نظام Bang Olufsen المضاف إليه سماعات خاصة للرأس وقرص صلب خاص يسع لـ 20 جيجا بايت من البيانات ، بالإضافة إلى مشغل إسطوانات DVD مع مدخل لكروت الذاكرة كما يمّكن هذا النظام قائد السيارة من الولوج للإنترنت عبر أدوات التحكم الموجوده فى الكونسول الوسطى .

المحركات ونظام الحركة .

audi a8 2011 e أودى A8 2011  عندما تلتقى القوة وسحر الرفاهية فى جسد واحد تستعمل A8 2011 محركاً سعة 4.2 لتر مكون من 8 إسطوانات على شكل حرف V وينتج قوة هائلة قدرها 372 حصان و 445 نيوتن متر من عزم الدوران ، ويستطيع هذا المحرك الوصول لسرعة 100 كم / س فى 5.7 ثانية ، وتم تحديد السرعة القصوى للسيارة لتكون 250 كم / س ، أما عن صندوق التروس فهو ناقل تيبترونيك ذو تحكم إليكترونى من 8 نسب وهو يعمل على تقليل إستهلاك الوقود بنسبة 6 % ، وجدير بالذكر أن عصا نقل الحركة التى تتوسط الكونسول تشبه تلك المستعمله فى الطائرات الحربية .

وتندفع السيارة بكل العجلات وفقاً لنظام Quattro الشهير لدى أودى ويستخدم ترس تفاضلى مركزى ميكانيكى يهتم بتدفق العزم بين العجلات ، وفى ظروف القيادة الطبيعية يتدفق 60 % من العزم إلى المحور الخلفى والباقى إلى المحور الأمامى ، وفى حالة حدوث أى إنزلاقات يذهب العزم إليكترونياً إلى العجلات الأكثر تماسكاً .

الأبعاد ، يبلغ طول السيارة ” 5137 مم ” مع عرض يبلغ ” 1949 مم ” وإرتفاع ” 1460 مم ” وتم بنائها على قاعدة عجلات بطول ” 2992 ” وبهذه البعاد تتجاوز السيارة طولاً وعرضاً الجيل السابق بفارق ملحوظ .

خصائص وتجهيزات الأمان .

audi a8 2011 s أودى A8 2011  عندما تلتقى القوة وسحر الرفاهية فى جسد واحد تتمتع السيارة بنظم الأمان التقليدية مثل ABS , EBD , Airbag وهكذا .. ولكن A8 الجديدة تريد المزيد حيث تتواجد ضمن قائمة تجهيزات الأمان الخاصة بهذه السيارة الرائعه نظام ” Audi Pre Sense ” أو نظام اودى للشعور المسبق ويعمل هذا النظام مع نظام التحكم فى الثبات ” ESP” .

نظام ” Audi Side Assist ” وهو نظام للمساعدة الرادارية الجانبية يعمل بعد بلوغ سرعة 30 كم / س ، أما عند السرعات التى تتخطى 65 كم / س يتدخل نظام ” Audi Lane Assist ” والذى يقوم بتنبيه السائق عندما يهم بمغادرة الحارة المرورية عن غير عمد ، كما يوجد كاميرا مرتبطه بمؤشر تحديد السرعة الجديد تقوم بتحديد علامات تحديد السرعة على الطريق ومن ثم تقوم بعرضها بشكل كروكى على شاشة بيانات لوحة العدادات .

ومن أهم الأنظمة المساعدة للسائق نظام الرؤية الليلية التى تستخدم كاميرا حرارية تقبع خلف شعار الشركة فى الأمام ، حيث يقوم نظام كومبيوتر بتحليل صور تلك الكاميرا وعرضها على شاشة خاصة تكشف للسائق ما مداه 300 متر إعتماداً على السرعة الحالية للسيارة ، ولأن هذا النظام معتمد على كشف الحرارة المنبعثه من الأجسام المختلفه تظهر الحيوانات والأشخاص بشكل واضح مميز فى حين تظهر الأجسام الأخرى ” الجماديات ” تظهر بشكل معتم ، والمذهل أن هذا النظام يقوم بعرض الأشخاص بعلامات صفراء اللون فى حالة وجود هذا الجسم فى منطقة آمنة أما فى حالة إقترابه ودخولة منطقة الخطر فيكون اللون أحمر ويتم إصدار صوت تحذيرى .

وأخيراً . فبالرغم من كل تلك المواصفات الرائعه المذكورة إلا إنى أشعر بعدم رضائى الكامل حيث لم أكتب عن تلك الساحرة ماتستحقه ولكن فى خاتمة هذا التقرير أريد أن أذكر بأن أى شخص سيقف أمام تلك الساحرة سوف يرفع لها ولصانعها ومصمميها القبعة تقديراً لهم .

أودى RS5 .. القوة والجمال في جسد واحد

audi rs5 2011 أودى RS5 .. لمسه من جمال التصميم فى عالم من وحشيه الاداء

قد تبدو بريئه الملامح هادئه الطباع خرجت من نسل حديثا ما كان وسط تلك الغابه العنيفه العاشقه للسرعه , فلمساتها من الاضاءه او خطوط القوه او زئير الحياه لم تكن يوما ذات قيمه فى شراستها ولم تكن يوما محط انظار تلك الفئه من المنافسين التى جعلت من حلبات السباق سكنا لها

الا ان اليوم قد خرجت أودى من شرنقه عروس البحر الى عالم السباع حيث يصل نفوذ اشقائها الالمان الى اشده فى فئه الكوبيه الرياضى والتى جعلتها M3 و C63 AMG و IS-F حلبه شديده السخونه فائقه القوه شبه مستحيل الانضمام اليها , اليوم هو يوم الانطلاق بتلك الحلقات الكروميه الاربعه الى سيل من ارقام الاداء حيث تنضم RS5 الى صفحات التاريخ كأحد انجح سيارات الكوبيه شكلا وموضوعا فى تاريخ أودى الحديث

التصميم

audi rs5 2011 d أودى RS5 .. لمسه من جمال التصميم فى عالم من وحشيه الاداءحقيقه لا اعلم من اين ابدأ , فقبل انطلاق تلك السياره لم اكن من المعجبين بالنسخ المتكرر لمفتاح نجاح أودى والذى سيطر على كل طرازاتها مؤخرا بدايه من R8 والتى وضعت الاساس لخطوط ال LED والشبكه الكبيره التى باتت علامه الجوده لأودى الا ان RS5 جاءت حقا بنكهه جديده لا اعلم السر فيها لتضفى مزيدا من الرونق لهذا التصميم وتجعله شابا وكأنى اراه لاول مره

المصابيح الحاده والمزوده بخط ال LED فى الاسفل جاءت متناسقه بشكل كبير مع فتحات التهويه فى الاسفل و فتحه التهويه الكبيره والتى تحمل شعار اودى بالحجم الكبير فى المنتصف بكل فخر مع مشتت الهواء الامامى ذو اللون الفضى الناصع والذى يميز تلك السياره فى العديد من الاجزاء عن شقيقتها العاديه .

فى الجانب جاءت الخطوط هادئه بشده لن تلاحظ خلالها الا المرايا الخارجيه الكروميه والعجلات المعدنيه قياس 20 بوصه والتى اختيرت بعنايه لتتماشى مع تصميم جانب السياره , ثم فى المؤخره حيث تصرخ RS5 بقمه الرياضيه بفتحات العادم الكبيره بالطلاء الكرومى ومشتت الهواء والذى يعمل كمنظومه توجيه للهواء مع الاسبويلر الخلفى متغير الوضع والذى يمكن اخفاءه او ابرازه من غطاء صندوق الامتعه وقت الحاجه .

بشكل عام ارى تصميم السياره قمه فى الرقى يمزج بشكل ناجح بين الجمال والرياضيه ليضيف لأودى نجمه جديده فى تقييمها حديثا .

المحرك والاداء

audi rs5 2011 p أودى RS5 .. لمسه من جمال التصميم فى عالم من وحشيه الاداءقلب الاداء ينبض تحت غطاء المحرك بسعه 4.2 لتر من ثمانى سلندرات اتخذت الوضع V استعدادا لعرض من الرياضيه بقوه 450 حصان عند 8.250 لفه فى الدقيقه وعزم 430 نيوتن / المتر ما بين 4000 و 6000 لفه فى الدقيقه وهى ارقام اداء رائعه فى تلك الفئه خاصه قدره المحرك على التسارع الى ما فوق ال 8000 لفه فى الدقيقه وهو رقم لا يصل اليه تقريبا ايا من منافسى RS5 فى تلك الفئه , المحرك متصل بناقل حركه S Tronic من 7 نقلات يدفع بتلك الفاتنه البدينه ذات ال 1.725 كجم الى تسارع رائع من الثبات الى سرعه 100 كم فى الساعه خلال 4.6 ثانيه والى سرعه قصوى محدده الكترونيا عند 250 كم فى الساعه وتصل الى 280 كم فى حاله رفع نظام تحديد السرعه .

وان لم يكن المحرك قد نال اعجباك فلك ان تعلم ان هذا الوحش المصنع بالكامل يدويا برغم ارقام ادائه يمكنه الوصول الى معدل استهلاك للوقود 10.8 لتر لكل 100 كم بفضل نظام تدوير الطاقه الجديد والذى يمكنه شحن نفسه خلال عمليات الفرمله ليحول تلك الطاقه الحراريه الى طاقه كهربائيه تغذى بعض اجزاء العمل مثل مضخه الزيت وهو ما يقلل حمل العمل عن المحرك الرئيسى .

نظام نقل السرعات مزود بقابض مزدوج يمكنه نقل السرعه فى عده اجزاء من الثانيه مع توصيل القوه بكل اعتزاز الى الجيل الجديد من نظام الدفع الرباعى كواترو الشهير والذى تم تطويره كليا ليصبح اكثر مرونه مع متطلبات السياره حيث يمكنه الان ارسال 70% من العزم الى الامام او حتى 85 % من القوه الى الخلف حسبما تقرر انظمه الامان والثبات فى السياره , النظام الجديد كذلك يتابع كل عجله على حده حيث يمكنه التدخل لإبطاء احدى العجلات فى حاله الانعطاف بشده لتتماسك السياره وتظل فى خط مستقيم .

نظام التعليق بالطبع يواكب ثوره الاداء الجديده بأستجابه اكثر قساوه وتصميم مبتكر للشاسيه يمكن السياره من الانطلاق فى المنعطفات بكل ثقه مع عجلات قياسيه قياس 19 بوصه واخرى اختياريه قياس 20 بوصه وارتفاع عن سطح الارض يقل عن S5 بمقدار 20 مليمتر , المكابح ايضا تم تطويرها لتصبح بثمانى مكابس فى الامام مع قطر يصل ال 14.3 بوصه حيث يمكنها السيطره على السياره بكس سهوله فى حاله انطلاق بركان الغضب من المحرك مع اخرى اختياريه من الكاربون سيراميك بقطر 14.9 بوصه فى حاله الرغبه فى خوض عده سباقات للسرعه .

ثم اخيرا نظام Audi Drive Select والذى يتيح للسائق عده اوضاع لنظام التعليق واستجابه السياره ما بين مريح ورياضى وعادى لتلائم RS5 كل اوضاع القياده الخاصه بقائدها والتى تزيد سهوله بنظام التوجيه الذكى والذى يعدل من سرعه استجابته وقطر دورانه حسب سرعه السياره .

المقصوره

audi rs5 2011 i أودى RS5 .. لمسه من جمال التصميم فى عالم من وحشيه الاداءالمقصوره جاءت بسيطه تفى بالغرض فى سياره هدفها الاول هو الرياضيه حيث عجله القياده ثلاثيه الاضلاع وشاشه المعلومات الواضحه فى منتصف العدادات وازرار التحكم فى انظمه الثبات بجانب عصا ناقل الحركه

المقاعد الاماميه الرياضيه والتى تحافظ على الركاب فى وضعيه ثابته اثناء الانعطاف بقوه جاءت مغطاه بجلد الالكنترا مع لمسات من الالومنيوم والكاربون فايبر حول المقصوره لتزيد من طابع الرياضيه

تبدأ مبيعات تلك السياره فى الربع الثانى من العام الحالى فى اوروبا بسعر يبدأ من 77.700 يورو مع عدم الاعلان عن توفرها فى السوق الامريكيه برغم رغبه أودى فى المنافسه هناك .

فورد فوكاس RS500 هاتش باك ولكن بطريقة اخرى

Ford Focus RS500 2011 فورد فوكاس RS500 هاتش باك كما لا ينبغى أن تكون

ليست اقتصاديه , وليست عمليه , وليست عائليه , ولا حتى فى متناول الجميع ، أو بشكل أوضح هى ليست كأى هاتشباك رأيتها أو سمعت عنها من قبل , حيث تتحلل فوكس RS500 من كل جيناتها المتوارثة كهاتشباك عمليه عائليه وتضخ مزيدا من تلك الدماء الشيطانية المليئة بالعنف والسرعة إلى كل أعضائها الجديدة ليصبح الناتج أشبه بجيش من الجنود المميزة شديدة التقدم موهوبة القدرات خلقت فى الأساس لقلب موازين الأداء فى تلك الفئة الرياضية وتلقين شقيقاتها من الفئات الأكبر درسا لا ينسى فى فنون السرعة

الهيئة الخارجية

Ford Focus RS500 2011 1 فورد فوكاس RS500 هاتش باك كما لا ينبغى أن تكون بالطبع يمكنك التعرف على شياطين فورد الجديدة بكل سهوله , ففى البداية لن تحمل اى من أجيال فوكس الحالية هذا التصميم مره أخرى حيث تنطلق فوكس RS500 كأخر فرد فى الجيل الحالى من فوكس وهو ما يضع لها مجال مفتوح للإبداع تصميما وتميزا ، وهو ما جاء جليا فى لونها الأسود القاتم والذى تم تصميمه خصيصا لها بلمعة خاصة تجعلها تبدو وكمن كست طباعها العنيفة الجسد كله , فالمصابيح الأمامية تبدو شديدة الذكاء تنساب من حولها تلك الخطوط الرياضية الحادة والتي تدعك فى ذهول أمام شبكه التهوية الأمامية كبيره الحجم والأخرى العلوية والتي تحمل شعار فورد وبجانبه شعار RS الأزرق الشهير والذى يؤكد لك تلك النظرة الهجومية الشرسة المسيطرة على مقدمه السيارة

فى الجانب كذلك ترى خطوط الأبواب الواضحة جليا كعضلات أبرزها الوحش استعداد للقتال يعززها أقواس العجلات المنتفخة والتي تعمل كدرع واقى للعجلات المعدنية ذات التصميم الرائع والمستوحى من شقيقتها بطله عالم الراليات بقياس 19 بوصه حتى الوصول إلى مؤخره السيارة مذهله التصميم والتي تستحق بحق جائزة أفضل تصميم لهذا العام , فالأسبويلر الكبير فى الأعلى ومشتت الهواء السفلى كبير الحجم وفتحات العادم الكروميه الكبيرة تعبر عن شخصيه صارخة الرياضية شديدة التطور تجعل من متبعى RS500 على قدر كبير من الخوف لتخطيها حتى إن أتيحت لهم الفرصة وهى نادرا ما تحدث بفضل أدائها الجاد

المحرك والأداء

Ford Focus RS500 2011 3 فورد فوكاس RS500 هاتش باك كما لا ينبغى أن تكون لن تخطأ أذنيك إطلاقا هدير هذا الوحش القابع تحت الغطاء الأمامى ل RS500 , فبخمسه سلندرات للضغط بسعة 2.5 لتر وعالم من القطع الصغيرة التى سخرت جميعها لخدمته يطلق هذا المحرك بمجرد مداعبته قرابة ال 350 حصان من القوه و 460 نيوتن / المتر من العزم ما بين 2500 : 4500 لفه فى الدقيقة تنطلق جميعها عبر العجلات الأمامية يوفر لها كونها هاتشباك ويضعها فى منافسه محدودة برغم كونها احد أقوى سيارات الدفع الأمامى فى العالم وهو ما يدفعها إلى تسارع من الثبات إلى سرعه 100 كم فى الساعة خلال 5.6 ثانيه والى سرعه قصوى تصل إلى 263 كم فى الساعة

بالطبع إرسال كل تلك القوى إلى العجلات الأمامية مهمة غاية فى الصعوبة وهو ما دفع فورد إلى تعديل الجزء الأمامى من الشاسيه ليناسب مقدار القوه مع أضافه نظام تعليق جديد أكثر قوه و limited slip differential يعمل بشكل فعال على إخفاء تأثير العزم على نظام التوجيه وهو ما يعرف ب Torque Steering مع تعديل مقدار القوه للعجلات حسب الحاجة , الشاسيه المعدل أيضا ساهم بشكل كبير فى تحسين الأداء خلال المنعطفات فى السرعات العالية وهو ما يضع RS500 فى قالب متكامل من فنون الأداء

المقصورة والتجهيزات الداخلية

Ford Focus RS500 2011 2 فورد فوكاس RS500 هاتش باك كما لا ينبغى أن تكون باقتصارها على التسويق من خلال 500 نسخه فقط يمتلكها المحظوظون من محبى فورد فوكس تحمل RS500 مقصورة فريدة من نوعها , حيث احتفظت السيارة بكل وسائل الرفاهية فى الداخل برغم شخصيتها الرياضية القاسية خارجيا بداية من التكييف الالكترونى ونظام الملاحة المتطور وراديو ال CD ونظام صوتى من 6 سماعات ونظام التشغيل بدون مفتاح وحتى نظام بلوتوث للتحدث فى الهاتف أثناء القيادة مع لمسه من الفخامة مع مقاعد ريكارو الرياضية المصنعة من الجلد الطبيعى ، تصميم المقصورة جاء أكثر من رائع بمزيج بين الفخامة فى اللون الأسود والتنظيم الجيد المريح للعينين وحتى المقاعد الحمراء اللون والتطعيمات من الكاربون فايبر والتي تضفى جو رياضي واضح ومن ثم أخيرا تلك اللوحة الفضية المثبتة فى الداخل والتي تخبر كل من يتشرف بزيارة تلك المقصورة الرقم الكودى للسيارة من بين شقيقاتها ال 500 التى صنعت خصيصا فى خطوط إنتاج فورد من اجل متعه ورياضيه لا تضاهى .

BYD F0 صينية بدم ألماني

byd f0 BYD F0 صينية بملامح ألمانية

أعتقد أن الكثيرين من متابعى أحوال السيارات الصينية فى مصر – وانا منهم – يتفقون معى أن BYD F3 واحدة من أفضل السيارات الصالون ليس فقط بين اقرانها الصينين ولكن بصفة عامة خاصة فى تلك المنطقة السعرية المحصورة ما بين 60 و 67 الف جنيه ، ولا شك أن شركة BYD بصفة عامة من أكثر الشركات الصينية تطوراً فى الفترة الأخيرة بعدما بدأت فى إتخاذ درب جديد للوصول إلى مستوى يؤهلها للمنافسة فى السوق الأوروبى خاصة بعد بدء دخول سيارات تحمل شعار BYD بعض الأسواق الأوروبية والتنمية المتزايدة لعوامل الأمان لسيارت تلك الشركة خاصة بعد إعلان علاقة الشراكة التقنية بينها وبين العملاق الألمانى دايملر بنز .

ومؤخراً بدأت أخر إصدارات تلك الشركة فى الظهور على سطح الأحداث ألا وهى BYD F0 الصغيرة الجديدة والتى تتهيئ لنيل نصيبها من المبيعات ، وتتجه بشكل شبه مباشر لمنافسة شقيقتها الصينية الناجحه جيلى باندا الجديدة .

التصميم

برغم تشابة ملامح تلك الأنيقة الصغيرة مع سيارة سمارت الشهيرة Fortwo إلا انك لن تلاحظ هذا التشابه فور رؤيتك لها وحتى وإن لاحظتة فستذهب تلك الفكرة مباشرة من تفكيرك نظراً لإعجابك بهذا التصميم اللطيف المنعش والذى تعلو مقدمته إبتسامة بسيطة تكمل شكلها الأنيق التناسق المرايا الجانبية .

ولن استطيع وصف خلفية السيارة باللطافة فهى برغم غرابتها إلا انها تمتاز بذكاء التصميم حيث تم إبعاد محور العجلات الخلفى إلى اقصى قدر ممكن فى الخلف لضخ مزيد من المليمترات فى قاعدة العجلات والتى بدورها تزيد المساحه الخلفية التى وبرغم هذا لازالت صغيرة وغير مناسبة أو مقنعه – لى على الاقل – خاصة بعدما سرقت تلك المليمترات فى قاعدة العجلات نصيب غرفة الأمتعة الخلفية فى مساحة مقبولة تسمح بحمولة إعتيادية يومية ، فهى تتحمل 140 لتر من الأمتعه ، ولكن إذا ما وضعت فى مقارنة مع باندا فلن تلاحظ أى فارق كبير او حتى بسيط بينهما فكلاهما يمتلك نفس قياس قاعدة العجلات وفيما يلى مقارنة قياسات كلاً من جيلى باندا و BYD F0 .

وجهة المقارنة جيلى باندا BYD F3
الطول 3589
3460
العرض 1630
1618
الإرتفاع 1465
1465
قاعدة العجلات 2340
2340
byd f0 interior BYD F0 صينية بملامح ألمانية

مقصورة BYD F0

داخلياً تم تصميم F0 بعناية تلاحظها فى لمساتها المثيرة والغير مآلوفة وبرغم بساطتها الشديدة ستنال إعجابك بتلك الخطوط العصرية الأنيقة الشبابية كلوحة العدادات المزدوجة وفتحات مكيف الهواء وأزرار التحكم الدائرية والتى تتوسط الكونسول الوسطى ، ولن اقول ان مستوى الخامات كالعادة عند الحديث عن سيارة صينية ليس على المستوى المطلوب وهذا لأنى مقتنع تماماً ان تلك الخامات جيدة للغاية مقارنة بسعرها المنخفض .

وكالعادة تمتاز BYD F0 بمزايا رائعة فى تلك الفئة السعرية فهى تمتلك قائمة لن ابالغ إن قلت لا تقارن فى تلك الفئة فهى الوحيدة التى تمتلك نظام منع إنغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً EBD معاً وسعرها دون 45 الف جنيه ، كما إنها تمتلك وسادتين هوائيتين فى الأمام ، وقضبان للحماية من الصدمات فى الأبواب ، مصابيح ضباب فى الأمام ، مكيف هواء عادى ، تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية ، باور ستيرينج ، ومشغل اقراص مدمجة .

المحرك والأداء

byd f0 engine BYD F0 صينية بملامح ألمانية

محرك BYD F0

تمتلك F0 واحداً من أكثر المحركات فى السوق المصرى إقتصادية فهو محرك ثلاثى الإسطوانات بسعة 1.0 لتر ” 998 سنتيمتر مكعب ” يحمل كود BYD 371QA وهو صينى قلباً وقالباً ، ويستطيع هذا المحرك الإقتصادى توليد قوة حصانية تصل إلى 67 حصان ” ما يوازى 50 كيلو وات ” عند 6000 دورة فى الدقيقة ، كما يمكنه توليد عزم دوران يصل إلى 90 نيوتن متر ما بين 4000 و 4500 دورة فى الدقيقة ، وهذا المحرك كافى لتحريك السيارة للوصول إلى سرعة قصوى تصل إلى 151 كم / س مع معدل إقتصادى للغاية فى إستهلاك الوقود وهو 4.2 لتر لكل 100 كم مقطوعة كمتوسط إستهلاك .

ويقوم ناقل حركة يدوى التحكم من خمسة نسب بالقيام بعملية التواصل ما بين المحرك ومنظومة الدفع المعتمدة على المحور الأمامى للسيارة .

وأخيراً ،، فبرغم إقتناعى شبة التام على قدرة تلك السيارة على المنافسة خاصة عندما تُسعّر بـ 42.900 الف جنية مصر لتكون واحدة من ارخص سيارات السوق المصرى – على حد علمى – فهى لازالت تحتاج إلى المزيد من الإهتمام من وكيلها وهو شركة الأمل للتجارة التى نريد منها الكثير من الإهتمام برعاية تلك السيارة خاصة وأنه برغم جودة F3 المتميزة إلا إننا نلاحظ قلة الدعاية إن لم تكن معدومة تماماً وإستطاعت تلك السيارة كسر هذا الحاجز الصامت لتصبح سيارة محترمة وسط منافسيها ، ولكنى أتساءل ماذا لو أولتها شركة الأمل مزيداً من الإهتمام الدعائى وهل ستسير F0 على نفس الخطا أم لشركة الأمل رأى آخر ؟ .. هذا هو ما سندركة فى القريب العاجل .

هيونداى النترا 2011 ..طموحات هيونداي لا تنتهي

2011 Hyundai Elantra هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

لن اتحدث كثيراً عن النهضة الهائلة التى حققتها مجموعة هيونداى / كيا الكورية سواء بعلامة هيونداى أو كيا ، وذلك لإعتقادى أن اغلبنا يعلم جيداً أنها طفرة ترتقى إلى حد التفوق المطلق لتصبح هيونداى أحد الأربعة الكبار فى العالم ، وفى خلال تلك الرحلة شديدة النجاح توهجت العلامة الكورية عبر تقديمها بعض الطرازات التى نالت فور إطلاقها نجاحاً مدوياً حول العالم ومنها سوناتا الجديدة التى أصبحت أكثر السيارات مبيعاً فى السوق الأمريكى مؤخراً ، ومؤخراً أطلقت شركة هيونداى رسمياً جيلها الجديد كلياً من الصالون الأكثر مبيعاً فى تاريخها وهى النترا الجديدة مقدمة خطوة أكثر توهجاً للعالمة الكورية وطراز أخر مستعد لتكسير كل الأرقام القياسية .

التصميم .. القوة بمفهوم ديناميكى

لا شك أن واحد من أهم نقاط قوة هذا الجيل من النترا 2011 هو هذا التصميم الرائع المثير والذى يمتلك من قوة التعبير ما يلزم لإثارة أنبهارك بهذه الخطوط الناعمة الشديدة الإنسيابية والتى وبرغم تشابهها مع سوناتا فى كثر من تفاصيلها إلا إنها وبشكل مؤكد نالت شخصيتها المميزة .

مقدمة النترا 2011 تدعوك بنظرة غاضبة ممزوجة بإبتسامة رقيقة واثقة إلى النظر إليها متأملاً تلك الواجهة الممتعة للغاية والتى تتغنى خطوطها التصميمة كما لم يحدث من قبل كما هو الحال مع المصابيح الأمامية الجديدة الرائعة والتى تعمل على تقنية الزينون عالية الكثافة HID الجديدة للإضاءة الأمامية الرئيسية والتى توفر قدراً أكبر من إشراق الضوء الأمامى مع فاعلية أكبر ، ونرى أيضاً المصد الأمامى الذى اصبح اكبر والمزود بتجاويف جميلة لمصابيح الضباب الأمامية والتى تعمل بتقنية الموحدات الثنائية المضيئة LED .

الشكل الجانبى أخذ على عاتقة لمسات الشكل الحالى وقام برفع مستوى إنسيابيتها ونعومته كما تم مزج جيناته مع بعض الجينات الخاصة بسوناتا 2011 الجديدة لتتخذ السيارة شكلاً أقرب منه إلى الكوبيه رباعية الأبواب ، وسيزيد الشكل الرياضى إعتماد النترا 2011 لأول مره على إطارات سبائكية قياس 17 بوصة .

أما فى الخلف فلا توجد كلمات معبرة عن تلك الخطوط الرائعة للغاية فهى تعتمد على نفس فكر التصميم الموجى للمقدمة بإستخدامها المصابيح البارزة كبيرة الحجم والمصد الرياضى التصميم البسيط الملامح والمطعم بعواكس أنيقة وغطاء غرفة الأمتعة الذى يدعم الشكل الكوبيه رباعى الأبواب بحجمه الكبير نسبياً وزاوية إنحداره الحادة .

2011 Hyundai Elantra interi1 هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

مقصورة هيونداى النتر 2011

المقصورة هى الجزء الأجمل فى تلك التحفة التصميمية الرائعة، فلقد جاء التصميم العام للوحة القيادة ليواصل نفس اللغة التصميمة المنحوتة بعناية بالغة والتي جرى اعتمادها بمقصورة الطراز الشقيق الأحدث « سوناتا » ، مع الاستعانة ببعض الخطوط الحادة والانسيابية هنا وهناك. كما استفادت لوحة القيادة الجديدة من زوجين من العدّادات، جنباً إلى جنب مع أزرار التحكّم بالأنظمة الحيوية المختلفة المتراصة على الكونسول الوسطي، ناهيك عن بعض الزوائد المعدنية البرّاقة الأخرى.

التصميم ليس وحدة سر جمال تلك الأنيقة بل قائمة التجهيزات الجديدة التى أعلنت هيونداى إنها ستكون متوفره فى هذا الجيل مثل المقاعد المكيفة فى الأمام وشاشة بيانات جديدة ستكون مرتبطة بالنظام الترفيهيى ايضاً بالإضافة الإعلان عن تزويد النترا 2011 الجديدة بنظام المساعدة على الركن الذكى « SPAS » والذى يقوم أوتوماتيكياً بالتحكم فى عجلة القيادة عند الركن بين سيارتين عبر منظومة من الحساسات الرادارية التى تستعين بالأشعة فوق الصوتية فى الأمام والخلف ،بالإضافة إلى المساحة الرحبة التى ستوفرها قاعدة العجلات الجديدة التى زادت بمقدرا 50 مم لتصبح 2700 مم وذلك نتيجة زيادة طول السيارة الإجمالى ليصل إلى 25 مم .

الأداء .. قوة التصميم ليست كافية .

2011 Hyundai Elantra p هيونداى النترا 2011 .. إنطلاقة اخرى لطموحات هيونداي

الأداء ..

فعلا ليست كافية فبرغم أن تلك الفاتنه تستطيع وبمنتهى السهولة الإيقاع بك فوراً فى شباكها ولكنها تخفى بين جنابتها قوة رائعة ستمكنها بنفس السهولة من إحتلال قمة فئتها بفضل محرك رائع بكل ما فى الكلمة من معانى وهو محرك رباعى الإسطوانات بعامود حدبات مزدوج ينتمى لعائلة جاما ويحمل الكود GDI إختصاراً « Gasoline Direct Injection » ويقوم هذا المحرك بتوليد قوة حصانية تصل إلى 140 حصان عند 6300 دورة فى الدقيقة بالتوازى مع قدرته على توليد عزم تدويرى لا يضاهى يصل إلى 166 نيوتن متر « ما يوازى 123 رطل / قدم أو 17 كجم / مم » عند 4850 دورة فى الدقيقة ، وبرغم الزيادة المطردة فى القوة فهذا المحرك يقدم مستوى أكثر إقتصادية من المحرك السابق CVVT فى معدل إستهلاك الوقود حيث قام هذا المحرك بخفض معدل الإستهلاك الوسطى من 6.6 لتر لكل 100 كم إلى 5.8 لتر لكل 100 وهو معدل خارق مقارنة بمنافسيه .

وسيقترن هذا المحرك بعلبة تروس يدوية مكونه من ستة نسب أمامية بصفة اساسية مع توفير علبة تروس أوتوماتيكية من ستة نسب أيضاً كتجهيز إختيارى .

الأمان .. خطوة إلى الأمام .

ليست فقط خطوة ولكن التعبير الأصح هو قفزة فلقد قامت هيونداى بتزويد الجيل الخامس من النترا 2011 بعدد اربعة وسائد هوائية بصفه اساسية ترتفع إلى ستة فى طراز القمة مع إعتماد نظام إدارة الثبات VSM لأول مره فى النترا الجديدة بالإضافة إلى مزايا متطورة أخرى كنظام مراقبة ضغط الهواء فى الإطارات ونظام إشارات الطوارئ الذى يقوم بتشغيل خاصية إشارات الإنتظار بصفة آلية عند الضغط المفاجئ والقوى على المكابح ، فضلاً عن إستخدام النترا 2011 نظام مساند الرأس النشطة .

أخيراً ، فمع إقتراب السيارة من الأسواق العالمية تدل حالة الترقب الشديدة لهذا الجيل على قدرته الواضحة على إكتساب النجاح تلو الأخر خاصة بعد تسعير السيارة رسمياً فى كوريا بأسعار تتراوح بين 12.600 حتى 16.500 الف دولار أمريكى ، فهل ستقوم النترا 2011 بتحقيق كل التوقعات أم أن هناك ما يخفيه القدر لها ؟ ، هذا هو ما سنعرفه فى القريب .. القريب العاجل .

جاك B Class .. قائدة صينية على الطريق

jac b class جاك B Class .. هل نرى قائدة صينية جديدة ؟

السيارات الصينية .. أصبحت بمنتهى الأمانة هذه الكلمة مثار كثير من راغبى شراء أى سيارة جديدة حتى وإن كانوا غير مقتنعين بها تماماً ولكنها بكل صدق ادخلت نفسها رغماً عن الجميع فى دائرة المنافسة مع أى سيارة من أى دولة وتحمل علامة أى شركة خاصة فى تلك المنطقة السعرية دون مئة ألف جنيه « ربما تتعرف على بعض الأسباب لهذه الظاهرة فى سياق هذا التقرير » وهى منطقة مليئة بالسيارات ، الصينية منها وغير الصينية ، وإذا ما وضعنا السيارات الصينية فى منافسة تجاريه بحتة مع بعضها البعض – مؤقتاً – فسنجد بكل وضوح تسيد واضح لإسبرانزا A 516 فى تلك المنطقه ، وبرغم تحفظى على هذا إلا انه مؤخراً بدأت سيارة صينية جديدة تلفت الأنظار ، وفى الحقيقة لقد اقتنعت بصورة شبه تامة انها سيارة جيدة للغاية منذ رؤيتى لها للمرة الأولى فى الفتره الماضية فى معرض اوتوماك 2010 ، ولم تزدنى تجربتى الشخصية مؤخراً لتلك السيارة إلا اقتناعاً إنها بالفعل قائدة جديدة للسيارات الصينية ، قادرة على أن تزيح أى سيارة صينية من على قمة تلك الفئة السعرية بسهولة ، إنها الرائعة والجميلة جاك B Class الجديدة .

محرك مناسب لسيارة عائلية

jac b class e جاك B Class .. هل نرى قائدة صينية جديدة ؟

محرك جاك B Class

تعتمد جاك B Class على محرك مستمد من محرك ميتسوبيشى الشهير 4G15 بسعة 1.5 لتر ويحمل الكود HFC4GB2 ، وقد تم تزويد هذا المحرك بتقنية VVT التى تساعد على تقديم مستوى اعلى من المعتاد من القوة مقابل مستوى أكثر إقتصادية من إستهلاك الوقود ، فهذا المحرك الذى يقوم بتوليد قوة حصانية تصل إلى 102 حصان – قوة حقيقية – او ما يوازى 76 كيلو وات حسب موقع الشركة الرسمى تتولد كاملة عند 6000 دورة فى الدقيقة ، كما يمكنه توليد عزم تدويرى يصل إلى 130 نيوتن متر عند 4500 دورة فى الدقيقة يستهلك 6.7 لتراً من الوقود كمعدل توسطى لكل 100 كم ، كما يمكنه الوصول لسرعة قصوى رسمية تصل إلى 175 كم / س برغم بلوغى لسرعة أكثر من ذلك بقليل .

إقتصادى ولكن .. هل هو ممتع ؟؟

محرك إقتصادى بالفعل ولكن .. هل يقدم أداءً ممتعاً ؟ بإختصار .. ليس تماماً ، فأداء السيارة برغم انه مناسب للغاية وجيد ولكنه لا يعطيك قدرته القصوى إلا على عدد دورات مرتفع وستلاحظ بصورة فورية تحول المحرك عند عدد دورات أعلى من 3500 دورة وصولاً لـ 4500 دورة من الأداء الكسول الغريب فى الحقيقة إلى أداء رائع يدفع بقوة الإدرينالين فى عروقك وستندهش بقدرته على توفير هذا التسارع الجيد والمتعه المتميزة .. ولكن لهذا وجه مظلم فأنت بتلك الطريقة ستحرق الوقود بطريقة غير إقتصادية تماماً وستلاحظ أيضاً بصفة فورية الفرق الواضح فى معدل إستهلاك الوقود عند القيادة بتلك الطريقة .

وستعود بذلك إلى غرضك من شراء تلك السيارة وهى لإنها سيارة أنيقة مريحة فى الحقيقة ولكنها عائلية من الطراز الأول وربما الأفضل من هذا المنظور فى تلك الفئة السعرية

التصميم .. الجمال يندمج بالجودة

jac b class d جاك B Class .. هل نرى قائدة صينية جديدة ؟

تصميم جاك B Class

تمتلك جاك B Class تصميماً رائعاً كلما نظرت إليه ازداد بشكل غريب حبك له وإقتناعك الكامل بأن تلك السيارة هى الأجمل فى فئتها ، فهى ذات تصميم رياضى فاتن ، برأى الشخصى، بمقدمتها ذات النظرة الغاضبة التى تظهرها مصابيحها الأمامية وشبكتها الأمامية البسيطة والمحلاة بخطين لامعين من الكروم ، كما يظهر المصد الأمامى حاد الملامح روح رياضية تزيد قوة تعبير الواجهة ، أما الشكل الجانبى فتتناسق خطوطه مع الواجهة فهو إنسيابى أنيق يبرزه هذا الخط البارز المار بالأبواب ، كما يدعم إستعمال B Class لإطارات رياضية من الألمنيوم قياس 16 بوصه المعنى الفاخر والرياضى للسيارة برغم تصميمها البسيط .

أما فى الخلفية فتمتزج الخطوط الإنسيابية بخطوط حادة جميلة فى كثير من مناطق الخلفية وفوضاوية فى مناطق أخرى ولكنها فى الإجمال جميلة تتحلى بمصابيح خلفية تعمل بتقنية LED ، تعلوها حلية لامعه من الكروم تزين غطاء غرفة الأمتعه .

jac b class I جاك B Class .. هل نرى قائدة صينية جديدة ؟

مقصورة جاك B Class

أقوى نقاط تميز تلك السيارة هى مقصورتها ، فهى بدون ادنى مورابة الأفضل تجميعاً والاعلى جودة فى وسط اقرانها ، فهى برغم أن خطوطها ليس دراماتيكية كخطوط التصميم الخارجى ولكنها أنيقة للغاية وتوفر مساحة داخلية رائعة مقارنة مع منافسيها الرئيسين كما تتميز بمستوى راقى من التجهيزات مقارنةً مع سعرها الإقتصادى الذى يبلغ 69.900 جنيه مصرى، فهى تمتلك قائمة من التجهيزات تضم نظام صوتى رائع مزود بمشغل أقراص CD قادر على تشغيل صيغة MP3 مدمج بالتابلوه ومدخل USB بالإضافة إلى عدد اربعة مكبرات للصوت ، تحكم كهربائى فى النوافذ الأربعة بالإضافة إلى تحكم آلى فى المرايا ، نظام تكييف اوتوماتيكى مزود بمخارج خلفية ، بالإضافة إلى نظام تدفئة النافذة الخلفية لإزالة الصقيع .

عوامل الأمان .. باقة جيدة من مواصفات السلامه

اعتقد انه ليس من العادل مقارنة اى سيارة يقل سعرها عن 70 الف جنيه مصرى بسيارة اخرى تنتمى لنفس الفئة فى السوق المصرى ، فلابد ان نعلم أن أى سيارة تحت هذا السعر بنسبة كبيرة لا تسوق لدينا بربع مواصفات الأمان التى تسوق بها فى الخارج وخاصة السوق الأوروبى ، ربما بعد تطبيق مواصفات الجودة بمرحلتيها الأولى والثانية يكون هناك إختلاف ولكن إلى هذا الوقت لا اعتقد انه من المنصف مقارنة عوامل السلامة فى تلك الفئة السعرية ، وقياساً على هذا فجاك B Class تمتلك باقة جيدة جداً من عوامل السلامة مثل نظام منع السرقة ، نظام منع إغلاق المكابح ABS ، نظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً EBD ، عدد وسادة هوائية واحدة لقائد السيارة ، قفل أمان خلفى ، مقود آلى المؤزارة ، وحساسات ردارية خلفية .

هل نرى قائدة صينية جديدة ؟

فى النهاية .. ناتى للسؤال المهم هل نرى قائدة صينية جديدة ؟ ، بالطبع الإجابة على هذا التساؤل ليست سهله أو هينة ولكن إذا ما أخذنا الأمور ظاهرياً فالإجابة بكل تأكيد نعم فتلك السيارة تمتلك بدون أدنى شك لدى كل ما يؤهلها لتولى قيادة تلك الفئة على اقل تقدير وسط أقرانها الصينيات، ولكن لتكون إجابة هذا السؤال صحيحة هناك الكثير من الأمور التى ستتوقف عليها والتى تقع أغلبها على كاهل وكيل جاك فى مصر شركة هورس موتورز ، من توفير قطع الغيار ومراكز خدمه مقنعه للمستهلك وعمالة قادرة على الإرتقاء بإسم جاك فى مصر ،و إذا ما تحقق هذا فلن تكون جاك B Class فقط قائدة السيارات الصينية فى تلك الفئة بل سيمتد نفوذها إلى أبعد من ذلك .. وبكثير

سيات ليون كوبرا R ….الثور الأسباني الهائج

seat lion cupra r سيات ليون كوبرا R .... الهاتشباك الاسباني الساخن

هل شاهدت يوما عالم الثيران الاسباني , تلك العادة التي يعشقها الشعب الاسباني والتي لطالما بعثت في نفوسهم متعه الإثارة والمغامرة ، فما رأيك في المشاركة في المطاردة ؟

ولكن ليس كفريسة للثيران العملاقة وإنما كمهاجم من الطراز الأول بتقنيات هي الأكثر أمانا وتقدما ولمسات من الجمال تأسرك في لحظات وروح اسبانية خالصة تلتف حولك لتشعرك بقمة الإثارة والمتعة في ظل شعار سيات الكرومى بين يديك على عجله القيادة . نعم, إنها سيات الاسبانية من نحن في استضافتها اليوم للقيام بجولة في عالم الهاتشباك الساخن احتفالا بظهور الجيل الجديد من ليون كوبرا 2010 الجديدة .

التصميم

seat lion cupra r d سيات ليون كوبرا R .... الهاتشباك الاسباني الساخنتستند تلك السيارة من سيات على احد أفضل منتجات الشركة في الأسواق فهى رائعة وقائده سوق المبيعات لسيات حول العالم إنها ليون , حيث تعبث النسخة كوبرا R بمقدمه ليون لتجعلها أكثر شراسة وأكثر رياضيه عن طريق توسيع شبكه التهوية الأمامية في المقدمة وأضافه شعارات كوبرا عليها من الجانب لتؤكد ليون شخصيتها الجديدة لكل من يراها قادمة خلفه , كذلك ستلاحظ المصابيح الأمامية التي أصبحت أكثر غموضا بلونها القاتم في الداخل مع اشتراكها في الروح العامة لرياضيه ليون كوبرا

في الجانب كذلك ستلاحظ العجلات المعدنية الرياضية ذات قياس 19 بوصه والمزودة بإطارات Potenza الرياضية من بريدجستون والفرامل المطعمة باللون الأحمر وأقواس العجلات المنتفخة والتى ينطلق من حولها خطوط التصميم بشكل جذاب نحو المؤخرة لتختتم روعه التصميم بمصباحين على شكل بيضاوي يغلب على كل منهما اللون الأحمر وتختفي داخله أضواء الانعطاف , ومن تحت المصابيح تظهر من جديد علامة كوبرا R مع بداية الصادم الخلفي المنتفخ والمزود بتجويف في المنتصف يبدو من بعيد كمشتت هواء يزينه أنبوب طرد العادم الكرومى رياضي المظهر

المحرك والتقنيات الحديثة

seat lion cupra r et سيات ليون كوبرا R .... الهاتشباك الاسباني الساخنكعادة الأفاعي أيا كان موطنها فهي تحب الاختباء بعيدا عن الأنظار لتنتظر فرصتها المناسبة في الهجوم على فريستها وسحقها بلا رحمه ، تلك هي نفس الصفات الغريزية التي اكتسبها محرك ليون كوبرا حيث يختبئ تحت الغطاء الأمامي لينتج وقت الحاجة قوه تصل إلى 265 حصان وعزم 350 نيوتن / المتر من سعه 2 لتر ويساعده فى عمليه التنفس أثناء الهجوم تربو تشارجر يصل الضغط من خلاله إلى 2.2 بار , تلك المنظومة تدفع السيارة عبر ناقل حركه من 6 سرعات يدوية تم تعديله للتوافق مع المحرك الجديد ليدفع السيارة بالعجلات الأمامية لتسارع من الثبات إلى 100 كم في الساعة خلال 6.2 ثانيه والى سرعه قصوى محدده الكترونيا عند 250 كم في الساعة

المحرك الجديد يتوافق كليا مع المعايير الأوروبية للبيئة ويصل معدل استهلاكه للوقود برغم قوته إلى 8 لتر لكل 100 كم , السيارة كذلك مزوده بشاسيه ونظام تعليق متطور قادر على مواكبه جميع ظروف القيادة بداية من اليومية وحتى الضغط على السيارة لاستخراج أفضل أداء على حلبات السرعة , فبفضل انظمه التحكم المساعدة يستطيع السائق أن يصل بكوبرا ليون إلى أفضل أداء حيث تساعده نظام المساعدة في فرمله الطوارئ EBA و الفرامل المانعة للانزلاق ABS و نظام الثبات الالكتروني ESP و نظام التحكم فى السحب TCS وأخيرا نظام XDS والذي يتحكم في العجلات الخلفية الكترونيا لمنع أيا منها من الانزلاق أثناء المنعطفات الحادة

المقصورة والتجهيزات فى الداخل

seat lion cupra r i سيات ليون كوبرا R .... الهاتشباك الاسباني الساخنفي الداخل سترى الوحش في صوره أخرى حيث تستقبلك السيارة بكل رحابه وتشعرك كأنها خرجت من المصنع خصيصا لتصل إليك كحلم قد تحقق ، فعجله القيادة المطعمة بالألومونيوم والتي تحمل شعار سيات بكل فخر ستمكنك من التحكم في السيارة بكل ثقة وستغنيك عن رفع يدك من عليها عن طريق التحكم في وظائف الراديو والاتصال الهامة من الأزرار المثبتة عليها , كذلك ستجد الكونسول الوسطى البسيط والمنظم والذي يحمل نظام الراديو ونظام ال GPS للخرائط حتى تسهل عليك السيارة الوصول إلى اى مكان سريعا مع لوحه العدادات كذلك والمميزة باللون الأبيض للكتابة مع أضاءه واضحة لتسهيل قراءه البيانات ، مقاعد ليون كوبرا جاءت أيضا رياضيه تحتضن السائق في أفضل وضعيه مع تزويدها بجلد الالكنترا الفاخر لتوفر له مستوى جيد من الراحة في الاستخدام اليومي .

مجملا استطاعت سيات أن تمزج بين روحها الاسبانية الرائعة وخطوط تصميمها العصرية مع أفضل تقنياتها لتصنع منافس جيد في سوق الهاتشباك الساخن يستطيع أن يتصدى لأعدائه من ألمانيا وفرنسا وحتى اليابان .

جيلى باندا .. الأناقة السينية كما يجب ان تكون

geely panda 2010 جيلى باندا .. الأناقة على الطريقة الصينية

حافظت شركة جيلى الصينية على تواجد ملحوظ فى السوق المصرى وسط نظارئها الصينيات ، وبرغم إنها من أول الشركات الصينية التى دخلت السوق المصرى إلا أن تلك المكانه لا تعكس هذا وذلك عائد لكثير من العوامل التسويقية والترويجية للهذه الشركه ، وبالرغم من إستمرار تلك العوامل بدأت تلك الشركة فى الآونة الأخيرة فى جذب الإنتباه لها بطراز صغير جديد وفى الحقيقة ممتع وهو طراز باندا الشبابى الجديد وفى سياق هذا التقرير سنقوم بجولة حول هذا الطراز الحيوى لمعرفة كل تفاصيله .

التصميم

geely panda 2010 d جيلى باندا .. الأناقة على الطريقة الصينية بدون شك تمتلك باندا تصميم لطيف للغاية وهو من وجهة نظرى نقطة القوة الأكثر وضوحاً فى تلك السيارة الصغيرة فهو تصميم غريب بشكل محبب ولطيف بشكل مناسب وعصرى بصورة غير متّكلفه ، ومن الواضح أن التصميم شبيه بدب الباندا الذى تم إستخدامه كتميمة لدورة الألعاب الأولمبية ببكين ، فمقدمة السيارة تعبر بشكل أو بأخر ببهجة لا تعلم سببها ، ربما يكون السبب هو تلك الضحكة اللطيفة التى ترسمها شبكة التهوية الأمامية أو تلك النظرة البريئه التى تشكلها المصابيح الأمامية أو كلاهما معاً ، وتستمر تلك البهجة ولكن بصفة أقل فى المؤخرة فهى هادئة بلا مبالغه بتلك المصابيح الخلفية الجميله والجديدة وبنافذه خلفية رقيقه تمت إحاطتها بلون اسود كتلك الظلال التى تحيط عيون الباندا .

geely panda 2010 i جيلى باندا .. الأناقة على الطريقة الصينية داخلياً تشكل السيارة معنى مناسب لروح الشباب بلمسات عصرية محببه فبمجموعه من الأشكال الدائرية كلوحة العدادات والكونسول الوسطى الممتع وازرار التحكم فى مكيف الهواء كل تلك اللمسات تشكل لوحة لطيفة للغاية برغم الخامات متوسطة الجودة المصنع منها مكونات المقصورة والمساحة الخلفية متناهية الصغر والتى تعيب السيارة ولكن مقارنة بسعر السيارة ومنافسيها فلابأس بها نهائياً وتصل بمستوى السيارات الصينية إلى نقطة بداية جديدة ، أما نقطة القوة العارمة فى تلك السيارة وربما فى كل السيارات الصينية فى تلك الفئة هى قائمة الكماليات المبهره فى الحقيقة إذا ما وضعت فى ميزان السعر وقورنت بمنافسيها أمثال ماروتى مثلاً والكبريتين الصغيرتين هيونداى I10 وكيا بيكانتو ، فجيلى باندا تتوفر بصفه اساسية بقائمة الكماليات التالية :

  1. مكيف هواء عادى
  2. راديو CD ومشغل MP3
  3. 4 سماعات
  4. نظام إنذار
  5. نظام منع الإنغلاق ABS
  6. نظام موزع قوة الكبح EBD
  7. باور ستيرنج
  8. قفل مركزى
  9. تحكم كهربائى فى النوافذ الأمامية والخلفية
  10. تحكم كهربائى فى توجيه المرايا الجانبية
  11. مصابيح ضباب

المحرك

geely panda 2010 e جيلى باندا .. الأناقة على الطريقة الصينية تتوفر جيلى باندا بمحرك من طراز MR479Q وهو محرك رباعى الإسطوانات بكل إسطوانة أربعة صمامات بسعة 1.3 لتر ” 1300 سى سى ” ويولد قوة حصانية مناسبة هى 63 حصان – حسب موقع الشركة الرسمى – عند 6000 د / د كما يمكنه توليد عزم دوران يصل إلى 110 نيوتن متر عند 5200 د / د ، ويقوم هذا المحرك بدفع السيارة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى 14 ثانية كما يمكنه الوصول بالسيارة إلى سرعه قصوى تصل إلى 155 كم / س ، وربما يتأثر زمن التسارع بوزن السيارة المرتفع نسبياً حيث تزن جيلى باندا 985 كجم .

هذا المحرك فى إمكانه إستهلاك 6.3 لتر لكل 100 كيلو متر كمتوسط إستهلاك – حسب موقع الشركة الرسمى – أيضاً يتميز بتوافقه مع معايير EURO 4 لمستوى الإنبعاثات الضارة الصادرة من هذا المحرك .

الأمان

geely panda 2010 s جيلى باندا .. الأناقة على الطريقة الصينية فى هذه النقطه ربما يعتقد البعض أنه لا يمكننا تقييم أى سيارة صينية وربما هم على حق ولكن مقارنة بمنافسى جيلى باندا وسعرها المنخفض مقارنةً بهم هى سيارة منافسة للغاية فى تلك النقطه فهى زراع توجيه ممتص للصدمات ، نظام منع إنغلاق المكابح ABS ، نظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً EBD بالإضافة إلى نظام إنذار ضد السرقة . أما عن الأسعار تسوق جيلى باندا بسعر 48.900 جنيه مصرى كعرض تسويقى لفتره محدوده على أن تعود بعد العرض لسعرها الأصلى وهو 49.900 جنيه مصرى .

سيتروين DS3 السيارة الألمانية بجمال واناقة فرنسيين

citroen ds3 2011 سيتروين DS3 أناقة فرنسيه بدماء ألمانية

رشيقة وحيوية ودائمة الحركة والتنقل بخفه بين الصفوف , تلك هي شقيه سيتروين الجديدة والتي ولدت بطابع فرنسي أصيل يشع بالجمال من كل زاوية ويفوح منه عطر الأناقة لترسم لوحه فنيه رائعة في كل الأرجاء وتضع مفهوم فريد من نوعه في الرحابة والعصرية في التصميم خارجيا وداخليا دون أن تفقد اى من سماتها المتوارثة للعملية والاقتصادية

هاتش تعشق الأناقة

citroen ds3 2011 d سيتروين DS3 أناقة فرنسيه بدماء ألمانيةتبدو وكأنها عارضه أزياء أو احد تلك الفتيات ذوات البشرة البيضاء مرحى الروح والتي اشتهرت بهم فرنسا منذ زمن بعيد , فكل زاوية أو خط تصميمي من تلك السيارة يحمل بين طياته موضة جديدة في عالم التصميم

تبدأ تلك الموضة مع المصابيح الأكثر من رائعة والتي تنقسم إلى مصباح شبه بيضاوي في الحافة وأخر مستطيل داخل قالب واحد مع تشابك الخطوط بينهم ليحتل المصباح الأمامي جزء كبير من شخصيه السيارة , تكتمل تلك الخطوط بعلامة سيتروين البارزة والمطعمة بالكروم لمزيد من اللمعان ولفت الأنظار مع شبكه التهوية كبيره الحجم ذات الطابع الرياضي والتي تتماشى مع خطوط التصميم في جانب الصادم الأمامي والتي تنتهي بمصابيح LED طوليه تضع اللمسة الأكثر أثاره في الأمام

في الجانب ستلتفت الى الكثير من التفاصيل الرائعه بدايه من العجلات المعدنيه الرياضيه ثوريه التصميم وحتى الابواب بمساحتها الزجاجيه وصولا إلى القائم الطولي فى المنتصف والذي يظهر نصفه العلوي بلون الزجاج لتبدو لك السيارة كسيارة مكشوفة للوهلة الأولى وهى لمسه تصميميه جديدة , وفى الخلف تنتهي تلك الخطوط بمصابيح حمراء كبيره الحجم ترسم ابتسامه رائعة على مؤخره السيارة لتصنع منها قطعه فنيه من كل الزوايا والأركان

ايضا فى جانب التميز تصنع لك DS3 تشكيله رائعه من الالوان فى السقف وفى المرايات الخارجيه لتختار من بين اربعه الوان او من بين عده اختيارات لصقل المرايات فى الخارج مع مزجها مع لون من اختيارك على جسد السياره لتصنع لك سيتروين نسخه خاصه بك وكأنها خرجت من بين اسكتشات المصممين كهديه خاصه اليك

أكثر من مجرد مقصورة

citroen ds3 2011 i سيتروين DS3 أناقة فرنسيه بدماء ألمانيةلا يسعني الحديث عنها كأي مقصورة أخرى , فالتنظيم الرائع والتصميم الجذاب ليس فقط احد أهم العوامل في تلك المقصورة بل يمتد الأمر إلى أكثر من ذلك بكثير ، فلو بدأنا من نقطه التصميم ستجد المقصورة مزيجا بين الفخامة في الملمس والشعور مع خفه الظل والعملية للسيارات الهاتشباك بداية من عجله القيادة ذات التصميم الجذاب ومن خلفها عدادات السرعة ذات اللون الأبيض والأزرق وهما من أكثر الألوان المريحة للعين لعدم إرهاق السائق في الرحلات الطويلة , كذلك تجد الكونسول الوسطى المنظم مع شاشه الوظائف الرئيسية الكبيرة ومن تحتها شاشه التحكم في التكييف برتقالية الإضاءة والتي تبعث بالحيوية في المقصورة وحتى فتحات التهوية ذات التفاصيل التصميمه الرائعة ستجد الكثير مما يلفت انتباهك داخل المقصورة وقد يستغرق الأمر ساعات لتتفحص تلك التفاصيل الكثيرة والتي أخذتها سيتروين بكل العناية

على جانب الراحة كذلك تقدم سيتروين أسس جديدة للمساحات داخل تلك الفئة الصغيرة حيث تم استخدام كل سنتيمتر داخل السيارة لتوفير مساحه أفضل للركاب في الأمام والخلف بداية من التابلوه والذي تم تثبيته في وضع مرتفع لمزيد من الحرية لحركه الأرجل في الأمام وحتى انخفاض مستوى المقاعد لتوفير مساحه حركه للرأس مع الحفاظ على مسافة جيده بين المقاعد الأمامية والخلفية لتصل السيارة بشكل عام إلى راحة داخليه ترتقي إلى الفئة الأكبر في الحجم من السيارات الهاتشباك , مساحه التخزين الخلفية كذلك جاءت كبيره على غير العادة لتصل إلى 285 لتر مع أمكانيه طي المقاعد الخلفية

ذكية ومتطورة ببصمة المانية

citroen ds3 2011 imp سيتروين DS3 أناقة فرنسيه بدماء ألمانيةتلك هي الخلطة السحرية لسيتروين DS3 الجديدة , حيث لا جدال على أناقة وعصريه الفرنسيين ولا جدال كذلك على تطور وذكاء الألمان ليخرج نتاج التعاون مولود جديد في عالم الهاتشباك قد يغير مفاهيم تلك الفئة ، فالسيارة الجديدة ستتوفر بمحركات مستمده من BMW بخيارين من الديزل وثلاثة من البنزين , محركات ال HDI الديزل ستتوفر بقوه 90 و 110 حصان والبنزين VTI بقوه 95 و 120 و THP 150 حصان وتعمل كل المحركات على ناقل حركه يدوى من 5 سرعات أو أخر من 6 سرعات لتقدم مستوى متميز من الاقتصادية والحفاظ على البيئة يصل إلى 99 جم من ثاني أكسيد الكاربون لكل كم في الديزل و 136 جم في محركات البنزين

في جانب الأمام تلقت DS3 الكثير من الدروس لتتعدى اختبارات سيتروين الصارمة في جانب الأمان بنجاح مع تزويدها بنظام منع انزلاق الفرامل ABS ونظام توزيع قوه الفرملة EBD ونظام التحكم في الثبات ESP ونظام المساعدة في حاله الطوارئ في الفرملة EBA والذي يقوم بحساب قوه وسرعه ضغط السائق على بدال الفرامل ليتنبأ بحالات الخطر ويستخدم كامل قوه الفرملة في حاله الحاجة

وستتوفر السيارة كذلك بنظام ملاحه MyWay المتطور مع نظام صوتي متطور وموزع بعناية في المقصورة لخلق صوت محيط من اجل روح الشباب مع نظام Bluetooth® للتحدث في الهاتف عن طريق سماعات السيارة دون الحاجة للانشغال عن الطريق

كيا سول .. الروح الجديده من كيا

Kia Soul 2010 thumbnail des كيا سول .. روح كيا الجديدة

يعلم الكثيرين أن هناك شئ ما يجعل سيارة تختلف عن أخرى ، شئ ما يجذبك لتلك السيارة دون غيرها بدون سبب واضح ، ربما هو هذا الشغف أو يمكنكم أن تدعوه روحاً خاصة تهمس إليك أننى انا سيارتك ، وهذه الروح إن صح التعبير هى التى تجعل سيارات أستون مارتن تتميز بكثير من العظمة برغم أعترافى الصريح بإنها ستخسر أن دخلت فى مقارنة فعلية من فيرارى مثلاً ، إنه هذا المغناطيس المتمثل فى قدرة هائلة تبعث فى جسدك قشعريرة ممتعه وإحساس غامر بالسعادة ، وفى الحقيقة لم تكن السيارات الكورية مالكة لهذا الشغف وتلك الروح سواء الحاملة لعلامة كيا أو هيونداى أو حتى دايو فى السابق ولكن مؤخراً بدات كيا فى تقديم سيارات ترى فى وسط تصميمها الأنيق شغفاً واضحاً وروحاً خاصة بها وبرغم حجمها المدمج إلا أن الرائعة سول واحدة من تلك السيارات المميزة وهى السيارة التى ستعطى كيا أخيراً روحاً كانت تنقصها فى الغالب .

التصميم .. MPV أم كروس اوفر ؟

Kia Soul 2010 thumbnail design كيا سول .. روح كيا الجديدة

تصميم كيا سول

هذا هو التساؤل الأبرز عند رؤيتك لتلك الأنيقة لطيفة الملامح ، فوى الحقيقة هى خليط بين هذا وذاك برغم تسويقها كطراز كروس أوفر فى مصر فهى جمعت التصميم الخشن الذى لا يخلو من العصرية والنعومة والخاص بنسخ الكروس أوفر مع القدرة العملية الكبيرة والحجم المدمج للغاية والإرتفاع المنخفض على الأرض والخاص بنسخ السيارات متعددة الإستعمالات MPV ، و كانت النتيجة مدهشة بدون اى نقاش فهى واحدة من السيارات القليله التى أعجبت شريحة كبيرة من المستهلكين ، فترى الشباب سواء الإناث أو الذكور معجب بها وترى كبار السن يلتفتون إليها وعلى وجههم إبتسامة رضا وإعجاب ، فببساطة شديدة إستطاعت كيا سول أن تجذب الكبير والصغير بملامحها الرائعة وتصميمها الملفت ، ولذلك فلقد فازت تلك السيارة بعدة جوائز تصميم حول العالم وأخرها جائزة الطف سيارة وأجمل سيارة فى الولايات المتحدة .

مقصورة كيا سول هى النموذج التصميمى الأكثر روعة قامت كيا بتصميمة ، قد اكون مبالغاً ولكنها بالفعل مقصورة شديدة الروعة وقادرة بمنتهى السهولة على إسعادك بكل تلك التفاصيل المتميزة والمزيج اللونى النارى وحتى أزرار التحكم الدائرية ومنظومة الإضاءة الداخلية المتألقة ، إنها وبإختصار مقصورة رائعة لطيفة عصرية وفوق كل هذا عملية ، فهى تمتلئ بغرف التخزين كما تم ترتيب مكونات المقصورة بذكاء وعملية واضحة ، فتلك الصغيرة المدمجة تستطيع حمل ما يقارب 547 لتراً « ما يوازى 19.3 قدماً مربعاً حسب مصادر كيا » من الأمتعه ترتقى إلى مساحة هائلة قد تصل إلى 1512 لتراً عند طى الصف الخلفى من المقاعد « ما يوازى 53.4 قدماً مربعاً حسب مصادر كيا » وهى مساحة لا تضاهى فى تلك الفئة .

الأداء .. محرك بروح رياضية .

Kia Soul 2010 thumbnail eng كيا سول .. روح كيا الجديدة

أداء كيا سول الجديدة

تعتمد كيا سول محلياً على محرك وحيد رباعى الإسطوانات بعامود كامات مزدوج بسعة 1.6 لتر ‹ 1600 سى سى › وهذا المحرك المصنع من الألومنيوم يمتلك نظام تغير توقيت الصمامات بإستمرار CVVT والذى يوفر قدراً متميزاً من القوة تصل إلى 122 حصان كقوة حقيقية أو 124 كقوة فعلية عند 6300 دورة فى الدقيقة ، كما يستطيع هذا المحرك توليد عزم دوران يصل إلى 156 نيوتن متر تقريباً عند 4200 دورة فى الدقيقة وهو عدد دورات مرتفع نوعاً ما ، ويرتبط مع هذا المحرك ناقل حركة وحيد أوتوماتيكى أوفر درايف بأربعة نسب وتحكم إليكترونى .

ولضمان متعة قيادة وراحة فى نفس الوقت قامت كيا بتزويد سول بنظام تعليق مستقل مكون فى الأمام من نوابض لولبية ودعامات ماكفيرسون وممتصات صدمات غازية ، كما دعمت كيا الإستقرار فى الأمام بقضيب مثبت ‹ stabilizer bar › ، أما فى الخلف فيعتمد نظام تعليق سول على مضاد للإلتواء من تورسون ونوابض لولبية وممتصات صدمات غازية .

ويتكون نظام الكبح فى سول من أقراص مهواه فى الأمام وطنابير فى الخلف مع إعتماد نظام منع إنغلاق المكابح كتجهيز أساسى فى سول .

الأسعار ..

يتم تسويق كيا سول فى السوق المحلى بسعر يبدا من 120.000 جنيه مصرى لتصل إلى 125.000 للنسخة الأعلى المزودة بفتحة سقف .

بروتون ساجا ...الاقتصادية تغزو السوق المحلي

proton saga بروتون ساجا .. لا شئ أكثر اقتصادية

أصبحت السيارات الصالون المدمجه صغيرة الحجم والتى تنتمى إلى الفئة السعرية التى تتراوح ما بين 60 الف حتى 70 الف هى مقصد مباشر للراغبين فى سيارة عملية إقتصادية ورخيصة السعر نوعاً ما قياساً بأحوال السوق المصرى ، ولعدة أعوام ماضية أحتلت سيارات بعينها قمة تلك الفئة قبل أن تبدأ بعض الشركات فى إدراك مدى قوة المنافسة فى تلك الفئة السعرية فقدمت سيارات اقتصادية مثل رينو بإطلاقها للوجان وشيفرولية بحلها الذكى لانوس وطبعا الناجحه للغاية هيونداى فيرنا ، ثم إنضمت مؤخراً بروتون الماليزية بإطلاقها للجيل الثانى من سيارتها الإقتصادية الناجحه ساجا الجديدة محلياً ، وهى التى قدمت مستوى أكثر إقتصادية من أى من منافسيها بفضل عوامل عدة تعطيها لقب الأكثر إقتصادية فى فئتها .

المحرك .. القوة بمعنى متطور

saga e بروتون ساجا .. لا شئ أكثر اقتصادية

محرك بروتون ساجا

تأتى بروتون ساجا بمحرك وحيد من عائلة كام برو المتطورة والتى تقدم مستوى رائع من مرونة الأداء ومعدل إقتصادى من إستهلاك الوقود ، فهذا المحرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.3 لتر قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 94 حصان تقريباً « أى أقوى بمعدل 4 أحصنة من رينو لوجان ذات المحرك 1.6 لتر وموازى لطراز فيرنا فيفا تماماً ذات المحرك 1.5 لتر » عند 6000 دورة فى الدقيقة ويكمن السر فى تلك القوة الكبيرة نوعاً ما إلى نظام إدخال الهواء الجديد Air Intake ونظام العادم المتطور الذى يسمح بتنفس أفضل مما يعطى مرونة رائعة لمحرك بسعة 1.3 لتر على أى عدد من الدورات منخفضة كانت أم مرتفعة ، ويأتى هذا بجانب عزم تدويرى مناسب للغاية يصل إلى 120 نيوتن متر تدفع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم / س فى 13 ثانية فقط متفوقة على اى سيارة تستعمل محرك بنفس السعة فى مصر .

ويستهلك هذا المحرك ما يوازى 6.0 لتر لكل 100 كيلو متر كمعدل توسطى مُعلن رسمياً بواسطة شركة بروتون ولكن مع تجربة السيارة لمدة اسبوع تقريباً كان معدلها داخل المدينة حوالى 7.5 لتر لكل 100 كم وهو معدل مؤثر بالفعل لذا فهى الأقل استهلاكاً فى فئتها بلا منازع متفوقه بفارق لتر تقريباً عن أقرب منافسيها .

ويرتبط هذا المحرك الممتاز بمنظومة السحب عبر المحور الأمامى للسيارة عبر علبتى تروس ، إما علبة تروس يدوية بخمسة نسب أمامية من صنع بروتون أو علبة تروس أوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية يقال إنها من صنع ميتسوبيشى .

التصميم .. البساطة سر الجمال .

saga d بروتون ساجا .. لا شئ أكثر اقتصادية

تصميم بروتون ساجا

بروتون ساجا ليست سيارة رائعة الجمال ولكنها سيارة هادئة الملامح لا تمتلك خطوط دراماتيكية أو منحنيات عنيفة فهى لجأت إلى السر الكامن فى بساطة ملامحها وهدوء معاني خطوطها لتعطى فى النهاية نتيجة مرضية للكثيرين وجميل للبعض الأخر ، وبرغم هذا الهدوء إلا إنك ستلاحظ فوراً بعض اللمسات الرياضية كما يظهر من التنانير المنخفضة المدمجة مع المصد الأمامى والخلفى ، والبروز البسيط للرفارف الأمامية .

أما داخلياً فهى مناسبة جداً من حيث مستوى الخامات برغم ملامحها البسيطة وربما الفقيرة قليلاً لكنها مقارنة مع منافسيها جيدة للغاية ومناسبة لسعرها على صعيدى المستوى العام وراحة الركوب والمساحة الداخلية كما تؤمن بروتون ساجا ما يوازى 413 لتراً من القدرة الإستعابية للأمتعه فضلاً عن عدة غرف تخزينية موزعه هنا وهناك فى المقصورة .

يبقى السؤال .. لماذ لم تلقى ساجا النجاح المرجو منها ؟

نعم برغم أنها سيارة جيدة فعلاً وإنها اقتصادية للغاية كمصاريف تشغيل وشكلها المقبول وأدائها المرن لم نراها بكثرة برغم سعرها المنخفض ، بالطبع هناك عدة اسباب لذلك ولكنى لا أستطيع إلا ان أرى المستوى الشديد التدنى للخدمات الإعلانية لعلامة بروتون بوجه عام وتلك السيارة بوجه خاص فللحقيقة وكيل تلك العلامة يقتلها ببطئ بسبب غياب اى معنى تجارى او حتى فكر تسويقى لدية ، منافسيه يغرقون المستهلك بدعايا هنا وهناك وحتى عروض تسويقية فى حين أن الكثيرين من المقبلين على شراء سيارة جديدة لا يعلمون علامة بروتون من الأساس وإنى لا أتذكر أننى رأيت إعلان لأى من سيارات بروتون فى الجرائد أو التلفاز او حتى على الأنترنت بل صمت مطبق وكأن وكيلها لا يريد لها النجاح .

ولكنى مقتنع تماماً بأن تلك العلامة الماليزية المكافحة برغم إنها ليست شهيرة ولكنها تمتلك قدرة غريبة على إقتناص حبك لها دون أن تعرف لماذا فجميع من قام بشراء أى من سيارات بروتون برغم سعرها الرخيص نسبياً يحبون سيارتهم ومتعصبين فى بعض الأحيان لها وهذا إن دل فيدل على أنها سيارات محترمة دون حتى دعم الوكيل ، بل بدعم جودتها وحب مالكيها لها .

رينو داستر …جيل جـديـد للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

Renault Duster رينو داستر ... تـجـربـة جـديـدة للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

بفكر جديد قد انطلقت علامة رينو الفرنسية مؤخرا فى عالم السيارات الصغيرة والمخصصة للأسواق العالمية ذات التحديات الخاصة والذى يعتبر السوق المصرى برغم حجم مبيعاته المتوسط إلى أنه واحد من أبرز تلك الأسواق للشركة الفرنسية العريقة , فبموازنة بين العملية والجودة والعلامة التجارية الموثوق فيها استطاعت رينو أن تحصل على دفعة تاريخية من حجم المبيعات فى سوق مصر للسيارات ارتفعت بها أسهم الشركة بين المستهلكين وتحولت الصورة إلى كادر جديد تماما تجد فيه منتجات رينو قد اتخذت المقدمة فى معظم الفئات السعريه المشتعلة فى مصر .

التصميم والمقصورة

Renault Duster 2 رينو داستر ... تـجـربـة جـديـدة للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

تصميم رينو داستر

داستر خارجيا برغم نشأتها الرومانية لم تفقد انتمائها لعلامة رينو التجارية حيث جاء التصميم مركز المحتوى واضح المعالم يخبرك بكل ثقة أن داستر سيارة دفع رباعى حادة الطباع بداية من المصابيح الأمامية كبيره الحجم وحتى فتحات التهوية التى اتخذت مساحة كبيرة من المقدمة مع شعار رينو كبير الحجم فى المنتصف , ومن ثم خطوط القوى الواضحة على غطاء المحرك والتي تنطلق إلى الخلف بخط ثابت للسقف والكثير من التفاصيل فى الجانب والتي تظهر أناقة داستر بشكل اكثر وضوحا ومنها تصميم المساحات الزجاجية وأقواس العجلات المنتفخة , فى الخلف أيضا داستر جاءت بنفس القدر من الأناقة بمصابيحها الطولية والباب الخلفى ذو حافة التحميل المنخفضة .

فبشكل عام يعد تصميم داستر احد اكثر التصميمات فى تلك الفئة قدرة على التعبير عن شخصية السيارة بعكس منافسيها الغالب على تصميمهم الطابع المدنى , ولكن لتواجد السيارة فى فئة اقتصادية يعتبر السعر عاملها التنافسى الاساسى ستجد داستر متقلبة المزاج حيث تفقد اكسسواراتها الخارجية والعجلات المعدنية وحتى لون الصادمين الامامى والخلفى فى لمحة عملية تخفض من السعر وتجعلها احد اقبح سيارات فئتها بلا منازع , لذا عليك ان تحدد ان كانت ميولك تتضمن تصميم مدنى متحضر تحتاج فيه داستر لوضع مكياجها الخارجى ام تكتفى بالجانب العملى للتصميم توفيرا للزيادات

Renault Duster 3 رينو داستر ... تـجـربـة جـديـدة للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

مقصورة رينو داستر

فى الداخل ستجد تصميم داستر بسيطا يقدم أدواته وتفاصيله بهدوء بداية من العدادات سهلة القراءة وحتى الأزرار المستخدمة فى الكونسول الوسطى والتي حملت تقريبا كل ما يمكن التحكم به فى المقصورة , وبالرغم من قدم تلك العادة واختفائها من غالبية سيارات عصرنا لصعوبة التعامل معها فداستر لديها العذر الكافى حيث تخضع السيارة بجانب شقيقتها لوجان الى برنامج اقتصادى لإنتاج السيارات للدول النامية مما يتطلب تخفيض تكاليف التصنيع وكذلك تخفيض انتاج قطع جديدة مما دفع رينو الى استخدام نفس المقصورة فى السيارتين , وبرغم عدم وجود أزمة فى استخدام تلك الازرار فى لوجان الا ان كبر حجم مقصورة داستر اظهر الجانب السئ لهذا التصميم العتيق, أيضا يلاحظ وضعية القيادة المرتفعة والتي تمكن قائد داستر من كشف أبعاد السيارة بشكل واضح وهو ما يعزز قدراتها القيادية الرائعة كسيارة دفع رباعى لتقدم السيارة تجربه قيادية جيدة خارج الطرق .

العملية فى داستر جاءت مميزة بمساحة تخزين خلفية 475 لتر ويمكن زيادتها إلى 1636 لتر بطي المقاعد الخلفية , مع مقصورة رحبة بشكل طولى حيث حركة الارجل جيدة وعادية بشكل عرضى حيث تبدو داستر وكأنها تستقطع نصف متر من الجانبين لإحتياجاتها الشخصية دون النظر لإحتياجات الركاب .

المحرك والأداء

Renault Duster 4 رينو داستر ... تـجـربـة جـديـدة للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

اداء رينو داستر

صممت داستر فى الاساس للتسويق فى البلدان ذات طبيعة الطرق السيئة مثل روسيا والمكسيك والبرازيل وشرق اوروبا , لذا كان الاهتمام بقدراتها القيادية خارج الظروف المعتادة جاداً من الشركة وتم تطويرة بعناية والحلق يقال تفوقت رينو وداشيا فى تحقيق المعادلة , داستر محليا تقدم بمحرك سعة 1.6 لتر يولد 110 حصان ويتصل بناقل حركة يدوى سداسي السرعات معدل خصيصا لتقديم أفضل أداء على الطرق الوعرة حيث السرعة الأولى تم تخفيضها لتناسب المنحدرات الصعبة والقيادة الهادئة فى المناطق الوعرة , ولأن داستر تعتمد تصميم هندسي متطور فى بناء الشاسيه والبدن فالسيارة تحقق وزن منخفض يقدر ب 1180 كجم للنسخة ال 2×4 و 1280 كجم للنسخة ال 4×4 يمكنها من المناورة بسهولة وتعدى العوائق بدون مشكلات بفضل ارتفاعها 20 سم عن سطح الطريق لتحقق أفضل أداء فى فئتها بفارق كبير , يساهم أيضا فى الأداء المقدم من داستر نظام التعليق المتطور وقاعدة العجلات التى تتيح لها بلوغ زوايا صعود تقدر ب 30 درجة ونزول تقدر ب 35 درجة حيث لا يمكن لباقى سيارات فئتها محاولة تخطيها .

ولإخراج أفضل أداء من المحرك زودت السيارة بثلاثة خيارات من الدفع , النظام الأول ( 2WD ) للقيادة فى الطرق الزلقة وفى الظروف العادية ويعمل على إيصال القوة بالكامل إلى العجلات الأمامية ليحقق تحكم كبير ومعدل استهلاك منخفض للوقود

النظام الثاني ( Automatic ) لتوزيع القوة الكترونيا بين المحورين الأمامى والخلفي حسب تماسك كل منهم لتحقق السيارة أفضل أداء على كافة الطرق وتقدم استعراض رائع للتقنية يفوق فئتها السعرية بكثير وهو نظام يتيح للمبتدئين فى عالم الدفع الرباعى أفضل أداء بأقل جهد

وأخيرا النظام الثالث وهو للجادين الباحثين عن قمة الأداء ( Lock ) حيث تعمل العجلات الأربعة طوال الوقت وهو نظام عادة ما يستخدم فى الطرق شديدة الوعورة أو الطينية ويحتاج إلى خبرة فى التعامل حيث يصل معدلات السرعة فيه إلى مستوى منخفض بينما يصل العزم والقوه إلى العجلات بتحكم خاص من المحرك بشكل فعال يساعد السيارة على تخطى كافة العوائق بسهولة.

المميزات والعيوب

Renault Duster 5 رينو داستر ... تـجـربـة جـديـدة للـدفــع الـربـاعـى مـن ريـنـو

رينو داستر !!!

100 ألف جنية , الرقم السحرى فى سوق السيارات المصرى والذى يعد الارتفاع والانخفاض عنه بألف جنيه انتقال من فئة سعرية الى اخرى

مجرد محاولة منافسة داستر بتلك المقومات فى تلك الفئة السعرية يعتبر فوز من الجولة الاولى خاصة بإبتعاد مهرجين الدفع الرباعى امثال تيريوس وفيتارا عنها سعريا , بالطبع داستر عائليا ليست على نفس القدر من الرحابة او الفخامة داخليا فكونها سيارة مصممة لتقديم الاداء اولا أثر على جيناتها الوراثية الفاخرة وانتهى بها الامر بمقصورة لا تزيد تميزا عن لوجان فى اى شئ

وبرغم عدم اعتراضى الكامل على تنظيم الادوات العتيق فى مقصورة لوجان الا ان توحيد الخامات فى السيارتين جعل من داستر سيارة غنية تحت المحرك فقيرة فى اللقاء الاول يعتمد عشقها على ميولك الشخصية بين محب للأداء غير منتبه الى تلك التفاصيل الصغيرة المسماه بالاناقة وبين رب أسرة يبحث عن سيارة ذات وضع خاص تحمل الاسرة بأمان وتتميز بمساحات تخزين كبيرة

شخصيا أرى داستر ذات مميزات وعيوب لو اجتمعت فى جدول بالسالب والموجب لحصدت الكثير فى النهاية حيث يشفع سعرها المنخفض لكل ما تركته خلفها من رفاهيات , فهى ذات مستوى متوسط من الراحة شديدة العملية وتقدم مساحات تخزين كبيرة مع قدرة على حمل العالم الى ابعد مما تتخيل وقدرة واضحة على جذب الانظار .

تويوتا تزيح الستار عن أسعار كرولا 2011

toyota corolla 2011 تويوتا تعلن عن أسعار كورولا 2011 الجديدة

منذ الإعلان عنها ومن بعد إنطلاقها فى كثير من أسواق جنوب شرق أسيا ، أعلنت تويوتا رسمياً عن أسعار طراز عام 2011 المحسن من الصالون الناجحه كورولا بعد أن نالت عملية بسيطة للتجميل لكسر حالة الملل التى قد تصيب محبى السيدان الشهيرة حول العالم ، التحسينات الجديدة شملت مقدمة جديدة بالكامل بمصابيح جديدة وشبكة تهوية معاد تصميمها مع مصد محسن ، فى حين تم إعادة تصميم الخلفية .

ستنطلق كورولا الجديدة بثلاثة طرازات طراز القاعدة وطراز كورولا LE والطراز الأخير الرياضى التقاسيم والذى سيحمل إسم كورولا S ، وستبدأ اسعار كورولا الجديدة من 15.600 دولار أمريكى لنسخة كورولا الأساسية لترتفع إلى 16.400 لنسخة كورولا الأساسية بناقل حركة اوتوماتيكى ، فى حين تم تسعير نسخة LE ذات علبة التروس الأوتوماتيكية عند 17.300 دولار ، أما النسخة الرياضية S فستتراوح أسعارها ما بين 17.470 حتى 18.300 دولار بإختلاف الناقل .

ومن المقرر أن تستعمل تويوتا كورولا 2011 الجديدة نفس صف محركات الطراز الحالى والمكون من محركين يعملان على البنزين يفور كليهما قوة الأداء المرن والإستجابة المطلوبة مع الحفاظ على معدل مناسب من حرق الوقود وإصدار الغازات ، أول تلك المحركات سعته 1.8 لتر وقادر على توليد قوة حصانية ” صافية ” تصل إلى 140 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة ، وهذا بالتوازى مع قدرته توليد عزم دوران يصل إلى 174 نيوتن متر ” 17.7 كجم / م ” عند 4400 دورة فى الدقيقة .

أما المحرك الأكبر فهو بسعة 2.0 لتر وقادر على توليد قوة حصانية صافية تصل إلى 147 حصان عند 6200 دورة فى الدقيقة مع قدرته على توليد عزم دوران يصل إلى 187 نيوتن متر ” 19.1 كجم / م ” عند 3500 دورة فى الدقيقة .

وكلا المحركين يستعملان تقنية تغير توقيت الصمامات إليكترونياً بفضل نظام D VVT-I المزدوج ، كما يمكن طلب السيارة بعلبة تروس يدوية التحكم بخمسة نسب أمامية أو أخرى رباعية النسب بتحكم اوتوماتيكى .

مرسيدس – ماكلارين SLR تعود من جديد

Mercedes benz SLR mclaren مرسيدس   ماكلارين SLR تعود بنسخة خاصة لمن فوت الفرصة الاولى

يبدو ان خطابات (اعيدوها الى الحياة) قد لاقت صدى كبير فى الغرف المغلقة للتعاون بين مرسيدس بنز وماكلارين خاصة من جانب الاخيرة بخصوص صغيرتهم SLR والتى توقف انتاجها منذ اكثر من عام ليحل محلها اقوى ما لدى الشركتين من تقنيات فى سيارات منفصلة لكل منهم تتمثل فى SLS AMG من طرف مرسيدس و MP4-12 من طرف ماكلارين .

فبعد ان اغلقت الصفحات على احد اكثر السيارات ابداعاً فى تاريخ سيارات الاداء الاوروبية اعلنت ماكلارين عودة السيارة بحلة جديدة تحت اسم ( Mclaren Edition ) لتحصل على تصميم معدل واداء محسن وفرصة لـ 25 محظوظ من حول العالم لإمتلاكها بنكهة خاصة ، النسخة الجديدة ستحمل نفس المحرك الـ V8 والمزود بسوبر تشارجر بقوة 620 حصان بدون اى تعديل الا ان ماكلارين تقدم لمستها الخاصة لرفع الاداء فى جانب الايروديناميكية وببعض التعديلات على نظام التوجيه والتعليق لتصبح السيارة اكثر قابلية على التهام ثوان ثمينة من أزمنتها المسجلة على حلبات السرعة وبالطبع لتضيف المزيد من التميز الى متعة قيادتها .

حتى الان لم تعلن ماكلارين عن ما اذا قامت بإضافة تعديلات على المقصورة ام لا ، وكذلك لم تعلن الشركة عن السعر الذى ستطرح به النسخة الخاصة الجديدة للعملاء